الخميس 20 سبتمبر 2018 م, الموافق لـ 10 محرم 1440 هـ آخر تحديث 22:05
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م

دعت وزارة التربية الوطنية، التلاميذ الراغبين في إعادة السنة لقبولهم بالقسم الأعلى، إلى ضرورة إيداع طلبات والالتماسات لدى أمانة المؤسسات التربوية، ابتداء من تاريخ الـ16 سبتمبر الجاري على مدار 12 يوما، ويتم تبليغهم بقرارات المجالس الاستثنائية بتاريخ الـ3 أكتوبر المقبل ليعاد تسجليهم في الـ7 أكتوبر المقبل. في حين سيتم الترخيص للتلاميذ “غير المقبولين” بالطعن للمرة الثانية على التوالي على مستوى مديريات التربية للولايات. بالمقابل يتم طرد كل تلميذ يتم قبول طعنه والتماسه ولم يلتحق بمقاعد الدراسة دون مبرر قبل تاريخ 8 أكتوبر.

ونشرت، وزيرة التربية الوطنية نورية بن غبريط، أمس عبر موقع التواصل الاجتماعي “التويتر” “بروتوكول” تنفيذ ترتيبات إعادة السنة، بناء على التعليمة رقم 1489 المؤرخة في 12 سبتمبر 2017 بخصوص ترتيبات إعادة السنة، وتنفيذا لتوجيهات الوزيرة، الذي نص على أهمية إلزام مديري المؤسسات التربوية بإعلام أولياء التلاميذ الذين تتوفر فيهم شروط الإعادة ولم يستفيدوا منها بقرار من مجلس القسم للفصل الثالث، فإنهم مطالبون بإيداع طلبات والتماسات إعادة السنة لدى أمانة مدير المؤسسة الأصلية مرفقة بكشوف النقاط للفصول الثلاثة في الفترة الممتدة من الأحد 16 سبتمبر الجاري إلى غاية 27 من نفس الشهر، حيث يتم تسجيلها ومنح المعنيين بها إشعارا بالاستلام.

وأضافت الوزارة، أن البروتوكول نفسه يلزم مستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني، تحت إشراف الناظر أو مستشار التربية، عند الاقتضاء باستلام الطلبات والالتماسات من أمانة المدير، ويتولى تحضير مجلس القسم الاستثنائي، ويقوم بإعداد بطاقة تقنية لكل تلميذ ملتمس. على أن يعقد مجلس القسم جلسة لدراسة الطلبات يوم 02 أكتوبر المقبل و يتشكل من الأعضاء الآتي ذكرهم، مدير المؤسسة، الناظر، مستشار التربية، مستشار التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني وممثلو الأساتذة المكلفون بالتنسيق في الأقسام لكل المستويات، بمراعاة المعايير التالية، عدم استفادة المعني من الإعادة خلال مساره الدراسي، مدى استعداده للدراسة وإرادته في تحقيق النجاح، حضوره المنتظم للمؤسسة وعدم تغيبه، تحليه بالسلوك السوي مع الأساتذة وكل أعضاء الطاقم التربوي والإداري والأخذ بعين الاعتبار طاقة استيعاب المؤسسة وتوفر المقاعد البيداغوجية.

وأكدت الوزارة أن الإعلان عن قرارات “إعادة السنة” سيعلن عنها في 3 أكتوبر المقبل، وتعلق نسخة مستخرجة عن المحضر بنشر القوائم الاسمية للمقبولين وغير المقبولين مع ذكر سبب عدم القبول، موقعة ومختومة من قبل مدير المؤسسة لتمكين المعنيين من الإطلاع عليها، على أن يتم تسجيل المقبولين يوم 7 من نفس الشهر.

https://goo.gl/eDwRBD
الجزائر نورية بن غبريت وزارة التربية الوطنية

مقالات ذات صلة

  • دخان النفايات الطبية يثر السخط ببجاية

    تحول مؤخرا المستشفى الجامعي خليل عمران لبجاية إلى أشبه بمؤسسة صناعية بعد الدخان الذي أضحى يتصاعد من محرقته، الأمر الذي بدأ يثير غضب السكان القاطنين…

    • 93
    • 0
  • المواطنون اضطروا إلى سلك طرقات جبلية خطيرة

    غاضبون يشلون حركة السير على محور بجاية - تيزي وزو

    أقدم العشرات من سكان بلدية تاوريرت إغيل بأدكار، صبيحة الأربعاء،على غلق الطريق الوطني رقم 12 الذي يربط بين بجاية وولاية تيزي وزو، باستعمال الحجارة والمتاريس…

    • 485
    • 1
1 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • جزائري حر

    طريقة من وسائل الغش وتدمير المدرسة الجزائرية. أااو أظن أن اليهود مراض نفسيا لأنهم ماللي خلقت الدنيا وهما يشيشحو من بلاد لباد من أجل بطونهم وكي فاقو لقاو رواحيهم في الزقاق(مامشاركينش في الحضارة البشرية إلا ببطونهم التي لا تشبع وفضلاتهم المتواجدة في كل بقاع العالم).

close
close