الجمعة 14 أوت 2020 م, الموافق لـ 24 ذو الحجة 1441 هـ آخر تحديث 17:19
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
ح.م

مما لا شك فيه أننا جميعا نهتم لأمر صحتنا، ونحرص كل الحرص على رفع مناعتنا، خاصة في الآونة الأخيرة مع انتشار فيروس كورونا الذي لا ينجو منه إلا من كانت صحته كالحديد..

ولأن الغذاء الصحي أساس الجسد السليم كان لزاما علينا اعتماده مع الوضع في الحسبان أن الشيء إذا زاد عن حده انقلب إلى ضده، بل أكثر من ذلك هناك أصنافا من الأطعمة الصحية تصبح سامة عند الإفراط في تناولها وهي وفقا لما نقلت “مصراوي” عن موقع “healthline” المعني بصحة الإنسان كالآتي:

الفاصوليا

تعد الفاصوليا من الأغذية الصحية الغنية بالعديد من الفيتامينات والمعادن المفيدة والألياف والكربوهيدرات وحمض الفوليك، ولكن عند تناولها بكثرة يمكن أن تسبب أمراضًا للجسم؛ نظرا لاحتوائها على سموم “فيتوهيمابلوتينين”.

اللحوم الحمراء

اللحوم من الأطعمة الغنية بالحديد والبروتينات، إلا أنها تتحول إلى أطعمة سامة عند الإفراط في تناولها، حيث إنها تنتج مادة “الهيدروكربونات العطرية” التي قد تسبب سرطاني الجهاز الهضمي والقولون.

السكر

يحتوي السكر على نسبة عالية من الفركتوز، ولا يؤدي الإفراط في تناوله إلى السمنة ومرض السكري فحسب، إنما أمراض الكبد الدهنية، لذا ينصح بالحذر عند تناوله.

سمك التونة

مصدر مهم للبروتينات والمغنيسيوم والزنك والحديد، والأحماض الدهنية أو ميجا 3، ولكن تناولها بكثرة يسبب في رفع نسبة خطر التسمم بالزئبق، وهي مادة سامة تلحق بالضرر بالمخ والأعصاب، ما تؤثر على ضعف العضلات، وتشكل خطرًا كبيرًا أيضًا على نمو الجنين.

القرفة

بالرغم من أن القرفة لها فوائد صحية كثيرة مثل انخفاض نسبة السكر في الدم، وانخفاض مستويات الكوليسترول لدى الأشخاص المصابين بمرض السكري، إلا أنها تحتوي على “الكومارين” السامة التي تظهر عند الإفراط في تناولها، والتي يمكن أن تسبب تليف الكبد، وزيادة خطر الإصابة بالسرطانات.

الأرز البني

من الحبوب المهمة جدًا للجسم، ولكنه يحتوي على كميات كبيرة من “الزرنيخ” السام المتواجد في الماء والتربة، والإفراط في تناوله يجعلك أكثر عرضة لكميات كبيرة من الزرنيخ، التي تؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب والسكر.

التسمم الصحة المناعة

مقالات ذات صلة

  • لها فوائد صحية مذهلة

    هذه الخضروات والفواكه قيمتها في قشرتها

    كثيرا ماتنصحنا الجدات أوحتى الأمهات بأكل الفواكه بقشرتها لما تحتويه من فائدة، ويبدو أن بعضاً من هذا الكلام هو حِكم خالصة يجب أن نستمع إليها.…

    • 3364
    • 2
600

0 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم

لا يوجد أي تعليق, كن أول من يعلق!

close
close