إدارة الموقع
بعد حضوره وتوقيعه على اتفاق التطبيع

هل تعمد محمد السادس إهانة العثماني؟

الشروق أونلاين
  • 24274
  • 20
هل تعمد محمد السادس إهانة العثماني؟
التلفزيون المغربي
رئيس الحكومة المغربية سعد الدين العثماني (يمين) بعد التوقيع على اتفاق التطبيع مع الوفد الإسرائيلي في الرباط يوم الثلاثاء 22 ديسمبر 2020

تعرض رئيس الحكومة المغربية سعد الدين العثماني لسيل من الانتقادات المتواصلة، بسبب حضوره وتوقيعه شخصياً على اتفاق التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي، مساء الثلاثاء، مما أثار تساؤلات حول تعمد الملك محمد السادس وضعه في هذا الموقف المهين.

وتساءل نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي عن سبب مشاركة العثماني المنتمي لحزب العدالة والتنمية الإسلامي بشكل شخصي، وعدم تكليف أي وزير أو مسؤول آخر ليحل بمكانه في توقيع اتفاق التطبيع.

ووقع النظام المغربي و”إسرائيل” في الرباط، أربع اتفاقيات على هامش توقيع اتفاق استئناف العلاقات بين الطرفين برعاية أمريكية.

وشملت الاتفاقيات الأربع بين الطرفين، حسب بيان لوزارة الخارجية المغربية، المجال الاقتصادي والتجاري والسياحي.

وكان العاهل المغربي الملك محمد السادس استقبل، مساء الثلاثاء، الوفد الأمريكي الإسرائيلي، وأعلن عن تدابير استئناف العلاقات مع “إسرائيل”.

وتشمل هذه التدابير، حسب بيان للديوان الملكي، “الترخيص لشركات الطيران الإسرائيلية بنقل أفراد الجالية اليهودية المغربية والسياح الإسرائيليين إلى المغرب، والاستئناف الكامل للاتصالات والعلاقات الدبلوماسية والرسمية مع إسرائيل على المستوى المناسب، وتشجيع تعاون اقتصادي ثنائي دينامي وخلاق، والعمل من أجل إعادة فتح مكتبي الاتصال في الرباط وتل أبيب”.

ووفق البيان، ضم الوفد كلاً من جاريد كوشنر، كبير مستشاري البيت الأبيض، ومئير بن شبات، مستشار الأمن القومي لدولة “إسرائيل”، وأفراهام بيركو فيتش، المساعد الخاص لرئيس الولايات المتحدة الأمريكية والممثل الخاص المكلف بالمفاوضات الدولية.

العثماني على حافة الهاوية

وكان العثماني برر سابقاً قرار الرباط باستئناف العلاقات مع تل أبيب، قائلاً إن موقف المغرب من القضية الفلسطينية لن يتغير أو يتأثر بقرار التطبيع مع “إسرائيل”، وفق قوله.

لكن تبريرات العثماني لم تكن مقنعة لغالبية المتابعين، خصوصاً بسبب انتمائه لحزب إسلامي رفض مراراً التطبيع مع الكيان الصهيوني.

وفي أوت الماضي، أعلنت الحكومة المغربية رفضها لأي تطبيع للعلاقات مع “إسرائيل”، ورفض أي عملية تهويد أو التفاف على حقوق الفلسطينيين والمقدسيين وعروبة وإسلامية المسجد الأقصى والقدس الشريف، حسب ما تم تدواله على الشبكات الاجتماعية.

كما أشار نشطاء إلى أن الوفد الإسرائيلي لم يمثله رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، لذا فما كان جديراً بالعثماني تمثيل بلاده في حفل التوقيع المشؤوم على اتفاقية العار مع الصهاينة.

واعتبر ناشط، أن ما حدث للعثماني يمثل فشلاً جديداً للتيار الإسلامي في ميزان المواقف، خصوصاً بعد انتقاد رئيس الحكومة المغربية في السابق لاتفاقات التطبيع العربية (الإمارات والبحرين والسودان).

وعلّق آخر بأن مشاركة العثماني في توقيع اتفاق التطبيع ربما تكون الضربة القاضية لاستمراره في منصبه لفترة ثانية، خاصة وأن الانتخابات القادمة من المقرر أن تجرى في العام المقبل 2021.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
20
  • البليدي

    و إمعانا في إذلال المغاربة، خرج بالأمس نتانياهو للحديث عن التطبيع مع المغرب و وضع في الخلفية (عمداً) صورة لخريطة دول شمال إفريقيا و تظهر فيها الصحراء الغربية بحدودها و ليس مندمجة مع المغرب.و هذه إهانة ما بعدها إهانة بأنكم يا مغاربة بعتم لنا فلسطين بلا مقابل و أننا لا نعترف بمغربية الصحراء.
    هؤلاء هم الصهاينة لمن لا يعرفهم، يمعنون في إذلال من خان أخوانه و أصدقائه من أجلهم.

  • سيف الحجاج

    ليس للملك لا ناقلة ولا جمل ، كلها اوامر صدرت من الكيان الصهيوني لاهانة العثماني ، تماما مثلما امروا الامارات بعدم منح ااتاشيرة للدول الرافضة للتطبيع ... هم من يقرروا وهم من يامروا ...

  • كونان DZ

    لا ننسى أيضا يوما ما زيارة أردوغان مع زوجته للكيان الصهيوني ووضع باقة ورد على قبر هرتزل مؤسس الصهيونية وتوثيقه لعلاقة اليهود مع تركيا التي تتجاوز 5 قرون؛ فالتطبيع مع اليهود منذ القدم.
    وبهذا فإن أردوغان أهان الخلافة العثمانية قبل أي مسؤول عربي فتشوا الشبكة العنكبوتية فستجدون ما قلته.
    أرجو النشر يا جريدة الشروق

  • Med-dz

    العناق والنفاق هي صفة هؤلاء المنافقين ،العثماني أُكِلَ الشّوك بفمه وبذلك أصبح مسخرة لدى الإسلاميين ،لو قدم إستقالته لكان أفضل له لكنلمن تقرأ زابورك يا داوود ، العثماني لا يملك من نفسه شيئا مثله مثل خدام البلاط الملكي وللأسف .

  • Meno

    لا أحد له الحق ان يتكلم على الإسلام لسبب وحيد لا يوجد حاكم عربي مسلم

  • senoussi

    هل هذا الإنسان تعتبرونه مناضل في أكبر حزب إسلامي، و الله شوه الإسلام و الشعب المغربي و جلب العار لعائلته و لنفسه و قضى على حزبه، الذي أعتبره "حزب الحرباويات"

  • DZ

    ماذا تنتظرون من الاخوان الذين طالبو الناتو لقتل وتدمير ليبيا ؟؟ امريكا والصهاينة كانو دائما يدعمون الاخوان لكي يسيطرو على حكومات بواسطة الخريف العبري ،منافقين.

  • ام زكرياء، المغربية الحرة.

    هذه بوضوح السياسة الغربية المعاصرة مبنية على الكذب و النفاق و المكر والخداع و الانانية و الحزبية الشيطانية، و هذه على فكرة كلها من صفات ابليس اللعين. من دخل فيها جردوه من كل حياء و اخلاق و ايمان بالله و اليوم الاخر و البسوه تاج التشبه باليهود و النصارى. تلكم هي السياسة التي يناضل و يجتهد من اجلها الاخوان المفلسون. ارجعوا يا اخواننا الى حبل الله المتين و لنعتصم به اجمعين، اليس في سنة محمد سياسة شرعية؟

  • سيف

    المعروف عن المغرب و قيادته الخيانة و التاريخ شاهد على ذلك، ليس وليد اليوم النفاق المغربي، لا التيار الاسلامي و لا العلماني ثابت على مبادئه. الله يصلح الأمة.

  • عادل

    الإخوان المسلمين ههههههههههههههههههههههههههههههههههه شر البلية ما يضحك

  • الماحي-أ

    النملة عندما يطول عمرها يجعل الله لها أجنحة فتطير فتأكلها العصافر----اعتقد أن عهد الملكية في المغرب قد انتهت .

  • Aloborto

    المخزن اكتشاف أن صفقة القرن لم يعد لها معنى و فاشلة للغاية لهذا طبع العثماني لتوقيع على المهزلة. أما الدول العربية الأخرى ألاحظ أنهم يجدفون إلى الوراء واحدًا تلو الآخر و تونس بطبيعة من الأوائل.
    كبير يبقى كبير!

  • أنا

    في أوت حرام و خيانة و في ديسمبر حلال و واجب وطني و ديني ؟
    و نحن الذين إعتقدنا أن ابن سلول قد انقرض ؟

  • مشاكس

    في أوت حرام و خيانة و في ديسمبر حلال و واجب وطني و ديني ؟

  • Mustapha

    الملك يعرف جييدا عقلية اعظاء حزب العدالة والتنمية فهم منافقون يركبون الأحداث باسم الدين يستطيعون التوقيع مع الشيطان بنفسه

  • أبو أسامة

    وصمة عار أن يوقع من يزعم أنه ينتمي للحركة الإسلامية شهادة الزور " أن يعترف أن فلسطين أرض الإسراء و المعراج ملك للصهاينة " ...

  • كمال

    هل تعمد محمد السادس إهانة العثماني؟
    بكل تأكيد وكيما نقولوا : هو دارها ومسح فيه الموس

  • سس

    لم يهنه أحد إلا الله...هناك شيئ اسمه الاستقالة...ماهي إلا طبيعة الاسلاموين التي أراد الله كشفها ليميز الخبيث من الطيب...لأنه ليس من هب ودب يحمل أمانة القرآن وينال العزة بها فالله يبتلي ويرى من يصبر...ام حسبتم أن تدخلوا الجنة ولما يعلم الله الذين جاهدوا منكم ويعلم الصايرين.

  • ابو زيد

    من حكمة الله جعل ترامب هو سبب اسقاط أقنعة بلدان كن نشك اصلا في ولائهم للأمة فجاء ترامب و نزع اقنعتهم و ظهرت خيانتهم ..و ولائهم و باعوا الغالي بالرخيس.. باعوا عرضهم و كرامتهم مقابل اعترافهم بالإحتلال الصهيوني اليهودي علي القدس و فلسطين ...

  • ولد دادة

    الغالبية تجهل ان هناك حزب للاخوان المسلمين في اسرائيل ولديه اعضاء داخل الكنيست الاسرائيلي.