الخميس 21 جانفي 2021 م, الموافق لـ 07 جمادى الآخرة 1442 هـ
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق

السلام عليكم.. أنا تحت وقع الصدمة وسأخبركم كيف انتهت علاقة حب دامت 6 سنوات وأرجوا أن لا تسخروا مني لأني قسما بالله جادة جدا وأشعر بالألم..
كنت على علاقة بشاب لمدة أربع سنوات، ثم تقدم لخطبتي ودامت فترة الخطبة عامين، ومؤخرا كان يكلمني في الهاتف وقال أنهم يطبخون “دجاج عرب” فسألته بحسن نية ما هو فقال أنه دجاج يذبحونه وينزعون ريشه في المنزل فقلت له أني لأول مرة أسمع هذا فرد ضاحكا أنه عليا التعلم فقلت له مستحيل أنتف ريش الدجاج لأنه لديا فوبيا من الحيوانات.. أكملنا الحديث عادي وفي الصباح أرسل لي رسالة بأنه لا يستطيع الزواج بي لأني “فنيانة”.. قلت أنه يمزح لكن بعد أيام أرسل والدته لتأخذ كل الهدايا التي قدموها لي وخاتم الخطبة وقالت أنني لا يمكن أن أدخل بيتها!!!
طول حياتي كنت أتوقع أن تنتهي العلاقة بسبب امرأة، وها هي تنتهي بسبب دجاجة!!.. صدقوني أنا مصدومة لأني فعلا لم أتوقع أن تكون النهاية هكذا.. أنا أخاف من الحيوانات حية وميتة فما ذنبي؟
المصدومة

____________________
الرد:
تحية طيبة أختي الفاضلة والله أسأل أن يوفقك لما فيه خير لك ويعوضك بأحسن مما فقدت وبعد:
أعتقد والله أعلم أن قصة الدجاجة هذه ما هي إلا حجة لفسخ العلاقة، لأن أي عاقل لا يمكنه التصديق بأن حبا كبيرا عمره 6 سنوات ينتهي بهذه الطريقة، لذلك عليك أن لا تبقي مصدومة وأن تقفي من جديد لتواصلي حياتك، فمن يحبك حقا وصدقا لا يتخلى عنك ولو كنت كتلة من العيوب.
احمدي الله عزيزتي أن الأمر توقف هنا وإلا ماذا كنت صانعة لو تزوجت به ووجدت نفسك مضطرة للتعايش مع عقليته المتعصبة؟ المفروض من البداية تحددان شروط استمرار العلاقة كي لا تنسفها نسمة هواء صغيرة كما حدث لكما في آخر المطاف.
في النهاية أختي الفاضلة هو درس تعلمته في حياتك وسواء أكانت من هدمت علاقتك امرأة أو دجاجة فالخلل في الأساس وأي علاقة تبدأ في الظلام وتستمر في الحرام وتكثر فيها المكالمات الهاتفية واللقاءات والخرجات والدخلات فمصيرها إلى الزوال.

الانفصال الحب المشاكل العاطفية
600

18 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • houss

    اختي الفاضلة ربي يعوضك بما هو افضل لك ان شاء الله ايضا فيما يخص الهدايا فانه في حالة عدول الرجل فانها لا ترد

  • عبد الله سطيف

    العلاقة يا أخت محرمة من الأساس، فإن كنت تقصدين بالخطبة مجرد تواعد واتفاق، فهو ليس كالعقد الشرعي مكتمل الأركان الذي يحل لك الحديث معه وحتى الخلوة من غير شبهة. لهذا أنصحك بأن تراعي الشرع إن تقدم لك رجل آخر. وأسألك أن يرزقك زوجا صالحا محبا.

  • كلمة حق،

    ليعلم الجميع ان العلاقات قبل الزواج حرام. و حثى بعد الخطبة حرم العلماء التواصل بين المخطوبين لان المراة مزالت اجنبية للخاطب حتى يتم العقد. الشرع لا يتساهل في ماسئل العلاقة بين الرجل و المراة لان النفس ضعيفة و الشيطان يجري من ابن ادم مجرى الدم وهذا كله لحفظ عفة و كرامة المراة و محارم المسلمين.

  • عبد الرحيم خارج الوطن

    يا ناس اتقوا الله، لا علاقة و لا هم يحزنون، و صرتم تشرعنون للفساد، كل شيء حرام في حرام، و كل عام تنازل اكثر و ربي يستر، ربي عافاك، لأن الشاب الذي يتزوج او يطلق بسبب دجاجة ليس اهلا للزواج، ربي عفاك منه، لكن المرأة ضعيفة تخدعها العواطف، بل ان هنالك رجال و تهدعهم العواطف، فاي محتال سواء كان رجلا او امراة هو ممثل عاطفي، لذلك الحصن الأساسي للقلب و النفس من الضرر هو الإيمان بالله و البعد عن الحرام، مهما استسغرناه، و أكثري الاستغفار و لعل الله نجاك مما هو اسوء و لعل هذا خير كبير لك و ان بدى انه شر، و لا حول و لا قوة إلا بالله العلي العظيم

  • صحراوي

    مجرد تساؤل.
    أين ينمو الحب !!!!؟؟؟
    الحب الذي يبدأ وينموا في الشارع خارج البيت 6 سنوات لا أراه حب، بل تسلية ليجد كل طرف حبه الحقيقي. الحب ممكن أن يبدأ في أي مكن وفي أي ظروف، لكنه مستحيل أن ينمو بواسطة الهاتف وفي الشوراع والصالونات خارج البيوت.

  • محمد☪Mohamed

    مانشي قادر نقرأ المقال finalement شكون أكل الدجاجة.

  • محمد☪Mohamed

    finalement قرية شويا دجاجة داتلك خطيبك هذا جياح .
    كل ما في أمر هذا من نوع Les Fils à Maman
    لما حكى القصة لأمه قال له لن تذخل بيتي هده البنت , تعتقدين عامين خطبة خلاص , تولد 10 تبقاي في شك مع Les Fils à Maman

  • حماده

    لا تظلموا الرجل لأنه على حق وقد صارحها ولم يكذب عليها.
    ولهذا جُعلت فترة الخطبة لتحديد المصير بشرط أن لا تطول. ومدة عامين كبيرة جدا والشيئ إذا زاد عن حده انقلب إلى ضده وقد رأيتم ما حصل!

  • مستغرب

    مجتمعاتنا متخلفة تحكمها افكار واعراف بالية حتى الدين تجاوزوه بمسمى الاعراف الوضعية
    فاللهم فسخ خطبة احسن مليون مرة من عقد زواج ينتهي بصراعات ومحاكم

    بالنسبة للمعلقين الذين يقولون العلاقات حرام قبل الزواج
    اولا الناس جميعا تعلم انها ليست شرعية ومحرمة الاولياء والمجتمع يعلم ذلك
    ابحثوا عن السبب ثم الحلول لعلاج المشكل بدل تكرار الكلام المجرد
    الغرب وفر الحلول لشبابه ولولم نتفق معه اخلاقيا وعقديا اطلق العنان لكل النزوات والشهوات
    في حين عقل المسلم عجز عن ايجاد حل لمشكل علاقة بين شاب وفتاة
    علاقة لا يمكن ان نتجاوزها مهما فعلنا لكن لم نحسن الحل لتأطيرها بما يناسب ثوابتنا في زمن سرعة الاتصال

  • كلمة حق،

    الرد عل المعلق “مستغرب”،
    نحن نقول ان العلاقات قبل الزواج حرام من باب التذكير. قال تعالى ( وذكر فإن الذكرى تنفع المؤمنين).
    و هذا الأمر تساهل فيه الكثير. السبب واضح و هو عدم خوف الله و تجاوز حدوده. الشريعة جاءت بكل الحلول للناس. فقد حرمت الشريعة الخلوة و الاختلاط و اشياء اخرى تودي الى الفتن و حثت على المبادرة للزواج و اختيار صاحب الدين و اتيان البيوت من ابوبها. اذا كنت تبحث عن الحل فالحل الوحيد هو اتباع شرع الله.

  • شخص

    أنا شاب و أقول لكِ بصراحة مؤلمة، إنها نهاية طبيعية لعلاقات الفايسبوك، و تأكدي أختي أن هذا الشاب الذي ربطت نفسك به 6 سنوات قبل الخطبة ! أنا متأكد 100 % أنه لا يقبل لأخته هذه العلاقة مع شاب و آخر و قد يرتكب جريمة إن رأى أخته في الوضعية التي فرضها عليكِ.
    إنه للأسف نفس الخطأ يتكرر عبر الأجيال دون أن تأخذ منه الفتيات العبر و أحمدي الله أنه لم ينل شرفك طول هذه المدة 06 سنوات (حسب أقوالك طبعاً).

  • خليفة

    اربع سنوات و انتما على علاقة غير شرعية زاءد سنتان خطبة يعني ست سنوات كانت مبنية على اسس غير سليمة ،و بالتالي ما بني على علاقات هشة و غير شرعية يكون مصيره حتما هكذا ،و عليه فقصة الدجاجة مجرد وسيلة للتخلص منك و قد فعلها ،و لذا على كل اخواتنا اخذ العبرة من هذه التجارب الفاشلة ،و عليك البحث عن مخرج اخر على اساس شرعي و الله يرزق من يشاء بغير حساب.

  • سراب

    كان ينوي يكمل معاك برك والدجاجة سبة تافهة

  • صريح

    يا أختنا، لو كان هذا الشاب صادقاً في نيته الزواج بكِ لما ضيّع من عمرك 6 سنوات كاملة و إنما كما يقول المصريون (خير البر عاجله) و إنما الشاب عابث (يجوّز الوقت) بفتيات غافلات لأنه يشك بأن الفتاة التي رضيت بالتساهل في دينها و سمعتها (حتى لا نقول في شرفها) و التي خانت ثقة أهلها و خرجت معه في السر و بعيداً عن الأنظار، يمكن أن تكون قد خانت ثقته هو أيضاً و خرجت مع أحد غيره ؟ و هذه بطبيعة حال لا يتصور الجزائري أن تكون زوجةته و أم أولاده و يعمل حينها ألف حساب لما يقوله الناس، أمّا و إن لستِ في عصمته، فلا شيء يخسره.

  • الراصد

    قال رسول الله صلى الله عليه و سلّم (فيما معناه) : [ما خلى رجل بامرأة إلاّ كان ثالثهما الشيطان]
    فما بالك بـ 06 سنوات ؟
    إنها صورة بائسة لكن متكررة عبر الأجيال، غطاءها حرية المرأة و الحقيقة هي (حرية الوصول للمرأة) و في النهاية يكون الخاسر دائماً الفتاة الواهمة. لأن الرجل حينما يحين الجد و يقرر الزواج (فعلاً و ليس لهوا) يأخذ أمه و يذهب على الطريقة التلقليدية لخطبة فتاة يريدها أن تكون (تاع دار) ؟

  • مشاكس

    6 سنوات AU NOIR لا حول و لا قوة إلاّ بالله

  • *

    صحيح فترة الخطبة كانت طويلة لكن عساه خير.. ربما قدر الله ذلك ليبعد عنك الطلاق مثلا ,فلولا صدقك لربما كنت ستتطلقين لاتفه شيء
    ولانك صادقة كان عليه التمسك بك لا تركك لكن الله قدر ذلك لانك تستحقين الافضل
    هناك من خطبت لاشهر قليلة لكن الكذب كان وسيلة لنيل لقب فلانة تزوجت! اعرف متزوجة من احد الاقرباء شرط عليها من اول لقاء شيئا واحدا وهو ان ترافق والديه وتعتني بهما فوافقت فورا لكن بعد حملها الاول راينا العجب الذي لم نسمعه قبلا منه ومنها!
    كوني صادقة دوما ولن تندمي لان الله معك

  • **عبدو**

    على النساء تعلم الطبخ فاحيانا قد لا تجد من يطبخ لها لا الام و لا الاخت و لا حتى طباخ الشوارع خاصة اذا تحتم على المراة العيش في بيئة خالية مما اعتادت عليه او فرض الحجر الصحي او تساقط الثلوج او حتى الحروب ، في هذه الحياة قد يتحتم عليها ذبح دجاجة لانها من نعم الله و ترك تلك المخاوف و الاحاسيس و العادات التي تنتمي احيانا الى التفنيين و الكسل ، و هو ربما ما جعل الخاطب يتراجع و يظن الظنون
    الحياة الزوجية قد تتطلب احيانا الصبر و العفو و التسامح و المعاملة الحسنة بين الزوجين و التخلي عن بعض العيوب و العادات شرط ان لا يكون معصية لله،
    و الله اعلم

close
close