-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الرئيس الأول للمحكمة العليا:

“مكافحة الفساد بطيئة محليا.. ويجب تسريعها لمواكبة مطالب الحراك”

الشروق أونلاين
  • 3626
  • 11
“مكافحة الفساد بطيئة محليا.. ويجب تسريعها لمواكبة مطالب الحراك”
ح.م
عبد الرّشيد طبّي

قال عبد الرّشيد طبّي، الرئيس الأول للمحكمة العليا، على هامش تنصيبه لرئيس مجلس قضاء المدية والنائب العام الجديدين، ويتعلّق الأمر بكل من محمد قوادري وعبد المجيد جبّاري، قال إن هذه الحركة التي أقرّها رئيس الجمهورية في سلك النواب العامين ورؤساء المجالس القضائية جاءت لإعادة الاعتبار للمناصب النوعية بهدف إعطاء نفس جديد للعمل القضائي ودون التقليل من شؤون المغادرين، كما جاءت استجابة لتطلعات المواطنين المعبّر عنها خلال الحراك المبارك الأصيل التي كانت ترمي إلى إحداث التغيير الإيجابي، وهي أيضا من جهة أخرى استجابة لمطلب آخر من مطالب الحراك وهو مكافحة الفساد وهو مشروع وطني ضخم سخرت له الدولة كل الإمكانيات للتكفل به وإنجاحه، فمكافحة الفساد كانت في صلب اهتمامات الشعب ومطلبا من مطالبه الملحة التي ينبغي مضاعفة الجهود والتنسيق بين القائمين بها حتى يتم القضاء نهائيا على الفساد وكل أشكال الجريمة.

وقال المتحدث إن استعانة السلطات العليا للبلاد بنخب قضائية مشهود لها بالكفاءة والاستقامة دليل على أنّ مكافحة الفساد من أولى أولويات الدولة، بل إنّ المعركة يجب أن تمرّ للسرعة القصوى على المستوى المحلّي خاصّة، فهي وإن كانت تعرف وتيرة سريعة على المستوى المركزي فهي لا تعرف السرعة المطلوبة على المستوى المحليّ، وقال إن هذه التغييرات جاءت للتكفل بملفات الفساد محليا على أكمل وجه.

وختم الرئيس الأول للمحكمة العليا كلمته بضرورة تكاتف الجهود للوقوف أمام التحديات الكبيرة التي تعرفها البلاد والحيلولة دون ضرب استقرار البلاد والحفاظ على هذا الأخير وذلك لن يتأتى – حسبه- إلاّ بتجاوز المصالح الضيقة والحسابات الظرفية، كما أنّ الوضع الراهن يتطلب أيضا قيام كل واحد بدوره المنوط به التزاما مع الوطن، كون البلاد تشهد صورة مضادة لما هو حاصل ضدّ الفساد ما يستدعي أيضا التحلي باليقظة وروح المسؤولية تجاه الوطن.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
11
  • عبدالقادر

    اصبحت فينا فوبيا الفساد و البيروقراطية ما هو الحل ؟؟ ملء السجون بالشعب أم توفير حياة اجتماعية متوازنة . سيدي الرئيس العدالة قائمة و الحكومة موجودة و لكن الجد في العمل لصالح المواطن سيدي رئيس . سيدي الرئيس عليكم بمعاقبة كل من يتهاون في عمله في مناصب الدولة و الحكومة سيدي الرئيس ماهي حقوق الطفل ماهي حقوق المراءة الماكثة في البيت ما هي حقوق العاطل و اجبنا قمنا به حافظنا على بلادنا و صبرنا على المكاره سيدي الرئيس. تحيا الجزائر و يحيا الشعب و الله يرحم الشهداء.

  • benchikh

    ستكون ايام صعبة لهؤلاء القضاة ,بعد المبادرات الجديدة لبناء جزائر جديدة يحكمها القانون لاالعصابات . خطوات جيدة سيدي الرئيس تبون الى الامام نحن معك لتنظيم هذا المجتمع ولنعطي كل ذي حق حقه لتعم السعادة والرفاهية على الجميع.

  • tadaz tabraz

    للمعلق 7 مواطن : الفساد وأخواته انتشر كالنار في الهشيم وتحول الى أخطبوط ولم تسلم منه مؤسسة واحدة ان لم نقول جزائري واحد بدرجات متفاوته طبعا وبالتالي لا يمكن التبليغ عن الفساد للمفسد أي الكل شريك في الفساد فكيف اذن تشكي عن الفساد للفاسد ؟ فذلك كمن يشكي العصابة لرئيسها .وهناك مقولة ترددها نساء زمان عن الفترة الاستعمارية مفادها : ضربني الرومي ( الفرنسي ) فاشتكيت لأخيه !!!

  • مواطن

    أمراض كثيرة" أينما كان و هذه ثقافة و حسن خلق المسلم الحقيقي " الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر" مثلا : رأيت بيروقراطية في إدارة ما، اذهب أنت و المتضررين من المواطنين مثلك إلى مركز الأمن أو الدرك أو النائب العام و بلغوا عن البيروقراطية بالدليل و الحجة مع محضر قضائي و موقع من طرف الجميع و نترك الأمر للعدالة، و سترون النتيجة. اللهم أحفظ بلدنا و اهدي ولاة أمورنا لما فيه خير للبلاد و العباد و شكرا.

  • مواطن

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته، ثم أما بعد :
    الكلام في الصميم، و لكن محاربة الفساد مهمة الجميع. و لكي نمر إلى السرعة القصوى يتوجب علينا كمواطنين أن نبلغ على الفساد "الرشوة، البيروقراطية في الإدارات، المحسوبية، الحقرة، الظلم، السرقة، المضاربة، الاحتكار، التماطل في العمل، الكسل، الغيابات في العمل الغير المبررة، مروجو المخدرات و المهلوسات........الخ

  • عميس

    “مكافحة الفساد بطيئة محليا.. لكن انشار الفساد كان ولا يزال أسرع من البرق ففي 20 سنة انتشر بسرعة لا نظير لها والخلاصة أننا في بلد الفساد والخراب ............. ينتشران بسرعة أما محاربة الفساد والاصلاح...... فيسيران بسرعة السلحفاة

  • moh

    لا نصدق ما تقول.هذا الكلام سامنا منه

  • Kirak

    يستبقون الحراك الحتمي الذي يعلمون اكثر منا انه قادم لا محالة بتشويه استباقي و "مسكنات" كعادتهم. و لا جديد عندهم فقد استنفدوا كل الحيل كـ"قالب" مكافحة الفساد" الذي يعيدون طرحه.. انتهى امركم

  • سنوسي

    في تصوري أن وتيرة محاربة الفساد في الوقت الحاضر "الفساد" كالأرنب" و "محاربة الفساد كالسلحفاة "

  • alilao

    بل غير موجودة أصلا. المطلوب فتح كل الملفات بلا استثناء بما فيها الملفات المحرجة.

  • KAFIZ NADIR

    Les deux grandes affaires de corruption sont camouflées concernant la sonelgaz de Bejaia a savoir : surfacturation d'index des factures d'électricité et gaz et l'immeuble des quatre chemins impliquant directement le fils de Chakib Khalil