-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
حلم تنظيم "الكان" بالجزائر في تقدير خبر "كان"

ملعبا براقي والدويرة: خديعة بـ4 آلاف مليار!

الشروق أونلاين
  • 43082
  • 76

يشكّل مشروعا إنجاز ملعبين أولمبيين بضاحيتي براقي والدويرة على طرفي العاصمة، عنوانا لخديعة كبرى تربو قيمتها عن الأربعة آلاف مليار سنتيم، والمثير للاهتمام أنّ هذه الفضيحة المزدوجة تستمر منذ سنة 2009، وتبقى خيوطها متداخلة وأبطالها صينيون، وفي هذا التحقيق لــ”الشروق الرياضي” كشف للكثير من الحيثيات والخفايا.

إذا كان “محمد تهمي” وزير الشباب والرياضة أعلن مؤخرا عن جاهزية الملعبين الأولمبيين الجديدين بكل من الدويرة وبراقي سنة 2015، إلا أنّ الحقيقة الميدانية تنفي ذلك رأسا، في ظلّ الأعطال التي تطبع إنجاز الملعبين، واحتباس الورشتين مجددا في الأشهر الأخيرة، رغم أنّ المشروعين ينطويان على أهمية استراتيجية في ضاحيتين تتمتعان بكثافة سكانية هائلة، سيما مع تنامي حدة نقص الملاعب على مستوى العاصمة.

ألغاز مركب براقي 

في حالة ملعب براقي، يعدّ الأخير جزءا من مركب رياضي يتم بناؤه ببلدية براقي الواقعة على بعد 18 كلم جنوب شرق مدينة الجزائر و35 كلم شمال شرق مدينة البليدة، ويشتمل المركب الأولمبي على قرية صغيرة لممارسة مختلف الرياضات، إضافة إلى مضمار ومسبح يتسع لـ 2600 شخص وعديد الأحواض الملحقة، فضلا عن ملاعب تدريب صغيرة، فندق، سلسلة مكاتب وموقف للسيارات، ناهيك عن محلات للخدمات وغيرها.

وفي مخطّطه الأصلي، جرى تقديم ملعب براقي كثاني أكبر ملاعب ولاية الجزائر بعد ملعب 5 جويلية، بأرضية معشوشبة طبيعيا من آخر طراز، وكان من المقرر أن يحتوي الملعب على 60 ألف مقعد، لكن جرى تخفيض السعة إلى 40 ألف مقعد مغطاة بالكامل بالموازاة مع ملعب الدويرة أيضا، ويمكن لكل من شباب براقي، الجناح الأخضر للدويرة، فضلا عن نواد أخرى في الرابطتين الأولى والثانية كمولودية الجزائر وأمل الأربعاء الاستفادة من الملعبين.

بدأ كل شيء سنة 2007، حينما أطلقت وزارة الشباب والرياضة مناقصة دولية لبناء مركب براقي، العملية شاركت فيها ثلاث مؤسسات هي: المقاولون العرب المصرية، والشركتان الصينيتان “CSCEC” و”CRCEG”، هذه الأخيرة فازت بالمناقصة، وتعدّ “CRCEG” شركة عمومية تابعة للحكومة الصينية، واشتهرت بشكل خاص بعد إنجازها مترو الصين ونيلها لقب أكبر شركة بناء في العالم عام 2012، الأمر الذي جعلها تحظى بثقة في الجزائر، اعتبارا لكونها الأسرع إنجازا والأقل كلفة. 

ابتلاع 1400 مليار وأنباء عن “رشاوى”   

تفيد مراجع مطلّعة على حيثيات المشروع، أنّ كلفة بناء المركب الرياضي لبراقي قدّرت في البداية بمائة مليون دولار (ما يعادل نحو 781 مليار سنتيم) وجرى تحديد مدة الإنجاز بــ29 شهرا ابتداء من 2009 لكن المشروع تأخر بأربع سنوات عن موعد التسليم المحدد في ماي 2011.

المثير أنّ الأشغال لم تنطلق فعليا سوى في أواخر سنة 2011، العام الذي كان من المفروض أن يسلم فيه المشروع !، بالتزامن مع زيادة مخصّصات المشروع بـ280 مليون دولار، ما رفع القيمة الإجمالية إلى 380 مليون دولار، ما يعادل 2968 مليار سنتيم، ومع ذلك لم يشهد المشروع الوثبة المنتظرة رغم إعادة شحن البطاريات اعتبارا من 29 جوان 2013 . 

وفي إفادات خاصة بـ”الشروق الرياضي”، ذكر مصدر مطلّع، طلب عدم نشر اسمه، أنّ مشروع ملعب براقي ابتلع لحد الآن 1400 مليار سنتيم أي زهاء نصف الكلفة الإجمالية، ويتحدث مصدرنا عن “رشاوى” لم يحدد قيمتها وأصحابها، مكتفيا بالقول إنّ من صنفهم في خانة (المرتشين) استفادوا من سيارات وساعات فاخرة، على حد ما ورد على لسانه.  

وإذا كانت وزارة الشباب والرياضة تؤكد في بياناتها الرسمية على أنّ مستوى تقدّم الأشغال بلغ 45 بالمائة ويسير بـ”طريقة مرضية”، فإنّ التساؤلات تطرح حول جدية الطرف الصيني في ظلّ حالة من الركود والتخبط، علما أنّ ممثلي الشركة المعنية رفضوا بشكل قاطع منح أي تصريحات لمندوب الشروق الرياضي.    

قفز خطير على أساسيات البناء 

من المتعارف عليه، أنه قبل بداية إنجاز أي مشروع بناء صغير أو كبير، ينبغي مراعاة العديد من الشروط الأساسية في البناء والتعمير، لكن العكس هو الذي حدث بالنسبة لملعب براقي الذي أسندت مهام دراسة أرضيته لمكتب دراسات فرنسي – جزائري (ATS & P) لم يقدم ملفا كاملا، ما تسبّب في (إعطاب) مؤسسة CRCEG)) وعدم تجسيدها للمشروع، على حد تأكيدات مصدر مطلّع على خفايا الموضوع. 

وأفيد أنّ الصينيين اضطروا إلى تغيير أنابيب الغاز التي كانت موجودة تحت أرضية المشروع وإبعادها، والبديهي أنّ إبقاء تلك الأنابيب كان سيفجّر الملعب، ما يثير استفهامات إضافية عن جدية دراسة المكتب إياه، كما ظهر مشكل آخر مع مرور الوقت وهو عدم تناسب الأرضية التي اختيرت لتشييد الملعب، مع طبيعة مثل هذه المشاريع الضخمة، إذ أنّ قطعة الأرض المعنية تمرّ بها قنوات الماء وأنابيب الغاز الممولة للجزائر العاصمة، وهو ما يطرح تساؤلات حول مدى جدية الدراسة التمهيدية للمشروع، بالاضافة إلى عدم صلاحية التربة بسبب كثرة برك المياه، ما جعلها عبارة عن مستنقع غير صالح تماما للبناء !!!!.

وواجه المشروع مشكلة أخرى، تتمثل في التمويل، إذ أن المؤسسة الصينية المنجزة عادت لتطالب بغلاف مالي إضافي، متحجّجة بارتفاع الأسعار مقارنة بالعقد الأول الممضى بين الطرفين، إلاّ أنّ طلبها قوبل بالرفض، وجرى تسويغ ذلك بــ”نقص السيولة”.

إقحام مديرية التجهيزات العمومية بعد تخبط 48 شهرا  

اللافت في الأمر، أنّ المشروع الذي كان منذ سنة 2008 تحت وصاية مديرية الشباب والرياضة والترفيه لولاية الجزائر، جرى نقله تحت مظلة مديرية التجهيزات العمومية، بعد سلسلة من المدّ والجزر استمرت 48 شهرا، وجرى تبرير الخطوة بافتقاد مصالح الشباب والرياضة الولائية للخبرة وعدم الاختصاص ومحدودية قدرتها في مجال البناء، ما جعل الوالي السابق للعاصمة “محمد الكبير عدو” يتدخل ويسحب المشروع من المديرية المذكورة لصالح مديرية الإسكان والتجهيز.  

وتربط مراجع الذي يحدث بفصل لا زال غامضا، حيث توجه أصابع الاهتمام إلى المدير الولائي السابق للاستثمار الذي أنهيت مهامه في ربيع 2013، ولا زالت التحقيقات جارية حول ممارسات المسؤول ذاته الذي تسبب بحسب غرمائه في عرقلة العديد من المشاريع التي أوكلت له، نتيجة اللامبالاة التي لطالما اتبعها في تسييره، وعلى رأسها الملاعب البلدية ومختلف المراكز الرياضية التي طال أمدها مقارنة بالتاريخ الذي كان مقررا تسليمها، بسبب “إهمال” مدير الاستثمار المغضوب عليه.

وتحاشى كل من تحدث إليهم مندوب الشروق الرياضي الخوض في موعد الجاهزية، حتى وإن كان “محمد تهمي” وزير الشباب والرياضة صرّح واثقا قبل شهرين أنّ التسليم سيتم بحر عام 2015 .

المشكلة الأساسية بين وزارة تهمي والصينيين 

يربط من اشتغلوا على الملف، المشكلة الأساسية في القبضة الحديدية المشتدة بين مصالح تهمي والجانب الصيني، على خلفية المغالطات التي وقعت ضحيتها مديرية الشباب والرياضة لولاية الجزائر عند مصادقتها على دفتر الشروط لدى الهيئات المختصة دون تحققها من جميع الشروط اللازمة للمصادقة على مثل هذه المشاريع الكبرى، فهل الأمر يتعلق بــ”جهل بالقوانين أم هو أمر دُبّر بليل؟”.

الغريب في الأمر أنّ الصيغة الأولى المتفق عليها في طريقة الإنجاز بين مديرية الشباب والرياضة والشركة المنجزة نصّت على صيغة المفتاح في اليد(Clé en main)  أي في نهاية المشروع تحاسب الشركة المنجزة على عملها، إلا أنه بين ليلة وضحاها، تغيّرت صيغة المشروع (..) لتصبح إلى صيغة “الحساب بالتفصيل”، وهو ما عرقل عملية البناء لنصل إلى ما نحن عليه الآن، وتمخض عن هذا التغيير في طريقة الإنجاز بعض الآثار السلبية، بينها على وجه الخصوص مطالبة الشركة الصينية المكلفة في كل مرة برفع سقف الغلاف المالي من أجل إتمام المشروع.

ومن هنا حدث الشرخ الذي لا زالت سلبياته تلقي بظلالها على المشروع، وهو ما ينذر بتفريخ عدة مشاكل أخرى ستظهر في الأيام القادمة ما لم يتم إيجاد حل واضح يُخرج الورشة المزمنة من النفق المظلم.

على النقيض، نفت وزارة الشباب والرياضة على لسان المتحدثة “زينة عزوق” وجود أي مشكل بين الوزارة والشركة الصينية المكلفة ببناء ملعب براقي، مركّزة على أنّ الطرفين ينتظران فقط وصول مواد البناء لاستئناف العمل. 

كما اتصلنا بولاية الجزائر بغية الحصول على  تفسيرات حول الذي يلّف المشروع، بيد أنّ مصالح زوخ، اجترت النغمة المعتادة في السنوات الأخيرة: إرسال فاكس وانتظار تحديد موعد (..).

ملعب الدويرة: مهزلة مستنسخة ومشروع بمواصفات

بدوره، يتخبط مشروع ملعب الدويرة في عديد المشاكل، والتي تتمثل أساسا في عدم انطلاق الأشغال بصفة فعلية لحد الآن، وأكدت مصادر “الشروق” أنّ السبب الرئيسي لتعطل المشروع هو مشكل مالي بحت، حيث أن الشركة الصينية المكلّفة بالإنجاز لا تتوانى في طلب المزيد من المبالغ الضخمة بحجة أن التكاليف زادت مقارنة  بعام 2009، الأمر الذي رفضته وزارة الشباب والرياضة جملة وتفصيلا ليتمسك كل طرف بطلباته.

وظلّ الأوصياء يصفون مشروع ملعب الدويرة الأولمبي بـ”شريان الكرة في الجزائر”، اعتبارا لتصميمه بمقاييس دولية يتوفر على كل المقومات: أرضية معشوشبة طبيعيا – مدرجات بسعة 40 ألف مقعد، ملاحق، قاعات الاسترجاع، فندق راق، وغيرها من المرافق، وجرى تصميم ملعب الدويرة من لدن مهندسين جزائريين، واستفاد من غلاف مالي بنحو 11 مليار دينار (1100 مليار سنتيم) _ ما يعادل 123.5 مليون دولار، بيد أنّ المؤسسة الصينية طالبت بسبعة مليارات إضافية لتصير الكلفة الإجمالية 18 مليار دينار، وهو ما رأته وزارة الشباب “مبالغا فيه”. 

لدى معاينتنا للمشروع، بدا الأخير أقرب إلى “السراب” فعدا بعض أعوان الأمن، خلا المكان من الحركة والمسؤولين والمهندسين وو..، وعدا تلك اللافتة التي تشير إلى المشروع، لم يظهر للأخير أثر، وتوقف الأشغال متواصل منذ 36 شهرا.

ولدى اتصالنا بـ”زينة عزوق” المكلّفة بالاتصال على مستوى وزارة الشباب والرياضة للاستفسار عن الأمر، طلبت منا المعنية تصفح الموقع الالكتروني للوزارة (..)، وكانت مفاجأتنا أكبر حينما لم يتردد المشرفون على الموقع في الجزم بأنّ نسبة تقدم أشغال ملعب الدويرة بلغت 45 بالمائة (؟ !) ودفعنا لاستحضار نكتة جحا الشهيرة عن القط والشواء ..، في وقت تتحدث مراجع عن نسبة 10 بالمائة.

وكان وزير الشباب والرياضة “محمد تهمي” أكثر واقعية حينما أقرّ بفداحة الذي يحدث في مشروع الدويرة، ما جعله يهدّد بفسخ عقد الشركة الصينية إذا لم تتدارك الموقف في آجال قريبة، وفضّل مسؤولو الشركة الصينية المعنية تجميد الأشغال منذ 3 سنوات إلى حين مراجعة كلفة المشروع ورفع القيمة المالية على خلفية صعوبات اصطدم بها الصينيون، لكن مصالح تهمي تصرّ على أنّ ما يطالب به الصينيون مبالغ فيه، والنتيجة انسداد تام ضحيته الأولى هم سكان المنطقة وملايين الجزائريين الذين ينتظرون مشروعا كان يُفترض تسليمه في ماي 2011.

الخبير المالي امحمد حميدوش:“ما يحدث هو الجنون بعينه” 

يشدّد الخبير المالي الدولي “امحمد حميدوش” على أنّ تخصيص قرابة ثلاثة آلاف مليار سنتيم لإنجاز ملعب في براقي، هو “الجنون بعينه” خصوصا مع تضاعف القيمة بـ380 بالمائة، وقدّر محدثنا أنّ المشكلة برأيه تكمن في كون إنجاز الهياكل تم دون الأخذ بعين الاعتبار أداء المنشآت، مثلما أنّ إنجاز البرامج لم يأخذ العوامل الاقتصادية والبيئية، من حيث تناسق الهيكل المعني مع المحيط المباشر سيما تهيئة الإقليم والمحيط وكذا إدارة المشروع وصيانته.

وفي تصريحات خصّ بها “الشروق الرياضي”، تساءل حميدوش الذي اشتغل لسنوات طويلة في البنك العالمي، عما إذا كانت الايرادات التي يحققها المشروع إياه وطريقة تسييره لها جدوى؟، مقحما مشكل التصميم واستعمال مواد البناء التقليدية كالاسمنت والحديد والصلب ما يؤثر على آجال وشروط إنجاز أي مشروع، وفي غياب هذه العناصر، فإنّ أي مشروع يكون محل تناقض بين البطاقة التقنية الخاصة والدراسة المعمارية، لكن يُفترض أنّ هذا التناقض يفرز كلفة مقبولة لا تتجاوز 5 بالمائة، لكن عندما نتكلم عن زيادة بـ380 بالمائة، هذا لا يعني تجاوز المنطق فحسب، بل هو جنون، على حد تعبيره، مع الإشارة إلى أنّ كلفة ملعب “الألب” لنادي جوفنتوس الإيطالي تقل خمس مرات عن مشروع براقي!

ولاحظ حميدوش أنّ نادي باريس سان جيرمان الفرنسي، يتفاوض ملاّكه القطريون لإنجاز ملعب في باريس يأخذ طابعا جماليا ويحقق ايرادات تضمن ديمومة الفريق الباريسي على المدى الطويل، والقضية مرهونة بإجماع 4 أطراف: الجماعات المحلية _ وزارة الرياضة _ الولاية – إدارة النادي، وهذه المبادئ متعارف عليها دوليا ومن الضروري الاتكاء عليها في الجزائر، على منوال إشراف مجلس بلدية ليل الفرنسية على إنجاز ملعب يعدّ تحفة بكل المقاييس، وهو أيضا متعدد الاستعمالات حيث يصلح لممارسة الكرة و”الريغبي”، مثلما يتوافر على منصة ضخمة لاستيعاب كبرى الحفلات، وبمدة صلاحية تمتد إلى 50 سنة قادمة في القمة.

في حالة الدويرة، ينتقد حميدوش اختيار المنطقة تبعا لكون الأخيرة تتميز بأرضيتها الطينية التي لا تصلح لأي شيء، وعليه يتساءل محدثنا عن المرتكزات التي اتكأت عليها الدراسة التمهيدية للمشروع، ولا يستسغ حميدوش تلويح تهمي بفسخ عقد الشركة الصينية، لأنّ الخطوة تعني “ايجاد غطاء وكفى”، وتكرّس إهدار المزيد من المال والوقت، ولن تكون في صالح الحكومة الباحثة عن إتمام كافة المشاريع الرياضية لتمكين الجزائر من احتضان المنافسات الكبرى قاريا ودوليا، وعلى رأسها كأس أمم إفريقيا 2019 أو 2021، التي ترشحت لاحتضان إحداها الجزائر.  

وينصح حميدوش الحكومة بنمط مغاير، يقوم على اختيار أفضل 10 شركات دولية في ميدان إنجاز الملاعب، وليس الميترو في حالة الشركة المشرفة على ملعب براقي، والعمل بالشراكة مع أجانب شريطة تحويل التكنولوجيا وسائر تقنيات المدرجات والعشب والصيانة.

رئيس مجمع المهندسين: المصيبة في تغييب إستراتيجية متكاملة 

رأى “عبد الحميد بوداود” رئيس المجمع الجزائري لخبراء البناء والمهندسين المعماريين أنّ ما يحصل ناجم عن تغييب إستراتيجيا متكاملة تضمن رؤية مستقبلية ليس في الرياضة فحسب، بل في مختلف القطاعات، وطرح بوداود تساؤلات بشأن موقع مكاتب الدراسات والمهندسين من القضية، وذكر بوداود أنّ عدم امتلاك الجزائر لمؤسسات ضخمة في مجال البناء، جعل الدولة تلجأ لإعطاء الأولوية إلى الشركات الأجنبية، مستفهما عن حقيقة وجود تأمين للملاعب المنجزة من عدمه، وشدد على وجوب إقحام المستشارين التقنيين الذين لا زالوا الحلقة المفقودة.

رهان وكالة المشاريع الكبرى 

يؤشر قرب استحداث هيكل جديد يعنى بالإشراف على مجموع ورشات القطاع، على اقتراب نهاية نفق ملعبي براقي والدويرة، حيث تخطط وزارة الشباب والرياضة لإطلاق الوكالة الوطنية للمشاريع الرياضية الكبرى التي ستعنى بمرافقة ما تم إنجازه قاعديا هنا وهناك.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
76
  • kadi

    igoul boutef
    erfa33 rassek ya ba blad kbira w khwen win mabghiit
    yakhi doula yakhi
    hassbin hada cha333b djahell,,,houma ldjahlin

  • الاسم

    لماذا المروك mieu que دزائر ,يرحم باباكم جاوبوني ?

  • دزايرية بايرة

    المغرب سبقنا 50 سنة حضارة في جميع المجالات

  • braz

    كون ما جيتوش فنيانين ما يجوش الشناوة ليكم
    تعرفوا غيرالكريتيك و اللسان الطويل ديروا القلب و اخدمو على ارواحكم ولا جيبو فرنسا تخدم عليكم
    هذه حملة انتخابية معاكسة فقط وين كنتو في 2007 كي بداو هاذو المشروعين كنتو تصفقو
    تحيا بوتفليقة

  • adel

    الدراهم راحو راحو هات يبنوهم مليح و خلاص

  • abderrahim

    يأسفنى كثيرا ما يحدث في هذا البلد، وفي الكثير من البلدان العربية، رشوة ، خداع كأنهم لن يحاسبوا أبدا، وكذالك لن يحاسبوا لأنه سيتم تبرأتهم بمساعدة المفسدين، لكي لا يفضحوا

    أمر عجيب ومأسف
    وكان من الأفضل كما تفضل أحد الاخوة لو تم تعميق التحقيق مع وعلى المسؤولين، وحتى لما لا، مراقبة المسؤولين المشبوه بهم وتسحيل صوتى .. يبين الخداع

  • ahmed.s

    100 مليون اورو رشوة عفوا تبرحية من عند بن يونس قالك : ينعل بو لي ما يحبناش

  • وطني

    أين وُجد مشروع في الجزائر وُجد الفساد و الرشوة و السراق.
    بهذه الأموال الضخمة كم نكون بنينا من مصنع؟
    أو مدرسة أو مركز تكوين للشباب؟
    أو كم من كلم مربع استصلحنا من الآراضي؟
    أو كم من مسكن للمعوزين بنينا؟
    أو كم من مستشفى أو عيادة أو مصحة أو مركز بحث أو مصنع للأدوية أنجزنا؟
    أو كم من كربة و محنة على جزايري فرجنا؟
    كم من ملعب نستطيع أن نبني في الأحياء لأطفالنا؟
    كم من مليار سندفع من أموال الأجيال القادمة للسراق كم كم كم كم ...

  • دزايري مزطول

    الجزائر دائما في المؤخررة

  • رزقي

    حسب ماقرات كل التعليقات كلهم مراركة تعليقاتهم كالعادة حتى من كثرة كره للجزائر جعلو الصومال و الافاريقا احسن منا الا هناك تعلقين فقط صوهيب من تزي وزو و الاخ من المانيا كمال ثم اين هو المتهم و اين هو المسئول و لماذا و صل هذا التاخر و الله قرات الموضوع لا اساس له من صحة لان الصحافة عجزت حتى على معلومة بسيطة من مسئول واحد فقط ثم لو رجعنا قليلا فقط كان المسئول الاول قد سبب في تاخر هذه الملاعب في وقتها المحدد كان استجوابه مخالف تماما عن هذا التصريح الى الاخ الصحافي عيد مقالك مع كل احترامتي

  • يونس

    هاد الانجازات قع و تقولو لا للعهدة الرابعة....أنا نقول نزيدو زوج عهدات 4و5

  • الاسم

    أينهم أصحاب العهدة الرابعة

  • Polo75

    Incroyable!!!ils gèrent les affaires d'un pays comme une épicerie dans un petit village, de la corruption partout, le Maroc a construit quatre beaux stades en un temps record, ces stades c'est des bijoux avec de belles pelouses aux normes FIFA. J'ai honte de ces responsables!!!ces crapules qui ne pensent qu'à s'enrichir sur le dos des Algériens!!!ils n'arrivent pas à construire deux stades depuis 2007, je rêve. C
    es mêmes incompétents viennent nous raconter des salades du matin au soir!!!

  • الاسم

    معندناش الزهر وكفى

  • دزايرية بايرة

    هدي البداية مزال,مزال vive la 4 eme mandat

  • مروكية بنت الناس

    في المغرب 6 ملاعب بمواصفات عالمية ; casa ,rabat, fés, tanger,agadir,marrakech,وملعب berkane بعد شهر من الان , مستقبلا le grand stad casablanca, stad tetouan ,stad khribga,المغرب الان يبني اكبر قرية رياضية بافريقيا, merci mes frére algeriens

  • تقي الدين تقي

    السلام عليكم ادعوكم اخواني وصحفيي الشروق بالمجىء لولاية ورقلة ورؤية فضائح قطاع الشباب والرياضة ................. توجد مشاريع بعمر ال 10 سنوات ولم تكتمل اضافة لفضيحة القرن الرياضية بورقلة وسقوط مشروع المسبح الاولمبي ....................ومازال الفضائح في 2014

  • miloud58

    مهزلة يجب تغيير السياسة نحو الشركات التى تتعمل معها الجزائر ...
    في رأي الخاص شركات غير قادرة على إنجاز هذه المشاريع الضخمة ...
    كذلك وجود خونة ولصوص من طراز العالي في الفبركة والتزوير ..
    نشاهد صورة لملعب دويرة عبارة عن حفرة عميقة معمرة بالأوحال ونسبة الإنجاز 45 بالمئة ..هذا تزييف فاظح..
    عدم المتابعة للمشاريع خيانة وتقصير وترك المال الجزائري للنهب من طرف الشركات الوهمية أين الصرامة والمراقبة الميدانية ...
    يجب تصليط أشد العقوبات على المجرميين والمخربين للإقتصاد الوطني

  • hani

    wache ma3jabkomche klami anchar

  • فتحي

    معرفة الحقاءق يكون عبر استجواب جميع المعنيين بداية بالجانب الصيني المكلف بالانجاز ثم الجهة المختصة بتمويل المشروع التي تمتلك كل الحقاءق و نهاية بالمكلفين باختيار الارضية.سماع اقوال هؤلاء سيقودنا حتما الى معرفة كل الحقيقة وهده هي احترافية الصحافة في رايي.

  • anti chita

    واله كل ما ننتضره هو نهاية هدا الجيل الفاشل من العجز اي ان يموتو طبيعيا لانه ليس هناك اي حل لهم لا الاحتجاجات و لا القانون قادر على محاسبتهم و المشكل انهم لا يعترفون بفشلهم في التسيير لقد نهبو اموال الشعب و لااحد يحاسبهم و مايحيرني انالمسؤولين في الجزاءر وفر لهم الشعب كل امكانيات العيش الرفيه من الراتب الجد عال الي السيارات الفخمة و مجانية الهاتف الكهرباءالغاز الماء والسفر علي الخطوط الجوية و حتى الاكل خالص من مال السعب وكدا الاجازات و العطل ورغم هدا تجدهم يسرقون المال العام بكل خبث و وقاحة ..

  • sifou

    استمروا في الهردة الرابعة تسيير كارثي ....ملعب مراكش بالمغرب لي ضربونا فيه بربعة 4-0 كنت تكلفته حوالي 100ملين دولار وكان تحفة وحنا مازال ما تبني والوا راه وصل 380ملين دولار .....حرام عليكم هذا التبذير رزق بابك .

  • الاسم

    اين هو العباسي و تعليقاته المدافعة و المساندة للنضام الفاسد ما رائيه في هذا ??
    اقسم بالله اني جزائري و الله شهيد على ما اقول.

  • فريد

    هذا كذاك من انجازات الرئيس... و أقصد بالقول عدم محاسبته للوزراء و المسؤولين أصحاب الفضائح المالية المدوية.. لقد عودنا فخامته أن أقصى ما يمكنه فعله عند انفجار الفضائح و الاختلاسات الكبرى هو الاشمئزاز و عبس الوجه و ...فقط و هو ما شجع كل اصحاب البطون المنتفخة على المضي قدما في النهب على شاكلة "الحشيش اومانخليش".

  • said

    regarde la differance entre un pays au il ya pas de corruption et un pays au ces diregent ils sont pas l'algerie dans leur coeur ni dans leur tete,la holland il sont parler sur un nouveau stade a rotterdam ca fait deux ans et maintenant il vont commencer a le construire un stade de 70milles place la motier du stade et construit sur la mer avec seulement 210millions de dollars en plus avec des terrains d'entrenemnt et des parking le stade va etre construit en 3ans.,

  • mourad

    انها انجازات فخامته العظيمة وهو بكامل صحته ,مشاريع القرن مغشوشة اموال نهبت والعدالة لم تتحرك لكون فخامته القاضي لاعلى للبلاد ,فنتظروه في انجازاته في العهدة الرابعة وهو في صحته الحالية.

  • harrachi

    a 700 metres a vol d oiseau du stade de baraki il y avait le projet du stade d el harrach situe derriere l hopital de zmirli projet mort né .MAIS son budjet bouffé.
    la meme chose est entrain de se faire a baraki sachant que tt le monde est au courant .que cette zone est marecageuse et innondable .
    vraimant dommage pour notre pays.

  • rachid

    بلاد الهف وااكذب و التبلعيط القانون غير على الزاوالي مسكين العهدة الرابعة لوين رانا رايحين لوين

  • rachid

    et oui فخامته والمشكل وجهم صحاح يزيدو يهدرو ودايرين الهمله المسرحيه ليوم 17 افريل

  • صوهيب

    شعب يريد الاستجواب مع المسئولين بالذات و ليسى كل وحد ياتي بقصة و كيف نعرف الحقيقة اذا اين القاتل و المقتول اذا و من منفذيها واش حسبتنا بهائم عايشين في عصر الحجري مثال الاروبين ياتون بدلائل قاطعة حتى يكشفون كل صغيرة و كبيرة هذا هو دور الصحافة بمعنى الكلمة لا تحذفون مقالي ان كنتم ديموقراطين و تحبون حرية التعبير

  • walid

    غير في الجزائر يموتوا علي الصينيين

  • الاسم

    فساد فساد والله غير كرهنا حياتنا

  • متحسر

    أخبرنا النبي صلى الله عليه وسلم أن الساعة لا تقوم الا على شرار الخلق ، وأن من أشراطها أن يسند الأمر الى غير أهله ، وقال : ستكون سنين خداعات يكذب فيها الصادق، ويصدق فيها الكاذب ،ويخون فيها الأمين، ويؤمن فيها الخائن، ويخطب فيهم الرويبضة . قالوا : ومالرويبضة يارسول الله . قال الرجل التافه يخطب في العامة وهذا حال دولتنا اليوم

  • MOURAD

    هده هي انجازات من يصرون على العهدة 4

  • جللللللول

    الله يبارك

  • Izem Aghiles

    شكرا والف شكر لجريدة الشروق التي بيينت انها ليت كالنهار جريدة(tout va bien),على فضح التلاعبات باموال الشعب,يا اخي اين نحن ذاهبون بهذه الطرق لنهب المال العام وتعرض المواطنين غدا للخطر الكبير ,يقولون الرئيس راهو يخدم و ينجز المشاريع لكن الذين من حوله هم الكارثة ,فالان والحمد لله الصحف تتكلم (الطريق اليار,سونطرام, ووووو,هاته الملاعب ,الخ...)فحتما إنه يعلم ولماذا لا يحرك ساكنا فإن كان مريض (الله يشفيه)فليترك مكانه الى القادرين على شقاهم.ستسأل امام الله غدا يا هذا يا سيدي الرئيس حافوا الله.

  • سلال

    هذه انجازات حكومة الفقاقير و المطبلين و اصحاب المصالح لو كنا في دولة قانون لحكم على الفقاقير و زبانيته المقربين بالإعدام الاف الملايير تذهب سدا و ماذا يفعل وزير الشباب و الرياضة وزراء لا يستطيعون حتى ادارة شؤون اسرهم الرجل المناسب في المكان الغير مناسب و الله ستحاسبون عن هذه الأموال كلها يا خونة انتم الذين تتعاقبون على تدمير هذا البلد و نهب خيراته

  • جليل

    واش داكم للشناوة، روحو جيبو الأوروبيين، شوفو النتيجة في المغرب، 4 ملاعب في ظرف 3 سنين...

  • حسان

    لماذا الصينيين هل اشتكت منهم قطر السعودية اندونيسيا كل الدول الافريقية فقط الجزائريين من يشتكي منهم وهل الصينيين هم قاعدين في بلادهم جاو هاكذاك برك المعروف هذا المشاريع تتم بعد اعلانات دولية ومن يعطي احسن يعطى له المشروع لكن المعروف ان اشباه المسؤولين هم من يجب محاسبتهم واعدامهم حتى لانه كلما ارادو رشوة اكثر خلقو المشاكل واوقفو المشروع باسباب تم تحضيرها باحكام قبل بداية المشروع وبحكم هؤلاء لا يعرفون مكائد المجرمين في الجزائر يخدمو عادي من بعد تبدا المشاكل فقط من اجل اخذ الرشوة اكثر

  • HACENE

    LE STADE DE JUVENTUS 100 MILIONS DU EURO(129MILIONE DE DOLAR))

    EN ITALY LE MACON 200eURO PER JOUR EN ALGERIE LE STADE DE BERRAKI A 380 MILIONE DE DOLAR

  • الاسم

    هذه هي المشاريع العملاقة ........لفخامته

  • زكريا طه

    كلما اقرء عن الصينيين العاملين في الجزائر يزيد كرهي فيهم , يعملون في بلدهم كالنمل الجائع وفي الجزائر كالشيطان الخائن ,الله ينتقم منكم يامسؤلين ياكلين السحت

  • algerien pur

    والله هذه سياسة بوتفليقة لا مراقبين ولا محاسبين ولاهم يحزنون تقول المال هذا راهو يهبط مع المطر ولو كان العكس لكنا بنينا اكثر من 5 ملاعب عبر القطر الوطني بسعة اكثر من 60 الف مقعد حسبنا الله ونعم الوكيل

  • كريم

    ويبقى مسلسل استنزاف أموال الشعب في تواصل
    خاصة مع التكاليف الاضافية والتي تعد أقل تكلفة من القضاء نهائيا على أزمة السكن
    ولكن لا حياة لمن تنادي

  • الاسم

    من انجازات الهردة الثالثة لفخامتهووووووووووو

  • adel

    انجازات الرئيس
    أرقام وهمية

  • حكيم

    تضاف الى انجازات الرئيس 800 مليار دولار راههي تدوخ

  • zawali uk

    و الصينيون سيبنون لفاخمته مسجد كبير بالمليرات... لم اسمع و ارى في حياتي مثل هذا الجهل و التبذير. و هل اجدادنا عجزوا على بناء بيوتهم و مساجدهم ... انها سياسة مبنية على عقدة النقص اتجاه الاجنبي وما يلمع دون ان يكون ذهبا.. و احتقار المحلي و تقزيمه .. اليس هذا هو الفشل بعينه؟ و سرطان الرشوة الذي ينخر الجزائر ...

  • الاسم

    إذا أسند الأمر لغير أهله فأنتظر الساعة .

  • ukM

    قلولي كشما بقو الرجال في هديك لبلاد

  • نبيل

    ملعبين تحفتين سوف يتم بناؤها في العهدة الخامسة لا تنتظروا من العهدة الرابعة شيئا يعيش الشياتون المطبلون للهردة الرابعة

  • abdelhadi

    ابكي لما يجري سرق نهب رشوة فساد....لا حول و لا قوة الا بالله
    ابكي عليك يا جزائر

  • ابوالعتاريس

    قيل ان البرازيل وروسيا تنازلتا عن تنظيم دورتي كاس العالم 2014 و 2018 للجزائر على ان تحتضن هذه الاخيرة الدورتين معا في وقت واحد سنة 2016 ، ملاعب عملاقة ما شاء الله ... اخاف من العين

  • مصطفى

    المشكلة هي أن هذه الحكومة ترفض العمل مع الألمان رغم أنهم معرفون بإتقانهم للعمل و التكنلوجيات, و تفظل العمل مع الصينيين لأسباب تشيباوية محظة.بيت الجزائر مبني بالقوفريط و القاطوو هذا منذ 1962. بنايات فرنسا أكثر صلابة من بنايات بعد الإستقلال يالعجابة. الله يستر ! البلاد وجدها النظام طايبة للإمبريالية. يا حسرة على شهداء الجزائر. الله يرحمهم.

  • Hamza Chevalley

    السلام عليكم

    نداء إلى الشعب الجزائري ، حداري أن تذهب إلى هاته الملاعب عندما ينتهي أشعلها ، من فضلكم أجيبوني هل رأيتم لون الحديد ، لونه بني، بقي 3 سنوات في الهواء ، مرة عليه 12 فصل من فصول السنة ، و مازال معرض للطبيعة ، و الله رأيت بعيني كيف تم بناء ملعب أرسنال الإنجليزي سنة 2003 و تم تشييده سنة 2006 ، بتكلفة 390 مليون جنيه إسترليني، لم أرى في حياتي هذا الحديد الذي اهترأ والتهمه الصدأ بملعب براقي ، فهو والله مخيف ، أسئلوا أهل العلم في البناء في ترك الحديد للطبيعة . حرام عليكم واش راكوم ديرو

  • أم درمان

    هذا هو العمل الاستقصائي الغير مداهن الذي ننتظره منكم!
    صور ملعب الدويرة الوهمي يا تهمي!

  • الاسم

    هذه تضاف لقائمة مشاريع القرن في التبذير والسرقة والرشوة, فهنيئا للشياتين بهردة رابعة يبذروا ويسرقوا الخزائن مادام وزير الطاقة يوسفي أكد أن الغاز الصخري يحتوي على آلاف من المليارات من الغاز تكفي ل100 سنة أو أكثر! فهل وزير يتكلم بهذا المنطق؟ عجبا دول الخليج تستثمر في السياحة وأي شيئ يبعدها من التبعية والإتكال على النفط وحكومتنا تقول افرحوا فلدينا نفط يعيشكم لعشرات السنين بدون شغل ولا تعب!

  • mostafa

    ربي وكيلهم والله م نسمحلهم عند ربي

  • algerien

    Arretez de catastropher les chose voyons, je ne pense pas que le terrain est mauvais, les napes d'eaux existent partout dans le monde et sinon ils ne vont rien contruire dans le monde, Les grattes-ciels en Emarates sont tous contruisaient sur des terrains sableux , mais avec des fondations profondes en betton armes tout va bien, est A Douira et baraki deux stade qui sont pas des gros projets une fondation bien faite et tous est intacte.

  • أمين

    سوء التسير و داء الرشوة مشكل البلد و العباد، فساد في جميع المجلات سياسي اقتصادي اجتماعي، لبد من دولة قانون

  • free

    voter sur el khodaa errbia ,ils vous reste un virage ,dieu le tout puissant
    vismi allah erahman erahim inahoum yakidouna keyda ou akidou kayda sadaka allah el aadim ,

  • العربي

    لو كنت ضمن مناصري العهدة الرابعة, فان اول شيئ اتحاشى الحديث عنه هو مايسمى المشاريع والانجازات الكبرى في العهدات الثلاثة لفخامته, لانها تحمل في طياتها فضائح من العيار الثقيل و كوارث فساد يندى لها الجبين على الاقل حسب ما تطلعنا به الصحف و ما خفي اعظم, هذا رغم ان الرئيس كان حينها بكامل صحته على الاقل في العهدتين الاوليين, وما ادراك اذن في عهدة جديدة يكون فيها في فترة علاج ونقاهة, فالله يحفظك يا بلادي.

  • Nacer

    أظن انهما شيدا في عهد الرئيس بن فليس!

  • مروان

    من انجازاته وهو يريد عهدة رابعة لستكمال المشاريع الفرعونية ههههههههه

  • أرقاز من جرجرة

    ماشاء الله !!!!!!!! هذه كذلك من الانجازات العظيمة التي يمكن أن تضاف الى مشاريع القرن ، والتي يحق لأصحاب الزردة الرابعة أن يفخروا بها أمام الشعب. ويهنئوا الجزائر على تنظيم دورة كأس العالم القادمة. " روحي يا دزاير بالسلامة "

  • petttt

    3.2.1 فيفا للجيري هذا من انجازات فخامته اعزائي الفقاقير ملايير ممليره من اموال الشعب اتروح في اجازات وهميه مشروع تع 18 شهر يقعد 100 شهر اكون بمبلغ 100 مليون دولار يصبح ب 1000 م د هذه هي انجازات فخامته .والحديث قياس ثم فكرو على من تنتخبو اعزائي الفقاقير .

  • كمال

    هذا الموضوع لا يقنعني تعرفون لماذا لان الصحفة الاحترافية تسلط الضوء على المسئولين و تلقي معهم الاستجواب حتى يعرف الجمهوري الرياضي اين هو الخلل اما كل صحافي ياتي بقصة او سيناريو جديد اذا اين المتهم حتى تحكمون بالرشوة و بدون ادلة قاطعة الم تلاحظون في اروبا مثلا يكون استجواب مع المسئولين مباشرتا هذا هو الاحتراف الحقيقي

  • الاسم

    تبذير للاموال العامة خسارة في خسارة كل هذا يدخل في مسلسل الفساد كل هذه الاموال الهائلة تبنى
    بها السكنات و مستشفيات و مرافق عامة و لكن ايها المسؤولون ستحاسبون امام الله.

  • فخمتاته

    هده هي حقيقة النظام ومسؤولين وفخامته ههههههههههههههه حسبنا الله ونعمة الوكيل

  • فريد

    كلوها محكمة في محكمة.

  • نبيل الشاوي

    لمادا نتكالبو على بلدنا ولم نرحمه والله والله سياتي اليوم الدي سنندمو عليه على ما نفعله ببلدنا...اللهم من كان يريد بسوء لبلدنا فانتقم منه

  • برهان

    هل هدا ملعب كرة قدم رائع جدا!!!!!!!!!!!!

  • kada

    فضيحة هذين الملعبين قطرة من بحر من الفساد.
    والأن انتخبوهم عهدة رابعة لتسمعوا فضائح اخرى.

  • الاسم

    هذه هي سياسة طاب جنانو ومن معه
    كول ووكل وللتذهب الجزائر للجحيم

  • امين

    احنا افضل من اليبان ياخى ولا لالا ياسى الفقاقير . ارفع راسك يابا هده انجازات عمكم ولى معجبوش الحال يخبط راسو فالحيط يفلقو

  • م ع

    حسب تقرير السنوي هناك حديث عن جودة بنية تحتية جزائر في مرتبة 99 وراء ملاوي من افقر بلد في افريقيا والعالم مع زامبيا مالي سنغال وبعيد جدا عن اثيوبيا بلد تفوقت على جزائر في جميع الميادين في عهد فخامته طاب جنانوا ان هذا ترتيب مضحك ومخزي في ان واحد من المشرفين على مهزلة القرن وفضل في انجاز ملاعب تنهار او مغشوشة في هذا الترتيب هناك دول مثل مغرب وتونس تحاول مقارنتها بفرنسا ونحن بهذه ذيل الترتيب مع مباني اقفاص الحمام والطرقات نقارن انجازات فخامته وبفضله بمالي وصومال وتشاد