-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

هذه إستراتيجية الجزائر لإنتاج وتصدير الهيدروجين الأخضر

الشروق أونلاين
  • 4685
  • 0
هذه إستراتيجية الجزائر لإنتاج وتصدير الهيدروجين الأخضر
أرشيف
نحو تطوير قطاع الهيدروجين الأخضر في الجزائر

تتكوّن إستراتيجية الجزائر في مجال إنتاج وتصدير الهيدروجين الأخضر، كطاقة نظيفة، من عدّة جوانب، أبرزها الجانب التقني، حسب ما أوضحه مفوّض الطاقات المتجددة نور الدين ياسع.

وقال ياسع في حديث للقناة الإذاعية الأولى صباح الإثنين، إن الحكومة تعكف على دراسة هذه الاستراتيجية، التي تشتمل على جوانب التكنولوجيا، والبحث العلمي، والجانب التنظيمي والقانوني.

وتتطرق الاستراتيجية إلى جوانب أخرى، على غرار التقييس، ومعايير الأمان. حيث يتمّ التخطيط لإبرام شراكات مع متعاملين دوليين كبار في هذا المجال، من أجل تنفيذها.

كما سيساهم الشريك الأجنبي، في إطلاق المشاريع التجريبية الأولية، لإنتاج الهيدروجين الأخضر في الجزائر، يضيف المسؤول.

وعن الدول المهتمّة بالتعاون مع الجزائر في هذا الميدان، أوضح المسؤول أن جميع دول العالم تضع خططا مستقبلية لاستغلال الطاقة النظيفة. قبل أن يذكر على سبيل المثال، روسيا والصين والاتحاد الأوروبي.

وستعتمد الجزائر على تجربتها “الغنيّة” في مجال إنتاج وتخزين ونقل الغاز، للدخول بقوة في قطاع تطوير الهيدروجين الأخضر، يقول ياسع.

شركات من جنوب إفريقيا للاستثمار في الطاقة المتجددة بالجزائر

وفي 20 نوفمبر 2022، استقبل وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب، سفير جنوب إفريقيا بالجزائر، يبلي ليسيدي ماسيتلا. للحديث حول فرص الشراكة بين البلدين في مجال الطاقة المتجددة.

وحسب بيان للوزارة، فقد “تركزت المباحثات بين الطرفين، على تطوير وتعزيز علاقات التعاون الثنائي “الممتازة” في مجال الطاقة والمناجم”.

وشدّد الوزير بهذه المناسبة على “فرص الاستثمار والشراكة التي يوفرها قطاع الطاقة في الجزائر، في إطار قانون المحروقات الجديد، الذي يوفر العديد من التسهيلات للمستثمرين”.

كما أصر الطرفان على تعزيز علاقات التعاون في مجال المناجم بالجزائر، لا سيما ما تعلّق بالبحث والاستغلال والإنتاج وتحويل الموارد المنجمية.

وقد نوّه الطرفان “بالفرص الكبيرة للتعاون والاستثمار في مجال الطاقات المتجددة في الجزائر، وبشكل خاص في برنامج 2024-2035 لبناء منشآت إنتاج الطاقة الشمسية الكهروضوئية”، يضيف البيان.

وزير الطاقة والمناجم يستقبل رئيس سينوباك الصينية

وفي 15 نوفمبر 2022، استقبل وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب، الرئيس التنفيذي للشركة الصينية سينوباك، غوو يوليانغ.

وحسب بيان للوزارة، فقد رحّب الطرفان في هذا اللقاء “بتميّز وصلابة علاقات التعاون التي تجمع الشركتين، سوناطراك وسينوباك، اللتان وقعتا مذكرة تفاهم لبحث فرص شراكة جديدة”.

كما ناقش الجانبان “الفرص التجارية، والآفاق المستقبلية، للاستثمار في التنقيب عن النفط والغاز، وفي مجال البتروكيماويات بالجزائر”.

من جانبه، عبّر غوو عن “ارتياحه للشراكة بين سوناطراك وسينوباك”. معربًا عن “اهتمامه الشديد بمواصلة الاستثمار وتعزيز وجوده الشركة في الجزائر، وفي إفريقيا، بالشراكة مع سوناطراك”.

توقيع مذكرة تفاهم جديدة بين سوناطراك وسينوباك الصينية

وفي 14 نوفمبر 2022، استقبل الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك توفيق حكار، المدير التنفيذي لشركة سينوباك الصينية غوو لويليانغ.

وحسب بيان لسوناطراك، فقد تطرق الطرفان في لقائهما إلى “العلاقات الحالية بين الشركتين، وآفاق التعاون في مجال الاستكشاف والإنتاج”.

كما توّج اللقاء بتوقيع “مذكرة تفاهم تعبّر عن إرادة الطرفين في توطيد علاقاتهما، وتوسيع تعاونهما، من خلال البحث عن فرص شراكة جديدة”.

وتنشط سينوباك في الجزائر منذ سنة 2002. وهي تستغل بالشراكة مع سوناطراك، حقل زارزايتين، في إطار عقد يهدف إلى رفع معدل استرجاع احتياطيات النفط الخام المتوفرة.

وتقدر قيمة الاستثمار الإجمالي المسطر لتنفيذ برنامج أشغال التطوير والاستغلال المتفق عليه، بنحو 490 مليون دولار أمريكي. وسيسمح الاتفاق باسترجاع نحو 95 مليون برميل.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!