الأربعاء 30 سبتمبر 2020 م, الموافق لـ 12 صفر 1442 هـ آخر تحديث 23:54
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
منير.إ

نحو الانسداد..!

تتجه الأزمة داخل المجلس الشعبي الوطني إلى التعقيد، فالأيام تمر ولا شيء في الأفق يؤشر إلى إمكانية وجود انفراج، في ظل تمسك كل طرف بموقفه الرافض للقبول بالحلول الوسطى.
مصدر مسؤول في الغرفة السفلى للبرلمان، التقى الإثنين برئيسها، السعيد بوحجة، أكد لـ “الشروق” أن “عمي السعيد” مصر على البقاء في منصبه، غير آبه بالمطالب والتهديدات بشلّ عمل المجلس التي تصدر من غالبية أعضاء المجلس، المنتمين لأحزاب الموالاة (حزب جبهة التحرير الوطني، التجمع الوطني الديمقراطي، الحركة الشعبية وتجمع أمل الجزائر).
هذا المصدر أكد أن “بوحجة غير مستعد تماما لتقديم استقالته لا اليوم ولا غدا ولا بعد غد”، في تحد وضع لمن أقدموا على محاولة عزله، فيما ينتظر أن يجتمع ولد عباس اليوم بنواب حزبه، في لقاء سيخصص لبحث القضية التي أخدت أبعادا لم يكن أحد يتوقعها.
ومع تمسك بوحجة بالاستمرار في منصبه، بدأ الخلاف يدبّ بين من حرّكتهم دعوة الأمين العام للحزب العتيد، جمال ولد عباس، للإطاحة بالرجل الثالث في الدولة، إذ تفجرت اتهامات بين الموقعين على العريضة التي تطالب براس “عمي السعيد”.
ما زاد في إرباك المطالبين برأس “عمي السعيد”، هو أن الرجل كان إلى غاية عطلة نهاية الأسبوع المنصرم، مستعد لتقديم استقالته كما جاء على لسانه، غير أنه عاد وتراجع ليتمسك بمنصبه خلال اليومين الأخيرين، فما الذي وقع حتى يغير الرجل موقفه هذا بين عشية وضحاها؟
وتتحدث مصادر من داخل الغرفة السفلى عن وجود اتهامات واتهامات مضادة بالتلاعب بالتوقيعات، فيما هدد بعض النواب البعض الآخر بالذهاب إلى العدالة، بسبب وجود أسمائهم بين الموقعين في حين أنهم لم يوقعوا أصلا، على ذمة ما ذكره المصدر.
يحدث كل هذا في الوقت الذي ينتظر أن تشرع الغرفة السفلى للبرلمان في دراسة مشروع قانون المالية لسنة 2018، وهو مشروع ينطوي على الكثير من الأهمية، ما يتطلب المزيد من الانسجام بين نواب الأغلبية الداعمين للحكومة التي تعكف على تجسيد برنامج رئيس الجمهورية.
وفي حال استمرت القبضة الحديدية بين النواب المطالبين برحيل رئيس المجلس، وغريمهم الرافض لتقديم استقالته، فإن الأزمة ستتجه نحو التعقيد، وقد يصل الأمر إلى حد عرقلة أشغال الغرفة السفلى للبرلمان، في حال تمسك بوحجة بالبقاء في منصبه، لأنه ليس في الدستور ولا في القانون الداخلي للمجلس ولا في أي قانون آخر، ما يجبر رئيس المجلس على تقديم استقالته، أو سحب الثقة منه من قبل نواب الغرفة السفلى، وهنا مكمن المعضلة.
ولعل هذا المعطى هو الذي جعل رئيس المجلس يتمسك بمنصبه، ومن ثم يزيد من الضغوط على الأمين العام للحزب العتيد، الذي بات في مرمى جملة من الاتهامات تحمّله مسؤولية الأزمة التي تعيشها الغرفة السفلى، بسبب عدم تقديره لنتائج ما أقدم عليه، والتي قد تصل إلى حل البرلمان كمخرج للأزمة الدستورية الراهنة.

https://goo.gl/B6woRw
السعيد بوحجة المجلس الشعبي الوطني حزب جبهة التحرير الوطني

مقالات ذات صلة

600

18 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • ziane dz

    بوحجة…بوحجة……بوحجة…..3 articles en un jour ??? ON L’EMMERDE parlement du GARAGOUZ

  • ملاحظ

    اصلا برلمان هذا عبارة عن برلمان bni oui oui مكونة من انتهازيين منتفعين تحركهم كعرائس الكراكوز النظام عبر هذا عجوز عفن الذي كغيره من ديناصورات ترفض الرحيل ومن تريد رحيله هم ايضا عجائز متهرية مثله وهذه تبهديلة من تلك الشيوخ التي لا منهم احسن من الاخر لتستخفون بعقولنا لأزمة الدستور نفسه ابدا احترم وانتهك من هؤلاء وبلاد في الانهيار يا ارحلوا عنا وكلكم هذا مجلس غير شرعي ولا يمثل اغلبية شعب.في اخير يروح ولا يقعد كفكيف

  • Moh

    هل سمعتم مسؤول جزائري إستقال من منصبه حتى ولو فشل فشلا ذريعا . طبعا لا…..

  • مواطن

    عليكم بالاستقالة الجماعية.

  • الطيب

    يا أستاذ محمد هل حقًا أنت مقتنع بما كتبته !؟
    هذا النوع من الأزمات نراه في لبنان مثلاً نعم ….الذي نراه هو زوبعة في فنجان سيفرغ عليها أحدهم ” مْويْهَة باردة ” صبرًا فقط …

  • نح لا

    بلا بيكم البلاد تمشي عادي و رحيلكم رحمة ونعمة على الجزائر

  • دحمان الغلبان

    أظن أنها مجرد تمثيلية …لحل البرلمان…..ليس إلا…

  • حسان

    فهمونا ما سبب الصراع يا صحافة.

  • أوراسي

    لا أعرفك عن قرب لكن إخوتي الأكبر مني سنا وفكرا وثقافة وخلقا،رحمهما الله يعرفونك جيدا ومنهم من عمل معك ووصفوك بالمجاهد الشريف المحب لوطنه(أذكر شهادتهما وهما الآن في الآخرة توفيا رحمهم الله في سن مبكر بسبب سكتة قلبة وكان أحدهما الذي وصفك بالوطني الشريف من الأوائل الذين تحصلوا على شهادة الباك”مات إلام”بعد الأستقلال وعددهم وقتها يعد على رؤوس الأصابع)ما أريد قوله لك أن تبقى وطنيا ولا تضع في حسبانك سوى الله سبحانه ومصلحة الجزائر الوطن فوق كل أعتبار،لا تخضع لتهديدات السفهاء من البشر(إذا شفت بللي الأستقالة تفيد مصلحة الجزائر فلا تتردد أما إذا كانت ضدها عليك أن تبقى رجلا جزائريا صامدا يحب وطنه)

  • جزائري - بشار

    يوجد مثل يقول

    قد تنجح القردة في ايقاف سيارة والسيطرة عليها
    لكن مستحيل ان تنجح في قيادتها

  • فريد

    البرلمان المزور الغير شرعي برلمان الي فيه حفافات و كونسيارجات واش تينى منو

  • ايوب

    أي برلمان..وأي دستور وأي أزمة دستورية تعنـــون…..وهل صدقتم أن الوديان والمجاري دول وحكومات…؟

  • عبد العزيز

    على ما أظن الضجة هي تمهيد للانتخابات الرئاسية و الهدف منها ليس بوحجة و إنما رأس الأمين العام للأفلان لأن القانون واضح ، إذا لم يستقل بوحجة فالرئيس يحل البرلمان و هذا مستبعد، و عليه أمين عام جديد ليعطي نفس قوي للحزب العتيد لتمرير العهدة المقبلة.

  • حكماوي

    هههه،،،،فيلم مخدوم،،، هكذا سيتم حل البرلمان و ستدخل البلاد في أزمة دستورية و بعدها سيتم اقرار مرحلة انتقالية بقيادة فخامته و بذلك تتحقق الهردة الخامسة بدون صداع الرأس لا للشعب و لا لهؤلاء.

  • fako

    حل البرلمان مع الحكومة على الابواب لتمرير العهدة فوطي ولا معجبكش الحال البحر وهمل فلبوطي

  • الشيخ عقبة الجزائري

    البرلمان الجزائري ( جزائر ملايير القرون ) منذ محاولة إعادة تاسيسه بعد الأستقلال الجزئي ، يعيش ازمة شبه مزمنة ، أزمة رجال أي أبناء الجزائر من ذوي الفكر والوعي الوطني الذين يضعون مصلحة الوطن فوق كل أعتبار ، وجوده الشكل اساء للوطن والدليل واضح .

  • اللهم شتت جمعهم وبدد شملهم

    نواب عفوا نوام الأفلان والزبالات (الموالاة) ولأنهم وصلوا بالتزوير فالله تعالى قد أحاط بخبثهم فبث الرعب في قلوبهم فصاروا يوقعون زورا لإقالة أحدهم فجعل الله الاتهام والاتهام المضاد يدب بينهم فلأجل استبعاد أمين عام البرلمان من طرف بوحجة وهو رئيس وثالث رجل في النظام أقعدوا الدنيا ولم يوقفوها بينما يموت الشعب بالكوليرا والفياضانات والعقارب ولا يهمهم أمره لأنهم أخذوا صوته ووصلوا به مزورا لقضاء مآربهم فلا حاجة لهم بالشعب الآن… فاللهم إليك بهم فقد حق فيهم قولك (تَحْسَبُهُمْ جَمِيعًا وَقُلُوبُهُمْ شَتَّى)

  • abduh

    مسرحية أفلانية

close
close