-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
رئيسة المفوضة الوطنية لحماية الطفولة مريم شرفي في تصريح صادم لـ "الشروق":

مطلقون يرمون أطفالهم إلى الشارع بدافع الانتقام

كريمة خلاص
  • 4670
  • 33
مطلقون يرمون أطفالهم إلى الشارع بدافع الانتقام
ح.م

برزت في الآونة الأخيرة حالات عديدة لآباء في وضعية طلاق أو انفصال يتخلون عن أبنائهم ويزجون بهم إلى الشارع، وهو الأمر الذي انتقده عديد المختصين والحقوقيين في مجال رعاية وحماية الطفولة وكذا مختصين نفسانيين، لما لذلك من تأثيرات سلبية على النشأة السوية للطفل، وانهيار المنظومة الأسرية.

كشفت مريم شرفي رئيسة الهيئة الوطنية لترقية وحماية الطفولة، أن المشاكل الزوجية وحالات الانفصال والطلاق بين الزوجين باتت تنعكس سلبا على الأطفال أكثر من أي وقت مضى، وذلك بالنظر لحالات التخلي عن الأطفال من قبل الأمهات والآباء على حد سواء التي أصبحت تستقبل هيئتها أعدادا متزايدة منها.

وقالت المفوضة الوطنية إن “انتقام الزوجين من بعضهما وتحججهما بمحدودية إمكانياتهما وظروفهما الصعبة جعل الهيئة الوطنية لترقية وحماية الطفولة شاهدة على حالات أليمة لأطفال في سن مبكرة يستقدمون للهيئة من قبل أوليائهم بشكل لافت”. وأضافت المفوضة “كل واحد من الزوجين بات يعمل على تسويد صورة الآخر في عين الأبناء دون مراعاة سنهم أو وضعهم النفسي، وهذا ما يعرضهم للخطر”.

ويعتبر هذا الوضع دخيلا على المجتمع الجزائري، ومخالفا للغريزة البشرية، خاصة لدى الأمهات فلطالما شكلت حضانة الأبناء خلافا جوهريا بين الآباء، حيث كانت المحاكم تعج بقضايا مماثلة لاسيما من قبل الأمهات اللواتي يتحملن كثيرا من المعاناة في سبيل البقاء إلى جانب أبنائهن. وعبرت شرفي عن استغرابها لهذا المؤشر الخطير الذي يزحف على الأسرة الجزائرية ويهدّد جيل المستقبل، مؤكدة أن الأسرة تبقى الحاضن الأول والآمن للطفل من المخاطر الخارجية التي تتربص به.

وفسرت شرفي سلوكات الزوجين، حسب ما استقته من اللقاءات التي جمعتها بهم برغبة كل طرف في بناء حياة جديدة لا يتحمّل فيها تبعات الحياة الزوجية الأولى وهو ما يعكس قلة الوعي والاهتمام بالمسؤولية الملقاة على عاتقهما”، فيكون مصير الأبناء بعدها الإهمال والانحراف في غياب من يتكفل بهم من العائلة، وهنا أوضحت شرفي أن هيئتها تحاول توجيه الطفل الموجود في خطر بالتعاون والتنسيق مع المصالح الوصية نحو مراكز متخصصة لرعاية الطفولة، غير أن هذا لا يبقى الحل الأمثل لمصلحة الطفل الذي سيحرم من حنان والديه وهما أحياء.

وتطرقت شرفي في سياق ذي صلة إلى وضع أطفال لدى عائلات بديلة بموجب مرسوم تنفيذي 72-03 يحدد كافة الآليات والإمكانيات وهو بصدد التطبيق عن قريب. كما أكدت وضع بعض الحالات القليلة بأمر من قاضي الأحداث نظرا لخصوصية الحالة.

من جهته أفاد المختص النفسي مسعود بن حليمة أن التخلي عن الأولاد لا تفسير له ولا مبرر له سوى انعدام المسؤولية، مؤكدا أنّ ذلك سيكون له إسقاطات سلبية على نفسية الطفل وتكوينها بحيث تتشكل لديه نفسية مضطهدة وعدوانية.

وسيعرف مسار هؤلاء الأطفال، برأي المختص، طريقين لا ثالث لهما، إما أن يتسبب الحرمان الأسري والعاطفي للطفل في حالة خوف وفوبيا تؤدي به إلى الانحراف واللامبالاة، وإما أن تؤدي به إلى عدم احترام الوالدين كلاهما والانتقام منهما ومن المحيط والمجتمع.

وبخصوص إيداع الأطفال في مثل هذه الحالة في الوسط المفتوح أو المراكز المتخصصة قال بن حليمة “لا بديل عن الأم والأسرة، حيث أنّ تلك المراكز ستولد اضطرابا للطفل وتجعله يعيش في حالة قلق دائم” وكما قال “المراكز والعاملون فيها لا يمكنهم تعويض حنان الأم”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
33
  • نون والقلم

    قانون الأسرة الجزائري لم يكن يوما ضد الرجل ( الرجال مبادئ وأخلاق ) إنما مجحف في حق المرأة الجزائرية بشكل ملفت , العادات وتقاليد وأعراف المجتمع البدائي المكرسة دينيا لمزاجات وعقد الذكور الجنسية في الجزائر هي من جعلت الذكر الجاهل وهم الأغلبية - الإسلاميون ومن يدور في فلك جهلهم - يجني ثمار مازرع .

  • قانون الاسرة

    أم اولدي الحاصنة تترك اولادي القصر 04 الى 06 ايام في الشهر لوحدهم لا في بيت مغلق من 06 مسلء الى الثامنة صباحا كونها طبيبة تقوم بمناوبات في اليل.اخطرت المفوصية المذكورة على رقمهم الاخصر1111 منذ شهر جوان2019 قالولي سنقوم بتحريات .الى اليوم لا اجابة. قدمت شكوى الى و كيل الجمهورية في الموضوعن حفظ القصية 'لانعدام الدليل'دون اجراء تحقيق مع الاطفال كونهم الدليل الوحيد في القضية.
    و مبعد تجي هذه 'المفوصة' تبكي و تقول 'لقد ضاع الأولاد. الامور واضحة. القانون مع المراة ضالمة و لا مضلومة.

  • قانون الاسرة

    هذه الهيئة تحاول معالجة مخلفات التفكك الااسري و لا تعالجه. المشكلة تكمن في تغديلات 2005 على قانون الاسرة الموصوم ب'الكل يطلق' الرجل المرأة و القاضي.تضاعف عدد حالات الطلاق و الخلع و العصمة لم تعد في يد الرجل كما ارادها الشرع الحنيف.النتيجة تفكك اسري و ذخول الازواج الين أراد الله لهم أن يكونا سكن لبعصيهما في أتون حرب الكل فيها خاسر و الخاسر الأكبر الاطفال. فمها اجتهدت الهيئة المذكورة و المؤسسات المنصوية تحتها في معالجة ىثار التفكك الاسري فلن تجدي نفغعا مالم تعدل مواد قانون الاسرة بما يوافق دين الجزائريين و تفعيا مؤسسات ترعى الصلح بين الازواج المتخاصمين .

  • *

    الاخ محمد Mohamed , الرمز ليس نقطة
    تقول انك تعرف من انا. . فكيف لك ؟!! انا لا اعرفك الا من خلال التعاليق فقط

    لكل رايه وادراكه ونظرته. . الجميع يتمنى ان تكون الافكار متقاربة او متوازية نسبيا لكن الاختلاف رحمة
    واتمنى الخير كما يتمنى كل انسان صالح لهذا البلد الخير.

  • *

    هو ابني. وليس املي لاني رايت مايستطيع الابناء فعله ولن يهدني ان انكرني بالعكس بل سيفتح لي ابواب خير اغلقتها لاني اشفقت عليه
    لو كان في سن الادراك لسمحت باخذه دون تردد
    لكن هناك امور لا يعرفها ولا يملك القدرة الذهنية ليتصدى لها معنويا و عمليا ولا يمكنه الا ان يكون نسخة ثانية لان قدر الاب انه يحب السيطرة ولااريد ان افصل .. اقول ربي يستر فقط.

  • *

    اخي الهادي.. اعتذر لعدم الرد امس لاني امضيته عصيبا ورايت امورا مؤسفة جدا آلمتني وخاب املي في رؤساء ().. لاني لمست البيروقراطية و ( اكثر من ذلك ) اعرف طينة من يقدس المادة او الطمع بشكل عام لكن لم اتصور ماشاهدته ..
    المهم تسالني ان كان سيتذكر التضحيات.. ارد بصدق (حتى هذه الكلمة البريئة كرهوهالنا) اقول والمعنى المقصود ان ابني قاصر ولا يدرك بوضوح الحياة وكان بنيتي تعليمه شيئا منها لعمر معين ليدرك المعاني المعنوية الغير ملموسة ويميز شيئا ما بين الظلمة و النور..وقد حاورته بعدما نجح والده بتزيين صورة ما لياخذه وقد سبق ان طلب الاتجاه لتلك الطريق معه لكني اجبته (مازال و حددت له المشكل لكنه لايعي

  • مقبرة المواهب

    مشكلة الجزائر و العالم هي الكم الهائل من النرجسيين المغرورين من العاملين في السياسة الجيش الشرطة الادارة التجارة سلك التعليم كل واحد او واحدة منهم يرى نفسه عبقري الزمان منقذ البشرية و الانسان يعلوا و ينفخ ريشه و نسي انه ما انتفخ شيئ الا تفرقع ... و لم نراك او غيرك تقودوا السبع من وذنوا او تفلقون الذرة ... فلينزل كل انسان من عليائه غروره و نرجسيته يتواضع لخالقه و رازقه فللارض الانسان الحيوان رب رحيم رزاق عليم حكيم ... و الي بيدوا الاوكسجين انتع سيدي ربي غير ينحيه .

  • خالد - البرج -

    حرضتوا المرأة باه تتهرب من المسؤولية وتتخبى وراء العمل، وخوفتوا الراجل بلي المرأة الخدامة لتقدر أتعاونك في الحياةـ ومن بعد جيتوا تحكوا على ضياع الأولاد، أنتم أصلا ضيعتوا الأسرة بشعاراتكم الخبيثة، حلوها بسنيهكم دوكا.

  • مقبرة المواهب

    اطرح افكارك و باسطا احكامك ادخرها لنفسك اهلك و معارفك ... التبني حرام نعميت عليه يا بلبالوا هههههه

  • مقبرة المواهب

    و الجزائر لو كانت حديقة المواهب لما فر الجميع ... اما مقبرة المواهب فهي فعلا مقبرة الشباب العلماء الرياضيين الموهوبين في كل المجالات الا ما رحم ربي . يا من تدعي في العلم معرفة عرفت شيئا و غابت عنك اشياء ...

  • مقبرة المواهب

    ثرثار مغرور ثرثار مغرور ثرثار مغرور ... سلك روحك قبل ... الجزائر عندها رجالها و ناسها ... تذكر لا يدخل الجنة من في قلبه ذرة كبر.

  • عمار

    النساء يرمين الأولاد في الشارع، و إذا اشتكى الأب، يقولولوا روح لعند وكيل الجمهورية، وإذا راح لعند وكي الجمهورية يقولوا قدم شكوى، و غذا قدم شكوى تقوم القاضية بلملمة الموضوع و التغطية على الأم المجرمة، و تخرج القضية: سوء تفاهم!

  • سيس

    إلى ابن جرجرة روح ترقد ولا نجيك،

  • محمد☪Mohamed

    تعلم تفرق بين تعبير المجازي ;وتعبير يسهل عليك فهم الفكرة أو البحث أو يفتح لك مجال للتفكير .
    لا أدعي شيء ..وليس هناك كما صلات وصدقة رياء أنت لا تعرفني ,فا تجاوز على تعليقاتي كما أفعل أنا مع بعضكم وخلاص, أفكاره ليست مثل أفكاري .
    لكن تأكد من شيء. لا أقصد أني le sage ولا أنت l'idiot لكن الفكرة تاع la lune هي تعليقاتي فلا تحاسبني بي le doigt تاعي
    Quand le sage désigne la lune, l'idiot regarde le doigt

  • محمد☪Mohamed

    مقبرة المواهب
    تدعوني نرجع مقبرة المواهب مثلك , ثم إستعمالك للحديث خاطء.déjà إختيارك لمقبرة يعني subconscient تاع يعاني. ..
    1 أنت هنا تقرء في مقال وليس في تعلقاتي ممكن تعمى عليها.
    2 لا أدعي علم وإنمى أحاول حسب فاهمتي إنقاض ما تبقى من بلاد ..ألا تلاحظ ما وصلنا إليه هل أنت أعمى ,قاعد تستعمل أحاذيث بالمقلوب .
    يسمى وقت الرسول الله ,لو صحابي يقول للرسول نحن في حرب ولو نقعد في هذا مكان سا نهلك ويقضي علينا الكفار, يرجع له رسول بما قلت!!!.
    عندكم مفهوم خاطء للإسلام وللأحداث , أنا ممكن نغلط لكن ممكن جذا أصيب .
    تنبئ بالمستقبل حسب المعطيات ماشي حرام وإنمى مطلوبة في إسلام ,وذليل في قرآن .

  • محمد☪Mohamed

    .
    غاذي أوجيب النقطة .
    أولا راني عارف شكون أنت , على بالي تعجبك بعض أفكاري قلتها من قبل .
    لكن خاصك غير شويا ونرجعو على نفس la longueur d'onde بمعنى هناك سوء تفاهم فقط.
    لست ضذ الأنجليزية ,وأصحح لك هي لغة نشر وإتصال بين ناشرين وليست لغة علم..
    العربية انت لغة علم من قبل.. إذا نشر العالم الجزائري بالأنجليزية يزيد في قيمة هذه اللغة فقط.
    ما رأيك لو قلت لك ما يجري في جزائر وضياع مليارات$$ هي خطة أمريكية إسرائلية ممكن تنشر و تعرف بعد 20 سنة .
    يوجد دول تنتقم وإسرائيل وعدت إنتقام منا.

  • كريم

    الله اعلم تكون قريبة صاحبنا تع التزوير،

  • سي الهادي

    إلى نجمة أقول : أنت تستنطقين " الذات الأم ، تلك المرأة الجزائرية الأصيلة التي تحمل قيم الإنسانية النبيلة في كيانها " فقط أتعتقدين أن أملك ذاك الوحيد في الحياة المضحى من أجله ، يشعر بمدى التضحيات المقدمة من أجله ؟ أم أنها مجرد التضحية من أجل التضحية و الألم مرتين ؟

  • الواضح الصريح

    العقد الجنسية الناتجة على المبالغة في التحريم والحرمان هي من أفرغت الزواج من محتوى هدفه كسنة طبيعية لتكوين أسر أهم خلايا المجتمعات المتحضرة وحولته إلى مجرد ممارسات بيولوجية لتلبية رغبات جنسية لا تمت لعقلانية اليشر المتحضر بصلة .

  • ناصر

    أليس هناك قاونون يحمي الأطفال ويفرض على الآباء التكفل بهم؟

  • الواضح الصريح

    إاى ابن جرجرة
    الجاهل يبقى جاهل ولو في الجنة (( في ماريكان ولدك ، يصلي ويصوم !!!؟؟؟ )) ألف مرة أنت منافق وكذاب، لسبب بسيط وهو أنك تتواجد حسب زعمك في دولة الحق والقانون حيث يخصص حماية خاصة للطفل رجل المستقبل ولا يمكن التسامح بتعريض صحته لخطر جسيم " لو يعلم أنك تصوم أي تمنع الغذاء على قاصر تحت مسؤوليتك ورعايتك ستسجن وتدان بعقوبة مشددة بكل صرامة وتطرد كون الفعل يشكل في نظر الشعوب المتحضرة التي تستعمل العقل جرم من أخطر الجرتئم الإنساتية " الأكيد أنك لا تصلي ولا تصوم "

  • مقبرة المواهب

    الى الدعي محمد اتقي الله اصمت و كفاك ثرثرة و القاء احكام على الناس و كانك ملاك عالم يجول في الارض و تذكر قول رسولنا صلوات الله و سلامه عليه من قال هلك الناس هلك ... ليبلونك الزمان بمصائبه فلا احد يعلم ما يخفيه الغيب .

  • samir algerie

    ils font des enfants comme des lapins et ils jettent a la rue et tout les pays sous développés et irrespirable font la mème chose car les gents dans ce pays ne travaillent pas et ils passent leur temps a faire des bébés

  • *

    مالك يا محمد Med خويا مع الانجليزية ؟!!! نبغي افكارك لكن لا تخلط
    امريكا ماتخلعش لانها كعادتها تطيح على ديور الناس او البلدان الضعيفة اذن هي جبانة في لباس لا يحق لها او ليس لها
    اما لغتها لغة العالم ولغة علوم فقط

  • *

    الام. . نعمة لا مثيل لها
    فكيف بها ان تتخلى عن فلذة كبدها!!!
    مستحيل..
    (اضعت )سنين عمري وشبابي احتضن ابني و اسهر على راحته و افكر كثيرا في مستقبله ..
    تنازلت عن حقي في الزواج لاجل ان لا ارى دمعة في عينه و نقودي اغلبها له.. حتى انه لاحظ مؤخرا اني لا اشتري شيئا لنفسي
    و هذا واجبي.. ولايمكن ان اتنازل عن امومتي ابدا و لا ابتغي شكرا منه او شيء. .اريده فقط ان يصبح رجلا صالحا يرضي الله قبل ان يرضيني صاحب خير فقط

    حاك لي ابوه فلما بوليسيا قصده فيه ان يتهمني بقضية اهماله.. لكي ياخذه مني وهو رهينه قرابة الاسبوع.. راسي يؤلمني كثيرا اما نفسيتي و والدي يعلم بنا الله.. حسبي الله نعم الوكيل

  • محمد☪Mohamed

    علي
    أفهم صلب الموضوع أو المعنى .
    لا تكن مثل الذي قال له أنظر ونعت له القمر لكن الرجل قعد ينظر في نهاية الأصبع الأخر !!

  • RG

    لهذا في الكثير من البلدان الغربية تقوم الدولة بأخذ الأبناء من والديهم لمجرد أن يظهر الإهمال المتكرر ، يأخذون ابنائهم ويقومون بتربيتهم تربية سليمة مقارنتا بتربية من أنجبوهم وأهملولهم ، قانون العقوبات لا يتساهل مع إهمال الوالدين لأولادهم ، لأن الأطفال مشروق دولة مشروع مسقبلي لبد أن يكون المجتمع متربي تربية سليمة

  • مصطفى

    بسم الله الرحمان الرحيم.
    لماذا من الله سبحانه وتعالى علينا بالاسلام؟
    لنعيش به عيشة طيبة وكل الحلول في القران الكريم والسنة النبوية الشريفة لكن ما شاء الله كثير من الجهلة يحملون مسؤولية الدين بدون فهم صحيح يغرون بالناس ويأخذونهم إلى طريق مسدود. وهذا ما يؤدي الى خراب البلاد والعباد.

  • حمالولو

    المشكل لا في الدين و لا المجتمع،المشكل في الغريزة و التربية،هذا الاجيال الاخيرة صابو كلش متوفر و بكثرة ما ترباوش على قيمة الشيء كنحن زمان،وبذلك غريزة الحنان و الاحساس بالغير ماعنهمش،قلبهم اسود و فيه غريزة الزكارة في كل شيء و لا يحبون الاخلاق الحسنة و التربية و هذا نراه كل يوم في الشارع،كاين لي يقولك نقص الدين،الى ترون الكفار كيف يربون اولادهم على النظافة و الطاعة من المستحيل ان يضيعو حياة طفل من اجل الانتقام ،حنا النفس الفاسدة طغت على القلب الحنون و هذا الفئة فعل الشر يعطيهم نوع من الطمانينة و برد القلب،وهذا مرض نفسي

  • علي

    محمد☪Mohamed التبني حرام في الإسلام

  • علي

    آباء فقط؟؟؟؟؟ هذه وحدها عنصرية باش تعرفو كيف تفكر هذه المنظمات التي هدفها تفكيك الاسر

  • ابن جرجرة

    مقيم في امريكا ، رغم المعنات والمشاكل مع زوجتي لم تخليت على وليدي الذي اصبح مسلما يصوم ويصلى وعبقريا في الدراسة خاصة في العلوم والرياضيات ، اليبانيون رغم اختلاف الزوجين في الرأي وليس فيهم الحب ولكن يسكنوا في المنزل واحد من اجل مصلحة أطفالهم ، أين اليبان وأمريكا واين نحن هما عندهم الأخلاق والإنسانية ونحن عندنا الاسلام والمسلمين المزيفين وأغلبيتهم منفافقين .

  • محمد☪Mohamed

    ساهل نعطيهم للعائلات المتوسطة الغنية الثي لم تنجب بقانون وخلاص .
    لكن يعاقب كذلك الأبوين بالسجن .
    في غرب يعاقب من يؤذي حيوان .
    ثم يوجد حل أحسن بمأن شباب يحرق ويموت في بحر وتحبون اللغة أنجليزية, , نعرضهم على عائلات أمريكية هكذا يرجع
    American women يثكلم أنجليزية وعايشين في أمريكة واش رأيكم.
    ولا تقل لي إسلام ,تقتل سرق تختصب ونظام عصابة واش من دين عندكم.