-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
تعديلات جوهرية وبرامج سنوات الثانوي الثلاث حاضرة

هكذا سيتم بناء مواضيع بكالوريا 2020

نشيدة قوادري
  • 34629
  • 9
هكذا سيتم بناء مواضيع بكالوريا 2020
ح.م

تعقد الفروع الجهوية للديوان الوطني للامتحانات والمسابقات، الملتقى الأول لامتحان البكالوريا للشروع في إعداد مواضيع البكالوريا، إذ تقرر إدخال تعديلات جوهرية على طريقة بناء الأسئلة، بعد ما تم الاتفاق على أن تكون المواضيع شاملة لما درس خلال الطور الثانوي، دون الاكتفاء بدروس السنة ثالثة ثانوي.

نقلت مصادر لـ”الشروق”، أن الفروع الجهوية للديوان الوطني للامتحانات والمسابقات، ستفصل في طريقة بناء أسئلة البكالوريا ضمن ملتقى يعقد اليوم، إذ يبدو أن مواضيع البكالوريا ستشمل مقررات الدراسة في المرحلة الثانوية وأن يكون الموضوع في متناول المترشح المتوسط، مع إرفاق السؤال بتصحيح نموذجي وسلم تنقيط وأن يسلم كاملا ومدونا على جهاز الإعلام الآلي، وتفادي انتقاء المواضيع التي تحمل تأويلات سياسية أو إيديولوجية أو فكرية أو حزبية أو دينية..

وتضم اللجان الوطنية، مفتشين وأساتذة في مختلف التخصصات، كلفت بمهمة إنجاز من أربعة إلى خمسة مواضيع لكل مادة، لمواجهة التسريبات ووضع مواضيع احتياطية، على أن يتم الانتقال مباشرة إلى مرحلة قراءة وتنقيح المواضيع مع استدراك الأخطاء وسيتم تسليم جميع الأسئلة في نسختها النهائية إلى الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات في ختام الملتقى.

وأكدت المصادر أن كل فرع من فروع الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات، سيتكفل بإنجاز المواضيع حسب الشعب وليس حسب المواد كما جرت العادة، بمعنى أن فرع القبة على سبيل المثال سيتكفل بإعداد مواضيع شعبة آداب ولغات أجنبية على أن يتكفل فرع آخر بوضع مواضيع الامتحان في شعبة علوم تجريبية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
9
  • aya

    ما هذا التقرعيج دروس الفصل لا نستطيع دراستها فكيف ندرس دروس الأطوار الثلاثة

  • رامي لحمر

    ادراج كل ما درسه التلميذ خلال مرحلة الثانوي هو ظلم شديد له , تعلمون جيدا مستوى التلميذ الجزائري الذي بالكاد يستطيع تذكر دروس السنة الثالثة فكيف اذا تمت اضافة السنوات الاخر ى , الرجاء مراجعة هذه النقطة جيدا , وان تم ادراج دروس السنوات الاخرى بمعنى الموضوع ليس في متناول الضعيف ولا المتوسط بل هو موحه للممتاز فقط ........

  • عطاء الله

    إمتحانات تضم كل ما درس في الثانوية لكن نفرض أن التلاميذ لم يكملوا البرنامج في السنة الأولى أو الثانية و تم إدراج وحدة أو موضوع لم يُدرس كيف يجيب التلميذ يرجى أخذ بالإعتبار جميع الإحتمالات من فضلكم ??و شكرا

  • BlackCat

    لا بد من تنقية الجو التربوي قبل البدأ في تسليم المهام وتغيير المناهج .

  • الحقيقة المرة

    لكن الاهم هاجس الامتحانات مازال قائما فالولاية الاولى في جنيع الامتحانات معروفة للجزائريين منذ الآن لما لا يتم مراجعة نظام الامتحان الموحدة بقائمة واحدة لجميع التلاميذ وتوزيعهم على جميع فروع الامتحانات على المستوى الوطني وبذلك نستطيع معرفة المستوى الحقيقي لكل ولاية وليس 80% منذ الآن. فتلاميذ ولاية الجلفة يتم اجراء امتحانهم في ولاية تيزيوزو وتلاميذ تيزي وزو في ولاية باتنة وهكذا حتى تستقر الوضاع وننتهي من عقلية الغش الجماعي الممنهج. لان ولاية مثل تيزيوزو لن نستطيع كشف الغش فيها لعدة اسباب اولها انها ولاية مغلقة على اهلها ثانيها ان كل مسؤوليها ابناء المنطقة وثالثها ورابعها معروف...... سلا.

  • KF

    ادراج مقرر السنة الاولى والثانية ثانوي في باكالوريا 2020 ظلم واجحاف في حق هؤلاء الطلبة الذين لم يكونوا على علم مسبق بهذه القرارات .

  • نظريات

    الجامعة هي فرصة
    لصاحب الماضي المجهول ليجدد نفسه.
    الحركة لمدة 4 او 5 سنوات تأتي بالتغيير حتما

  • رأي مواطن

    الباكالوريا خاصة فقط بالثانوية يعني شهادة نهاية السنة. لكن المفروض ان كل جامعة تقوم بوضع امتحان قبول لمعرفة مستوى الذكاء والجدية والقابلية للدراسة ثم القيام بالحوار مع مجموعة من الاساتذة لزيادة معرفةالمستوى والجدية وغيره. الجامعة للبحث اي اصدار الاختراعات ولمؤلفات. 12 سنة تضيع في حشو العقولوتعليب الرؤوس بنفس العلامة او الافكار الهدامة و الانقاص من القدرة الذهنية والتطبيقية ثم تأتي الجامعة على نفس المنوال لتمنح الفرص لنيل الشهادات على هواهم ونزواتهم الشخصية

  • جيلالي

    تفادي المواضيع ذات التأويلات السياسية والدينية ... وما الهدف من الدراسة كل هذه السنوات وكيف نكون الموطن الصالح وما الهدف من وضع المناهج ... فالعلم لا يوجه إلا بالسياسة والدين ..