-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
قصد التمكن من رفع حصته في هذا المجال

مجمع النقل البحري الجزائري يعتزم اقتناء ستة بواخر خاصة بنقل الحبوب

الشروق أونلاين
  • 1371
  • 2
مجمع النقل البحري الجزائري يعتزم اقتناء ستة بواخر خاصة بنقل الحبوب
أرشيف

يعتزم مجمع النقل البحري الجزائري اقتناء ستة بواخر خاصة بنقل الحبوب قصد التمكن من رفع حصته في هذا المجال الذي تسيطر عليه شركات أجنبية, حسبما أعلنه الرئيس المدير العام للمجمع, إسماعيل العربي غمري, خلال جلسة استماع بلجنة النقل والمواصلات والاتصالات السلكية واللاسلكية للمجلس الشعبي الوطني.

وأوضح بيان للمجلس الشعبي الوطني, أن غمزي أشار خلال جلسة الاستماع هذا الثلاثاء إلى “برمجة اقتناء ستة بواخر خاصة بنقل الحبوب مع تسطير مشروع لشراء ناقلات الحاويات بهدف خوض غمار المنافسة الشديدة التي تفرضها الشركات الأجنبية”.

وفي هذا الإطار, كان المجمع سطر هدفا يقضي بالوصول إلى تحقيق نسبة 25 بالمائة في مجال نقل الحبوب في آفاق سنة 2025 ولكنه لم يحقق سوى نسبة تتراوح بين 4 و 5 بالمائة بسبب احتكار هذه السوق, يضيف الرئيس المدير العام.

وشرع المجمع في تجديد أسطوله في 2014 من خلال رصد ميزانية من طرف الدولة لشراء 25 باخرة, حيث تم إلى الان “اقتناء 10 بواخر وواحدة لنقل المسافرين سمحت بتجديد كل أسطول شركة الملاحة البحرية”, حسب البيان.

وأكد غمري أن كل هذه الإنجازات تدخل في إطار منح الأسطول الجزائري الفرصة ليكون ناقلا بحريا لحوالي 25 بالمائة من الصادرات والواردات خارج المحروقات, إضافة إلى القيام بحملات دعائية لإبراز الامتيازات والخدمات المقدمة من طرف الشركات الجزائرية في مجال النقل البحري.

وبخصوص الوضعية المالية لشركات المجمع, أشار إلى تضررها منذ سنة 2016 بسبب انخفاض الاستيراد وصولا إلى جائحة كوفيد 19 ما أدى إلى “تراجع رقم أعمالها بحوالي 50 بالمائة”.

من جهة أخرى, طرح الرئيس المدير العام مشكلة نقص اليد العاملة المؤهلة والتي بلغت حدا دفعها للاستنجاد بالمتقاعدين مؤكدا أن متطلبات السوق بالنسبة لليد العاملة البحرية المتخصصة “كبيرة جدا” لاسيما في ظل وجود نقص في التكوين بالنظر لوجود مدرسة وحيدة للتكوين في هذا المجال (مدرسة بوسماعيل بتيبازة) بطاقة استيعاب 60 طالبا سنويا.

وتفاقمت هذه المشكلة بعد قيام شركات أخرى باستقطاب كثير من الإطارات نظير امتيازات أفضل, حسب المسؤول الذي أضاف بأنه “بات من الضروري رفع قدرات التكوين وفتح مدارس متخصصة جديدة”.

وتأسس المجمع في فبراير 2016 عقب إعادة هيكلة الشركات القابضة الخاصة بالنقل البحري, حيث تم جمعها في مؤسسة واحدة تتحكم في تسيير النقل البحري والصيانة والصناعة البحرية والخدمات.

ويضم المجمع ستة شركات منها اثنتان مخصصتان للنقل البحري للبضائع, واثنتان للخدمات البحرية وشركة لنقل المسافرين وأخرى للصيانة البحرية وبناء السفن.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
2
  • متعافي الإصابة

    أذكر أني زرت معهد العلوم البحرية لبوسماعيل بغرض الإستفسار عن التكوين، ذاك العام لم يكن هناك دفعة للتكوين، كان يستهويني الأمر مع الطيران كذلك، بعدها مررت لمرحلة أخرى.
    مادام الميزانية رصدت فيجب إتمام عمليات الشراء لعله الآن بعدد آخر و بسرعة حتى يفعل المخطط و يسرع في المردودية من خلال تقليص فاتورة النقل، على أن تعمل وزارة الفلاحة أولا إلى وزارة الصناعة على زيادة الإنتاج حتى تنقص كميات الإستراد، هدا ما سيسهر عليه المعني بالأمر وجوبا، لن يحتاج لعملية شراء أخرى خلال عهدة المعني.

  • Sidali Serghine

    واين مشروع الاكتفاء الذاتي