-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
قال إن الدولة تدخلت لامتصاص الأزمة.. مدير الميزانية:

هذه خلفيات ارتفاع الأسعار.. وقائمة الدعم ستشمل أكثر من نصف الجزائريين

إيمان كيموش
  • 18213
  • 8
هذه خلفيات ارتفاع الأسعار.. وقائمة الدعم ستشمل أكثر من نصف الجزائريين

نفى المدير العام للميزانية بوزارة المالية فايد عبد العزيز أي ارتفاع في أسعار المواد الاستهلاكية جراء الإجراءات التي تضمنها قانون المالية لسنة 2022، وقال أن مرد هذه الزيادات المضاربة وارتفاع أسعار المواد الأولية والسلع المستوردة في السوق الدولية والتهريب عبر الولايات الحدودية.

مديرة الضرائب: دخول ضريبة الثروة رسميا.. وبطاقية الأثرياء شبه جاهزة

وأوضح فايد عبد العزيز على هامش يوم إعلامي منظم أمس من طرف الغرفة الجزائرية للتجارة والصناعة بفندق “الأوراسي”، أن الدولة تدخلت لامتصاص صدمة ارتفاع الأسعار في السوق الدولية عبر تخصيص 300 مليار دينار لدعم الحبوب و400 مليار دينار لدعم الزيت و50 مليار دينار لدعم الماء، وهذا حفاظا على القدرة الشرائية للمواطن البسيط، إلا أن سلوكات التبذير تسببت في ضياع أموال طائلة من ميزانية الدولة من دون جدوى، داعيا إلى تغيير سلوك المواطنين، ومتحدثا عن الشروع في إحصاء الأسر المستحقة للدعم، وفق ما يفرضه قانون المالية لسنة 2022 قريبا.

وأكد مدير الميزانية ان العمل على ملف انتقائية الدعم، انطلق على مستوى وزارة المالية، في حين أوضح ان رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون سيقوم بتنصيب اللجنة المعنية بإحصاء وجرد الأسر المستحقة والمواد المعنية قريبا، مضيفا أن “اللجنة ستضم قانونيين وتقنيين ومنتخبين وأخصائيين”، مطمئنا “لكن لن نتسرع في الفصل في الملف، بل سيتم دراسته بتأن وحذر”، متوقعا أن تشمل القائمة أكثر من 50 بالمائة من سكان الجزائر.

وبالمقابل، أعلن فايد عبد العزيز استكمال إعداد قانون الشراكة بين القطاعين العام والخاص الذي سيعرض للنقاش في مجلس الوزراء قريبا، وسيتضمن حلولا جديدة لتمويل المشاريع على المديين المتوسط والطويل، وأيضا قانون الصفات العمومية الذي يعد قفزة هامة في مجال تحقيق الشفافية في المناقصات إضافة إلى البوابة الرقمية للصفقات العمومية، التي دشنها الوزير الأول وزير المالية أيمن بن عبد الرحمن شهر ديسمبر المنصرم.

وأكد مدير الميزانية دخول القانون العضوي لقوانين المالية المصادق عليه سنة 2018 حيز الخدمة بداية من جانفي 2023 من دون اي تأخير، مشددا “عبر هذا القانون سيتم محاسبة كل الوزارات على الأداء والنتائج، وسيتم التعامل مع ميزانية الدولة بصرامة شديدة ومن دون تساهل”.

وفي سياق منفصل، كشفت مديرة الضرائب آمال عبد اللطيف في تصريح لـ”الشروق” عن الشروع رسميا في تطبيق ضريبة الثروة المشرعة عبر قانون المالية لسنة 2020 بداية من السنة الجارية بعد تأجيل دام سنتين بسبب تأخر إحصاء عدد الأثرياء وممتلكاتهم، وسيتم الانطلاق في العملية في أعقاب استكمال إعداد البطاقية الوطنية للأثرياء والأملاك والتي لا تزال قيد التحضير على مستوى مصالح الجباية.

وقالت عبد اللطيف أن قانون المالية لسنة 2022 تضمن تحويل عملية جرد وإحصاء العقارات والأملاك وأيضا حقوق التسجيل او فائض القيمة من حيث العقارات، إلى مصالح الجباية بعد ما كانت خلال السنوات الماضية من صلاحيات لجنة وزارية متخصصة لم تستكمل عملية الجرد لحد الساعة، وأوضحت عبد اللطيف أن عملية التسجيل ستتم بشكل تلقائي من طرف المكلفين بهذه الضريبة، مضيفة “حاليا نحن بصدد إعداد البطاقية، إلا أنني أؤكد لكم أن بداية إلزامية تسديد هذه الضريبة ستكون خلال سنة 2022”.

وشددت المتحدثة على أنه سيتم توسيع أيضا قائمة المكلفين بالضريبة بشكل تدريجي، لتحقيق المساواة والعدالة في فرض الضريبة بين جميع المواطنين، ولا يتعلق الأمر بضريبة الثروة فقط، حيث كانت إدارة الضرائب في الماضي تتعامل مع 3 فئات فقط، إلا أن إعادة مراجعة قائمة الخاضعين للسلم الضريبي وإدماج المعنيين ومراجعة الضريبة الجزافية سمح بتوسيع القائمة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
8
  • سعدون باريس

    العم حتى في المياه الله ابارك وماذا تريدون أكثر من هذا في الحقيقة الدعم يكون في المواد الغذائية الضرورية لا اكثر مثلا الدعم في الزيت والدقيق والسكر لا غير تحياتي للجميع

  • خلاط

    المطلوب من المسؤولين القدوم من كوكب المريخ إلى كوكب الأرض و تحديداً بلد يسمى الجزائر لمعايانة التهاب الأسعار + غياب (و ليس ندرة) الزيت و الحليب ... و شكراً

  • مواطن بسيط

    في جميع الحكومات العاجزة عن ايجاد مصادر للدخل يتم فرض ضرائب و رسوم جديدة و رفع الدعم و تعويم العملة صح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم انه قال: «اللهم من ولي من أمر أمتي شيئاً فشق عليهم فشقق عليه، ومن ولي من أمر أمتي شيئاً فرفق بهم فأرفق به» رواه مسلم

  • Mohamed M'hanni

    استرجاع العقلية باسترجاع الاموال هنالك تنطلق القاطرة على السكة

  • الصاروووووووووووووووووووخ

    حاجة ما تنجح في الجزائر الجديدة لماذا ..لان تكميم حرية الراي و الراي الاخر منعدمة بخصوص الاحتجاج السلمي حول المطالب بكب انواعها.. والعدالة ثقيلة جدا من هذه الناحيو وسريعة في الامولا الاخرى

  • الصاروخ

    و50 مليار دينار لدعم الماء !!!!!

  • حميد

    التهريب عير الولايات الحدودية هو سبب ارتفاع الأسعار بحكم إقبال المغاربة على السلع الجزائرية بعدما صارو فقراء و بردانين جراء قطع إمدادات الغاز. لذلك وجب تشديد المراقبة على الحدود.

  • فريفط زكريا

    اين هي الجزائر الجديدة.. في القديمة رغم الفساد الكبير و في العشرية السوداء كان كل شيء متوفر و أسعار رخيصة.. أما الان فهي كارثة أصبحنا مثل الصومال و سوريا و دول الفقيرة..حذاري الدولة تدفع بالشعب الى الشارع.. استمرار نذرة في المواد الغذائية و غلاء الأسعار و الطوابير اللتي لا تنتهي لم يعهدها الشعب منذ 60 سنة . غليان الشارع بدى واضح.. ألا تعلم الدولة أن معيشة المواطن خط أحمر . المواطن أصبح في طوابير ليل نهار من أجل الحليب و الزيت و الخبز و كأننا في حرب ... و المشكلة ان الحكومة لا تجد حلول جذرية . فقط تصريحات في التليفزيون .. حذاري ثم حذاري يجب إنهاء هاته المهازل بسرعة و إبتعاد عن الأرقام و التصريحات اللتي لا فائدة منها .. الأساس هو العمل في الميدان