الأربعاء 28 أكتوبر 2020 م, الموافق لـ 11 ربيع الأول 1442 هـ آخر تحديث 01:16
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
أرشيف
  • 5 فرضيات مطروحة وفتح المدارس قد يتأخر إلى أول نوفمبر

ستطلق وزارة التربية الوطنية استشارة وطنية واسعة مع الشركاء الاجتماعيين، بدءا من الاثنين الجاري، حول كيفيات إنجاح الدخول المدرسي المقبل 2020/2021، لضمان عودة 10 ملايين تلميذ إلى مقاعد الدراسة في ظروف عادية دون المغامرة بهم، خاصة في ظل استمرار تمدد الوباء ببلادنا.

قالت مصادر “الشروق”، إن الوزارة الوصية ستشرع في عقد جلسات ثنائية مع الشركاء الاجتماعيين، من نقابات مستقلة وجمعيات أولياء التلاميذ، بدءا من يوم الاثنين 21 سبتمبر 2020، لفتح استشارة وطنية واسعة حول ملف شائك ويتعلق بالدخول المدرسي المقبل، الذي لم يحدد تاريخه إلى غاية كتابة هذه الأسطر، بعدما أسقطت الحكومة الرابع أكتوبر 2020 كتاريخ للدخول، وذلك بسبب استمرار تفشي فيروس كورونا المستجد ببلادنا.

وأضافت مصادرنا بأن الوصاية ستعرض مقترحاتها وفرضياتها حول كيفية إنجاح الدخول المدرسي المقبل، على الشركاء الاجتماعيين لمناقشتها وإثرائها وإبداء الرأي حولها، لتقوم النقابات المستقلة وجمعيات أولياء التلاميذ بدورها بتقديم السيناريوهات الخاصة بها، على أن يتم الخروج في الأخير بمجموعة من التوصيات، وعلى ضوئها سيتم وضع “خارطة طريق” موحدة، لمجابهة الجائحة قبل عرضها على الحكومة للمصادقة عليها.

وأسرت مصادرنا بأن خمس فرضيات ستطرح وتناقش خلال جلسات النقاش المفتوحة، اعتمادا على مدى السيطرة على الوباء، فالفرضية الأولى المطروحة ستعتمد بالأساس على ما يصطلح عليه “بنظام الأطوار”، بمعنى أن الدخول سيكون حسب المراحل التعليمية الثلاث، بدءا بتحقيق التحاق تلاميذ الطور الابتدائي بمقاعد الدراسة، ليتم الانتقال إلى تلاميذ الطور المتوسط، ثم تلاميذ الطور الثانوي كآخر مرحلة، مع ترك فترة أسبوع كامل بين كل دخول وآخر. في حين تعتمد الفرضية الثانية على “نظام المستويات” بمعنى الانتقال من مستوى دراسي إلى آخر، أي من سنة إلى أخرى، لتحقيق دخول مدرسي ناجح دون إصابات، مع ضرورة ترك فترة يومين إلى ثلاثة أيام بين كل دخول. وأما الفرضية الثالثة المطروحة فهي تعتمد على حصر الدخول المدرسي القادم، لفئة التلاميذ المعنيين باجتياز الامتحانات المدرسية الثلاثة “امتحان نهاية المرحلة الابتدائية “السانكيام” والتعليم المتوسط والبكالوريا للدورة المقبلة.

وبخصوص الفرضية الرابعة، أكدت المصادر ذاتها، بأنها سترتكز على ما يصطلح عليه “بنظام التفويج”، بمعنى اللجوء إلى برمجة الدراسة إما في الفترة الصباحية أم المسائية، مع التقليص في عدد التلاميذ بالقسم التربوي الواحد إلى 20 تلميذا فقط، إلى جانب إسقاط تدريس المواد الثانوية والاحتفاظ بالمواد الأساسية المميزة للشعب، في حين سيتم اقتراح العمل “بنظام السداسيين” مثلما هو معمول به في المؤسسات الجامعية سداسي أول وثاني كفرضية خامسة، مع إلغاء التقويمات المستمرة والفروض والإبقاء على الاختبارات الفصلية.

ورجحت مصادرنا بأنه سيتم برمجة الدخول المدرسي المقبل، مباشرة بعد إجراء الاستفتاء على مشروع تعديل الدستور، أي بعد تاريخ الفاتح نوفمبر 2020 كأقصى تقدير.

يذكر أن وزارة التربية قد فتحت شهر ماي المنصرم استشارة واسعة، مع الشركاء الاجتماعيين، حول كيفيات إنهاء الموسم الدراسي الفارط 2019/2020، الذي تأثر بالأزمة الصحية التي تعرفها الجزائر جراء انتشار أزمة كورونا، حيث تقرر آنذاك إلغاء امتحان شهادة التعليم الابتدائي “السانكيام”، وتأجيل برمجة امتحاني شهادتي التعليم المتوسط والبكالوريا، إلى جانب تأجيل الدخول المدرسي المقبل.

الجزائر الدخول المدرسي وزارة التربية الوطنية

مقالات ذات صلة

  • تسجيل 178 حالة شفاء خلال 24 ساعة

    8 وفيات و276 إصابة جديدة بفيروس كورونا

    أعلنت وزارة الصحة، الإثنين، تسجيل 8 وفيات و276 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، خلال الـ24 ساعة الأخيرة في الجزائر. وحسب لجنة متابعة انتشار الفيروس بوزارة الصحة،…

    • 1529
    • 0
  • قال أن هناك بروتوكولا يشمل جميع التوصيات

    بقاط بركاني: نحن أمناء على صحة المواطن يوم الاستفتاء

    طمأن البروفسور بقاط بركاني، عضو اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات كافة المواطنين أن الاستفتاء سيكون في ظروف صحية جيدة. وقال بقاط خلال استضافته في برنامج في الصميم…

    • 744
    • 2
600

21 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • احمد

    اعتقد ان نظام التفويج هو افضل حل لمثل هذه المشكلة.

  • اشرف

    ما هذه الترهات ؟ اطفالنا يجوبون الازقة و الساحات منذ اسابيع و ياتي الان هؤلاء النوابغ ليعلمونا ان الدخول المدرسي يشكل خطرا. وما دخل الابتدائي بالثانوي ؟ اليس لكل اقسامه ومدارسه؟؟ لماذا كل طور يلتحق على حدى؟ وقبل كل شيء لماذا تستشير وزارة سيدة “شركاءها” في كل صغيرة و كبيرة؟ ام انهم لا يتلقون راتبا يجعلهم يتخذون قرارا واحدا ولو لمرة؟

  • التعليم عن بعد

    هل تكنولوجيتنا متخلفة أم نحن المتخلفون عنها ..طيلة هذه المدة يتوجب علينا التوجه إلى رقمنة التعليم

  • محمد.........ط

    اين نحن من الشعوب التي تفكر في العيش في كوكب الفضاء ونحن لم نتمكن من حل مشكل الدخول المدرسي بأي الطرق هي انجع فلا بد من فتح معاهد مستقبلا لتكوين اطارات في مجال عرض الاحتمالات عند كل طارىء بدون اللجوء الى التجارب التي لا نعرف نهايتها . الاحتمالات المتوقعة ووضع الحلول لها ليس في التعليم بل في جميع المجالات التي نتصور ونتوقع حدوث العلة مع ايجاد الحل

  • Yassine

    الله لا تربحكم

  • مختنق

    نظام التّفويج كما ذُكر هو الأنسب يقينا كونه يقلّل من عدد التلاميذ دون المساس بجوهر برنامجه السّنوي ، حيث ان الجميع يعلم ان المواد الثانوية ، خاصّة ذات المعامل الضّعيف لا يلقي لها التلميذ اعتبارا إلاّ أيّام الإمتحانات من خلال الغش.

  • تواتي محمد عبد الوهاب

    من طلب من وزارة التربية إعداد سيناريوهات؟ أم هم يستنفذون آخر ما تبقى لهم قبل آخر هيكلة محتملة…نعم كل واحد يقول “فولي طياب” مثل بالعامية لجلب الأنظار…الدخول المدرسي مضبوط من طرف صلاحيات الحكومة بآلية من مهام اللجنة العلمية فلا تنفع ترهات الوزارة و لا شركائها إلا إذا أرادوا أن يزرعوا الفتنة في المجتمع و توجيه أولياء التلاميذ ضد التدابير المحكمة التي أقرتها الحكومة لأجل صحة المواطن…هنا نقول القائمين على التربية متعطشون فعلا لتكريس رداءتهم و تسلطهم و زرع التشتت في المجتمع لماذا ذكروا كلمة استفتاء حول الدستور هل هو برنامج وزارة التربية أم للفت انتباه الناس أن الدخول المدرسي تعيقه السياسة؟

  • One

    اطفالنا يجوبون الازقة و الساحات منذ اسابيع!! وهذا اكبر دليل على ان المدرسة من الابتدائي الى الجامعي ماهي الا دور حضانة والله المستعان. من اراد لاولاده ان يطلبو العلم فنحن في عصر يأتيك العلم وليس نحن ولا اطفالنا من يسعى اليه ولكن فسدت العقول والقلوب هدانا الله جميعا…

  • طارق عش

    الرقمة! هل تظنون أن الجزائريين كلهم يملكون حواسيب أو ألواح رقمية أو أو، ودعونا من الخارج والفضاء ووو من الذكاء أن تنزل نفسك منزلتك. ليس سهل مع هذا الوباء و خاصة الفوضى التي تعم القطاعات و الأزمة المالية التي تعصف بالبلاد.

  • Ahmed

    لماذا كل هذه الاقتراحات على وزارة التربية أن تتخذ قرار واحد وهو التدريس بالأفواج مع التشديد على الإجراءات اللازمة من أجل أن يتأقلم الكل مع الفيروس مع إلغاء اسبوع من عطلتي الشتاء والربيع والتدريس يوم السبت لمستويات الامتحان ولا يجب في آخر السنة أن يكون الانتقال أقل من عشرة لأن المستوى منحط جدا و إلغاء الندوات الخارجية للأساتذة هذا هو الحل ولا حل غيره حتى يرفع الله عنا هذا الوباء و البلاء إن شاء الله

  • lion sb

    انا ارى ان نصبر حتى الفاتح من جانفي احسن حتى تبان شويا على خاطر بعد 1 نوفمبر راح ترجع الارقام ترتفع غير ننتخبوا برك وتتطلع

  • شايبي عمر

    من المفروض هدا الاجتماع يكون في شهر جويلية او اوت وليس الان
    ولا دنا لازم يدخلو في اقرب وقت ولو يقرو ساعة في الا سبوع

  • عبد الحميد

    قبل كل شيء هل شارك المعلمين و الأساتذة في هذه الاقتراحات؟ أظن أنهم من العناصر الأساسية في التعليم و ليس من يجلس وراء المكتب و يعطي الأوامر مع جهله ما يوجد في الميدان. نقطة أخرى، نظام التفويج في رأيي هو الحل مع حذف التقويم المتواصل و المحافظة على الفروض (2 في السنة) و الامتحانات (2 في السنة) و هذا ما هو إلا رأي. [النسبة للندوات فهي تبرمج في الأيام البيداغوجية فلكل مادة يوم لكي لا يغيب الأستاذ ( معمول به منذ مدة)

  • أستاذ هرب من مدرسة منكوبة

    المدرسة الجزائرية منكوبة بكل ما تحمله هذه الكلمة من معنى وبالتالي فهي لا تملك ما تقدمه لأبناء الجزائر الى درجة أنه لا فرق بين مواصلة الدراسة والبقاء في البيت بالنسبة لأبنائنا بعدما تحولت المؤسسات التعليمية بما فيها الجامعات الى مراكز لتجميع حوالي 10 مليون تلميذ وطالب يوميا من 8 صباحا الى 4 مساءا وهذا منذ حوالي عقدين على الأقل وقد يغضب كلامي الكثيرين لكن الحقيقة المرة أفضل من الكذبة اللذيذة

  • ghanino

    التعليم الحضوري لمن يريد و التعليم عن بعد لمن يملك الوسائل و يسير الموكبان بالتوازي كما اعتمد في بعض الدول. أرى أنه حل وسط.

  • وسيم

    الغاء الفصل الاول وبداية التدريس بداية جانفي 2021 هذا هو الحل العملي … انتهى

  • samir algerie

    regardez la gestion des transports privés qui remplissent les bus a craquer et personne ne porte de bavette et vous comprendrez que vous ne pouvez pas gérer la lute contre le corona dans les écoles

  • المحلل السياسي

    اقترح.فوج يدرس في الصباح وفوج في المساء بالتناوب

  • جزائري

    هما وزهرهم إدا أعلنت فرنسا فتح المدارس تم نقولا مبروك على الأنديجان

  • محمد

    أظن أن دمج الفرضيتين 4 و 5 هو أحسن حل.

  • tow

    اقتراح ك ولية
    نصف الذي يملك تكونولوجايا يدرس اون لاين ونصف اخر الذي لايملك مدارس وتباعد وكمامة من عند اامسؤولين😃

close
close