إدارة الموقع
حسب بيان للرئاسة

هذه أهم قرارات رئيس الجمهورية خلال اجتماع مجلس الوزراء

الشروق أونلاين
  • 18451
  • 25
هذه أهم قرارات رئيس الجمهورية خلال اجتماع مجلس الوزراء
الأرشيف

ترأس، رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، الأحد، الاجتماع الدوري لمجلس الوزراء، الذي درس عروضا تتعلق بخمس قطاعات وزارية، وقدم الرئيس خلاله توجيهات لعدد من الوزراء.  

بيان مجلس الوزراء:

“عقد مجلس الوزراء اليوم الأحد 28 فيفري 2021، اجتماعه الدوري برئاسة السيّد عبد المجيد تبون، رئيس الجمهورية، القائد الأعلى للقوات المسلحة، وزير الدفاع الوطني.

تضمن جدول الأعمال إلى جانب الاستماع إلى عرض الوزير الأول حول النشاط الحكومي، دراسة عدّة عروض استهلها بعرض قدمه وزير الداخلية والجماعات المحلية حول سير لجنة المساعدة على تحديد الموقع وترقية الاستثمار وضبط العقار، وعرض حال حول العقار الصناعي، تلاه وزير التجارة بعرض حول تموين السوق وظاهرة عدم استقرار الأسعار، ووزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات حول الوضعية الصحية وبرنامج التلقيح ضد وباء كوفيد-19، ثم وزير الصناعة الصيدلانية حول إنتاج اللقاح محليا. أما وزير الصيد البحري والمنتجات الصيدية فقدم عرضا يتعلق بإحصاء تدابير تبسيط الإجراءات المرتبطة بالأنشطة الاقتصادية الخاضعة للترخيص.

استهل السيد الرئيس الاجتماع بالترحيب بالسادة الوزراء الجدد ضمن الحكومة، متمنيا لهم التوفيق في مهامهم الجديدة، وداعيا من جدد فيهم الثقة، إلى التحلي بفعالية أكثر، كوننا في خدمة الشعب، وليس العكس.

وأمر باستحداث وسيلة لمراقبة مدى تنفيذ قرارات الحكومة على الميدان في كل المجالات، لوضع الحلول، والتجاوب مع انشغالات المواطنيين، مؤكدا على ضرورة التمييز بين التوسع العمراني للمدن، وبين مناطق الظل المنتشرة في المناطق الفقيرة والقُرى والمداشر”.

وبعد المصادقة على العروض، أعطى السيد رئيس الجمهورية التوجيهات التالية:

استرداد كل العقارات الصناعية غير المستغلة 

أمر السيد الرئيس باسترداد كل العقارات الصناعية التي تم منحها سابقا والمقدرة بآلاف التجزئات ولم يتم استغلالها لحد الآن.

إشراك ممثلي المستثمرين وأرباب العمل في كل الهياكل المتعلقة بمرافقة وترقية الاستثمار باعتبارهم شركاء في التنمية وطرفا رئيسيا وفاعلا في النهوض بالاقتصاد الوطني.

وضع مناطق النشاطات تحت وصاية وتصرف رؤساء البلديات

كما أمر الرئيس بتصفية كل التراكمات السلبية التي طبعت سياسة وزارة الصناعة سابقا، بما يتناسب والنصوص القانونية والتوجه الجديد للسياسة الصناعية.

وضع مناطق النشاطات تحت وصاية وتصرف رؤساء البلديات لتحديد حاجيات كل منطقة من مختلف الأنشطة، وفتح المجال أمام المؤسسات الناشئة.

نقل ملكية مصنع جيجل لإنتاج الزيت الغذائي

كلف رئيس الجمهورية وزير التجارة بإيجاد حل فوري للشروع في نقل ملكية مصنع جيجل لإنتاج الزيت الغذائي بعد صدور الأحكام القضائية النهائية ضد مالكيه السابقين، والعمل بسرعة قصوى لإدخاله مرحلة الإنتاج.

تفعيل حقيقي لإجراءات قانون المنافسة المانع للاحتكار والندرة.

مراجعة آليات دعم الأعلاف وتغذية الأنعام بهدف توجيهها بشكل رشيد نحو تعزيز الإنتاج الوطني، وتقليص فاتورة الواردات بما يضمن استقرار أسعار اللحوم في السوق الوطني، مع التشديد على ضرورة محاربة ظاهرة المضاربة.

إشراك الموالين في زيادة إنتاج اللحوم وتقليص كلفة الاستيراد، بالتزام الدولة بدعم الأعلاف وتشجيعهم.

الاستمرار في غلق المجال الجوي

كما أمر السيد الرئيس وزير الصحة بالتشديد على استمرار الإجراءات الوقائية المتخذة خاصة غلق الحدود والمجال الجوي لاسيما في ظل الظروف الصحية الدولية الحالية بعد انتشار فيروس كورونا المتحور.

توسيع وتعزيز التحقيقات الوبائية خاصة فيما يتعلق بالحالات المصابة بالفيروس المتحور من أجل ضمان أكبر درجات الوقاية.

مواصلة برنامج التلقيح ضد فيروس كورونا (كوفيد- 19) مع مراعاة توصيات الخبراء والمختصين فيما يتعلق باختيار اللقاحات ومدى فعاليتها ضد الأشكال المتحورة للفيروس، مع الاستغلال الأمثل لكميات اللقاح المتوفرة.

إطلاق مشروع إنتاج لقاح سبوتنيك في أقرب وقت ممكن

وأمر السيد الرئيس وزير الصناعة الصيدلانية بمواصلة الاتصالات مع الشريك الروسي لإنجاح إطلاق مشروع إنتاج لقاح سبوتنيك بالجزائر في أقرب وقت ممكن.

تسريع إجراءات دعم الاستثمار في مجال الصناعات الصيدلانية من أجل تحقيق الأهداف المسطرة بتخفيض قيمة الواردات الصيدلانية بما لا يقل عن 400 مليون دولار بنهاية السنة الجارية 2021، والتوجه نحو التصدير.

تقديم أسباب غلاء أسعار السردين

وأكد السيد الرئيس على ضرورة محاربة البيروقراطية كقدر محتوم، من خلال العمل الميداني لإيجاد حلول للعراقيل التي تواجه الاستثمار في مختلف المجالات، من أجل تحرير المبادرة واستعادة الثقة في أجهزة الدولة المكلفة بمرافقة أصحاب المشاريع.

وأمر وزير الصيد البحري والمنتجات الصيدية بالتوجه نحو إنشاء الحظائر البحرية للزيادة في المنتوجات الصيدية، مع ضرورة توضيح وشرح الأسباب الحقيقية لارتفاع الأسعار.

وإنشاء مشاريع شبانية خلاّقة لمناصب الشغل وتشجيع التجارب الناجحة، وإعادة الاعتبار للصيد البحري من خلال جعله في متناول الجميع عكس الوضع الحالي.

حماية المستثمرين السياحيين من شبح البيروقراطية

وأمر السيد الرئيس  وزير السياحة بإشراك نقابات أرباب العمل كفاعلين حقيقيين لتخفيف إجراءات الاستثمار بما فيها استشارتهم في توزيع العقار.

وأكد على تحرير المبادرة لتشجيع الاستثمار في القطاع وعدم رهن المستثمرين ووضعهم تحت رحمة الإدارة ورؤساء البلديات، خاصة إذا كانت استثمارات الخواص تعتمد على تمويل ذاتي وعلى عقار خاص.

مراعاة الحفاظ على العقار الفلاحي عند الترخيص للمستثمرين في مشاريع التوسع السياحي

حماية المسيّرين بنصوص قانونية تشجعهم على تحرير المبادرة أمام المستثمرين، وتجنب البيروقراطية الإدارية.

استحداث نص قانوني لضبط معايير استقدام الفنانين الأجانب 

أمر السيد الرئيس وزيرة الثقافة باستحداث نص قانوني تتولى بموجبه وزارتا الداخلية والثقافة ضبط معايير استقدام الفنانين الأجانب، للحفاظ على مرجعية البلاد الثقافية ومواردها المالية.

منح مهلة شهرين لإطلاق أشغال ميناء الحمدانية 

كما أعطى السيّد الرئيس مهلة أقصاها شهران لاتخاذ كل التدابير اللازمة للإطلاق الفعلي لأشغال ميناء الحمدانية الاستراتيجي بشرشال.

أمر بتسهيل حركة المرور من وإلى العاصمة بإعادة دراسة مخططات حركة السير، بتعزيز شبكة الطرق الاجتنابية و المحولات.

وضع نظام يقظة لتجنب الخسائر المالية الناجمة عن طول فترة رُسُو البواخر بموانئنا.

وقبل رفع الجلسة، صادق مجلس الوزراء على قرارات فردية تتضمن تعيينات وإنهاء مهام في مناصب عليا في الدولة”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
25
  • benchikh

    علي عبد الله الجزائري 22
    كلام من ذهب ولكن سيدي هذا يحتاج الى "فكر وسعة الخيال ثم العزيمة"

  • عبدالسلام

    الشعب يريد أن ترحل هذه الحكومة من الجدور / الشعب لايريد هذا الحكومة فعلى هذه الحكومة أن ترحل؟

  • عبد الغاني

    هل من جديد على المشاريع السكنية المجمدة بسبب مشاكل سياسية في البلاد ما ذنب المستفيد من 2005 اى السكن التساهمي

  • علي عبد الله الجزائري

    الجنوب الجزائري قارة و ارض مفتوحة للاستثمار لمن يشتكي من ضعف راتبه
    ضاعف راتبك بمجهود شخصي وهذا ما يفعله المواطن الاوروبي والامريكي
    فلاحة سياحة صناعة لكن ما يلاحظ العكس لا تحركات في الآفق
    الكل يريد ان يعيش على التقاعد وبراتب مرتفع
    مستحيل لان عدد الموظفين يزداد كل سنة بالالاف والادارة لا تنتج شيء فقط تستهلك رواتب ومنح وامتيازات ومعاشات تقاعد سنوية بالمليارات
    المواطن لدينا يريد ان يعمل بالمكتب فقط ولا يفكر في الاستثمار وانشاء مشروع خاص ويخرج بتقاعد مبكر ليترك مكانه لشاب يريد تكوين نفسه بل يعمر فيه مثل الديناصور حتى يشيب شعره
    ثم ينتقد قوجيل وبن صالح وغيرهم وينسى نفسه

  • faycal

    امر ا بصرف منحت كوفيد 19 والادارة لم تطبق امره فنحن نبحث عن الملموس وليس الكلام فيكيف لمواطن بسيط ان يتعايش مع ادارة بروقراطية وهي لم تطبق اوامر الرئيس

  • مانع

    استمرار غلق المجال الجوي يعني لن نرى اولادنا لسنة اخرى

  • بومبروك

    خاوتي الي علقتو على الموضوع.. نحاولو نشوفو لقدام الله يرحم والديكم يالحباب وماننسوش الماضي و نحاذرو منو شي اكيد لكن خلونا نشوفو سي تبون وش يقدر يدير انشالله يكون فيه الخير للبلاد.. هكذا نكونو ايجابيين بش نقدرو نصفو افكارنا و نخدمو.

  • بومبروك

    انشالله بالتوفيق.. عشنا فترة طويلة في الفوضى و السرقة والظلم.. وشوية شوية تبدا البلاد من جديد في طريق منظمة ونظيفة هذا حلمي من 40 عام انشالله نرجعو للبلاد فرحانين واملنا فالله كبير.. والله الدمعة في عيوني امي توفات و مشفتهاش الناس الاقارب والاحباب توفاو ومشفتهمش وش بقا فالغربة غير الهم والناس فالبلاد الي يعانو من الظلم والحقرة بسباب العصابة واعوانهم الملاعين.

  • nounou sousou

    بسم الله و الصلاة و السلام على رسول الله عليه افضل الصلاة و السلام و على اله و اصحابه و من ولاه الى يوم الدين اللهم احفظ بلدنا الحبيب الجزائر من كل عدو يتربص بنا و بصر حكامنا و شعبنا للحق و سهل لنا معيشتنا يا رب

  • كن يقظا

    شبعتونا هدرة بزاف عليكم

  • معلق حر

    نسجل أن هناك نشاط حكومي على الأقل.

  • عليلو

    تقديم أسباب غلاء أسعار السردين !!!! رئيس دولة لايعرف بعد أسباب غلاء السردين وينتظر اجابات من الوزير بعد مرور أكثر من سنة على ارتفاع اسعارها

  • علي

    ناس في وادي سوف و بتحديد في المنطقة المعر وفة بالقرن و كذا و في ولاية بسكرة أسست و بنت مصانع الطماطم المركزة التي كلفت اصحابها الملايير و هي المغلقة منذ عدة سنوات لأنه فيه عصابة تحتكر السوق لحد الان...و الفلاح مسكين يبيع منتوجه بالخسارة أو يرميه....و ين راهي الجزائر الجديدة لي تحكوا عليها؟ يا الشروق قوموا بتحقيق و التحري في هذه القضية يا الله كونوا مهنيين و صادقين أمام الله كل يوم تتكلمون عن النقص الفادح في وحدات الصناعة التحويلية و هذه المصانع مغلقة....

  • Adam

    سبحان الله كنت انتظر بفارغ الصبر التفاتة منه حول مصير الادماج لعقود ما قبل التشغيل.
    يا لخيبة الظن. هنالك عمال الشبكة الاجتماعية بمدخول 5000 دج للشهر كيف يعقل ان تهمش هاته الفئة كذلك؟

  • كمال

    ( أمر وزير الصيد البحري والمنتجات الصيدية بالتوجه نحو إنشاء الحظائر البحرية للزيادة في المنتوجات الصيدية ).
    يعني سيبقى المواطن لا يستطيع أكل السردين و الحل بهذه الازمه هو القاء القبض و محاكمه على كل المضاربين بالسردين و كل المواد الغذائيه لان هذا الامر يتكرر دائما وهل نسينا ازمه السميد المفتعله السنه الماضيه ؟.
    ايضا هناك امرين مهمين لم يتناولهما الاجتماع الاول نقص الادويه و استيراد السيارات اما استمرار غلق المجال الجوي فلقد ثبت بتقرير من منظمه الصحه العالميه انه لا صله بين انتشار كورونا و منع السفر في حاله تقديم تحليل يثبت سلامه المسافر .

  • محمود

    والتقاعد النسبي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • Mechribenkhelifa

    نرجو من سيدي الرئيس نحن عسكريو ومحاربو العشريه السوداء النظر في مطالبنا وتسريع عملية التسويه هناك من انهكته البطاله والفقر وهناك من انتحر .

  • محمد

    إن أي اجتماع رسمي في الدول المحترمة يبنى على جدول أعمال واضح المعالم مما يقتضي تحضيره من طرف مصالح الرئاسة والوزارات المعنية لتكون المناقشات بناءة وذات فائدة وتتم من خلالها مراقبة ومتابعة الأنشطة.لكن ذلك يقتضي العمل على أساس مخططات إنمائية لجميع القطاعات الشيء المفقود في نظامنا حاليا أو هو في طي الكتمان مما يعطي لأعداء مجتمعنا داخليا مسببات العصيان وخلق الأزمات اللامنتهية كأن الدولة تقدم لمعارضيها جدول الاضطرابات.نحن ضد الفوضى لكن من بيدهم زمام أمور دولتنا هم المقصرون في استتباب الأمن حين تسير مصالحها ارتجاليا لانعدام الصدق في معاملة هذا الشعب المسكين الذي تسيطر عليه العصابات المتنوعة المناهل.

  • امال

    الاجتماع مهم هو تقليص عدد وزارة فقط20 وزير يكفي للمحافظة على نمو الاقتصادي وتفكير في انخقض راتب وزارة و برلمان لكي تكفي سيولة دون قرض مال من خارج.....الخ

  • المحلل++

    اللهم وفقه لما فيه الخير للجزائر

  • طالب حق

    دعواتكم لنا يا جزائريين لاسترجاع التقاعد النسبي و دون شرط السن ،،، يا رب بجاه النبي محمد صلى الله عليه و سلم

  • عمر

    الاقتصاد لن ينهض لأنه ميت وليس نائم لكي ينهض !!!

  • Imazighen

    انشغال الحراك : إقالة الحكومة، حل مجلس الامة، انتخاب اللجنة المستقلة لمراقبة الانتخابات من القضاة، تشكيل حكومة تصريف أعمال حتى انتخاب برلمان جديد...

  • عبدالله

    بدون لف ولا دوران الازمة تكمن في تحسين مستوى المعيشى للمواطن الذي يعيش بالكريدي راتب ثلاثون اواربعون الف دج اكل عليه الدهر وشرب ...فهذا سبب تسخط الشعب هل يعقل راتب 2010 هو نفسه راتب 2021

  • غي أنا

    يا إهل الشروق الكرام .الله يرحم والديكم خبروه بأن هناك طائفة من العمال فاقت سنوات عملهم 32 سنة و قد أنهكهم التعب و الأمراض المزمنة و أصبحوا غير قادرين على العطاء و ينتظرون إلتفاتة من سيادته.