-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بين 12 مليونا و27 ألف دينار شهريا

هذه أغلى البلديات وأرخصها في كراء الشقق

الشروق أونلاين
  • 26208
  • 7
هذه أغلى البلديات وأرخصها في كراء الشقق
الأرشيف

نشر موقع “الكرية” الثلاثاء أسعار كراء وتأجير الشقق في الجزائر لسنة 2017، والتي تتراوح بين 26 ألف دينار بالنسبة لـ3 شقق، على مستوى بلدية خرايسية بالعاصمة وهي الأقل سعرا و12.6 مليون سنتيم على مستوى بلدية حيدرة وهي الأغلى تكلفة، في حين احتلت البلديات الساحلية أعلى نسبة من الطلب على غرار سطاوالي وعين البنيان وزرالدة، مع العلم أن أسعار الكراء شهدت انخفاضا على مستوى 10 ولايات وارتفاعا بـ7 ولايات واستقرارا بالعاصمة ووهران.

ووفقا للدراسة التي أعدها الموقع العقاري المتخصص “الكرية”، شهدت العاصمة الجزائر وولاية وهران استقراراً في أسعار إيجار الشقق بين عامي 2016 و2017 بانخفاض قدره 2,0 بالمائة في الجزائر العاصمة وما يقرب من 2 بالمائة في وهران، في حين شهدت تلمسان تراجعاً بنسبة 1.7 بالمائة.

وحسب نفس الدراسة عرفت 10 ولايات على الأقل، انخفاضا في متوسط إيجارات الشقق السكنية بين عامي 2016 و2017، وشهدت مدينة بومرداس انخفاضا بنسبة 20 بالمائة، من 39 ألف و500 دينار شهري إلى 32 ألف دينار شهريا في 2017، كذلك تيزي وزو، حيث انخفض متوسط الإيجار من 35 الف دينار شهريا في 2016 إلى 27 ألف و600 دينار شهريا سنة 2017 وتيبازة بـ16 بالمائة وسكيكدة وسيدي بلعباس بـ8 بالمائة وبجاية 6 بالمائة.

كما شهدت 7 ولايات على الأقل ارتفاعا في إيجارات الشقق وهي البويرة بزيادة تناهز 37 بالمائة، سطيف 13 بالمائة، عين الدفلى 11 بالمائة، البليدة 10 بالمائة، قسنطينة 3.27 بالمائة، تيارت 8.8 بالمائة، عنابة 2.7 بالمائة.

وقد لوحظ أن غالبية الإيجارات المتوسطة في الولايات تتراوح ما بين 30 ألفا و40 ألف دينار شهريا، بينما في المدن الكبرى مثل وهران وقسنطينة والجزائر العاصمة، يتجاوز الإيجار المتوسط مستوى 40 ألف دينار شهريا، ووفقا لنفس الدراسة، يبلغ متوسط سعر الإيجار للمتر المربع الواحد بولاية الجزائر 765 دج شهريا، حيث أن قيمة الإيجار الشهري تتراوح ما بين 38 ألف و271 دينار، لشقة مساحتها 50 مترا مربعا وتصل إلى 76 ألف دينار لشقة مساحتها 100 متر مربع.

كما يشير تحليل متوسط الإيجار لكل بلدية على مستوى ولاية الجزائر في عام 2017، إلى أن أدنى الإيجارات تمارس في البلديات البعيدة على وسط العاصمة، ويعادل إيجار شقة بخرايسية 26 ألف دينار شهريا، وبين 26 ألفا و32 ألفا بين سيدي موسى وبوروبة والكاليتوس وبراقي وأولاد شبل وتسالة المرجى والمرسى وهراوة.

أما المنطقة الشرقية للعاصمة لا تزال أسعار الكراء بها معقولة وتتراوح بين 37 و33 ألف دينار بكل من برج الكيفان وبرج البحري والرغاية وعين طاية، في حين يتراوح بالبلديات الساحلية على غرار سطاوالي عين البنيان الحمامات زرالدة بين 38 ألفا و65 ألف دينار، أما مرتفعات العاصمة فيتراوح سعر الكراء فيها بين 73 ألفا و124 ألف دينار ويتعلق الأمر بحيدرة التي تظل الأغلى وبن عكنون والمرادية والأبيار وسعيد حمدين ودالي براهيم.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
7
  • Auressien

    السؤال الذي يطرح نفسه : هل يعقل أن تساوي الدولة الإيجار شقة تساوي الملايير بالجزائر العاصمة مع إيجار شقة لا تباع و لا تشترى بالهضاب العليا أو الصحراء ؟ أتفهم جيدا العرس الذي تحدثه العائلات المستفيدة بالشقق عبر ولاية الجزائر العاصمة .

  • ياسين

    يقولك زوالي و من بعد يدي سكن و يجي يكريهلك يقسم معاك الشهرية و هو في حياتو ما قرا ما خدم و تصيبو عايش خيرمنك باذن الله ما نزيد نكري على واحد نتمرمد و ما نزيد نمد دورو لما يدعى الزوالي و اليد العليا خير من اليد السفلى و هذو الزوالية الطلابين ربي وكيلهم التسول و الوجه الصحيح روحو تخدمو على رواحكم و الناس اللي تقبل تكري ب 3 و 4 ملايين الشح فيكم لان الكراء في الجزائر حسب الشهرية من المفروض لا يتجاوز 12000 دج

  • adel

    اسعار معقولة تقدر بين 32000 و 37000 دج ؟؟؟؟؟ ..... اجرة متوسط موظف لا تبلغ 30000 دج و كراء بـ 37000 دج و يقول معقول

  • عبد الوهاب

    انا من سكيكدة و بالظبط من دائرة عزابة كاري شقة من 04 غرف ب12000 دج شهريا...

  • بدون اسم

    على بيها اغلب أصحاب البراكات يحبو يديروها في العاصمة باش يربحو شقة تساوي الملايير و لا يكريها ب 6 او 7 ملايبن اي اجرة اطار

  • مواطن

    ما هذه الأسعار؟ لماذا تشعلون النار؟ ثم لماذا الاشهار المجاني لهذا الموقع؟ تساؤلات تطرح العديد من علامات الاستفهام عن الدوافع الحقيقية للمقال، وكذلك عن الدور الذي صارت تلعبه الصحافة في توجيه دفة الأسعار وجهة تخدم أطرافا معدودة ضد مصلحة الغالبية العظمى من الشعب، (وقد لوحظ تكرر ذلك كثيرا على مدى العقدين الماضيين).
    أسعار الكراء في غير المدن الكبيرة جدا ليست في ذلك المستوى، والجزائر لا تقتصر فقط على المدن الكبيرة.

  • الموسطاش

    أما المنطقة الشرقية للعاصمة لا تزال أسعار الكراء بها معقولة وتتراوح بين 37 و33 ألف دينار بكل من برج الكيفان وبرج البحري والرغاية وعين طاية !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
    معقولة ثلاثة ملايين ونصف سنتيم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟