-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الباحث جمال مسرحي في حوار شامل لـ"الشروق":

هكذا واجه بومدين الباءات الثلاث وعارض “إيفيان”

صالح سعودي
  • 30875
  • 76
هكذا واجه بومدين الباءات الثلاث وعارض “إيفيان”
أرشيف
الرئيس الراحل هواري بومدين

يتحدث الأستاذ الجامعي والمهتم بتاريخ الرئيس الراحل هواري بومدين، بأن شخصية هذا الأخير هي التي مكنته من فرض نفسه، وإبداء مواقف نضالية وطنية منذ البداية، والبداية في مظاهرات 8 ماي 1945 بقالمة، وصولا إلى مواصلته الدراسة في القاهرة، إضافة إلى كسبه ثقة القيادات الثورية، بتحقيق عدة انجازات وصفها محدثنا بالمهمة والنوعية، كما يسرد الباحث جمال مسرحي في هذا الحوار، مواقف بومدين الثورية، وكذا بعد الاستقلال، من ذلك تولي وزارة الدفاع، وملابسات الانقلاب على بن بلة، إضافة إلى سياسته الخارجية والداخلية، وصولا إلى وفاته في ظروف وصفها الأستاذ جمال مسرحي بالغامضة، ولو أنه لم يستبعد أن يكون قد حدث له نفس ما حدث للزعيم الفلسطيني ياسر عرفات.

بداية، ماذا تقول عن التنشئة الطفولية للرئيس الراحل هواري بومدين؟

من المتعارف عليه أن الاسم الحقيقي للرئيس الراحل هواري بومدين هو محمد بوخروبة، ولد في دوار بني عدي التابع إداريا لبلدية عين حساينية الواقعة غرب مدينة قالمة، بتاريخ 23 أوت 1932، من أبوين هما إبراهيم وتونس بوهزيلة، ويقال أن عائلته تعود أصولها إلى مدينة لعوانة بجيجل، درس الطفل محمد بوخروبة كبقية أترابه في منطقة قالمة ما تيسر له من كتاب الله في مسقط رأسه، وبعدها أرسله والده إلى مدينة قالمة للالتحاق بالمدرسة الفرنسية هناك، ربما من هذه الفترة بدأت قريحة الطفل محمد بوخروبة تتفتح وبدأ الوعي يتدفق إلى ذهنه من خلال معايشته عن قرب لنشاطات حزب الشعب في قالمة.

كيف ذلك؟

أحسن مثال هو مشاركته في مظاهرات 08 ماي 1945، لا سيما وأن قالمة كانت إحدى أهم نقاط تلك المظاهرات، وأهلها كانوا من أكبر ضحايا أحداث هذا التاريخ، بل أكثر من ذلك نجد أن الطفل بوخروبة محمد يصاب بجروح في كتفه اليسرى أثناء تلك المظاهرات، ما جعله يعيش قهر الاحتلال وممارساته القمعية وهو طفل صغير.

كيف تقيم مساره الدراسي؟

بعد إكماله الدراسة الابتدائية في قالمة، عاد إلى مسقط رأسه ليدرس القرآن للأطفال الصغار مدة قصيرة وبعدها أي في سنة 1948 شد الرحال إلى مدينة العلم والعلماء قسنطينة التي كان بها معهد الكتانية يشع بالثقافة العربية الإسلامية والفكر الباديسي الأصيل… وهناك في قسنطينة انخرط على غرار الطلبة في المعهد الكتاني في حركة الانتصار للحريات الديمقراطية التي تعتبر مدرسة الوطنية الجزائرية الحديثة بدون منازع، ودون شك كان الطالب بوخروبة محمد يحضر اجتماعات الحزب في شعبته، وهناك تعرف حسب بعض الشهادات على العديد من الطلبة والمناضلين في الحزب من أمثال علي كافي وصالح بوبنيدر وعبد اللاوي عبد القادر وغيرهم. وبعد مدة من دراسته في معهد الكتانية بقسطينة أدرك على ما يذكر صديقه وابن مدينته قالمة الأستاذ محمد الصالح شيروف أدرك أن طموحاته في العلم والمعرفة أكبر مما كان يتلقاه في قسنطينة.

ماذا تقول عن سفره إلى القاهرة؟

يروي الأستاذ شيروف أنه صارحه بأنه يريد السفر إلى القاهرة باعتبارها عاصمة العالم العربي والإسلامي في ذلك الوقت، وبها جامع الأزهر الشريف الذي كان حلم آلاف الجزائريين الطامحين للعلم والمعرفة في ذلك الوقت.. وقد وصل بوخروبة محمد رفقة صديقه شيروف إلى القاهرة يوم 15 فيفري 1952 وسجلا بعدها في الأزهر وبدأ في الدراسة بشكل عادي، وبعد اندلاع الثورة جاءت الفرصة من جديد للطفل الطموح المشبع بالأفكار التحريرية والوطنية للعودة إلى الوطن فاتصل بأحمد بن بله الذي كان يشغل مسؤولا على مكتب حركة الانتصار للحريات الديمقراطية الذي تحول إلى جبهة التحرير الوطني بعد اندلاع الثورة وطلب منه الالتحاق بالثورة ولم يتردد بن بله في الموافقة على طلبه والتحق بإحدى المدارس الحربية بالقاهرة لتلقي التدريبات العسكرية الضرورية لمدة قصيرة..

كيف تعلق على مواقف وإنجازات بومدين خلال الثورة التحريرية؟

جاءت فرصة الشاب بوخروبة محمد للالتحاق بالثورة التحريرية عندما تمكن أحمد بن بله من إقناع الرئيس عبد الناصر بتوفير حمولة من السلاح لصالح الثورة الجزائرية، وتم إعداد عملية نقل الحمولة بطريقة استخباراتية محكمة، حيث تكفّل مدير المخابرات المصرية فتحي الذيب بإعداد الخطة والتي تقوم على استئجار يخت الأميرة الأردنية دينا عبد الحميد، وكان غرض الاستئجار القيام برحلة ترفيهية طبعا لغرض التمويه.. وبعد ضبط الأمور التحضيرية للرحلة، سافر أحمد بن بلة إلى اسبانيا ليخبر قادة المنطقة الغربية للبلاد بقرب وصول شحنة من الأسلحة وعليهم الاستعداد لاستقبالها… وبالفعل أبحرت السفينة اليخت -دينا- من ميناء الإسكندرية المصري وعلى متنها حمولة هامة من الأسلحة رفقة مجموعة من الشباب الجزائريين الذين سيلتحقون بالثورة وأوكلت لهم مهمة إيصال تلك الشحنة من الأسلحة للثورة، وكان ضمن أولئك الشبان محمد بوخروبة وكذا القبطان اليوغوسلافي ميلان باسيتش.

ما هي انعكاسات هذا الإنجاز على شخصية ومكانة بومدين؟

بعد مدة من الإبحار، تمت العملية بنجاح وتم إيصال الأسلحة للمنطقة الخامسة التي كان يقودها العربي بن مهيدي، ولما التقى بن مهيدي بهذا الشاب الوافد من القاهرة أعجب بشخصيته وتكوينه ونباهته وفضل أن يبقى إلى جانب قيادة المنطقة الخامسة، وهناك تعرف عن قرب بالعربي بن مهيدي والحاج بن عله وعبد الحفيظ بوالصوف، هذا الأخير الذي سيكون المكون الرئيسي والأب الروحي له… وهنا تم تغيير اسمه وربما يكون للعربي بن مهيدي وبوالصوف عبد الحفيظ دور في اختيار هواري بومدين للشاب الطموح محمد بوخروبه باعتبارهما يعرفان المنطقة الغربية للوطن والشاب بوخروبة جيدا، فعلى الأرجح أن يكونا وراء اختيار هذا الاسم الثوري للوافد الجديد لا سيما أن العربي بن مهيدي أمر نوابه بالعناية بهذا الشاب، ومعروف أن سيدي الهواري هو أحد الأولياء الصالحين في مدينة وهران، وسيدي بومدين هو أحد الأولياء المشهورين في تلمسان، فتم الجمع بين الوليين الصالحين ليكون الاسم الثوري لبومدين.. وكانت مهمته في بداية التحاقه بالثورة هي جلب الأسلحة من المغرب، وتدريب الملتحقين الجدد بالثورة على حمل السلاح ونصب الكمائن وحرب العصابات التي تعلمها في القاهرة.

كيف تقيّم وضعية بومدين الثورية بعد مؤتمر الصومام؟

بعد انعقاد مؤتمر الصومام والهيكلة الجديدة للثورة، نم تعيين العربي بن مهيدي عضوا في لجنة التنسيق والتنفيذ رفقة كل من: كريم بلقاسم وعبان رمضان وبن يوسف بن خده، ثم سعد دحلب، أصبح عبد الحفيظ بوالصوف قائدا للمنطقة الخامسة وهواري بومدين نائبا له، وحسب شهادات المجاهدين الذين أشرف على تدريبهم، فقد كان لبومدين دور أساسي في التخطيط والقيام بالعديد من العمليات العسكرية الناجحة التي كبدت العدو خسائر كبيرة في الأرواح والعتاد… وفي 20 أوت 1957 عقد المجلس الوطني للثورة الجزائرية بالقاهرة دورته الثانية، وقرر رفع عدد أعضاء المجلس إلى 45 عضوا بدلا من 34 عضوا وعدد أعضاء لجنة التنسيق إلى 9 أعضاء بدلا من 6 وعلى إثر ذلك يصبح بومدين عضوا في المجلس الوطني للثورة الجزائرية بالإضافة إلى تعيينه قائدا للولاية الخامسة برتبة عقيد بعد أن أقر المجلس كذلك تعيين عبد الحفيظ بوالصوف عضوا في لجنة التنسيق والتنفيذ فخلفه على رأس الولاية الخامسة العقيد هواري بومدين وسنه لا يتجاوز 25 سنه، وربما يكون أصغر عقيد في الثورة التحريرية وأصغر قائد ولاية أيضا.

قيل الكثير عن إنجازات بومدين في الحدود الغربية، ما قولك؟

أنشأ العقيد هواري بومدين مركزا لقيادة العمليات العسكرية بمدينة وجدة على الحدود المغربية -الجزائرية.. ففي سنة 1958 أصبح العقيد بومدين قائدا لأركان جيش التحرير بالناحية الغربية للبلاد ليرتقي إلى قائد للأركان العامة لجيش التحرير الوطني في جانفي 1960 خلفا لكريم بلقاسم الذي عين وزيرا للتسليح في الحكومة المؤقتة للجمهورية الجزائرية، وتؤكد الكثير من الشهادات منها الجنرال حسين بن معلم في مذكراته أن هيئة أركان الجيش لم تعرف تنظيما محكما إلا بعد تولي بومدين قيادته لها خلفا لكريم بلقاسم، ومن هنا يصبح العقيد هواري بومدين رقما مهما في الثورة التحريرية وربما لغزا لكثير ممن لا يعرفونه عن قرب نظرا للسرية التي تحوم حول شخصيته الصارمة وفقا لما تفرضه مهامه العسكرية ومسؤولياته التي تقلدها في تلك المرحلة، ويستمر في ذات المنصب إلى غاية الاستقلال.

قيل الكثير عن مؤتمر طرابلس، فما موقع بومدين فيه؟

بعد توقيع اتفاقيات إيفيان في 18 مارس 1962 بين الوفد الجزائري الذي قاده كريم بلقاسم والوفد الفرنسي الذي قاده لويس جوكس، والإعلان عن توقيف إطلاق النار يوم 19 مارس 1962، فقد كان لزاما على قادة الثورة الاجتماع لبحث جزائر ما بعد الاستقلال سياسيا واقتصاديا وثقافيا واجتماعيا.. ولأجل ذلك عقد مؤتمر في طرابلس الغرب في الفترة ما بين 27 ماي إلى 04 جوان 1962 جمع بين كل الفاعلين من القادة في الداخل والخارج وأعضاء الحكومة المؤقتة للجمهورية الجزائرية التي كان يقودها يوسف بن خدة زيادة على الزعماء الخمسة الذين اختطفت طائرتهم في 20 أكتوبر 1956 وأطلق سراحهم بعد وقف إطلاق النار.. وكان جدول الأعمال مكونا من ثلاث نقاط أساسية هي:
1- المصادقة على اتفاقيات إيفيان.
2- دراسة برنامج طرابلس في شقيه السياسي والعسكري ثم المصادقة عليه.
3- انتخاب المكتب السياسي الذي يسير الجزائر خلال مرحلة انتقالية يتم خلالها عقد مؤتمر وتنظيم انتخابات لاختيار الهيئات التي ستسير الدولة بصفة شرعية…

لكن المؤتمر عرف خلافات كثيرة، كيف تفسر ذلك؟

فعلا، هناك خلاف واضح بين القادة، فباستثناء هيئة الأركان بقيادة هواري بومدين الذي كانت له تحفظات أساسية حول اتفاقيات أيفيان، باقي الأطراف كانت مؤيدة لها، بينما كان موقف بومدين من البداية واضحا حول هو رفضه للاتفاقيات، وفي خضم الخلافات صرخ وقام بتقطيع نسخة من الاتفاقيات تلك في وجه كريم بلقاسم ووصف لمعارضيه من الباءات الثلاث والحكومة المؤقتة الممثلة في يوسف بن خدة هذه الاتفاقيات بالاستسلام وقال: نحن يفترض أننا وقعناها منتصرين، وأنا لا أخشى فرنسا، أستطيع بجيشي هذا (يقصد جيش التحرير الوطني) أن أفتح إفريقيا حتى رأس الرجاء الصالح… وأثناء انعقاد الجلسات يؤكد الكثير من الحاضرين أن البرنامج بما احتواه من اختيارات أساسية للجمهورية الجزائرية كاختيار النهج الاشتراكي كنظام سياسي واقتصادي للبلاد وتبني الحزب الواحد ورفض التعددية الحزبية بتغيير اسم جبهة التحرير الوطني إلى حزب جبهة التحرير الوطني وجيش التحرير الوطني إلى الجيش الوطني الشعبي.. تمت المصادقة عليه بالإجماع ودون نقاش مما يؤكد شيئين اثنين:
1- جل قادة الثورة كانوا مع النهج الاشتراكي بما يفرضه من حزب واحد ومركزية في تسيير الدولة.. إلخ.
2- ما كان يسيطر على تفكير القادة ويشغل بالهم هو تشكيلة المكتب السياسي الذي ستوكل له قيادة المرحلة الانتقالية في الجزائر المستقلة. وأن الصراع كان من أجل الأشخاص لا المنهج أو المبادئ كما يراد تمرير ذلك فيما ما بعد من قبل المعارضين لبن بلة..
وما إن شرع في دراسة مسألة انتخاب المكتب السياسي حتى برز توجهان أو فريقان.

ما هما؟

أحدهما يقوده أحمد بلة ويقترح قائمة مكونه من: بن بلة، آيت أحمد، بوضياف، خيضر، بيطاط، محمدي السعيد، الحاج بن عله، أما الثاني فيقوده كريم بلقاسم ويقترح قائمة مكونه من القادة: السجناء الخمس المذكورين أعلاه بالإضافة إلى الباءات الثلاث: كريم بلقاسم وبوالصوف ولخضر بن طوبال مضافا إليهم سعد دحلب. ولما عرضت القائمتان على التصويت حازت قائمة بن بلة على 33 صوتا، أما قائمة كريم فعلى 31 صوتا.. بعد ذلك سادت الفوضى بسبب عدم الاتفاق على شرعية بعض الوكالات الخاصة بتصويت الأعضاء الغائبين.. فغادر الكثير من الحاضرين الاجتماع ويقال حتى جلساته لم ترفع إلى غاية الآن.

ماذا تقول عما اصطلح عليه بـ”جماعة تلمسان” و”جماعة وجدة”؟

بعد مؤتمر طرابلس تشكل ما يعرف بجماعة تلمسان بقيادة بن بلة وبومدين، وجماعة تيزي وزو بقيادة كريم وآيت أحمد.. فكانت مجموعة تلمسان مدعومة من قبل هيئة أركان الجيش والولايات: الأولى والخامسة والسادسة بالإضافة إلى العديد من الشخصيات الوطنية الفاعلة كفرحات عباس ورابح بيطاط ومحمد خيضر، فيما لم يتبق لمجموعة تلمسان سوى الولايات: الثانية والثالثة، في حين الولاية الرابعة بقيادة الخطيب نسبيا كان موقفها محايدا.

الباحث جمال مسرحي

كيف تم الدخول إلى العاصمة بعد اتضاح معالم القيادة؟

في 03 أوت 1962 أمر بن بلة باعتباره منتخب الجيش بدخول العاصمة فاصطدمت قوات الجيش الموالي لبن بلة بقيادة بومدين بجيش الولاية الثالثة التي كان يقودها محند أولحاج وجيش الولاية الرابعة بقيادة يوسف الخطيب.. وبعد مواجهات دامية تمكنت القوات التي يقودها بومدين وبن بلة من بسط سيطرتها على العاصمة يوم 13 أوت 1962. وتم تنصيب أحمد بن بله وفقا لما اتفق عليه في طرابلس وبدعم من العقيد هواري بومدين.. وهنا أرى أن الكثير يخطئ حين يتهم بومدين بدخول العاصمة بالجيش والسلاح وكأن الأمر انقلاب ونفس هؤلاء يبرئون جماعة كريم بلقاسم وبوضياف من التمرد على سلطة منتخبة من قبل الأغلبية في مؤتمر طرابلس، في الحقيقة بومدين تصرف كما يجب على مسؤول الجيش في أي دولة محترمة، فكان عليه حماية الشرعية في ظل صراع حول السلطة فما كان عليه إلا الوقوف إلى جانب السلطة المنتخبة في مؤتمر طرابلس وهو ما قام به من خلال دعم أحمد بن بلة، وتبدأ بعد ذلك مرحلة جديدة.

الكثير يتحفظ من مواقف هواري بومدين مع الولاية الأولى، ما رأيك؟

قبل الحديث عن بومدين وعلاقته بالولاية الأولى ينبغي التذكير بالمأساة التي عاشتها الولاية الأولى الأوراس النمامشة من جراء قرارات لقاء الصومام في 20 أوت 1955، أضف إلى ذلك الإعدامات التي طالت قيادات الأوراس في تونس من قبل لجنة التنسيق والتنفيذ بين سنتي 1957/1959، هنا تبدو علاقة بومدين بالأوراس على خلاف ما يشاع عليه، وأعتقد أن الأمر مقصود ممن يريدون تشويه صورة الرجل بالنظر إلى مكانة الأوراس في التاريخ الوطني، فهو المقرر لمصير الجزائر في كل الظروف، فعند تولي العقيد هواري بومدين قيادة أركان الجيش العامة وانتقاله إلى تونس رفض النطق بحكم الإعدام كما طلبه منه كريم بلقاسم وأوعمران على العقيد العموري..
وفي معرض إعادته هيكلة جيش التحرير الوطني بعدما خلف كريم بلقاسم اختار العقيد هواري بومدين إلى جانبه أقرب المقربين من القائد مصطفى بن بولعيد ورفيقه في سجن الكدية الطاهر زبيري، ورقاه إلى رتبه عقيد وعينه سنة 1960 على رأس الأوراس النمامشة، وبذلك حسب رأيي أراد بومدين أن يعيد الاعتبار للولاية الأولى، وفي ذات السياق أعاد الاعتبار لبعض القادة الذين عوقبوا مثل صالح قوجيل وغيره.. وفي صائفة 1962 استعان العقيد هواري بومدين بالولاية الأولى الأوراس النمامشة لزحفه على العاصمة لبسط الشرعية، حيث جاب مناطق سوق أهراس وتبسة وباتنة التي ألقى فيها خطابا هاما ولقي ترحابا منقطع النظير من قبل المواطنين… ولما تولى بومدين مقاليد الحكم على إثر التصحيح الثوري كان مجاهدو الولاية الأولى من أقرب المقربين له وعلى رأسهم العقيد محمد الصالح يحياوي وقائد الأركان العقيد الطاهر الزبيري… وعلى المنتقدين لبومدين من شباب الأوراس أن يتمعنوا جيدا في كون محاولة الانقلاب التي تعرض لها بومدين قادها الطاهر زبيري وهو قائد الولاية الأولى ومحاولة الاغتيال التي تعرض لها بعد ذلك تورط فيها عمار ملاح وهو أحد إطارات الأوراس ثم بورزان كذلك.
ورغم أن القانون واضح والحكم صدر ضد هؤلاء جميعهم بالإعدام إلا أن بومدين رفض أن يعدم أيا كان منهم، ولم يشهد له أنه كانت له ردود فعل انتقامية، بدليل الزيارات التي قام بها لكل ولايات الأوراس الجديدة وذكّر في خطبه ببطولات مجاهدي الأوراس وكان على سبيل المثال العقيد الحاج لخضر يحظى باحترام خاص من بومدين، يمكن أن أضيف أيضا قائد الولاية الأولى بالنيابة مصطفى بن النوي استقبله العقيد هواري بومدين في غار الدماء بتونس سنه 1960، وكان في ما بعد مبعوثه الشخصي إلى الرئيس الكوبي فيدال كاسترو الذي أرسل إلى بومدين مع بن النوي مسدسا كهدية شخصية منه لبومدين، وهو ما يذكره مصطفى بن النوي شخصيا، وهذا كله يدل على الاحترام والتقدير الذي يكنه بومدين للأوراس ورجال رغم أنه لم يسبق له أن تعرف إليهم من قرب مما يؤكد ثقته فيهم لا كما يشاع عبثا ضده..

وماذا عن علاقته بمنطقة القبائل؟

يحاول البعض أيضا أن يشوهوا صورة الرجل من خلال مواقفه حول الصراع على السلطة الذي كان بعض القادة المنحدرين من هذه المنطقة طرفا فيه، أمثال كريم بلقاسم وحسين آيت أحمد فعلينا أن نحكم على الأحداث من خلال الظروف التي حدث فيها والعناصر التي تحركها، فمن الغير الطبيعي أن يبقى وزير الدفاع مكتوف الأيدي في تمرد آيت أحمد بمنطقة القبائل في أوائل سنوات الاستقلال، وقضية الهوية أيضا التي يحاول البعض عبثا من خلالها الانتقام من الجزائر ومن بومدين لم تطرح على الإطلاق بالشكل الحالي، وهنا أؤكد وأقول إن الرئيس هواري بومدين هو أول من طرح فكرة البعد النوميدي في الهوية الوطنية أثناء طرح مناقشة الميثاق الوطني التي تضمنها الميثاق بعد صدوره، وهي الخطوة الأولى الصحيحة في تأكيد البعد النوميدي للهوية الوطنية، لأن الجزائر في أبعادها التاريخية هي نوميديا الموحدة من قبل الملك سيفاكس سنة 204 قبل الميلاد، وهو ما أشار إليه الميثاق الوطني الذي أقره الرئيس هواري بومدين.

هناك من لامه بعد لجوئه إلى التعريب على حساب الأمازيغية، ما رأيك؟

التعريب الذي أقره بومدين وعمل من أجله أعتقد أنه من السذاجة ربطه بتهميش اللغات المحلية في مختلف مناطق الجمهورية كالشاوية أو القبائلية أو غيرهما، لأن التعريب الذي سعى إليه بومدين هو تعريب العلوم، وقالها صراحة في إحدى خطبه: “لغتنا تصبح لغة قوية عندما تصبح لغة التخاطب في مركبات سكيكدة والحجار.. لأنه ليس لنا وقت للنحيب والبكاء…” في إشارة منه إلى ضرورة ركوب اللغة العربية قطار العلوم التكنولوجيا ولا تبقى لغة الأدب والشعر فقط…

اسم بومدين متداول بكثرة في قضية الاغتيالات السياسية، من ذلك خيضر وكريم بلقاسم، ما قولك في هذا الجانب؟

الكثير من الجزائريين يتهمون الرئيس بومدين باغتيال كل من محمد خيضر وكريم بلقاسم، الأول تم اغتياله في 04 جانفي 1967 بمدريد في اسبانيا بينما الثاني تم اغتياله في 18أكتوبر 1970 بفرانكفورت بألمانيا دون أدنى دليل ضده… فهذه الاغتيالات وغيرها تندرج ضمن الاغتيالات السياسية، وعلى المتهمين لبومدين أن يقدموا أدلتهم على ما يدعونه.. فمعارضة الرجلين لا تكفي لاتهامه.

لماذا في رأيك؟

بومدين له الكثير من المعارضين، وربما أخطر من كريم وخيضر، وفي أماكن أسهل للوصول إليهم، ورغم ذلك لم يتم اغتيالهم، ثم أنه من الضروري البحث في علاقات الرجلين وخلافاتهما سواء أثناء الثورة التحريرية أو بعدها، فكريم بلقاسم يؤكد الكثير من قادة الثورة أنه كان وراء اغتيال عبان رمضان، ثم أنه بعد استقراره في ألمانيا تم الاتصال به من قبل الموساد وعرضوا عليه المساعدة على إنشاء حركة ضد نظام الرئيس بومدين فرض دعم إسرائيل والموساد..
أما خيضر فالجميع يدرك أنه هرب بأموال صندوق التضامن الوطني التي كانت الدولة في أمس الحاجة إليها بعد الاستقلال وأن له خصوم سياسيين وغير سياسيين.. وأودع تلك الأموال في حساب باسمه في إحدى البنوك السويسرية وكان متنقلا بين سويسرا والمغرب وإسبانيا ثم فرنسا بعد أن انتقل إليها صهره حسين آيت أحمد بعد هروبه من السجن أو تهريبه (لا أستبعد هنا أن يكون الرئيس بومدين وراء هروب آيت أحمد أو بعلمه على الأقل حتى يتفادى له مصير محمد شعباني) فكان يتردد عليه في فرنسا ومن ثم فخصومهما كثيرون والمنتقمون يحومون دوما حول المعني بالقضية. فعلينا إذن البحث عن الفاعل بحق الرجلين في محيطهما والابتعاد عن بومدين لأنه لا دليل على الإطلاق يدينه…

كيف تصف سياسة بومدين الداخلية؟

بومدين كان رجل دولة وهو الوحيد من بين رؤساء الجزائر الذين كان لهم تصور لمجتمع جزائري واضح الأبعاد والمعالم، ومراسل جريدة لوموند: بول بالطا في كتاب صدر في بداية الثمانينيات من القرن الماضي عنوانه استراتيجيه بومدين La stratégie de Boumediene لخص فيه سياسة بومدين الداخلية في الثورات الثلاث: الثورة الزراعية والثورة الصناعية ثم الثورة الثقافية. أراد بومدين من خلال هذه الثورات الثلاث أن يصل بالجزائر إلى مصاف الدول المتقدمة بأقصى سرعة.. ويعيد للفلاح الجزائري كرامته من خلال تمليكه الأرض، أراد أن يجعل من الجزائر بلدا صناعيا من خلال تركيزه على المركبات والشركات الضخمة: الحجار سونيلاك سوناطراك سونيتاكس… إلخ، أراد أن يقضي على الأمية والتخلف والجهل بإقراره مجانية بل إجبارية التعليم.. وغيرها.

وماذا عن سياسة بومدين الخارجية؟

ربما كانت أولويته الأساسية هي إعطاء الأهمية للتعاون المغاربي والعربي، لكنه لم يجد المساندة التي كان يرجوها من قبل الجيران، أعتقد أنه كان يركز على مغرب الشعوب أكثر من مغرب الأنظمة ثم القضايا العربية وعلى رأسها القضية الفلسطينية ربما كانت بالنسبة إليه أم القضايا دون منازع فهو القائل: “فلسطين هي الإسمنت المسلح الذي يجمع الأمة العربية والإسلامية…”. وقد أثبت ذلك عمليا من خلال الدعم الذي قدمه باسم الجزائر لدول المواجهة في الحربين الإسرائيليتين العربيتين سنوات 1967 و1973، والزيارة الشهيرة التي قام بها إلى الاتحاد السوفييتي في نوفمبر 1973 حين أقنع السوفييت بضرورة تقديم الدعم للعرب وتقديمه لشيك بـ: 200 مليون دولار لهم مقابل الأسلحة التي سيبيعها السوفييت لمصر وسوريا.. وهنا أذكر ما قاله لبريجنيف الزعيم السوفييتي عندما رأى أن موقفه كان غير مبال باحتياجات العرب للسلاح السوفييتي بسبب عدم قدرة السوفييت على خسارة علاقاتهم مع الغرب في إطار ما عرف آنذاك بسياسة التعايش السلمي: “أعلم أنكم لا تريدون خسارة علاقاتكم مع الغرب بسبب العرب لكن إذا استمر موقفكم المتخاذل بهذا الشكل فتأكدوا أن الأمريكان سيدقون أبواب موسكو خلال عشر سنوات…”. وقد صنع الرئيس بومدين للجزائريين موقفا ثابتا وواضحا من القضية الفلسطينية لا تشوبه شائبة بمقولته الشهيرة والتي ستبقى خالدة إلى تحرير كامل الأراضي الفلسطينية: “نحن مع فلسطين ظالمة أو مظلومة”.

ما رأيك في موقفه بخصوص قضية الصحراء الغربية؟

موقف الجزائر كان ثابتا منذ استقلال الجزائر، فكانت رافضة للاحتلال الاسباني للأراضي الصحراوية، ثم بعد الاحتلال المغربي نجد الرئيس بومدين يقف ضد الإطماع التوسعية المغربية والموريتانية بدعم حركة تحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب تحت لواء جبهة البوليزاريو، والجميع يعلم موقف الجزائر الثابت من النزاع و القائم على الدعوة إلى ضرورة تقرير المصير للشعب الصحراوي..

وماذا عن سياسيته بخصوص العالم الثالث؟

تتلخص من خلال آلياته، وعلى رأسها حركة عدم الانحياز ومنظمة الوحدة الإفريقية، ومؤتمر الجزائر لحركة عدم الانحياز المنعقد في 5 و8 سبتمبر 1973 هو قمة براعة الرجل في إدراكه لأهمية التعاون جنوب-جنوب من أجل القضايا التي تهم العالم الثالث.. وانعقاد المؤتمر في الجزائر سمح لبومدين بأن تبرز قوة شخصية و مكانته بين قادة العالم فبدى زعيما للعالم الثالث من خلال الأفكار التحريرية التي طرحها، حيث نقل حركة عدم الانحياز نقلة نوعية من مطالب سياسية إلى مطالب اقتصادية ولأول مرة في تاريخ الحركة، حيث طالب مؤتمر الجزائر بوضوح بضرورة إعادة النظر في آلية التعاون بين الشمال والجنوب، وذلك من خلال مطالبته بضرورة إنشاء نظام اقتصادي عالمي جديد يأخذ بعين الاعتبار مصالح الدول الضعيفة.. وليطرح الفكرة بشكل واضح للعالم قامت الجزائر بالدعوة إلى جمعية عامة للأمم المتحدة وقد انعقدت في أفريل 1974، وهناك ألقى بومدين خطابه الشهير في 22 أفريل 1974 وأعاد فيه طرح الأفكار الاقتصادية التي طرحت في مؤتمر الجزائر وعلى رأسها ضرورة إنشاء نظام اقتصادي عالمي جديد يأخذ بعين الاعتبار مصالح الدول القوية والضعيفة، وضرورة مراقبة نشاط الشركات المتعددة الجنسيات… وشرع في تلك السياسة من خلال سلسلة التأميمات، كتأميم البنوك في 1966 والمناجم والقواعد العسكرية سواء في رقان أو قاعدة المرسى الكبير في 1967، ثم تأميم المحروقات في 24 فبراير 1971، هذه السياسة كانت تزعج الغرب لا سيما الدوائر الرأسمالية بدون أدنى شك.

كيف تعلق على ظروف وأسباب وفاة الرئيس الراحل هواري بومدين؟

حسب المؤشرات وتسلسل الأحداث سواء المتعلقة بفترة مرضه أو مساره السياسي كرئيس بشكل عام توحي بأن وفاته لم تكن أبدا طبيعية، لكن في المدة الأخيرة ظهرت بعض التسريبات من المسؤولين في الاتحاد السوفييتي السابق تؤكد فرضية الاغتيال، ولمعرفة المتورطين في التخلص من بومدين علينا أن نبحث في طبيعة المستفيدين من غياب بومدين على الساحة العربية والدولية..

من هم في رأيك؟

دون شك هم الصهاينة، بالنظر إلى الالتزام الذي قطعه بومدين مع القضية الفلسطينية، ووقوفه ضد التطبيع ومعارضته لاتفاقية كامب ديفيد بين مصر وإسرائيل، ومساهمته في إنشاء جبهة الصمود والتصدي، ومحاصرته للشركات الرأسمالية الاحتكارية من خلال التأميمات في الجزائر، ودعم لسياسة التأميم في بلدان العالم الثالث، ما يجعله مستهدفا من قبل الدوائر الرأسمالية والقوى الرجعية التوسعية في المنطقة، وعندما تلتقي كل هذه القوى عند هدف واحد فمن الطبيعي جدا أن تتحالف وتجد الطريقة المناسبة التي تمكنها من القضاء على بومدين أو غيره وهو ما حدث. بدليل أنه حسب بعض التقارير الصحفية فإن سبب وفاته هو مرض “فالدنشتروم” الذي سببه له ربما سم غريب التركيبة، ولا يستبعد أن يكون مصدره تل أبيب، وقد تدعم ذلك بتشابه الطريقة التي توفي بها بومدين مع الطريقة التي تم بها اغتيال الزعيم الفلسطيني ياسر عرفات رحمهما الله.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
76
  • كمال

    بومدين بالنسبة لي كالحجاج بن يوسف..يحار الإنسان كيف ينظر إليه. كان صاحب سطوة استغلها في الخير و الشر معا..

  • محمودDZ

    بن بلة في حوار مع الدکتور احمد شاهد علی العصر فی قناة الجزيرة قال ان الهوراي بومدين يعتبر لاشيٸ بنسبة لثورة الجزاٸرية يقصد تخطيط و کفاح . رحم الله الشهداء الثورة قادة و مجاهدين

  • م.ب ( يتبع)

    الى كل من ينكر فضل أهل الفضل. أقول:. الزعيم . قوة عظيمة !عظمته؛ شخصيته؛ شجاعته؛ بحجم قارة من القارات الخمس.! مواقفه؛ تواضعه؛ أنجازاته؛ اعماله بحجم أمة.! يشهد له العدو قبل الصديق. لم؛ ولن تتلطخ يداه النظيفتان . النقيتان بدماء أصذيقائه؛ واخوانه؛ ورفقاء دربه. . قصة الولاية الاولى ؛ وقرية ملويز .وقصة أغيال عبان؛ كريم ؛خضير؛ شعبان؛ مدغري ..معروفة ومؤجل الخوض فيها الى أجل غير مسمى والمؤرخون يعرفون.. الزعيم بريئ من دم هؤلاء الابطال . براءة الذئب من دم سيدنا يوسف. ومن نفذوا الاغتيالات معروفين؟ ومنهم من علق بعض هذه الاحداث المؤسفة في مشجب الجينرال بلونيس.. التاريخ يمهل؛ ولا يهمل. وبعض القضايا مؤجلة

  • benchikh

    الا ترون سيدي جمال المسرحي ان ليست صدفة ان يغتال في "الاتحاد السوفيتي" بايادي يهودية (صهيونية) اذا ما عرفنا ان سكان اسرائيل هم من دولة روسيا ???!!!

  • عيسى اللموشي

    مادام هذا الشاهد يقول بأن بومدين بريىء من تصفية قادة الثورة - أبناء الأوراس - ، يخبرنا عن أسباب محاولات أغتياله عدة مرات منطرف ابناء هذه المنطقة ومن بينهم المحالولة التي شارك فيها الأبطال عمار ملاح، موسى زروال ، محمد الطاهر بورزان،

  • نسومر الأوراس

    عبثا تريدون تلميع صورة هذا الشخص الذي طواه النسيان لكونه زرع بذور الديكتاتورية في الجزائر عندما سرق الثورة من رجالاتها الحقيقيين بمساعدة من فرنسا و مصر ، و تنكر لهوية و تاريخ الشعب الجزائري و حاربهما ايما محاربة، حيث عمل على استقدام جيوش من المعلمين من دول المشرق الفاشلة ليتم طمس تاريخنا و هويتنا ونجح في ذلك ايما نجاح، حيث اصبح الجزائري يعرف كل شيء عن لصوص و صعاليك العرب من تأبط شرا إلى الشنفرى و عنترة ، و يجهلون تاريخ أبطالهم الذي كانوا قادة حقيقيين كماسينيسا الذي قال إفريقيا للأفارقة ، و يوغرطة الذي أعلن روما للبيع من يشتريها و الملكة ديهيا التي قالت الملوك تموت و لاتستسلم.

  • جزائري حر

    للمعلق 58: الجبن ماهوش مليح ولا يخدم الحقيقة في شيئ. جهلو ومن بعد نوض قول عليه أاو جاهل. علمو السرقة ومن بعد قول عليه أاو سراق. ثم إن العبيد على دين ملوكهم.

  • ??Sniper Dz??

    أظن أن المرحوم بومدين أخطأ في بعض قراراته ونجح في بعضها حسب ماسمعت عليه وهو ليس معصوم من أخطاء لكي نلومه في أفعاله ,,وفي الأخيرأنا لست من جيله لكي أحكم عليه بشكل قطعي

  • م.ب ( يتبع)

    أبدا . الزعيم رحمه الله لم يكن ضد القبايل..ولم يكن ضد أيا كان .. لقد قال فيه الزعيم الدا احمد خيرا بعد أن ترحم يوم وفاته. وقال فيه السيد الرئيس أحمد بن بله خيرا . وقال فيه الطاهر ازبيري خيرا . وقالا فيه رئيسا الحكومة المؤقتة السيدين عباس فرحات؛ ويوسف بن خلدة خيرا.. الزعيم لم يترك ؛ ولا مليما دينا على ( لاتكذب .) ترك الجزائر شامخة . مهابة تركها قبلة لاحرار العالم؛ ومزارا للزعماء ؛ وملجأ للمظلومين. ويكفيه فخرا؛ والجزائر من بعده أنه ترك كلاما يرتل كتسابيح الصلاة الى يوم الدين .. كيف ضد القبايل ؛ ومستشاريه؛ ومعاونيه كلهم قبايل ( لاتكذب. لاتكذب. ) أكبر مستشاريه ؛ ومبعوثه قبايل وعلى رأسهم الزعيم

  • سعيد

    عارض ايفيان لينقلب علي الحكومة المؤقتة ثم طبق بنوده بعدما استولى علي الحكم كما عارض مؤتمر الصومام الذي سمح له ان يكون عقيدا و لم يرفض الرتبة و ان يكون في مجلس الثورة و لم يرفض ذلك ....الخ.عارض و صفى الرجال الذين حرروا الوطن و كان مخباء وراء الحدود و كان يحكم المنطقة الخامسة و لم يتعرف علي منافذها و لم يقد معركة او يطلق رصاصة ضد الاستعمار .......الخ.

  • ب النفاق

    للمعلق 58 : كلامك بل تعليقك حقيقة كاملة وشاملة لكن قد لا يجد آذانا صاغية من معلقين لا يعرفون من الرجل سوى إسمه والنتيجة أن غالبية الجزائري لا يعلمون مثلا أن بومدين ترك البلاد مدينة ب 18 مليار دولار وهو مبلغ ضخم حين نضعه في سيافة أي في سنة 1978

  • عمراني أحمد

    بومدين رحمه الله بطلا شل عروق أعدائه في الداخل والخارج، ذكي شجاع،مثقف ،فصيح،مهاب،خدم بلاده ورقاها وعربها وصحح مسارها والغى بعض بنود إفيان،أمم المحروقات،فتح التعليم المجاني للجزائريين، جعل الطب مجاني،بنى المدارس والجامعات والمستشفيات والمساجد،وقاد الامة كلها بحنكة رحمة الله عليه

  • م.ب ( يتبع)

    ذات يوم . والزعيم يتهيأ لذهاب الى مقر منظمة الامم المتحدة لا لقاء كلة العالم الثالث باسم حركة عدم الانحياز . أمام الجمعية العامة . وقبل أن يغادر أرض الوطن رتبت له ندوة صحفية . فسألته صحفية فرنسية قائلة . سيد الرئيس. أين النظرات الشمسية التي كنت ترتديها ؟ أجاب الزعيم .كنت أرتديهم حتي لا أرى الوجه القبيح للاستعمار.. والآن يحجبوا عني شمس الحرية.. وسأله ثان . بأي لغة ستخاطب المجتمع الدولي ..؟ الزعيم . لغة العشب . لغة الحرية. . ياله من زعيم . كم كنا نفتخر به ؛ ونحاول عبثا تقليده لكن لم نستطيع ؛ ولن نستطيع حتى ولو في قبضة سجارته. لكن كان معه رجال أيضا . فالرجل لم يكن وحدهبالمرة ..

  • م.ب ( يتبع)

    ذهب الجزائر أم رجل من ذهب ..؟! عن م . دين . في سبعينات القرن الماضي . حلت بالجزائر ضائقة مالية نتيجة الأميمات. واجتمع أعضاء مجلس الثورة؛ والحكومة . للنظرفي الازمة الخانقة . ودار النقاش بكل حرية ؛ ومسؤولية ؛ وكل واحد أعطى رأيه في تشخيص الازمة دون حلول. ولم يبقى الا الزعيم لم يبدي رأيه. صامتا ؛ واجنا. والكل ينتظر منه الكلمة . فقال . أذا لم يبق لنا الا حلا واحدا ؟! وسكت.! وكأن الاخوة ( هكذا كانوا ينادون بعضهم بعضا . وهو مصطلح الثورة) يقلون له ما هو؟ أنه الاحتياط من الذهب ( العولة أي الصندوق؟ )؟! .. و طلب الزعيم من قايد أحمد رحمه الله . ان يذهب بالذهب الى البنك العالمي بسويسرا..
    ووقع الفرج..

  • متسائل

    يالخردة قلال الخير قطعوا في سيدكم باش تزيدولوا حسنات ... شي ناس ربي دايرلهم كي البصل معاهم غير الدموع و الرائحة الكريهة . الله يرحم الهواري و اذا ما رحموش عليه البهاليل يرحموا عليه افعاله و جهاده و ما بناه لقلال الخير ... و الرجال تعرف الرجال و الكلاب نباحة فذاك طبعها.

  • بلاد النفاق

    للمعلق 58 : كلامك بل تعليقك حقيقة كاملة وشاملة لكن قد لا يجد آذانا صاغية من معلقين لا يعرفون من الرجل سوى إسمه والنتيجة أن غالبية الجزائري لا يعلمون مثلا أن بومدين ترك البلاد مدينة ب 18 مليار دولار وهو مبلغ ضخم حين نضعه في سيافة أي في سنة 1978

  • م.ب ( يتبع)

    كم من ولد عندك ؟ دمروك باه تقتلني.؟ روح أخدم على ولادك..؟! من يفعل مثل هذا .؟! الا العظماء ؛ والحماء .! دخل عليه في بيته أحد وزرائه رحمه الله . فوجده يتناول قهوة الصباح ( القهوة ؛ والخبر فقط)؟ . تعجب الزائر .! وراح يسأل زوجة الرئيس .. ماعندكمش الزبدة ؟ أجابت لا .؟! ذي سمانة؟ فخرج الوزير مسرعا الى .. ؟ وأحضر كرطون من الزبدة .! وفي صباح اليوم الموالي . حضرت القهوة ومعها الزبدة .! استفسر الزعيم . من اين جاءتكم الزبدة ؟ أحضرها . فلان ؟! قال الزعيم لن آكل الزبدة . حتى يأكلها الشعب . وطلب من الوزير أن يملأ اسواق الفلاح بالزبدة. ياله من زعيم .! رحمك الله . وعزاؤنا فيك كبير..

  • حمود

    ثم رحل و ترك الغاشي في نفس الحالة التي كان فيها و ترك الجزائر جسدا عليلا ينخره الفساد فتحول ذلك الغاشي التائه من الإشتراكية السوفياتية إلى الإسلاماوية الأفغانية ثم صار ذلك الغاشي الظلامي المتناسل على الحالة التي نراها اليوم.

  • حمود

    الجزائريون قطيع من الجهلاء الذين يحكمون بعواطفهم. قالك إنجازات بومدين!!! أين هي هذه الإنجازات يرحم والديكم؟ أين هي الجزائر و كيف هي حالتها في ظل حكم أقرب مقربيه و أعز رفاقه اليوم؟ هل ترك لنا دولة منظمة عصرية بمؤسسات شرعية؟ هل ترك لنا اقتصادا منتجا متنوعا فعالا؟ هل ترك شعبا واعيا منضبطا متحضرا خلوقا عاملا مبدعا؟ هل ترك لنا مجتمعا واعيا بذاته وهويته مطلعا على تاريخه فاهما لأحداثه مدركا لأسباب مشاكله اليومية له تصور واضح لهدف قومي و لدوره بين الأمم؟ بوخروبة تسلط على "غاشي" جاهل متخلف وأشبعه خطابات شعبوية و عنتريات بدوية

  • م/ أولاد براهيم.

    الزغيم هواري . رجل من ذهب. مازالت الام الجزائرية لم تلد بعد بومدين آخر . نعم هو لم يكن نبيا؛ ولامرسلا . لكن كان رجل من طينة الرجال العظماء قرن 20 . نيته؛ وأمنيته كانتا تفوق مقدرة الشعب الجزائري كان يريد أن يجعل من الجزائر يابان أفريقيا ( لم يجد المساعدة ) . عاش بسيطا خجولا رغم صفة الرجولية ؛ والمهابة؛ والشجاعة ؛ والحنكة السياسية ؛ والخطابة ؛ والاقناع صفات الابطال التي كان يتمتع بها . و كان يبكي كالفطل الوديع !!. ولم يجد في جيبه حتى المنديل لمسح دموعه ؟ أطلق عليه شرطي "مدمور " رصاصات يريد قتله .فأصابته احدة في شاربه العلوي . ولما أحضروا له الرشطي . سألمه من أين انت ؟ من مغنية . كم من ولد

  • جزائري - بشار

    اقراوا كتب حرب الاستخبارات الغربية والصهيونية الفرنسية وتواطئ المغرب معهم بسبب الحدود ونزاع الصحراء الغربية كلها كانت حرب ضد الجزائر
    لهذا قلت ان بومدين كان مطالب باتخاذ قرارات مفصلية لا مجال للتعاطف او التراجع عنها
    واتحدى كل من انتقدوه وكتبوا عنه لتشويه صورته وهم انفسهم من كانوا يشاركونه ادارة البلد في
    مختلف مؤسساتها وهم من سلموا الحكم للشاذلي بن جديد وبوتفليقة
    اليوم يعيشون في فرنسا ويتطاولون على من حاربوها
    انهم لو استلموا الحكم في تلك الفترة لكانوا ادخلوا الجزائر في حرب اهلية او ارجعوها لفرنسا

    اما بخصوص تعاليق بعض الحثالة
    ادرك جيدا ان المغاربة يصوتون لتعاليق القذف في حق بومدين

  • جزائري - بشار

    الجزائر شهدت في حكمه مرحلة نمو وتقدم يشهد عليها العدو قبل الصديق رغم خروجها من حرب مدمرة لقرن و32 سنة
    هناك من يخالفونه في طريقة ادارته لبعض المواضيع الحساسة خاصة المتعلقة بأمن الجزائر والخطر
    الذي كان يتربصها من جيرانها ومتحاملين عليها لوقفوها مع القضايا العادلة وتقرير مصير الشعوب المستعمرة
    بومدين كان واجب عليه اتخاذ قرارات حتى وان اخطا في بعضها لان الموضوع هو امن دولة وشعب
    مثل الطبيب الذي يقف امام شخص بين حياة وموت لا وقت للجلوس والتفكير وعليه استئصال جزء من الجسم حتى يضمن استمرار حياة الشخص

    استلم حكم الجزائر في مرحلة حساسة وخطيرة لا احد يدرك حجم التآمر الخارجي وقتها ضد الجزائر

  • جزائري حر

    إدا كان الصهاينة وراء قتل بومدين فالسؤال عن المسخرين لقتله وحتما سوف يكونون من أقرب المقربين له وأقرب المقربين منه هي زوجته أنيسة بومدين حتما هي من دست له السم وشكوكي هده أتت على أساس ان بودين كان يكره فرنسا وزوجته أنيسة مند ان مات وهي تعيس في باريس حيث يوجد الصهاينة ثم التناقضات التي وقعت فيها فقد صرحت بعد مماته أن ترك الخزينة معمرة بالدراهم إلىحد أنه كان يصرح الجزائر لن تمسها الأزمة الإقتصادية على بعد 50 سنة وفي المرة الاخيرة صرحت أن بومدين ترك ديونا خارجية على الجزائر تقدر ب 26مليار دولار. وإن لم تكن هي فقد يكون صديقه الدي كان يطمح لخلافته فبومدين كان في الكومة وهو كان في باريس يحضر لخلافته

  • جزائري - بشار

    ونحن نشهد لبومدين انه هو من حارب الحسن الثاني بالناحية العسكرية الثالثة
    وقتها كان وزير دفاع و هناك كثيرون يقولون بومدين قتل شعباني
    بومدين وشعباني كانوا على جبهة واحدة وشاركوا بالحرب ضد المغرب وقتها

    بومدين كان يرفض العمل بالاتفاقيات التي ابرمت مع فرنسا وطرد شركاتها والمعمرين وامم واسترجع كثير من املاك الجزائريين
    فلما لا نسمع لكم صوت ضد من جلسوا مع فرنسا حول تمديد عمل شركاتها وحتى تجاربها النووية بالجنوب
    لولاه لكانت فرنسا لحد اليوم تجري تجاربها بالصحراء
    بعدها ياتي حثالة من اخر الدنيا يقول لك بومدين سبب كل المآسي !

    سبب المآسي هم الخونة من يقبلون اليوم يد فرنسا ويستبقلونها بالزغايد

  • جزائري - بشار

    يبدو انه هناك العديد من الحاقدين ضد بومدين من خلال تعليقات مبالغ فيها وواضح انهم جاؤوا بمعلوماتهم من كتب كتبها هم نفسهم من تواطئوا ضد بومدين ووقفوا متفرجين بعد موته على تكريس هيمنة الجيش على صناعة الرؤوساء
    هؤلاء انفسهم كانوا خدم لدى الفرنسييس وعاشوا بها حتى بعد موت بومدين ولم نسمع لهم صوت
    مثل الشلة التي تحاول ايضا تشويه صورة الامير عبد القادر هم انفسهم يشوهون صورة بومدين

    وهل العربي بن مهيدي ومصطفى بن بولعيد وكثير من قادة النواحي اطلقوا رصاص على فرنسا ؟؟
    ليس كل قادة الثورة اطلقوا الرصاص لان كل حسب دوره بالتنسيق والتخطيط او القيادة بالثورة

  • wahrani

    بن بلّة هو الحلقة الصريحة في هده التمثيلية هو كان سياسيا و عسكري محنّك حارب النازية ، قناص ماهر مكرم بمدالية عسكرية ، كان لاعب كرة القدم مع أرقى فريق في العالم ٠
    لمذا لا تكتبون عليه ؟ ٠٠٠٠٠٠ بومدين و الخائن زبيري هما من حولو مصير الجزائر إلى ما نحن عليه الآن ٠ بومدين و إصدقائه الإنقلابيين هم قتلو و سجنو أصدقائهم ٠و لم ينجو منهم حتى علماء الدّين ٠ أنا لا أصدّق هدا المؤرخ و أنا لست قريب للمرحوم بن بلّة لأنّ جدّوري من معسكر و مستغانم ٠لاكن معلوماتي أخذتها من شيوخ أعمارهم فوق 82 سنة

  • لا لتزييف الحقائق

    على المعلقين الذين يمدحون هواري بومدين أن يحدثونا عن :
    إنقلابه العسكري 19 جوان 1965
    تزوير الإنتخابات لصالحه بنسب مضحكة تقارب ال 100 % تعلنها اليتيمة على مسامع شعب لا حول له ولا قوة
    فرضه لسياسة الأحادية النقابية والحزبية ... حيث منع تأسيس الأحزاب ومنعت الإضرابات ومنعت المسيرات إغتيال الحريات : حرية التعبير ... وسجن المعارضين وتعذيبهم
    الإغتيالات السياسية
    تهميش شريحة واسعة من الجزائريين حيث لا يحق أن يترشح للإنتخابات مهما كان نوعها كل من هو غير منخرط في الأفلان ... وما ذكر ليس الا شيء قليل من معاناة الجزائرببن في زمن هذا الذي يمدحه المداحين

  • BOUMEDIENNE

    لمواجهتها،وما المصالحة الوطنية في الجزائر الا نتاجا لهذه المدرسة الثورية الانسانية الوطنية، ودليلا علئ اخلاص قادتها لشعوبهم واوطانهم، لينطبق عليهم قول الله عز وجل، رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه، فمنهم من قضئ نحبه ومنهم من ينتظر، وما بدلوا تبديلا. صدق الله العظيم. رحم الله شهداء الواجب الوطني، والخزي كل الخزي لعبيد الاستدمار الصهيوغربي.

  • BOUMEDIENNE

    فتامروا عليه واغتالوه، فالزعيم هواري بومدين رحمه الله كان ولازال بفكره وتوجهاته السياسبة، ومواقفه اكبر تهديد للاستدمار الصهيوغربي في افريقيا والشرق العربي وكل العالم، والذين اليوم يريدون اغتياله مرة اخرى، ليسوا الا معاول هدم في يد هذه القوى الشريرة العالمية. ونحن كشعوب ودول واجهنا شرهم بالامس في الجزائر وفي افريقا والشرق العربي والشرق الادنئ الفيتنام والهند الصينية سابقا وامريكا الوسطى واللاتينية،
    ونواجه شر اجنداتهم اليوم علئ طول محور جكارتا دول الساحل. لاكن الفكر الذي انتجته الثورة الجزائرية، بقيادة زعمائ امثال هواري بومدين، هو اليوم يفكك مكائد الصهيونية الغربية، ويهزمها، ويوحد الشعوب،

  • okba

    ادهب الي مزبله التاريخ يا فرعون يا قتال يامجرم يا متسلط يامحب الزعامه

  • BOUMEDIENNE

    اما علئ الصعيد الخارجي لقد كانت السياسة الخارجية الجزائرية، التي قادها زعيمنا الرئيس عبد العزيز بوتفليقة، تعكس التوجهات التاريخية والثورية والاجتماعية والاقتصادية للشعب الجزائري ودولته، وكان الجزائري اينما حل في العالم له قدره وهبته،وكانت هذه السياسة، كلها فخر واعتزاز للجزائر وشعبها، ونقاوتها واخلاص الرجال الذين كانوا يمارسونها بقيادة الزعيم هواري بومدين، لم تترك، للذين يشدون العصا من النصف العربان والمماليك في المغرب والخليج، مجالا ليستروا عورات، خيانتهم وتملقهم وعمالتهم لاعدائ العرب والمسلمين. فكانوا ضد الجزائر، رغم انها عززت استقلالهم، وحفضت كرامتهم. وشدت علئ ايديهم ليواجهوا عدوهم الصهاينة

  • BOUMEDIENNE

    بومدين رجل دولة،كان يقتدي بالصحابة رضوان الله عليهم، عاش زهيدا في حياته الخاصة، لم يكن فاسدا، كان مخلصا لشعبه وللجزائر وللعروبة والاسلام، كل ما بناه بومدين في الثورة وفي الاستقلال اثناء فترة حكمه 19جوان 1965_1978،نحن اليوم نستفيد منه، وعلئ راس انجازاته، الجيش الوطني الشعبي والقاعدة الاقتصادية التي نحن اليوم نعتمد عليها في تطوير الجزائر.
    سياسة الزعيم هواري بومدين الداخلية، حررت الفرد الجزائري من عبودية المستعمر، فامن بالله الاها، وبالجزائر وطنا، والشهداء مثلا يقتدئ به ولا غير.
    عشنا في فترة حكمه الوطنية والكرامة، ورغم ان المجال السياسي لم يكن مفتوح انذاك الا اننا عشنا الديموقراطية ومارسناها.

  • بلاد النفاق

    ل 15: كل المصائب التي نتخبط فيها اليوم سببها بومدين وجماعته الذي تسببت سياسته في خلق مجتمع متحجر بل " مجتمع آلي " بعد أن جرده من حرياته الأساسية : التفكير والنقد والتعبير عن الرأي والمعارضة والحرية النقابية والتعددية السياسية والحرية في التنقل ... مجتمع منبطح للرعب والخوف الذي كان يطارد الجزائري ليس في الجزائر فقط بل حتى في المهجر وخاصة في فرنسا حيث كان أتباع النظام ( ودادية الجزائريين في فرنسا ) يطاردون كل من تجرأ على إنتقاد بومدين و نظامه حتى في الخارج فكم من مغترب زج به في السجن مباشرة بعد أن وضع قدمه في الجزائر عائدا من المهجر ..فلا داعي إذن لتمجيد من أجرم في حق البلاد والعباد

  • بلاد النفاق

    للمعلق 15 : 1 - الحرب الأهلية التي تتحدث عنها في 1962 سببها هو إنقلاب جماعة وجدة وعلى رأسهم بومدين على السلطة الشرعية GPRA بقيادة بن خدة رحمه الله ولولا هذا الإنقلاب لدخلنا الديموقراطية من بابها الواسع
    2 - تقول : القسوة كانت ضرورية .. مصطلح القسوة غير كاف بل " جرائم " بشعة إرتكبت في حق أبرياء و الا كيف تفسر لنا إغتيال زعماء بحجم خيضر وكريم ونفي أيت أحمد وبوضياف والزج في الإقامة الجبرية بمفدي زكريا والعقيد محند الحاج الذي التحق بتندوف لصد العدوان المغربي ب 3000 جندي وكيف تفسر لنا تزوير الإنتخابات لصالحه بنسب خيالية تفوق99% وكيف تفسر لنا التعذيب الممنهج في مقرات الشرطة والسجون ...

  • فريد العربي الفنيقي

    تصورا ان زوفيا خبيثا يهاجم العقيد هواري بومدين ويقول بانه لم يطلق رصاصة واحدة اثناء الثورة ...ههه تصورا ان خبيثا مثل قائل هذه الخزعبلات ربما يظن بان قادة الثورة تمت ترقيتهم لانهم لاشيء ...فالهواري حسب ذلك الزوفي المسمى الميلودي رقي الى رتبة عقيد لانه لم يحارب اصلا ولم يشارك في اية معركة ...نعم فامثال هذا الكذاب العنصري الخبيث هو ضحية لدعايات غبية وحاقدة تستهدف رجل الجزائر الهواري ...ولكن كيف يمكن لانسان يملك عقلا ان يجرد عدوه وهو هنا بومدين من كل شيء حتى من حقائق الميدان والتاريخ ...هؤلاء مثلما يحاولون عبثا تشويه تاريخ الرجل عبثا فانهم وبنفس الاسلوب حاولوا تشويه ومهاجمة كل من يعارضهم بحقارة

  • جبلي فتحي

    الرئيس الراحل هواري بومدين عش عظيم و مت عظيم ( كما قالها في حصة عمر راسك الصحفي نسيم وحيد ) و يبقى في التاريخ عظيم ابو المساكين
    و اسمحولي على بعض الكالمة اذ اغلطة فهيما بالعربية

  • جزائري حر

    يا كاتب المقال لمادا تكتب على الرجل الدي خدم الجزائر حبا وليس لأجل بطنه كما يفعل اليوم بني بطنون الخونة . ألا تعلم أن الحركى وأبنائهم لا يحبون الرجال هم يحبون من يكون على شاكلتهم.

  • الحاج

    هواري بومدين رجل سياسي محنك عسكري استراتيجي اقتصادي ذو بصيرة انشاء الاسس اللازمة للرقي بالجزائر و تقدمها بتظافر ابنائها من شمالها لجنوبها و من غربها لشرقها لكن للاسف خذلوه وخذلوا الجزائر فقط من اجل الانتقادات الهدامة لشخصه و نسوا انه بشر يصيب و يخطئ لكن ارد على هؤلاء باننا سنلتقي في دار الحق عند الحكم العدل و سوف نجازى حسب اعمالنا اللهم اغفر للرئيس بومدين وكل شهداء الواجب

  • شخص

    يتعجب الواحد حينما يرى النمل يتحدى الفيل !

  • Auressien

    المشارقة العرب بما فيهم الفلسطنيون يعتبرون بومدين مناضل أكثر ما هو سياسي وعربي أكثر من العرب و فلسطيني أكثر من الفلسطنيين لذلك إستغلوه.خرجت الجزائر من الحرب و الشعب في هم كبير و بدل أن يهتم لحاله راح يدفع الملايين تساوي اليوم ملايير الدولارات (بدل السلاح)من أموال الشعب لجنرالات الخيانة العرب و التي طبعا كانت تذهب لجيوبهم.رغم علم السوفيات بواسطة KGB بهزيمة العرب مسبقا ضد إسرائيل سنة67 لتخابر القادة العسكريين لدول الجبهة مع إسرائيل إلا أنهم لم يجرؤوا على إخبار ه بذلك للصداقة التي كانوا يكنونها له.لم يفهم بومدين رفض السوفيات بيع السلاح المطلوب للعرب إلا بعد أن أدرك مدى غدر العرب له في آخر أيامه

  • محمد الصحراء الغربية

    بومدين اسم ارعب الساسة و ادخل العالم العربي قاموس فنها الحديث.اتحدى من يسمي لنا رئيسا عربيا له شان بعد بومدين.ان اخطا فالجزائريون وحدهم الادرى غير ان العالم باسره يعرف عن انه رجل وضع بلده والعرب في كفة المنافس الند لا في في طابور دافعي الضرائب و الغرامات للغرب

  • بلال

    حسب المؤرخ ، بومدين لا يحب اتفاقيات افيان ، و لكنه يحب الانقلابات العسكرية ( 1962 و 1965 ) ، اعتقد ان اكبر انجاز لبومدين و الذي ندفع ثمنه الى اليوم هو مباشرة بناء دولة كانت غائبة و مغيبة لقرن و نصف ،من دون عقول و افكار بوضياف ، كريم بلقاسم ، بن خدة ، دباغين ، فرحات عباس ، سعد دحلب ، خيضر ، ايت احمد و حتى بوصوف الذي دعمه من قبل ،و القائمة طويلة و فيما بعد من دون حتى مرافقيه من مجموعة وجدة امثال قايد احمد ، شريف بلقاسم ...الخ الذين اختلفوا معه في اختياراته السياسية

  • فرسان نوميديا

    بكل سلبيات حكمه الرجل كانت له مواقف وكانت للجزائر و للجزائريين كرامة.........

  • مجمد

    بعد الترحم على كل من شارك في بناء الجزائر من المفيد لفت الانتباه إلى النصف الأول من المقال الذي يظهر فيه انعدام الموضوعية خاصة من طرف أستاذ جامعي.ذلك أن بعض الافتراضات الشخصية حول نشأة بوخروبة الطفل ومشاركته في أحداث 45 واتصاله بالحركة الوطنية فيها تجاوز لا يقبله العقل السليم دون دلائل حقيقية.ومع ذلك فإن بعض العلاقات بين زعماء الثورة وخاصة المبنية على العنصرية كانت وما زالت تسيطر على سياسة البلاد.كل ما نلاحظه اليوم من تطاحن على السلطة مبني على الجهوية والعنصرية المقيتة اللتين تمنعان الشعب الجزائري من الخروج من آفة التخلف في مختلف الميادين.لقد فازت فرنسا علينا لأننا ننفذ بجهل ما خطط لنا أعداؤنا

  • عبد النور

    الذين ينتقدون بومدين أتحداكم ، هو كان له إنجازات عظمى في ظرف قاس ومحيط دولي عدواني ، إذن أعطوني فقط إنجازاتكم ، أنتم حتى في بيوتكم لاتستطيعون إدارتها ، أولادكم وبناتكم أصبحوا بلا اخلاق ولا تربية ولاتعليم، لم تحصلوا علم الغرب ولا أخلاق الشرق ... الرداءة تزداد من عام إلى آخر... وقت بومدين لم تكن أبدا مظاهر الإنحلال الإجتماعي لأن الخطاب الإعلامي كان في المستوى والأخلاق سيرت النظام العام ، والنظام الإقتصادي ركز على تقاسم الثروة وتوزيعها بدل تركيزها في أيدي البعض، وبطرق غير شريفة ، المضاربة واللوبيات والرشاوي وإختلاط السياسة بالمال والربا وحيل البنوك والتلاعب بالأخبار وصنع الندرة والإحتكار.

  • عبد النور

    1965 ثلاث سنوات فقط بعد الإستقلال..نقل الجزائر من لاشيء إلى دولة بمعنى الكلمة، في وقته مع قرب العهد بالإستعمار وعدم وجود لا خبرة ولا بنية تحتية ولا كفاءات والشعب أغلبه جاهل أمي ، مع ذلك إستطاعت الجزائر في عهده رفع التحدي وبناء الوطن في ظرف قياسي، الحجار لازال إلى اليوم، سوناطراك ، بل حتى قصر المعارض ، الشركات الوطنية، كان العامل يتقاضى أجرا ليس فقط يكفيه لمعيشته بل يدخر ويشتري سيارة أو يتزوج ويسكن بلا مشاكل..ولم يكن يسمع أصلا بمشكل الغلاء وسيطرة الأوليغارشية كما اليوم وكأنهم (المعمرون الجدد) يستعبدون الناس ويقهرونهم بأموالهم ورشاويهم.
    على الأقل كان الجزائري له قيمة وليس مذلولا كما اليوم.

  • dadi

    الي صاحب التعليق فريد الفنيقي
    يرحم والديك وليس انت, اترك القبائل من جهه ورد علي صاحب الثعليق,فاءن تاريخ الولاية الثالثة لا مثيل له في الثورة, التاريخ وما ادراك ماااتاريخ انه لا يرحم

  • argelino

    pourquoi ce pseudo historien utilise la phrase ''à mon avis ?
    en majorité les historiens interprètent les faits selon leurs tendances idéologiques et pour render le peuple malade de son passé

  • Abdallah

    يبدو أن جمهور المعلقين لم يعيشوا فترة بومدين. بومدين عمل من أجل الشعب (مدارس، جامعات، مستشفيات، قرى للفلاحين، مصانع، التعليم والصحة للجميع ...) هل نجح؟ هل فشل؟ لا يهم. المهم أنه اجتهد من أجل شعبه الذي كان يقتات على الأعشاب كالأنعام بفعل سياسة التفقير والتجهيل الاستعمارية. بومدين لم يمت غنيا كما لم نسمع بأن أحدا من عائلة بوخروبة أصبح من الأثرياء. الفساد لم يكن موجودا في عهده (إلا ما ندر). يجب أولا أن نعلم كيف كانت حياة الجزائريين غداة الاستقلال قبل أن نقارن. رحمة الله عليه.

  • احمد

    هو انقلابي شرير اوصلنا الی ما نحن فيه .
    لا ندري کيف اصبح قاٸد ولاية وهو لم يشارک في الثورة وليس له تاريخ يذکر?
    انتهازي قام بتشکيل جيش الحدود بغرض الاستلاء علی السلطة في حين کان الرجال الحقيقيين يموتون في ارض الجزاٸر الطاهر.
    ثم بعد ذلک الشعب العقون رده زعيم

  • samir naimi

    ويتجلى من جديد النقص الفادح في الموضوعية في مجال بحث يحتاج الى انكار كبير ا للذات مقالكم عبارة عن محاولة تلميع لحذاء بالي بريق ناشف .

  • عربي

    من فضلكم ابتعدو عن الاديولوجية في كتابة التاريخ وكف كذبا

  • احسن

    نحن مواليد الخمسينات عشنا تحت حكم بومدين . نحن القبائل اكتوينا من شره و عنصريته. كان يفرض العربية علينا و اخوته الاثنين يدرسون فب مؤسسة كاثولكية سان شارل بالفرنسية و يتكلم مع زوجته بالفرنسية و يكتنز الفرنك السويسري و الدتش مارك....اراد ان يفرض علينا الاسلام و العروبة بالسلاح ففشل

  • احسن

    كفى كدب الرجل سيطر كليا على ثروات البلاد لفائدة دويه و اصدائه و لا اساس من الصحة لاسطورة كريم بلقاسم و الموسادو ايت احمد فر من الحراش بعدما قرر بومدين تصفيته الجسدية

  • JIJEL

    عدة مغالطات في الأجوبة و من أبرزها قوله أن آيت أحمد صهر محمد خيضر .... و الله كارثة أيها الباحث ... الحقيقة أن زوجتيهما أختين و لقبهما TOUDERT

  • ali ben bakir

    اسم على مسمى اسمك مسرحي فكفانا مسرحيات و لو اعطيتك الدليل انه مغربي المولد و لمادا عاش باسم مستعار اجيبك لانه خرب البلاد و العباد الا تعلم ان كل من حكم الجزائر من اصول يهودية مغربية و تونسية الا زروال مع انه خائن رمى المنشفة و ترك البلاد للاعداء يعبثون بها تمعن ايها الفكاهي بن بلة بلها و بوخروبة خربها و الشادلي شدها و بوضياف لم يعرف للضيافة و علي كافي ما كفاها و زروال زرولها و بوتفليقة فلقها و الجزائر ستنفجر حتما لامحال لان ما اخد بالقوة لن يسترجع الا بالقوة و لا اكثر عليك لانك لن تتحمل انااعطف عليك خوفا من ان تصيبك الرجفة انشر جزااااك الله دنيا واخرة

  • فريد الفنيقي

    الى المسمى المولودي..بل الزواف امثالك هم سبب كل ماسينا ومشاكلنا ...منذ ان احتلت فرنسا بلادنا وانتم تهاجمون الشرفاء بداية من الامير عبد القادر ووصولا للزعيم الراحل هواري بومدين ...اعطيني مشكلة واحدة حدثت بالجزائر لم لم تكن لكم يد فيها ..بسبب عنصريتكم ونزعتكم الشريرة التي تتحكم في سلوكاتكم ...فالرجل قدم حقائق دامغة ولا يرؤيد غير توضيح الحقائق للناس وانت تغرف من خرافاتك التي تعلمتها على ايدي الحركى والخونة امثال سعيد سعدي وايت احمد وغيرهم ...حتى بن بلة رحت تكذب بلسانه تبا لك

  • فريد الفنيقي

    اتعجب عندما اقرا تعليقات سخيفة بعد هذا الحوار الشفاف والتوضيحي لاغلب حياة الهواري رحمه الله ...تعليقات مازال اصحابها يتهجمون على الرئيس التاريخي للجزائر من باب عنزة ولو طارت ...عندما تنبري تلك الاقلام الشريرة لتشويه القائد الثوري وتحاول بكل خبث وكذب الصاق تهما باطلة به فانها انما تؤكد بان هذا البعض لا يؤمن بالحقائق ولكنه يتمسك بالخرافات والاحقاد العنصرية البغيضة ...بومدين قامة تاريخية ووطنيسة ومن يهاجمه مجرد بوق شيطاني زوفي حقير ..

  • BOUMEDIENNE

    كل الشكر للباحث جمال مسرحي،على كل هذا العمل الذي مكن فيه الحقيقة من البروز،وكشف من خلاله، مكائد الكائدين، الحاقدين علئ الجزائر ورجالاتها. ان الحق يعلئ ولا يعلئ عليه، وان الباطل كان زهوقا. شكرا

  • الشدة في الله

    نهاركان عندنا رئيس

  • BOUMEDIENNE

    علئ ابنائ الحركئ والمخزنيين ان يعوا ويدركوا ان هواري بومدين مهما تكالبتم علئ طلطيخ سمعته وتاريخه فانه سيبقئ نظيف، والتاريخ لا يكتبه الخائنون والعملائ، لان لعنة الخيانة وخزيها تبقئ تلاحقهم.
    محمد بوخروبة الزعيم هواري بومدين، هو اب الجزائريين والجزائر دون منازع، لقد وفقه الله مع خيرت ابنائ الجزائر، ليكمل مسيرة سيفاكس والامير عبد القادر، ويمكن الجزائر من الانتصار علئ فرنسا واذنابها في شمال افريقيا وعلئ الصهيونية في العالم العربي والاسلامي، بومدين الرجل مات، لاكن بومدين الرسالة مازال حيا يعيش بيننا، الله يرحم ابناء الجزائر المخلصين، والخزي والعار لكل من يتحامل بظلم وعدوان علئ الجزائر وشهدائها.

  • مواطن من الجنوب

    غريب أمر المعلقين،
    للمعلق رقم 6 مثلا أقول له إنتبه أن الكاتب قال : الطفل .
    لا يوجد بلد في العالم إنتهج الديمقراطية عند استقلاله وسط التخلف و نجى من الحرب الأهلية، القسوة كانت ضرورة حتمية لينجوا البلد من الحرب الأهلية في 62 و بومدين إستطاع أن يخلصها منها
    مستحيل على بومدين ألا يقوم بالأخطاء و قد حاول أن يقلل قدر المستطاع منها
    كل أرجاء الوطن كانوا ممثلين في السلطة أيام بومدين
    بشهادة الأجانب إستطاع أن يتقدم بالجزائر إلى الأمام لولا سياسة الثمانينات التي هدمت الكثير مما بناه دون أن تبني شيئا سوى التعددية
    أنظروا لبومدين من زاوية محايدة لتكتشفوا ما أخفاه عنكم حقدكم غليه

  • mounir

    un colonnel qui n'a jamais tiré une balle pendant la révolution

  • العباسي

    اقول للمخاربه المتدخلين نكته كنا نرددها في السبعينات المقبور حسن 2 كان يردد تالصحراء مخربيه و بومدين كان يرد عليه الا ديت الصحراء شلاغمي ديرهم نعناع رغم الاحتلال يا ليهود والنهب لخيرات الصحراء لم ولن تكون مخربيه مات بومدين رحمه الله لكن باقي من على دربه لا داعي لنباح وبلا بلا يا ليهود

  • omar one dinar

    البوخروبيين هم الطامة الكبرى. والكارثة بدون نهاية كالبركأن يهدأ ولا ينتهي .....هم الذين اخترعوا البول. ..زاريو. ...1975 تصرف بتلك الرمال ما يعادل مصروف الجزائريين. ......ومازالت حتى الآن ندفع. ..القرارات البيزنطية والارتجالية والديك ... تاتورية......هذا هو من صلط علينا عراءف الفافا وأصبحوا إمبراطوريات وجني نارنات. ...قاتل البسكري.يقولون يكره فافا كان يزور فالغي جسكار ديستان كل شهر

  • حقيقة وليس قصة خيالية

    ما أيحس بالجمرة غير لي كواتو وبالتالي فلا يستطيع الحديث عن الرجل الا من عاش ديكتاتوريته ومن سجنته وإعتقلته مخابراته ذنبه في ذلك أنه كان " يتفرج على إذاعة طنجة لأنها فقط كانت تنتقد بومدين " وهذه حقيقة وليست قصة خيالية

  • محمّد

    على الطراز القومي العربي بدون مؤسسات و بدون قانون وبدون شرعية ديموقراطية، لا تقوم إلا على مبدأ أنا ربكم الأعلى و إرهاب "الكسكيطة" وعلى الولاء الجهوي و المصلحي وحكمها من بعده أمّيّ منصاع لضباط فرنسا؛ ترك مجتمعا مشلولا تائها بدون أية ديناميكية و بدون قدرة، مجتمعا ظلاميا متناسلا عاجزا على فهم أعطابه و إيجاد حلول لمشاكله، مجتمعا إشتراكيا تحوّل بين عشية وضحاها إلى مجتمع إسلاماوي أفغاني وهابي!!! قالك باحث!! من يصدق أن فرنسا لم تكن وراء إبعاد واغتيال من يصعب معهم تجسيد مشاريعها و وراء اختيار الساذج بن بلة و المغامر بوخروبة؟ لنقولها بصراحة لأن الصراحة راحة.

  • b200

    ils sont tombés dans une contradiction fondamentale. tu te dis moudjahid et tu adopte le socialisme qui pour les algériens était du communisme donc anti religieux..alors que le socialisme n'est qu'un mode de production différent de celui du capitalisme c'est tout... ça n'a rien avoir avoir avec la religion..

  • ياللهول

    في سؤال : كيف تصف سياسة بومدين الداخلية؟ رد الباحث :
    بومدين كان رجل دولة وهو الوحيد من بين رؤساء الجزائر الذين كان لهم تصور لمجتمع جزائري ... فلا ندري لماذا لم تذكر لنا بأن في زمن بومدين كممت أفواه هذا المجتمع وطورد أبنائه وإعتقل كل من عارض سياسة الرجل وعذب الأبرياء وتم إغتيال الحريات ومنعت التعددية السياسية والنقابية وفرضت الأحادية وزورت الإنتخابات لصالحه حيث كانت تعلن في اليتيمة ب 99.99% لصالحه ومنع الجزائري من السفر الى الخارج الا برخصة من مصالح الأمن وكانت المخابرات تتنصت على الجميع مما جعل الأب لا يثق حتى في زوجته وأبنائه ... لا تبالغ في المجاملة حتى لا تسقط في بئر النفاق

  • Samir

    لماذا لا يقول هذا الاستاذ الذي يدعي انه باحث في التاريخ ان بومدين لم يطلق رصاصة واحدة على العدو، وانه لما قاد انقلابا على الحكومة المؤقتة ودخل الى العاصمة بجيش ( الحدود) قوامه 30 الف رجل، كانت لباسهم جديدة تبرق واسلحتهم لماعة وبراقة لانها لم تستعمل يوما؟؟؟ وهذا بشهادة كافة الذين عاصرو تلك الفترة بما في ذلك بن يوسف بن خدة رحمه الله ؟؟؟ لماذا لا يصرح ان بومدين و بن بلة قامو بالحكم بالاعدام على ابطال الثورة الحققيين: محمد بوضياف، حسين ايت احمد، كريم بلقاسم محمد خيضر رحمهم الله وغيرهم.

  • بلاد النفاق

    يقول الباحث : ... بومدين أبدى مواقف نضالية وطنية منذ مظاهرات 8 ماي 1945 .. في وقت الرجل لم يتجاوز عمره في تلك الأحداث 13 سنة بما أنه من مواليد 1932 . عجيب
    يقول الباحث في رده عن سؤال الصحفي : وماذا عن علاقته بمنطقة القبائل؟
    يحاول البعض أيضا أن يشوهوا صورة الرجل تجاه هذه المنطقة ... يا للهول وهو من طارد أبنائها لعقدين وهو من قالها في خطاب مسجل الى يوم الدين : هؤلاء على كل حال عنصريين ...
    يحاول الباحث أن يقنع السذج أن خيضر وكريم تم إغتيالهما دون علم بومدين الذي يعلم الجميع بأنه لا شيء يحدث دون علمه المسبق بكل كبيرة وصغيرة

  • العباسي

    المولودي 1 المخربي سيبقى بومدين الكبوس الدي يزعجكم حتى وهو ميت يا ليهود

  • دكتور بطال

    لن اسبه لانه مات وذهب، لكني اقول انه كان اشتراكيا ذو تفكير شيوعي اقصائي، انظروا إلى الكوارث التي اصابت فنزويلا الاشتراكية حتى تفهموا كلامي جيدا

  • rami

    الرئيس الراحل هواري بومدين رحمه الله يساوي تأخر بلد غني بثرواته و حضارته عن قائمة البلدان المتطورة وإن التاريخ يشهد عن أنطباعى وقد يقول أعداء الدين و الأخوة وأصحاب القلوب المريضة أني مغربي أنشر يا أخي رحمة الله عن والديك

  • المولودي 2

    إن صاحب الأفضال على بومدين هو بوصوف ( الذي شرده بومدين و فرض عليه السكوت و قد مات في الغربة ) و الذي رقاه لعقيد و الذي جعله قائدا للولاية الغربية و الغريب أن بومدين كان يقود الولاية من وجدة المغربية و لم يعرف عن بومدين أنه أطلق رصاصة واحدة على جندي فرنسا و لم يقد أي عملية أي معركة ضد الفرنسيين كما كان يقوم قادة الثورة و أنا أتحدى أي واحد يأتي بشهادة لأي مجاهد يذكر أن بومدين شارك في أي ثورة أو أي مؤرخ يذكر في مؤلفاته ما يدل على مشاركة بومدين في معركة ضد الجيش الفرنسي

  • المولودي 1

    هذا البومدين سبب كل المآسي التي نعيشها اليوم و النظام الذي قام بتأسيسه "نظام العسكر و المخابرات" ظل مستمرا لحد اليوم و هو يخلف نفسه بنفسه و أبسط البديهيات التي تطرح كيف يتم تصفية و سجن و تشريد كل القادة التاريخيين للثوة و كل المجاهدين المخلصين يتم استبعادهم في المقابل أعداء الثورة و العملاء يتم تنصيبهم في كل مراكز القرار أيعقل من حر ر الجزائر و ضحى بكل شيء من أجل الجزائر أن يكون خائنا و الذي عمل في الجيش الفرنسي هو الأمين بومدين لم يناضل في أي حزب و لما انطلقت الثورة يقول بن بلة ظللت شهرا أحاول معه حتى اقتنعته للانضمام للثورة عندما كان في مصر يدرس