-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
دشّنه الراحل هواري بومدين وصمد41 سنة فقط

ملعب 5 جويلية الأولمبي.. شاهد على الفضائح والإنجازات الكروية

الشروق أونلاين
  • 15962
  • 26
ملعب 5 جويلية الأولمبي.. شاهد على الفضائح والإنجازات الكروية
ح.م
الجيل الجديد لا يذكر هذا الملعب إلا بعبارة "إعادة التهيئة واستئناف الأشغال" !

يقترن ملعب 5 جويلية الأولمبي، بالإنجازات الكثيرة التي حققتها كرة القدم الجزائرية، منذ إنشائه قبل 41 عاما، وتدشينه من طرف الرئيس الراحل هواري بومدين، إلا أن الملعب لم يرتبط اسمه في السنوات الأخيرة سوى بالفضائح والكوارث وحتى المآسي التي تكاد تمحي التاريخ الرائع الذي كتبه المنتخب الوطني لكرة القدم في الزمن الجميل، وكذا بعض الأندية الجزائرية على غرار مولودية الجزائر وشبيبة القبائل.

 افتتح ملعب 5 جويلية بتاريخ 17 جوان 1972، ليحتضن حينها دورة ودية دولية، شاركت فيها نخبة من المغرب العربي، منتخب المجر، نادي ميلان الايطالي بألمع نجومه، ونادي بالميراس البرازيلي.

وشهد “جوهرة” الجزائر أنذاك أول مباراة على أرضه جمعت بين نخبة المغرب العربي ومنتخب المجر، و أول هدف سجل فيه هو من قبل اللاعب المغربي الفيلالي، في تلك المواجهة انتهت لصالح المغاربة بهدفين دون رد.

وقد كان ملعب 5 جويلية شاهدا على العديد من الانجازات التاريخية للأندية الجزائرية على المستوى المحلي أو القاري، إضافة إلى المنتخب الجزائري الذي فاز بأول وآخر كاس للأمم الإفريقية سنة 1990 .

وبعدما كان افتتاحه بحفل كروي ودورة ودية دولية استمتع بها الجمهور الجزائري، كانت خاتمة 5 جويلية جد حزينة لوفاة مناصرين لنادي اتحاد العاصمة، عقب انهيار جزء من سقف مدرجات الملعب في شهر سبتمبر الماضي. ورغم ردود الأفعال العديدة لمسؤولي الرياضة في الجزائر حول تلك الحادثة الأليمة، غير أن السلطات المسؤولة لم تحدد لحد الآن المسؤوليات ولن تتخذ أي إجراءات ردعية لمعاقبة المتسببين في الكارثة، ولم يصمد اسمنت ملعب 5 جويلية إلا 41 سنة فقط، قبل أن يتم الإعلان عن إغلاقه وتهديم جزء منه بعد الفضيحة.

 

البرازيلي نايمار صمم شكل الملعب

المهندس البرزايلي الراحل أوسكار نايمار، هو صاحب الشكل المعماري لملعب 5 جويلية، حيث وضع التصميم على طاولة الرئيس الراحل هواري بومدين في بداية سنة 1970، ليتم انجاز الملعب خلال سنتين، ويكون من بين أجمل الملاعب في القارة الإفريقية حينها، قبل أن يصبح الأسوء بعد مرور أربعة عقود فقط من بنائه.

ويشار إلى أن المهندس أوسكار نايمار، الذي ارتبط اسمه بالعديد من الانجازات العمرانية الكبرى، سواء في الجزائر في البرازيل توفي عن عمر يناهز 105 سنوات.

 

حمراء عنابة أول فريق يفوز بالكأس في 5 جويلية

أول نهائي لمنافسة كاس الجمهورية احتضنه ملعب 5 جويلية، كان في 25 جوان 1972، وجمع بين نادي حمراء عنابة واتحاد الجزائر، وعاد الفوز للفريق الأول بهدفين دون رد. وأول مباراة ودية للمنتخب الوطني على الملعب الجميل كانت أمام منتخب تركيا في 4 أكتوبر من نفس السنة، وعاد الفوز حينها للخضر بهدف وحيد من توقع اللاعب “ڤموح”، وكانت أرضية الملعب معشوشبة اصطناعيا، ليتم تغييرها بالعشب الطبيعي سنة1981، إذ تم نقل مباريات المنتخب الوطني في تلك الفترة إلى ملعب الشهيد حملاوي بقسنطينة.

 

الملعب شهد أول لقب لـ”الخضر” سنة 1975

وبالرغم من مرور عقدين فقط عن استقلال الجزائر، إلا أن سمعة الكرة الجزائرية كانت قد بلغت العالمية بفضل الإصلاح الرياضي، حيث برزت الأندية المحلية وعلى رأسها مولودية الجزائر الفائز بالثلاثية التاريخية سنة 1976، ومن بينها كاس إفريقيا للأندية البطلة على حساب حافيا كوناكري الغيني في نهائي مثير كان بطله عمر بتروني، الذي تألق قبلها بسنة واحدة في نهائي ألعاب البحر الأبيض المتوسط أمام منتخب فرنسا، أين سجل هدف التعادل (2-2) في الدقائق الأخيرة من اللقاء قبل أن يهدي منقلاتي الفوز للجزائر بتسجيل الهدف الثالث في الوقت الإضافي. وفي سنة 1978 تغلب المنتخب الجزائري على نظيره النيجيري في نهائي الألعاب الإفريقية بهدف من توقيع المتألق على بن شيخ.

 

العشب الاصطناعي استبدل بالطبيعي سنة1981

ازداد ملعب 5 جويلية جمالا عندما استبدل العشب الاصطناعي الذي ساءت حالته كثيرا، وأصبح غير صالح للعب كرة القدم بعشب طبيعي سنة 1981، وخلال فترة أشغال التهيئة تنقل الخضر إلى ملعب الشهيد حملاوي بقسنطينة لاستقبال ضيوفهم، خلال تصفيات كاس العالم 1982 باسبانيا، والتي شهدت أول مشاركة للمنتخب الجزائري، بعد تغلبه في الدور الأخير على منتخب نيجيريا ذهابا و إيابا.

 

نهائي أمم إفريقيا 1990 يبقى في الذاكرة

يبقى نهائي كاس أمم إفريقيا 1990، خالدا في الذاكرة لأن “الخضر” حينها أهدوا الجزائر أول وآخر لقب إفريقي بعد 28 سنة من الاستقلال، وكان ذلك على حساب منتخب نيجيريا، بهدف يتيم سجله شريف وجاني، علما أن أشبال الراحل عبد الحميد كرمالي، فازوا على نفس التشكيلة في الدور الأول بخمسة أهداف لواحد. وقد حطم حضور الجمهور في تلك المباراة الرقم القياسي، إذ بلغ عددهم حوالي 100 ألف مناصر، رغم أن مدرجات الملعب كانت سعتها 70 ألف فقط، علما بأنه في تلك الفترة لم تكن المدرجات مجهزة بكراس بلاستيكية والتي كلفت إدارة المركب الاولمبي محمد بوضياف بعدها الكثير من الأموال.

 

أكبر الأندية الأوروبية لعبت بالملعب الأولمبي

عندما كان المنتخب الجزائري في أوج قوته، استقبل العديد من الأندية الأوروبية الكبيرة على أرضية ملعب 5 جويلية، على غرار نادي ميلان الايطالي وبالميراس البرازيلي في الدورة الودية الدولية سنة 1982. وتوالت زيارات الأندية الكبيرة إلى الجزائر، من ريال مدريد الاسباني، مانشيستر يونايتد و ليفربول من انجلترا، بايرن ميونيخ الألماني، سانتوس، غريميو، فاسكو دا غاما وفلومينينسي من البرزايل، إضافة الى نادي أولمبيك مارسيليا الفرنسي.

وآخر فريق كبير زار الجزائر كان نادي فيورنتينا الايطالي، الذي واجه مولودية الجزائر سنة 2007 وديا، بنجمه بطل العالم لوكا توني، والروماني أدريان موتو.

 

بلاتيني، زيكو ونجوم آخرون حلّوا ضيوفا عليه

على قدر عدد الأندية الكبيرة التي زارت الجزائر لمواجهة المنتخب الوطني أو ناد جزائري، سجل العديد من نجوم الكرة العالميين حضورهم في 5 جويلية، من بينهم ميشال بلاتيني، نجم جوفنتوس الايطالي الأسبق، ورئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم حاليا، وزيكو، سوكراتيس، ألدايير، من البرازيل، إضافة الى ليتبارسكي وبرايتنر من ألمانيا، وريفيرا وبراني ولوكا توني الايطاليين، والبولوني بونياك، كوبياس من البيرو، بات جيننغس الايرلندي الشمالي، وواين روش من بلاد الغال، وفيف اندرسون و ويلكينس من انجلترا، إضافة إلى الروماني جورج حاجي، وما بين 2009 و2012، زار الجزائر نجوم آخرون، على غرار ايدن دزيكو وبيانيتش من البوسنة، ولويز ولوغانو من الأوروغواي.

 

منتخب الأوروغواي سقط فيه بهدف جبور

في شهر أوت من سنة 2009، زار منتخب الأوروغواي الجزائر لمواجهة أشبال المدرب رابح سعدان، وديا بملعب 5 جويلية، وعلى الرغم من غياب ديغو فورلان فقط، وتواجد نجم ليفربول الحالي ليوس سواريز ونجوم آخرين على غرار لوغانو، ضمن تشكيلة المنافس غير أن الخضر حينها قدموا مباراة كبيرة استمتع بها الجمهور، وفازوا بنتيجة هدف لصفر من توقيع رفيق جبور، بعد تمريرة ذكية من المعتزل رفيق صايفي. وبعد مشاركة الخضر في كاس إفريقيا 2010 بأنغولا، استضاف الخضر منتخب صربيا بملعب 5 جويلية وانهزموا بثلاثية نظيفة، وحينها سمح لأول مرة بدخول العائلات إلى المدرجات ولكنها عانت الأمرّين من أشباه المناصرين.

 

فضيحة العشب الطبيعي

بعدما تدهورت أرضية ملعب 5 جويلية، قررت السلطات المحلية إغلاقه في شهر مارس 2008، لمدة سنة كاملة، لتتكفل الشركة الهولندية (كوينس غراس) بوضع عشب جديد على أرضية الملعب الذي افتتح مجددا في شهر جويلية 2009، قبل أن يستقبل لقاء الخضر الودي أمام منتخب الأوروغواي، في شهر أوت من نفس السنة، وبعد وقت وجيز تدهورت وضعية الأرضية مجددا، حيث تسجل البرك المائية حضورها بقوة كلما تساقطت الأمطار على الجزائر العاصمة. وبعد فشل عملية تغيير عشب الملعب، تبادلت إدارة المركب الرياضي التهم مع الشركة الهولندية، التي سبق لها أن وضعت العشب الطبيعي على أرضيات ملاعب مشهورة على غرار ملعب أمستردام بهولندا.

 

فضيحة “المزرعة” أمام منتخب البوسنة

بقدر ما يرتبط اسم ملعب 5 جويلية بإنجازات عديدة للرياضة الجزائرية، بقدر ما سجلت فيه بعض الفضائح، منها اللقاء الودي في 14 نوفمبر 2012، والذي جمع بين الخضر ومنتخب البوسنة، حين تحولت أرضية الملعب إلى بركة كبيرة يستحيل أن تلعب عليها مباراة كرة قدم، بسبب الأمطار التي تساقطت في قبل المباراة. ورغم صعوبة تمرير الكرة ولو لمتر واحد فقط، وإمكانية تعرض اللاعبين لإصابات مختلفة، غير أن مدرب البوسنة طلب بين الشوطين من لاعبيه العودة إلى الملعب ومواصلة المباراة، من أجل مناصري المنتخب الجزائري الذين حضروا بقوة رغم سوء الأحوال الجوية.

 

لا تحديد للمسؤوليات رغم تسلسل الفضائح

 

بعد أكثر من 40 سنة من افتتاح ملعب 5 جويلية، صرح وزير السكن والعمران والمدينة، عبد المجيد تبون مؤخرا، بأن مدرجات الملعب ستهدّم بعدما أكدت هيئة المراقبة التقنية بأن خرسانة المدرجات بدأت تتآكل ويمكنها التسبب في كارثة، ولكن هذا بعد وفاة مناصرين لاتحاد العاصمة شهر سبتمبر الماضي، ما فتح الباب للعديد من التساؤلات حول من يتحمّل المسؤولية ومن يجب أن يعاقب؟،  ولكن لحد الآن لم يتهم أي مسؤول بعينه بعد حادثة انهيار جزء من سقف المدرجات العلوية رقم (13)، ولم تقل وزارة الشباب والرياضة، المدير الحالي للمركب الرياضي يوسف قارة من منصبه، كما فعلت مع المدير السابق نور الدين بلميهوب، الذي أبعده الوزير الحالي محمد تهمي، بسبب سوء أرضية الملعب، وقبله رشيد زروال الذي أبعد من منصبه في عهد الوزير السابق الهاشمي جيار، ونصّب مديرا للشباب و الرياضة في ولاية جيجل.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
26
  • kadix

    lah yejib l'khir l'hadi l'blade7

  • الهواري

    واش بيكــــــــــم هدا ملعــــــــــــــب من الافضــــــــــــــــــــــل ان تحرثــــــــــــوه وتزرعــــــــــــــــــــــوه باطاطـــــــــــــا ولا لوبيــــــــــــا لي ره تســـــــــــــــــــوا 40 الف اليس كدلــــــــــــــــــــــــــــــك.؟ بل هو كدلـــــــــــــــــــــــــــــــــك, واش خاسريـــــــــــــــــــــــــن؟ على ربـــــــي جربــــــــــوه وردو علي الاخبــــــــــار، انا حبيــــــت لكم غيـــــــــــــر الخيــــــــــــــــــــــــــــــــــر، حق ربـــــــــــــــــــــيّ

  • belahoual

    لأنك صغير السن و لم تكـون محظـوظا لكي تعيش ما عشنـاه في الثمانينات و لكن مافيش مانع يمكنك مشاهدة مقابلات فريق 80 و إن كنت متمكن فما عليك إلا المقارنـة

  • مندايلي

    لم شاهدة اللقاء الودي في 14 نوفمبر 2012، والذي جمع بين الخضر ومنتخب البوسنة وليت نضرب في ركايبي و نقول و شي هذا وليت حتى نندب و نضرب في روحي ونقول العالم كامل يشوف فينا وليت كيما المجنون هبلت والله طيلت 90 دقيقة ونقول راهم يقولو فالنشرة الجزاير عندها 290 مليار €$ وعلاه يحشمونة كيما هكذا وقلت بالك بو تفليقة يزعزع وقول يجب بناء الملاعب كتلك الي فالعالم ولكن سي بوتفليقة قال ليهم كيما العادة يجب بناء مليون وحدة سكنية باش ليعندو برطمة يدي 2 والي عندو 2 يدي 4 وهاكذا الخ............

  • صليحة

    يرجى اعدة بنائه من جديد لا للترقيع او ما يسمى بالتجديد ليهدم و يبنى مكانه ملعب يبقى اسطورة نتمنى ان يكون لنا ملعب تحفة معمارية على طراز الملاعب الاوروبية الحديثة يتسع ل100.000متفرج يبقى شاهدا على ملحمات الفرق و الاندية الوطنية

  • Akram

    Je pense que ADIDAS sera la meilleure

  • ماهر

    والله غير عندك الحق لوكان يديرو اديداس خير

  • بدون اسم

    الملعب يرمم جدا و كفى

  • بدون اسم

    راك قــــــالط و تحوس تقــــلطنا

  • بدون اسم

    ضربة حظ؟ انت لا تعرف عن كرة القد شيئ وعليك متابعة التنس او الكريكيت ففيها ضرب حظ كثيرا, لم يفز منتخب الثمانينات بكاس افريقيا لأنه كان صعب تفوز خارج الديار (غش الحكام وتشبع ضرب) ولو أقيمت في الجزائر لفازوا بها كما فاز فريق 90! هل فهمت الفرق؟

  • بدون اسم

    نحن نعيش زمن الانحطاط

  • بدون اسم

    احسنت يا صاحب التعليق رقم 8 و صفت فأحسنت الوصف . صحيح انه اصعب شيئ انك تواجه نفسك بالحقيقة . .

  • FARID

    تحيةلصاحب التعليق رقم 8 MINO8 كلمة التحقق خاطئة.هههههههههههه

  • عبد النور بلوحشي

    و الله عيب الجزائر لاتملك ملاعب كرة قدم

  • mohamed

    جيبونا الجديد...موضوع قديم

  • abdelkader

    شوف سبحن الله الملايير المقنطر اوعزو فين ملعب 30 مليون دولار المعنداوش غير اعل هذي البلاد فيفعل مايشئ انه ليس جزئري او مسلم يخف الله ولعيادو بي لله من هذو الناس

  • mino8

    قـريــبــــا وحـصـــريــــا سنشاهد حلقة كاملة في برنامج أصعب تصليحات العالم - National Geographic على الملعب 5 جويلة

  • said

    le premier but inscrit au stade du 5 juillet était l oeuvre de nacer guedioura joueur de l usma a l epoque lors de la finale de la coupe d algerie USMA-RCK et non lors du match equipe du Maghreb contre la hongrie ya chourouk.

  • سفيان

    لمآذآ كل هذه الموآضيع على إعادة ترميم أو إعادة بنآء جزء من ملعب كرة القديم مآرآكآنآ اشهر ملعب في العالم وتم اعادة يناء المدراج القديمة و بنآء مدرجات جديدة واصبح يختلف عن الماضي
    لا داعي لي مثل هدخ المواضيع لي ما تفيدش

  • وليد

    ملعب 5 جويلية ك استقلال الجزائر من مفخرة الى مسخرة بسبب بعض النفوس الحقيرة هنا وهناك أنشر فأنا لم أقل ما أريد بعد

  • ناصر سعدي

    اقحام مولودية الجزائر مرات ومرات في موضوع حول فضائح ملعب 5 جويلية اساء للموضوع وللكاتب وللمولودية ايضا .. اكتب موضوعا جميلا منفصلا عن المولودية ولا توضفها في تشويه الكتابة الصحفية.. المولودية فريق كبير يستاهل كل خير ، يؤسفني انه صار في هذا المقالل عبئا ثقيلا على القارئ.. بالمناسببة انا صحفي وكتببت مئات المقالات في الرياضة وانا اول من فجر فضيحة ملعب 19 ماي 56 بعنابة حتى قبل تدشينه..

  • إبراهيم اللصقة

    ليكن في علمك أن هذه الماركات العالمية قسمت العالم الى ثلاثة و لكل ماركه قارة مثلا كل الفرق الافريقية تلعب PUMA و ( ADIDAS) تلعب بها الفرق الاوربية و ( NIK) الفرق الامريكية الجنوبية و الشمالية و هذا بقرار الفيفا و ليس قرار روراوه أو الدول الافريقية و ما عليك إلا أن تبحث و تكتشف سر الغنى الفاحش للفيفا و بلاتار .

  • Abderraouf

    لماذا تمجدون متخب التمانينات ???

    هل فاز بأي كأس من 4 كؤوس افريقيا نظمة في التمانينات ??? هل فاز بكأس لعالم ??? هل تأهل الى الدور التاني حتى ???

    آه نسيت فاز على المانيا بضربة حظ ........ الشجرة التي تغطي الغابة

    انا افضل ان نقول منتخب 1990 فقط هو من يستحق الذكرى

  • amine mosta

    L'architecte s'appelle Oscar Nimier et pas Naimar

  • فريد

    الا ن اصبح ملعب الرعب ملعب الموة ...........الكاتراس يجب ان يغلق مدى الحياة ويحول الى حديقة لتسلية.

  • Solo16dz

    الشـــــــــــــــــــــــعب (الجمهور الرياضي) يريــــــــــــــــــــــــــــد
    فسخ العقد مع (puma) الرديئة جداً و التي لم تقدم لمنتخبنا الوطني سوى الردائة (كوَر و مد لعور) سواء من حيث النوعية او الجمالية او التصميم لن ننسى كيف كان يسقط تبان اللاعبين في "الكان" و المونديال زيادة على ذلك يتم نسج هذه البذلة في المغرب اي انها ليست "1er choix" و لما نشاهد شكلها تحس و كأنهم "يليكيدونا برك" عقد "بيما" ينتهي جويليا 2014 نتمنى فسخ العقد معها و جلب (NIKE أو ADIDAS) مع امنية تصميم بذلة منتخب الثمانينات