-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
تراوحت بين 266 ألف و133 ألف دولار

ملك السعودية يأمر بدفع تعويضات مالية لضحايا الرافعة

الشروق أونلاين
  • 7941
  • 0
ملك السعودية يأمر بدفع تعويضات مالية لضحايا الرافعة
ح. م

أمر ملك السعودية سلمان بن عبد العزيز، الثلاثاء، بدفع تعويضات مالية لذوي المتوفين والمصابين في حادث سقوط إحدى الرافعات في الحرم المكي يوم الجمعة الماضي، ومنع مسؤولي الشركة المسؤولة عن هذا الحادث من السفر خارج البلاد إلى غاية الانتهاء من التحقيقات.

وذكرت جريدة “الرياض” السعودية أن الملك السعودي سلمان بن عبدالعزيز آل سعود أمر بصرف مساعدة لذوي المتوفين والمصابين في حادث سقوط إحدى الرافعات، والذين تم إحصاؤهم من قبل الجهات المعنية.

وتتمثل التعويضات في مبلغ مليون ريال (حوالي 266 ألف دولار أمريكي) لكل متوفي أو مصاب إصابة بالغة نتج عنها إعاقة دائمة بسبب الحادثة، ومبلغ 500 ألف ريال (حوالي 133 الف دولار أمريكي) لكل واحد من المصابين الآخرين.

كما أمر الملك السعودي باستضافة اثنين من ذوي كل متوفى من الحجاج غير السعوديين في موسم الحج المقبل، مع تمكين من لم سمح له ظروفه الصحية من المصابين من استكمال مناسك حج هذا العام من معاودة أداء الحج السنة المقبلة بالإضافة إلى منح ذوي المصابين، الذين يتوجب بقاؤهم في المستشفيات، تأشيرات زيارة خاصة، لزيارتهم والاعتناء بهم خلال الفترة المتبقية من موسم حج لهذه السنة.

وأوضح الملك السعودي أن هذه التعويضات لا تحول دون مطالبة أي من هؤلاء بالحق الخاص أمام الجهات القضائية المختصة.

وفي سياق متصل، ذكرت الجريدة أن تقرير اللجنة المكلفة بالتحقيق في الحادث، أكد بطلان الشبهة الجنائية عن الحادث، موضحا أن السبب الرئيس للحادث هو تعرض الرافعة لرياح قوية بينما هي في وضعية خاطئة وأن وضعية الرافعة تعتبر مخالفة لتعليمات التشغيل المعدة من قبل المصنع، والتي تنص على إنزال الذراع الرئيسية للرافعة عند عدم الاستخدام أو عند هبوب الرياح ومن الخطأ إبقاؤها مرفوعة.

وبناء على تقرير لجنة التحقيق، التي تحمل “مجموعة بن لادن السعودية” جزءا من المسؤولية، أمر الملك السعودي بمنع مسؤولي هذه الشركة من الخروج من البلاد مع إيقاف تصنيفها، مع إحالة نتائج التحقيق وكافة ما يتعلق بهذا الموضوع إلى هيئة التحقيق والإدعاء العام لاستكمال إجراءات التحقيق مع المجموعة وإعداد لائحة الاتهام وتقديمها للقضاء للنظر في القضية.

وتتولى “بن لادن” السعودية تنفيذ أعمال التوسعة في المسجد الحرام في مكة، وتسبب سقوط رافعة داخل الحرم المكي يوم الجمعة الماضي في مقتل 107 أشخاص وإصابة 238 آخرين.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
  • اليماني

    الشعب اليمني صرخ وخرج للشوارع بكل قوة يتهم السعوديية بالتأمر مع الحوثيين والسبب لان السعوديه لم تساعد اليمنيين ضد الحوثيين ولما صرخو بعدن وهرب الرئيس للسعودية وطالب الشعب اليمني بوقوف السعوديه والخليج مع اليمن في صد جرائم الحوثي الذين كانو تدربوا في قتل السوريين مع ايران وبشار واخذو خبره كافيه وقف الشعب اليمني يطلب العون سياسيا وعسكريا ولوجستيا وهذا طبيعي ان تقف السعوديه مع اليمنيين ضد اتباع ايران ثم بعد ذلك يستهدفون مدنيين نستهدف مدنييهم مع ان الضربات الجويه ناجحة في قص اجنحة الشر الايراني

  • وماذا عن ضحاياهم من الشعب اليمني ---فريد من الجزائر

    هؤلاء الارهابيين خربوا سوريا والعراق ونشروا الفتنة المذهبية بين ابناء الوطن الواحد لانهم اصلا شياطين باموالهم واعلامهم وشراء الذمم وتسسبوا في تشريد الشعبين السوري والعراقي ..والاغرب انهم يتعايشون مع الشيعة في الحجاز دون مشاكل وهم الذين يكفرونهم كل يوم وفي نفس الوقت يحرضون على الفتنة في بلدان الناس ..اقول هذه الملاحظة ليفطن كل جايح ومغرر به بان هؤلاء ليسوا الا ادوات في ايدي الصهاينة ينفذون اجنداتهم ..

  • وماذا عن ضحاياهم من الشعب اليمني ---فريد من الجزائر

    هناك سؤال مهم كم سيدفع هؤلاء المجرمين الارهابيين لضحاياهم من الشعب اليمني الذي يدفنون اطفاله ونساءه كل يوم بطائراتهم تحت بيوتهم وهم منذ بدا العدوان السعودي الامريكي على اليمن تجاوز عددهم العشرين الف اغلبهم اطفال ونساء ..ارجوا من كل مسلم جزائري او غير جزائري ان لا يمنح لاي مجرم وارهابي صك براءة وان يبرر جرائمه فمثلما يقتلون اهل اليمن اليوم سياتي الدور عليكم غدا مهما خدعوا الناس بشعاراتهم الكذابة التي لن تنطلي على اي شخص يقدس الله وليس ملوك الارهاب ...فاالعدوان عدوان ولا علاقة له بالدفاع عن النفس.

  • al amir

    هل لديك الدليل؟؟

  • فاقع الجبهة سرور

    مايعجبني في بن سعود هو اغاضته ولايلتفتون لكل وضيع سقيم تسوقه احقاده وحسده واحلامه

  • عربي

    انت الماعز لان اتباع ديانة ايران يشعرون بالاهانة حين انتقاد ايران و ذلك بسبب اتباعهم لولاية الفقيه في ايران وهي تمثل هوية سياسية ودينية لدى الشيعة وكذلك يحتم معتقدهم دفع مايسمى "الخمس" مثل العبد الصاغر الى ايران من منطلق ديني مخالفه يرتكب معصية .. لذلك ترى من مصلحة ايران ان قطيع الماعز اتباعها يزدادون لان ذلك بالنسبة لهم ارباح مالية ضخمة .

  • بدون اسم

    ملك عادل اطال الله عمره وجعلة ذخرا للاسلام والمسلمين .. اما انت يافريد لست الا من قطيع من الماعز تتبع ايران صاحبة عقيدة الشركيات التي تدعي بتحريف القران الكريم اقول لك : لو كل كلبٍ عوى ألقمته حجراً .. لأصبح الصخرُ مثقالاً بدينارِ..

  • فريد من الجزائر

    نعم هكذا هم ملوك الارهاب يشترون كل شيء بالاموال..الراس بمليون ريال ..كانهم يشترون غنما..شراء الذمم وتقديم الرشى هي حرفتهم..بدل ان يتحمل هؤلاء الزنادقة المسؤولية ويعتذروا للمسلمين عن جرائمهم يقدمون الاموال التي يسرقونها منهم للتغطية على موبقاتهم..والله لو كان هؤلاء بلا اموال لعاش المسلمون في امن وامان..ولكن لان المال في ايدي المجرمين فقد صنعوا به الارهاب تمويلا وتسليحا واعلاما ونشروا بواسطته عقيدتهم التجسيمية التكفيرية الشيطانية..بالمناسبة رايت هذه الامسية ضابطا سعوديا اسيرا عند ابطال اليمن ..

  • سوزان

    قرارات مريحة واللتفاته كريمة لاسر المفقودين وتحقيقات عادلة ماذا نريد اكثر الحمدلله على كل شيء وحاكم عادل لو كان رئيس دولة او ملك اخرى ولايتحصل على مليم واحد

  • فهد الغازي

    وأوضح الملك السعودي أن هذه التعويضات لا تحول دون مطالبة أي من هؤلاء بالحق الخاص أمام الجهات القضائية المختصة.

  • العرب الجدد

    خادم الحرمين الشريفين يزور المصابين ويقف على سقوط الرافعة ويأمر بصرف مليون ريال لذوي الشهداء الديوان الملكي: الملك سلمان وجه بصرف مليون ريال لكل ذوي شهيد ومصاب إصابة بالغة نتج عنها إعاقة دائمة، و500 ألف ريال لكل مصابين الآخرين.واستضافة 2 من اسر الشهداء لقضاء فريضة الحج المقبل ضيوف على برنامج خادم الحرمين الشريفين لحج المسلمين الغير قادرين,وفتح تحقيقات موسعة ومحاسة الشركة وصاحبها وتوقيف اعماله

  • بدون اسم

    كل اعمال المقاولات في السعوديه لا تعطى للمقاول دون حصه لاحد الامراء الكبار

  • الفعل الإجرامي وارد

    رحم الله موتانا،
    ورزق ذويهم الصبر والسلوان،
    في موسم الحج يجتمع بفظل الله وفي مكة المكرمة ملايين البشر، ففي رقعة محدودة يجتمع ما يعادل دولة كاملة او اكثر من بعض الدويلات، فلا عجب ان يحدث ما يحدث ( فالمكان بمقاييس دولة في مدينة)،
    أسأل الله اللطف وأسأل الله ان يحفظ حجاج بيته،
    ومع ذلك، ومع أني لست مختصا لا في البناء ولا في الرافعات، لكن وحسب ما تبديه الصورة من وجود رافعات كثيرة، ومع ما يتسم به المختصون في الأمر من حذر ومن توفير كل أسباب السلامة:

    فأنا لا استبعد فرضية الفعل الإجرامي،

  • sweden

    السلام عليكم
    الله يرحم الموتى في الحادث ومحاسبة المسؤولين حتى لاتتكرر هاته المشاهد المروعة خاصة في المسجد الحرام.
    ثانيا جزاك الله خيرا على التعويضات لكل متوفي او معطوب. فهكذا لابد ان تكون العدالة.
    هل يعوض المسؤولون الجزائريون ضحايا المأساة الوطنية او الحوادث المهنية الاخرى بهذا الشكل؟
    Certains algériens savent que de critiquer pas plus.
    Les victimes de cette tragidie c'est leur destin , soit vous acceptez cela ou non

  • بدون اسم

    فرنسا قتلت مليون جزائري حتى الاعتذار بعد مرور نصف قرن ترفض تقديمه فما بالك بالتعويض ؟

  • عربي

    اقرأ يا اخي قبل ماتكتب : اقتباس "وبناء على تقرير لجنة التحقيق، التي تحمل "مجموعة بن لادن السعودية" جزءا من المسؤولية" نهاية الاقتباس .. عشرين خط تحت "جزءا من المسؤولية". القضية لم تنتهي بعد. اللهم لاتجعل في قلوبنا ضغينة تعمي ابصارنا..

  • بلقاسم

    هذا النوع من الرافعات.....ليست تلقائية السقوط...لا بد وأن هناك...من فعل الفاعلين المجرمين...همهم الوحيد لفت الأنظار....تحضيرا لكوارث أخرى.....فاحذروا....إن إسقاط هذه الرافعة...لامقارنة له .... مع إسقاط .. أبراج أمريكا ...أثناء حادثة 11 سبتمبر...فإمكانياتكم محدودة...عقليا....

  • سعودي

    هي الشركة المنفذة للمشروع ولديها المسؤولية الاشرافيه والمتابعة حيث اي مشروع في العموم يخصص له مدير مشروع وعمله ميداني يطلع دائما وبشكل فوري على مراحل التنفيذ ومراجعة اجراءات السلامة سيما ماحصل من عدم التقيد بالاجراءات التشغيلية للرافعه - بغض النظر عن سرعة الرياح - هو عمل لايتسق وانظمة تشغيل الرافعه كما هو منصوص عليه في تعليمات التشغيل.. اذكر لك مثال شركة لوفتهانزا الالمانية حينما تم اسقط مساعد الطيار طائرة تابعة لاحد شركاتها "جيرمان وينغز" في جبال الالب هل تتحمل الدولة المانيا الحادث! طبعا لا ..

  • فايقلكم

    الدية من الشرع وليست من عقلك المسكين ,,, هي لا تعوض ...وهذا ليس سؤالا....بل حق لاهل المتوفى ... لماذا تطبل و تزمر اجلالا اذا سمعت عن تعويض عند اسيادك الغربيين ..... اما عندكم اذا قدموا او لم يقدموا تعويضا فالسب مصيرهم ...... الدية حق .... التحقيق ساير .... القرارات حكيمة .... هذا ما يقوله العاقل .... سواء كانت مثل هذه القرارات صادرة عن الملك سلمان او حتى عن ملك الكوكايين و الكيف و الزطلة قدسه الله ...ههههههههه؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • الأمين

    هل هذا الحادث تتحمل مسؤليته فقط شركة بن لادن ؟
    أم المسؤلين من أمراء .... لا يعاقبون

  • الأمين

    هل المسؤلية تقع فقط على عاتق شركة بن لادن ؟؟؟؟؟؟؟

  • ع ع

    يا بني روح ترقد خيرلك و الله النضام العمل عندهم جيد حقا ... ربي برك كي قدرها

  • أحمد من الجزائر

    سمى أحد المعلقين الشرفاء هنا عبيد فرنسا في الجزائر فقال "هؤلاء زعكة فرنسا"
    و على قول هذا الأخ الشريف أقول للذين يمدحون آل سعود هنا هم "زعكة آل سعود ".
    -من يعوض اليمنيين الذين قتل حاكم السعودية أطفالهم و آباءهم و نساءهم ؟
    -من يعوض لليمنين منازلهم المهدمة على رؤوسهم؟
    -و هل يرضى اليمنيين بقبض التعويض من قاتلهم؟
    - ومن يعوض للسوريين قتلى سلاح آل سعود ؟
    فعوض أن يقدم آل سعود للمحاكمة بسبب الإهمال و التحريض على الفتنة تراهم يدفعون لضحايا إهمالهم الأموال و يتظاهرون بمعاقبة منفذ الأشغال.
    هزلت؟؟؟

  • سالم/ زائر

    أ ليسى من الأحرى من أمير منطقة مكة إخلاء الحرم المكي من هذه الآلات
    خلال موسم الحج ....... عذر اقبح من ذنب.

  • ahmed

    عدل اساس الملك...في الجزائر المعطوب يتحصل على الفتات ..4 دورو

  • عبد السلام

    ماشاء الله على خادم الحرمين الشرفين وأطال الله في عمره . وكل التحية والتقدير للشعب السعودي

  • عمر

    فيه فيديو لطفلين يلعبان بجوار أمهما, قطعة من قطع الرافعة سحقتهما ونجت الأم بأعجوبة! والسؤال هل الأموال ستعوض الأم عن أبنائها؟ السلطات ألقت اللوم على الرياح والوضع الخاطئ للرافعة وعلى مجموعة بن لادن, ولكن أين كانت سلطات مدينة مكة؟ ألا يتفقدون المواقع والآلات خصوصا أنهم كانوا يعلمون بسوء الأحوال الجوية؟ ألم تستطع سلطات مدينة مكة منع الحجاج والمصلين الدخول للحرم لعلمهم بسوء الأحوال الجوية وخطر الآلات حول الحرم؟ أخيرا أموال التعويض ستدفعها مجموعة بن لادن وليس ديوان الملك!!

  • بدون اسم

    حوالي 266 ألف دولار أمريكي) لكل متوفي أو مصاب إصابة بالغة نتج عنها إعاقة دائمة بسبب الحادثة 3 مليار سنتيم بالعملة الجزائرية

    ومبلغ 500 ألف ريال (حوالي 133 الف دولار أمريكي) لكل واحد من المصابين الآخرين. يؤعني حوالي 1.5 مليار سنتيم بالعملة الجزائرية

  • بدون اسم

    تحقيقات فورية في الحادث و قرار سليم كامل متكامل و كافي و شافي و عادل. جزاكم الله خير ياخادم الحرمين الشريفين.