-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
مرسوم رئاسي وقعه بوتفليقة

هذه تشكيلة المجلس الأعلى للشباب وشروط عضويته

الشروق أونلاين
  • 24257
  • 1
هذه تشكيلة المجلس الأعلى للشباب وشروط عضويته
الأرشيف

حدد رئيس الجمهورية، عبد العزيز بوتفليقة، تشكيلة المجلس الأعلى للشباب وتنظيمه وسيره وشروط الظفر بعضويته، التي تمتد لعهدة لأربع سنوات، ويعين وتنهى مهام رئيسه بمرسوم رئاسي.

وشرح مرسوم رئاسي وقعه رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة في 18 أفريل 2017، أن المجلس الأعلى للشباب هيئة استشارية توضع لدى رئيس الجمهورية ويتمتع بالشخصية المعنوية والاستقلال المالي.

ويتولى المجلس وفق ذات المرسوم مهام تقديم الآراء حول المسائل المتعلقة بحاجات الشباب وازدهارهم في المجال الاقتصادي والاجتماعي والثقافي والرياضي، والمساهمة في ترقية القيم الوطنية والضمير والحس المدني، في حين يمكن أن يخطر المجلس من طرف رئيس الجمهورية أو الوزير الأول أو بمبادرة منه بخصوص كل مسألة تتعلق بنشاطه.

ويتشكل المجس من 172 عضو موزعين بـ 96 عضوا يمثلون الشباب، اثنان (2) عن كل ولاية بالتساوي رجل وامرأة، و24 عضوا بعنوان ممثلي جمعيات ومنظمات الشباب ذات الطابع الوطني منهم 30 بالمائة من النساء.

ويضاف إليهم 16 عضوا بعنوان ممثلي شباب الجالية الوطنية المقيمة بالخارج من ضمنهم 30 بالمائة من النساء، و10 أعضاء آخرين يعينهم رئيس الجمهورية، كما نص المرسوم على 21 عضوا آخر بعنوان الحكومة و5 أعضاء بعنوان ممثلي المؤسسات المكلفة بشؤون الشباب.

ومن أجل الترشح لعضوية المجلس بعنوان ممثلي الشباب (ممثلو الولايات والجمعيات وشباب الجالية)، وجب استيفاء جملة من الشروط، منها بلوغ سن 18 إلى 35 سنة، وإثبات مستوى تعليمي والتمتع بالحقوق المدنية وألا يكون المترشح محل عقوبة مخلة بالشرف، وألا يمارس عهدة انتخابية أو تمثيلية في مؤسسة استشارية أو تمثيلية و أو منتخبة وطنية أو محلية.

ويتم اختيار الأعضاء العشرة الذين يعينهم رئيس الجمهورية بحكم كفاءتهم وخبرتهم في الميادين المرتبطة بالشباب أو الاهتمام الذي يولونه للشباب، أما الأعضاء من ممثلي الولايات فيتم تعيينهم عن طريق مداولة تتخذها لجنة خاصة يرأسها رئيس المجلس وتتشكل من الأعضاء المعينين من طرف رئيس الجمهورية.

أما الأعضاء الـ 24 الممثلون لجمعيات ومنظمات الشباب ذات الطابع الوطني، فيتم تعيينهم من طرف الوزير المكلف بالشباب بالتنسيق مع الوزير المكلف بالداخلية والجماعات المحلية، ويعين الأعضاء الـ 16 (ممثلو الجالية بالمهجر) من طرف مصالح وزارة الخارجية.

أما الأعضاء الممثلون للحكومة، فيعينهم ممثلو الوزراء المكلفون بالدفاع والشؤون الخارجية والداخلية والجماعات المحلية والعدل والمالية والمجاهدين والشؤون الدينية والأوقاف والتهيئة العمرانية والسياحة والفلاحة والتنمية الريفية والمواد المائية والسكن العمران والتربية الوطنية والتعليم العالي والتكوين المهني والعمل والتشغيل والثقافة والتضامن الوطني والصحة والسكان والشباب والرياضة والاتصال والبريد وتكنولوجيات الإعلام والاتصال.

أما بعنوان المؤسسات المكلفة بالشباب، فيكون ممثل الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب والوكالة الوطنية لتسيير القرض المصغر وممثل الوكالة الوطنية للتشغيل وممثل الديوان الوطني لمكافحة المخدرات وممثل الديوان الوطني للإحصائيات.

ويجتمع المجلس في جمعية عامة مرتين في السنة في دورة عادية، ويقدم حسب الحالات آراء وتوصيات في موضوع المسائل المتعلقة بالشباب طبقا لصلاحياته، وترسل الآراء والتوصيات والتقرير السنوي للنشاطات المصادق عليها إلى رئيس الجمهورية والوزير الأول.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • Amina

    السلام عليكم
    اريد الترشح ماهي الاوراق المطلوبة ؟ و علي مستوى اي مصلحة يتم وضعها ؟

  • ;

    هل سن خمسة وثلاثون سن شباب اعرف من هو بهذا السن متقاعد واعرف من بهذا سن لم يعمل قط اظن ان سن الشباب هو من سابعة عشر الى التاسعة والعشرون هذا سن النشاط سن العمل سن الحيوية

  • محمد

    يا جماعة كيف يكون الترشح لهذا المجلس هل عن طريق ملف وأين يوضع هذا الملف ..وما هي الوثائق المطلوبة ..أفيدونا بارك الله فيكم ..هل من مجيب

  • عمار

    سلام عليكم كيفية و عنوان ايداع الملفات للخارج و شكرا

  • hidar

    السلام عليكم هذه فكرة ولا اروع ان تم الاختيار بدقة وشفافية فانا متأكد 100 بالمئة من نجاحها وانها تمتص الفراغ الذي يتخبط في وسطه الشباب
    فقط السؤال المطروح كيف يتم انتقاء هؤلاء الشباب وباي مقياس ؟

  • youcef chaachoua

    slam 3alayekem

  • فرناس بن فرطاس

    لمادا لم تخصص للشباب مناصب في مناصب اتخاد القرار في لبلاد
    و لمادا يوجد هدا المجلس تحت وصاية ولا يباشر اعمالة كوزارة خاصة بالشباب
    البلاد لها كفاية من المؤسسات لكنها عاطلة ولاتحتاج لاداراة جديدة تستنزف امول البلاد
    ومانحتاجه هو مؤسسات منتجة ناشطة تخلق تروة
    هدا لمجلس جاء بعدعزوف اللشباب عن الانتخابات والغرض منه الراسيات المقبلة

  • بدون اسم

    السلام عليكم خاوتى قولولي كيفاه نشارك ونسجل مشاركتى انا مقيم في الخارج ومستوى وكفاءة وحبيت نكون ونعطي ما يمكن تقيمه للشباب والوطن شكرا

  • بدون اسم

    أنا كشاب أطالب بنظام شبه رئاسي أو شبه برلماني.. تعبنا من سياسة التعيين و نريد سياسة الإنتخاب... الصلاحيات لكل سلطات الجمهورية كل على حدا.. تعبنا تعبنا من الأحادية و الشمولية.. هاته الهيئة لا تمثل شيئ لأن المشكل أعمق,, نريد جمهورية ثانية و بركاونا اللعب بمستقبل بلادنا و مستقبلنا و مستقبل أولادنا

  • محمد

    و هل ستتركون هذا الشباب يحكم يوما..و يتولى زمام الأمور.؟ لا أشك في ذلك ما دام هناك شيوخ يفوقون 70 سنة في البرلمان و في مجلس الامة و في كل دوالب السلطة....كيف يمكن للشباب ان يحكموا مادام هناك من يطالب بالعهدة الخامسة...........الله غالب علينا وين نروحوا و من يقبلنا.ان فكرة المجلس الأعلى للشباب مغالطة كبيرة جدا و راءها من يريدون الخلود في السلطة