-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

أحمد أويحيى يخرج مرحليا من اللعبة السياسية

عابد شارف
  • 4549
  • 9
أحمد أويحيى يخرج مرحليا من اللعبة السياسية

قرر النظام إقصاء السيد أويحيى مرحليا من اللعبة السياسية، لكن هل ستدوم هذه المرحلة إلى رئاسيات 2014، أم أنه إقصاء نهائي؟

منذ أن غادر قيادة التجمع الوطني الديمقراطي، بدأ السيد أحمد أويحيى يشعر بالوحدة. ولم نسجل أية مسيرة شعبية عفوية للمطالبة ببقائه على رأس الحزب، ولا وقفة تضامنية من طرف الوزراء أو النواب الذين عملوا إلى جانبه. واكتفى بعض الإطارات في الأرندي بالطلب من السيد أويحيى أن يتراجع عن قراره خلال اجتماع أخير عقده في مقر الحزب، وذلك أضعف الإيمان…

ولا أعتقد أن هذا السلوك كان مفاجئا بالنسبة للسيد أويحيى، لأن الرجل يعرف قواعد اللعبة جيدا. إنه يعرف أن الأرندي ليس حزبا عاديا، انه ليس ملكا له، إنما يشكل الحزب بيتا أو مكتبا اكتراه السيد أويحيى لمرحلة معينة، وقد انتهت مرحلة الكراء، وعليه اليوم أن يعيد المفاتيح إلى أهلها. كما يعرف السيد أويحيى جيدا أن وصوله إلى المناصب التي تولاها، وأبرزها رئاسة الحكومة التي تكفل بها ثلاث مرات، إنه يعرف أن ذلك لا يعود إلى حنكته السياسية ولا إلى تحكمه في فن الاقتصاد ولا إلى معرفته الملفات الاقتصادية والقانونية، ولا إلى أفكاره أو مبادئه السياسية، إنما يعود أصلا قبوله لقواعد اللعبة المفروضة، واستعداده للقيام بكل ما هو مطلوب منه في هذا الإطار، مهما كانت طبيعة الطلب.

ويؤكد ذلك مسار السيد أويحيى منذ أن ظهر على الساحة السياسية، حيث ذهب يمينا ويسارا وشمالا وجنوبا ليتماشى مع طلبات النظام بسهولة أبهرت الجميع. فقد كان الرجل استئصاليا، من أشد الناس عداوة للإسلاميين، لكن لما تغيرت المودة وأصبحت المصالحة هي الهدف الأسمى، أصبح السيد أويحيى من أنصار المصالحة الوطنية، وقام بحملة من أجلها برفقة صديقه سعيد سعدي.

منع السيد أويحيى معارضيه من تأسيس أحزاب لمدة عشر سنوات كاملة، قبل أن يتغير اتجاه الرياح، فتراجع هو كذلك، وتعامل مع الرياح الجديدة، واعتمدت حكومته ما يقارب أربعين حزبا في شهر واحد.

وفي ميدان آخر، قد منع السيد أويحيى معارضيه من تأسيس أحزاب لمدة عشر سنوات كاملة، قبل أن يتغير اتجاه الرياح، فتراجع هو كذلك، وتعامل مع الرياح الجديدة، واعتمدت حكومته ما يقارب أربعين حزبا في شهر واحد، وهو رقم عالمي في الحرية، من طرف رجل يقال عنه أنه متسلط يعادي الحرية إلى درجة أنه أصبح اختصاصيا في تزوير الانتخابات. وقد فاز السيد أويحيى بالعملية الانتخابية التي عرفت أكبر تزوير خلال الأربعين سنة الماضية، على رأس حزب قام بتأسيسه في الصبيحة وقاده إلى انتصار كبير في الانتخابات بعد الظهر…

وفي ميدان التسلط، فقد أبدع السيد أويحيى، لما فرض قرارا قام من خلاله باقتطاع جزء من رواتب العمال والموظفين، قبل أن يقوم بحملة دفعت عشرات المسيرين في المؤسسات العمومية إلى السجن. وبعدها مباشرة، تبنى توجها اقتصاديا ليبراليا يتماشى مع ما كان ينادي به صندوق النقد الدولي، وأدى ذلك إلى غلق وبيع العديد من المؤسسات في ظروف غامضة، أدت إلى تحويل الأموال العامة إلى الخواص، وإلى تسريح ما يقارب المليون عامل، حسب النقابة، قبل أن يعود السيد أويحيى ثانية ويكتشف الوطنية الاقتصادية، ويفرض قاعدة 51/49 في الاستثمار، وهي القاعدة التي حولت الاستثمار الأجنبي من صعب إلى شبه مستحيل.

وقيل عن السيد أويحيى أنه اكتسب حنكة كبيرة، وأنه تعلم كيف تسير شؤون الدولة، كما أنه يتحكم في دواليب السلطة ويعرف خباياها. وقال المقربون منه أنه أصبح رجل دولة، مؤهل لكل المناصب، بعد هذه التجربة الطويلة على رأس الحكومة.

وفجأة، انهار كل هذا البنيان… انهار ذات صبيحة لما تكلم السيد أويحيى بطريقة عفوية، وعبر عن أفكاره الحقيقية. واتضح عندها أن السيد أويحيى كان لا يمثل إلا آلة من خلق النظام، تعمل بانتظام إذا كانت الصيانة مضمونة، لكنها تضيع إذا غاب المهندس الذي صنعها. وفي وقت قصير، بدأ السيد أويحيى يقول كلاما لا يختلف عن كلام العامة، حيث انتقد وضع البلاد، فقال أن الجزائر أصبحت تشبه “الكاباري”، وقال كذلك أن المال أصبح يتحكم في شؤون البلاد، وأن هذا المال ينتمي إلى المافيا.

وقد جاءت هذه التصريحات قبل ستة أشهر، في وقت لم يكن واضحا أن النظام قد قرر التخلي عن السيد أويحيى، لكنها كانت تشير بوضوح إلى أن النظام سيتخلى في الفترة القادمة عن السيد أويحيى، ويضعه في عطلة سياسية إلى حين. وهذا ما يحدث اليوم، في انتظار تغير الأحوال، فسبحان مغير الأحوال…

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
9
  • انس

    علي ما اضن ان الجن او الارواح الخفية . التي يؤمن بها النطام هي التي تتحكم في الحكومةوالشعب وفي كل شؤون الدولة..... خلونا من الكذب

  • abouhamza

    il ya une contradiction soit ouyahia execute soit il decide si c st lui lui qui decide et il a fait toutes ces taches c q il peut dirigr un etat

  • بدون اسم

    يعطيك الصحة راك بردتلي قلبي

  • سالم

    فى بلد يتجاوز الياس شعور الاحباط.نفهم مقولة عند المفسدة تجنب الصلاح والاصلاح وابتغ بين دلك سبيلا.فالمشهد السياسى عقيم الى درجة اننا متاكدون ان دولة الفساد مالها الانهيار .ولنا فى تاريخ الدول عبرة لمن يريد ال يعيبر.

  • MASINISAR

    اهترأت الالة واستاصلت فاستاصل معها

  • alaeddine

    السيد احمد ايوحيى لماذا يفزعك و يفزع امثالك
    تتحدث عن تغير السيد احمد اويحيى و تناسيت تغير الظروف
    اين كانت الجزائر في التسعينيات
    الم ترى ماذا وقع لليونان
    اين كانت الجزائر عندما انقلب عليها الساسة و سانت ايجيديو
    اين كانت الجزائر و الة الارهاب تاكل الاخضر و اليابس
    مضى عهد و اتى عهد و من لا يتغير وفق تغير الظروف و العمل على المعطيات الانية و العمل للمستقبل
    لماذا تكونت عندكم العقدة من الناجحين

  • khaled

    لافض فوك ياسي عابد شارف فلقد أوجزت وأنت مصيب في تقييمك لهذا المخلوق المدعو أويحي والذي لايعدو أن يكون إلادمية في يد أسياده الذين أنجزوا على يديه أقذر المهام وهو لايدري بأنه في الطريق إلى التضحية به إن لم يكن في العيد ففي عاشوراء ولغبائه الشديد أنه شارك في كل المهام القذرة التي اقترفت في حق هذا الشعب وبشهادته هو ؛ فإلى مزبلة التاريخ إن شاء الله ؛ ومزيدا من التألق ياسي عابد..

  • الطيب العربي

    لا بل أقول إن النظام هو من أمره باستعطاف الجمهور بأن يتكلم كلاما لا يختلف عن العامة فينتقد وضع البلاد وكأنه على قناة النهار التي أعتقد أنها ستستضيفه قريبا. فإن نجح أبقي عليه وإن فشل ذهب ، وقد ذهب.

  • صالح

    الم يقل السيد عن نفسه انه صاحب << المهمات القذرة >> ؟ . السيد المحترم المتلون ، الذي قدم الخدمات المتلونة بتلون الطلبات ، قد يكون استقال او استقيل :
    اما لكون الاعمال القذرة قد انتهت او لم تعد تجدي نفعا ، وهذا مشكوك فيه ، لأن النظام ، الذي يعشق الظلام ويمقت النور لايمكن له ان يتخلى عن هذه المهمات ؛ او ان احد المتخاصمين تفوق على غريمه ؛ او ربما لانه وجد من يتحمل مهمات أقذر من سابقاتها ، وهذا محتمل جدا . باللغة ( العامية ) يقال : حبة القارص ( الليمون ) ترمى في ... عندما ينتهي منها العصير .