-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
التكتل النقابي يقرر الإضراب، العثور على جثة

أخبار الجزائر ليوم الإثنين 01 مارس 2021

أخبار الجزائر ليوم الإثنين 01 مارس 2021
أرشيف

مطالب بغلق “حديقة العشاق” بالبويرة

تحولت، مؤخرا، الحديقة المتواجدة بمحاذاة ابتدائية حجابي إبراهيم بمدينة البويرة إلى أكبر حديقة للعشاق، وهو ما أثار استنكار أولياء التلاميذ والمواطنين الذين يناشدون الجهات المسؤولة ضرورة التدخل وفرض إجراءات ردعية لتفادي تكرار الطقوس الغرامية التي تمارس على الهواء الطلق أمام أعين الصغار.
وقد استنكر أولياء تلاميذ ابتدائية حجابي إبراهيم وسكان الأحياء القريبة تحول الحديقة إلى فضاء مفتوح للمواعيد الغرامية وممارسة طقوس العشق والغرام لمختلف الفئات العمرية، خاصة الطلبة وحتى الكهول الذين يتزاحمون طوال ساعات النهار للظفر بمكان بالحديقة، وهو ما ندد به الجميع، خاصة وأن زوار الحديقة يستفزون المارة بالممارسات غير الأخلاقية العلنية، وهو ما يستدعي تدخل عاجل للمصالح المعنية من اجل تطهير الحديقة التي تحولت إلى وكر للفساد.

مسابقة ترتيل وتجويد القرآن ببرج الكيفان

تحت “شعار اقرأ وارتق” نظمت جريدة برج الكيفان مسابقة ترتيل وتجويد القرآن الكريم تحت إشراف المشايخ، توفيق بن شعبان، عبد الرحمن طايبي وإسحاق جلايلي.
هذه المسابقة تهدف إلى التشجيع على حفظ كتاب الله، حيث شارك فيها أكثر من 160 متسابق من 34 ولاية وحتى من خارج الوطن من فرنسا والصحراء الغربية تنافسوا في ترتيل وتجويد القرآن من خلال قانون المسابقة الذي يشترط على المتسابق يرسل إلى صفحة جريدة برج الكيفان فيديو لا يتعدى 5 دقائق يكون صوتا وصورة .
وفي فئة الكبار فاز بالمرتبة الأولى إيراتني محمد أمين من الجزائر أما في فئة الصغار فعادت المقدمة للبرعم زوار الحاج من ولاية البيض، كما منح المنظمون تكريما خاصا لمحمد سليمان باعتباره أكبر متسابق وجلالي درار منح له تكريم خاص باعتباره ينتمي إلى فئة المكفوفين.

مفردات جديدة في أسواق السيارات

مثلما كان متوقعا وبالنظر إلى الظروف الصحية والاقتصادية الخاصة والاستثنائية وبعد الغلق ثم الفتح وإعادة النشاط لسوق السيارات بولاية عنابة، فإن الارتفاع القياسي للأسعار سيكون لا محالة، وأهل البيع والشراء متساوون ومشتركون في كلمة الركود والسوق ميّت، لكن الطريف والمفاجئ هي المصطلحات الغريبة جدا التي استعملها الباعة لاصطياد الزبائن طبعا الذين لم يفهموا شيئا إلا بعد التفسير الممل وعلى سبيل المثال “هادي فاها خانة”، “فاها نقرة في القصعة”، “طايحة علاها شوية صبغة”، والله سومتها 140 مليون بصح اعطيني 40 مليون، ومعظمهم لم يفهم لا المصطلحات ولا اللهجة العنابية إلا بعد جهد جهيد وكلها تترجم بأن السيارة فيها عيب وقديمة وما يهم هو البيع حتى بأضعاف ثمنها.

مجهول ألقى بنفسه في سد بني هارون
غطاسون من سبع ولايات للبحث عن جثة منتحر بميلة

نسيم. ع
واصلت مصالح الحماية المدنية لولاية ميلة، الاثنين ولليوم الثالث على التوالي، حملة بحث واسعة على مستوى سد بني هارون وبالضبط تحت جسر وادي الديب، بمنطقة بني هارون شمال ميلة، للبحث وانتشال جثة شخص في العقد الرابع من عمره، مجهول الهوية، رمى بنفسه صباح السبت، في حدود الساعة الحادية عشر صباحا من أعلى جسر وادي الديب في مياه السد.
وحسب مصادر مطلعة فإن، مواطنا كان على متن شاحنة أبلغ مصالح الحماية المدنية بأنه شاهد شخصا يرمي بنفسه من الجسر إلى مياه السد، ونظرا لكثافة الضباب وتباين المعطيات من حيث المصدر الوحيد وهو سائق الشاحنة لم يتم التأكد من الخبر، أين قامت المصالح المشرفة على سد بني هارون بمراجعة كاميرات المراقبة في وقت وقوع الحادثة، وبسبب كثافة الضباب لم تستطع رصد الشخص المنتحر، غير أنها رصدت شيئا يسقط ويرتطم بمياه السد.
وقد تم تسخير عشرات الأعوان للبحث عن الضحية صبيحة الإثنين، كما استعانت الحماية المدنية بـ10 غطاسين من ولايتي جيجل وسكيكدة و3 زوارق مطاطية في بداية العملية ليلتحق غطاسو كل من ولايات الجزائر العاصمة، البليدة، عنابة، قالمة لتدعيم عمليات البحث، ليصبح عدد الولايات المشاركة في عمليات البحث 6 ولايات إضافة إلى غطاسي ولاية ميلة.
وقد توقفت عملية البحث عن الضحية الغريق بسد بني هارون في ساعة متأخرة من مساء أول أمس، بسبب صعوبة المهمة وعمق مياه السد لتستأنف صبيحة الاثنين، التي يشرف عليها مدير الحماية المدينة، ولحد كتابة هده الأسطر لازالت عمليات البحث مستمرة، وتم إبلاغ المصالح الأمنية بالأمر وقدمت لعين المكان لمعاينة وفتح تحقيق في القضية والتعرف على هوية المنتحر وإن كان للعملية علاقة بالفعل الإجرامي.

أصحاب سيارات النقل الحضري في إضراب بالجلفة

نورين. ع
دخل أصحاب سيارات النقل الحضري في مدينة الجلفة، الإثنين، في إضراب مفتوح عن العمل، حيث أوقفوا مركباتهم وسط المدينة كنوع من الاحتجاج على خلفية المطالبة بزيادة عدد مقاعد الركاب بعد ما ألزمت مديرية النقل أصحاب سيارات الأجرة براكبين فقط منذ بداية جائحة كورونا، وهو ما أغضب أصحاب سيارات النقل الحضري الذين طالبوا بإعادتها لأربعة مقاعد بدل اثنين.
وسبق لأصحاب سيارات النقل الحضري وأن نظموا عديد الوقفات الاحتجاجية من اجل المطالبة برفع عدد المقاعد، خصوصا وأن بعض أصحاب سيارات النقل الحضري يرفعون التسعيرة للضعف، حيث يجد المواطن نفسه مضطرا لدفع 50 دينارا بدل 25 دينارا في الوقت السابق، وهو ما حرك آلة مديرية النقل التي عاقبت المخالفين برفع التسعيرة.

أحدهما برر فعلته بغلق محلات بيع الكحول خلال كورونا
شابان مهددان بالحبس لمتاجرتهما في الممنوعات بالبويرة

أحسن حراش
التمست نيابة محكمة الجنح بالأخضرية في البويرة، الإثنين، تسليط عقوبة الحبس النافذ لمدة 15 سنة لشابين تم توقيفهما بالقرب من الطريق السيار وبحوزتهما كمية من المخدرات والأقراص المهلوسة الموجهة للترويج، حيث توبعا بتهم شراء المخدرات، وكذا وضعها للبيع بطريقة غير شرعية والممارسة غير الشرعية لمهنة الصحة.
وحسب ما ورد في جلسة المحاكمة التي جرت أطوارها بذات الجهة القضائية، فإن الشابين “ع. ن” 29 سنة و”د.ع” 34 سنة، تم توقيفهما بالقرب من نفق تالاوقني على الطريق السيار ببلدية بودربالة، حيث كانا على متن سيارة من نوع “مازدا” داهمتهما مصالح الدرك الوطني في ذات المكان بعد توقفهما فيه، ليقوم المتهم الأول برمي كمية من المخدرات خارج السيارة بعد ارتباكه، فيما عثر أعوان الدرك الوطني على 66 غ من الكيف كانت موضوعة داخل كيس بالسيارة وسكينا وكمية من أقراص بريغابالين ومبلغ مالي فاق مليوني سنتيم، ليتم اقتياد المعنيين للتحقيق معهما قبل عرضهما على الجهات القضائية عن طريق إجراء المثول الفوري، حيث حاول المتهم الثاني معرفته بتجارة صديقه للمخدرات أو مشاركته في بيعها ماعدا استهلاكه للكيف المعالج بكميات صغيرة بعد أن تم غلق محلات بيع المشروبات الكحولية إبان تطبيق إجراءات كورونا، أما المتهم الأول فاعترف بحيازته للأقراص الطبية بغرض التداوي بعد خضوعه لعملية جراحية، لتلتمس النيابة في حقهما الحبس النافذ لمدة 15 سنة في انتظار المداولة في القضية والنطق بالحكم الصادر في حقهما في وقت لاحق.

في غياب حلول جدية لمشاكل القطاع
التكتل النقابي يقرر الإضراب والاحتجاج أمام مديرية التربية بالجلفة

أحمد خلفاوي
قرر التكتل النقابي بولاية الجلفة الدخول في إضراب عن العمل وتنظيم وقفة احتجاجية أمام مقر مديرية التربية.
وكان التكتل النقابي قد حمل مدير التربية مسؤولية ما قد ينجر من تداعيات عن الوضع السائد في قطاع التربية والذي تسبب في غضب العمال، نتيجة الأوضاع الاجتماعية والمهنية المتأزمة يعرفها قطاع التربية بالولاية خلال الآونة الأخيرة بسبب تراكمات سوء التسيير، والتي خلفت تذمرا واحتقانا شديدين جراء تماطل الوصاية في التكفل بحلها.
كما دعا التكتل النقابي في بيان له تحوز “الشروق” نسخة منه إلى ضرورة الإسراع في التكفل بجميع المطالب، ومن ذلك ضرورة الإسراع في ترتيب البيت الداخلي لمديرية التربية بإحداث إصلاح جذري ينعكس إيجابا على تسيير حقوق الموظفين والابتعاد عن سياسة التكليفات على مستوى المديرية التي أدت إلى ضياع حقوق موظفي القطاع وتفاقم مشاكلهم في ظل تهرب القائمين على مصالح المديرية وعدم تحملهم مسؤولياتهم، والإسراع في حل مشكل المخلفات المالية العالقة منذ سنوات عديدة، إضافة إلى تحقيق العدالة بين مختلف المؤسسات التربوية في توزيع الوسائل المادية والبشرية وضبط الخرائط بما يتماشى مع ظروف واحتياجات هذه المؤسسات التربوية بعيدا عن المحاباة، وإعادة النظر في التوقيفات العشوائية ضد الموظفين، وفتح مقر طب العمل مثل باقي ولايات الوطن.
إلا أن بقاء الأمور على حالها دون إيجاد أي حلول للمشاكل التي يعانيها موظفو التربية بالولاية، جعل التكتل النقابي يقرر الدخول في إضراب عن العمل مرفوقا بتنظيم وقفة احتجاجية أمام مقر مديرية التربية اليوم الثلاثاء.

سونلغاز الحراش راسلت السلطات المختصة لحل المشكل
100 عائلة بحي جعفري في الرغاية تطالب بحقها في الكهرباء

منير ركاب
أكدت مديرية توزيع الكهرباء والغاز بالحراش، ربطها لمحولين كهربائيين جديدين موجّهين لسكان طريق بن مرزوقة 1 و2، بحي محمد جعفري، في بلدية الرغاية، التابعة للمقاطعة الإدارية للرويبة في العاصمة، بغلاف قدر بـ4218.835.300 دج، مع وضعهما حيز الخدمة، مضيفة بأن تعثّر بداية خدمة التوصيل بالكهرباء، سببه معارضة قاطني الحي ما صعب من مهمة أعوان المديرية، تبعها مراسلات للسلطات المختصة، تم إيداعها بالمصالح المحلية، ومديرية الطاقة، سعيا لإيجاد حلا يخدم المواطنين بما يستوجبه القانون.
وبخصوص أشغال الربط بالغاز الطبيعي، أضافت المديرية، في توضيح لها موقّع من طرف مسؤولها الأول، عبد الحميد صاكة، تحوز “الشروق” نسخة منه، فقد وضعت حيز الخدمة ما يعادل 67 توصيلا بقنوات الغاز، وهو العدد الإجمالي الذي تلقته مصالحها من طرف المصالح المختصة للمواقع المسجلة والمصنفة ضمن مناطق الظل المتواجدة بالمنطقة، مؤكدة في ذات السياق، أن عملية تعثر توصيل الكهرباء خارجا عن نطاقها، في انتظار رد رسمي من طرف الجهات المختصة لمباشرة عملية الربط، كما نوّهت هذه الأخيرة أنها تولي أهمية بالغة لتزويد كافة المواطنين بالمادتين الحيويتين “الكهرباء والغاز” عبر برنامجها الخاص، ناهيك عن البرنامج المسطّر من طرف الولاية لفك العزلة عن مناطق الظل.
وأجمع سكان الحي، في تصريح لـ” الشروق”، على تماطل السلطات المحلية والجهات المختصة، في إيجاد حلا مناسبا لملف تزويد سكناتهم بعدادات الكهرباء، مؤكدين في ذات السياق، أن مؤسسة سونلغاز أدت دورها بخصوص عملية الربط المتعثرة التي تنتظر تحركا جادا، على غرار وجود محوّل كهربائي جاهز للاستخدام، إلا أن “تقاعس” السلطات المعنية – يضيف السكان- أثار علامة استفهام لديهم، ويريدون ردا صريحا من طرف المسؤولين، حول مشكل تزويد سكناتهم بعدادات كهربائية، وإنهاء سيناريو صورة شبكة الربط العشوائية، مع تذبذب في الاستفادة من مادة الكهرباء لمدة 20 سنة.
وتذّمر السكان المستاءون من صورة الخيوط الكهربائية “غير قانونية” المنتشرة عبر أرجاء ومساكن الحي، التي فرضها صمت الوصاية اتجاه انشغالهم المتمثل من تمكينهم في الاستفادة من عدادات رسمية تعوّض التي تم توصيلها بطريقة عشوائية، ما قد يشكل -حسبهم- خطرا على الراجلين والمركبات المركونة بالحي، في حال سقوط أي خيط كهربائي على الأرض، خاصة في فترة التقلبات الجوية، الأمر الذي تجاهله المعنيون – يقول السكان – لاسيما مسؤولو المجلس البلدي.
وتبقى نحو 100 عائلة بطريق بن مرزوقة 1 و2، ببلدية الرغاية، بلا عدادات كهربائية منذ سنة 2000، رغم وجود المحوّل الكهربائي، الذي تم إنشائه منذ قرابة 15 شهرا، دون إتمام عملية ربط الشبكة بالسكنات، من طرف السلطات المعنية إلى حد كتابة هذه الأسطر، ما فرض عليهم توصيل منازلهم بكوابل كهربائية عشوائية، من الحي المجاور للطريق.

نقابة شبه الطبي ببجاية تدخل في اعتصامات أسبوعية

ن. أوهاب
دعت، النقابة الوطنية للشبه الطبي، مكتب ولاية بجاية إلى تنظيم اعتصامات دورية، كل أربعاء لمدة ساعتين، أمام العيادة المتعددة الخدمات باحدادن، احتجاجا على عدم الالتزام الوصاية بالوعود المقدمة لهم.
بيان مكتب ولاية بجاية لنقابة شبه الطبي، أوضح انه قام بعقد اجتماع يوم 25 فبراير المنصرم، أين تم التطرق إلى أرضية مطالب موظفي القطاع، التي لم يتم الاستجابة لها من قبل الوصاية، واتخذ خلاله قرار بتنظيم اعتصامات أسبوعية، كل يوم أربعاء، لمدة ساعتين ابتداء من الأسبوع الجاري، للمطالبة بمنحة الكوفيد التي لم تصب خلال الثلاثي الثالث والرابع، مع ضرورة إدراجها بصفة نهائية ضمن نظام التعويضات، مراجعة القانون الأساسي لشبه الطبي، رفع منحة المردودية إلى 40 بالمائة، ناهيك عن ضرورة إعادة النظر في المسار المهني للمساعدين الطبيين.

توقيف مسبوق قضائيا يحترف سرقة المنازل بتيشي

توفيق بن يحيى
تمكنت عناصر فرقة الشرطة القضائية لأمن دائرة تيشي التابعة لأمن ولاية بجاية خلال نهاية الأسبوع من توقيف مسبوق قضائيا ينحدر من الجزائر العاصمة، بالغ من العمر40 سنة، تورط في قضية سرقة مسكن بمدينة تيشي.
تفاصيل العملية جاءت بعد تلقي مصالح الشرطة لمكالمة هاتفية من أحد المواطنين على الرقم الأخضر للأمن الوطني، مفادها وقوع شجار بشارع الشاطئ بتيشي، فور ذلك تم تنقل مصالح الشرطة إلى عين المكان، أين تم معاينة مجموعة من الشباب تمكنوا من إيقاف أحد الأشخاص الذي تسلل إلى إحدى الإقامات قصد السرقة، وبعد توقيف هذا الأخير والذي كانت رائحة المشروبات الكحولية تنبعث منه ضبط بحوزته على حقيبة ظهرية بداخلها قفازين ومفك براغي وقاطعة حديد، يستعملهم في أعماله الإجرامية، وبعد التحقيق مع المشتبه فيه تبين أنه يحترف سرقة المنازل الشاغرة، وقد تمكن من الولوج إلى داخل الشقة محل السرقة بعدما استغل عامل الليل وقام بتخريب الستار الحديدي الخاص بغرفة الاستقبال بالطابق الأرضي، وبعد تفطن حارس الإقامة له والذي استنجد ببعض المواطنين للإمساك به صعد إلى سطح المسكن ولاذ بالفرار غير أنهم تمكنوا من الإمساك به، بعدما قام بسرقة مبلغ مالي يقدر بـ 42000 دج وقلادة ذهبية.
وقد أنجز ملف جزائي ضد المشتبه فيه، وتم تقديمه أمام وكيل الجمهورية لدى محكمة بجاية المختص إقليميا وبعد جلسة المثول الفوري صدر في حقه عقوبة 5 سنوات حبس نافذة وغرامة مالية قدرها 500 ألف دج، بالإضافة إلى مبلغ 72000 دج كتعويض للضحية.

5 سنوات حبسا للمتهم بسرقة صيدلية بتقرت

شوقي لبوز
أدانت محكمة الجنايات بمجلس قضاء ورقلة متهما يبلغ من العمر 20 سنة ب 5 سنوات سجنا نافدا مع غرامة مالية 1 مليون دينار جزائري وكذا 20 مليون سنتيم غرامة تعويضية للضحية وحرمانه من حق الانتخاب والترشح لمدة 5 سنوات منذ النطق بالحكم .
تعود القضية إلى شهر أفريل 2020، حيث أقدم المتهم على تكسير أقفال باب صيدلية تقع بولاية تقرت، وقام على إثرها بسرقة مبلغ مالي قدره 5 ملايين سنتم، حيث اعترف المتهم بالسرقة التي تمت بالتنسيق مع مجموعة من الأشخاص في حدود الساعة الثالثة صباحا باستعمال آلة حديدية .
وقال المتهم أنه تم الإيقاع به من طرف عصابة متخصصة في السرقة، في حين أشار الدفاع أن موكله شاب أصبح عرضة للآفات الاجتماعية بسبب العوز وهو ما دفعه للقيام بهذا الجرم وأنه غرر به وطالب بتخفيف الحكم ضده.

توقيف تاجر “شمّة” وتشميع ورشته غير مرخصة بتيزي وزو

رانية. م
اوقفت مصالح الدرك الوطني بولاية تيزي وزو، صانع شمة ناشط غير قانوني مع تشميع ورشته المتواجدة في منزله بعين الحمام، إلى جانب حجز مواد مستعملة في صنع ذات المادة واسترجاع مبالغ مالية هامة من عائدات بيعها بالعملتين الوطنية والصعبة.
العملية حسب ما ورد في بيان خلية الاتصال لدى المجموعة الولائية للدرك الوطني بتيزي وزو، جاءت في اطار مكافحة الغش وممارسة أنشطة تجارية بدون رخصة وبيع المنتجات غير الصالحة للاستهلاك، حيث وردت معلومات لدى ذات المصالح بخصوص تواجد ورشة لصنع الشمة في منطقة آيت يحيى بعين الحمام، ليتم مداهمة المنزل المعني، وتوقيف صاحبه مع حجز المواد المتواجدة فيه والمتمثلة في مواد أولية لتصنيع مادة الشمة والمقدرة بـ6 كلغ شمة تقليدية معبأة في 190 كيس بلاستيكي موجه للاستهلاك، 2 كلغ أخرى معبأة في اكياس ورقية، 51 مع من الرماد المستعمل في صنع الشمة.
كما حجزت ذات المصالح مبالغ مالية هامة بالعملتين الوطنية والصعبة قدرت بـمليار و536 مليون سنتيم و7 آلاف و690 أورو.
واضاف ذات البيان انه ومواصلة للتحقيق في القضية تبين ان المعني يملك ورشة اخرى لتصنيع الشمة بدون رخصة كذلك، حيث حجز فيها 20 كلغ من مادة الشمة التقليدية، أوراق تبغ مجففة، ميزانين الكترونيين، وآلة رحي حديدية. وقد تمت إحالة المعني على القضاء، بتهمة ممارسة نشاط قار بدون سجل تجاري والغش في مواد مخصصة للاستهلاك البشري وحيازة عملة صعبة دون رخصة مع تسليم البضائع المحجوزة لمفتشية أملاك الدولة.

بعد الضجة التي أثارتها تنحية المدير السابق
وزارة الثقافة تكلف “دحدوح” بتسيير وكالة تسيير المشاريع الكبرى

محمود بن شعبان
اعلنت وزارة الثقافة والفنون في بيان لها عن تكليف السيد عبد القادر دحدوح، بمهام مكلف بالتسيير وآمر بالصّرف في الوكالة الوطنية لتسيير المشاريع الثقافية الكبرى؛ وذلك إلى غاية استكمال إجراءات تعيين مدير عام جديد، حيث يشغل عبد القادر دحدوح، منصب المدير العام للديوان الوطني لتسيير الممتلكات الثقافية المحمية.
ويهدف هذا الإجراء حسب ذات البيان إلى ضمان استمرارية العمل الذي تضطلع به الوكالة الوطنية للمشاريع الثقافية الكبرى، والتكفل بانشغالات العاملين فيها، حيث أمرت وزيرة الثقافة والفنون بالمناسبة، المكلف بالتسيير بصفة مؤقتة، بـ: تفعيل نشاط المؤسسة، وبذل المجهودات اللازمة، والتنسيق مع إطاراتها، لبلوغ وتيرة متقدمة من إنجاز المشاريع المسجّلة، كما حرصت بن دودة على ضرورة حفظ حقوق الوكالة والعمال، والتزام الشفافية الكاملة في التسيير؛ مع الاستمرار في مخطط إصلاح هذه المؤسسة الهامة، والتدقيق في كافة العمليات المنجزة سابقا، والكشف عن كل التجاوزات الممكن وقوعها أثناء التسيير الإداري للوكالة.
ويأتي هذا التنصيب أياما بعد الضجة التي أثارتها تنحية المدير السابق عبد القادر قصاب والتي أرجعها البعض إلى إبلاغه عن حالات فساد، تتعلق بتجاوزات مالية وإدارية اكتشفها بعد مباشرته مهامه في الأشهر الأخيرة، لتفند وزيرة الثقافة والفنون في بيان لها، مشيرة إلى أن وزارة الثقافة والفنون قد سجلت بكل أسف، حملة تشويه ومغالطات تقوم بها – في المدة الأخيرة – أطراف معلومة الدوافع للتحريض والتجييش عليها في مواقع التواصل الاجتماعي. وان وزيرة الثقافة والفنون مليكة بن دودة مستمرة في محاربة كافة أشكال الفساد وإرساء قواعد العمل وفق الشفافية التامة داخل القطاع، وتجدد التزامها هذا خلال كل مناسبة.
كما اشار ذات البيان أن “الوزارة تفند ما اصطلح عليه بـ”إقالة مدير عام” للوكالة الوطنية لتسيير المشاريع الثقافية الكبرى؛ وما أشيع حوله من مغالطات، وتوضح أنه: ترتب رفض اقتراح المكلف المؤقت بتسيير الوكالة، لعدم استيفائه الشروط القانونية اللازمة للتعيين الرسمي في المنصب، كما أن المفتشية العامة لوزارة الثقافة والفنون – وبأمر من الوزيرة – هي من بادرت منذ أشهر بفتح تحقيق معمّق في كافة الملفات على مستوى الوكالة الوطنية لتسيير المشاريع الثقافية الكبرى؛ والتي تتحدد على إثرها المسؤوليات وإجراءات المتابعة، مؤكدة على احتفاظ الوزارة بحقها في اتخاذ كل الوسائل القانونية الممكنة؛ لمتابعة الجهات التي تتعمد تضليل الرأي العام باِرتكاب أفعال يمكن أن تشكل جرائم قذف أو إهانة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وكل من يعمل على عرقلة عملية محاربة الفساد، التي باشرتها الوزارة عبر المفتشية العامة، مثل ما أشار اليه البيان.

وكالة الإشعاع الثقافي تحتفل باليوم العالمي للمرأة
محاضرات معارض وعروض لإبداعات النساء

زهية. م
تحتفل وكالة الإشعاع الثقافي باليوم العالمي للمرأة المصادف للثامن مارس وهذا ببرنامج بفيلا عبد اللطيف وهذا يومي الاثنين والثلاثاء المصادف لـ8-9 مارس.
وحسب البرنامج المسطر، تحضر الفنانة التشكيلية ناريمان غلام الله بمعرض “أنا أرسم، إذن أنا موجودة”. وتعتبر ناريمان فنانة تشكليلة أثبتت نفسها كفنانة متوسطية، لكنها لم تنس أي منطقة أخرى في العالم، الفنانة التشكيلية تسخر من العالم من خلال مشاهد الأزواج الذين يشعرون بالملل، وحقائب مفتوحة جاهزة للمغادرة، وغالبا ما يأتي إلهامها من انعكاسات واضحة، من المفاهيم المبتكرة والحالية.
كما يضم البرنامج طاولة مستديرة تنشطها المؤرخة نصيرة بن صديق حول موضوع “المرأة في المجتمع الإفريقي القديم”.
وفي نفس الإطار، يحاضر الكاتب لزهاري لبتر حول “المرأة بين الألعاب السياسية والقضايا الأيديولوجية” ويتواصل البرنامج بالعازفة فزيلات ديف تحت شعار “المرأة العازفة في الجزائر”.

العثور على جثة مفصولة الرأس في تيزي وزو

م. فروجة
عثر شخص مساء الأحد، على جثة مفصولة الرأس وسط بركة بمنطقة حد موسى اوعمر بقرية احسيسن، في بلدية ايت يحي موسى.
واستنادا إلى مصادر موثوقة فقد تلقت مصالح الدرك لذراع الميزان مساء الأحد وفي حدود الساعة السادسة مساء بلاغ من احد الأشخاص مفاده عثوره على جثة مفصولة الرأس لجنس ذكر في تلك المنطقة، ما دفع بمصالح الدرك للانتقال صبيحة الإثنين، إلى عين المكان رفقة فرقة السينوتقنية، من اجل معاينة الوضع وكشف ملابسات الحادثة، وقد قاموا بنقل الجثة التي عثر عليها في حالة متعفنة الى مصلحة حفظ الجثث لمستشفى ذراع الميزان من اجل استكمال إجراءات التحقيق وكشف ملابسات القضية.

استرجاع سنجاب بربري نادر من أحد المواطنين بجيجل

عصام بن منية
كشفت محافظة الغابات لولاية جيجل، بأنها استلمت من رئيس الفيدرالية الولائية للصيادين توفيق ميمون، سنجابا بربريا تم استرجاعه من أحد المواطنين. ويعتبر السنجاب البربري من الحيوانات المحمية، وهو الوحيد لجنس سنجاب الأرض أطلسي ـ أطلانتوكزيرس ـ وينتمي إلى فئة القوارض من فئة السنجبيات.
ويمكن التعرف عليه بسهولة بسبب أذنيه الصغيرتين جدا، وفروته ذهبية اللون، والخطوط السوداء على ظهره طولا مع خطوط بيضاء على الطول أيضا. ويصنف الاتحاد العالمي للحفاظ على الطبيعة هذا النوع من الحيوان في القائمة الحمراء لأنواع الحيوانات المهددة بالانقراض، حيث أنه لا يعيش إلاّ في الجزائر والمغرب وجزر الكناري، كما أن صيده ممنوع قانونا وكذا الاتجار به أو نقله داخل أو خارج حدود الوطن. وقد تكفلت محافظة الغابات لولاية جيجل بالعناية به وإطلاقه في الغابة.
وكانت مصالح محافظة الغابات بولاية الطارف قد عثرت نهاية الأسبوع الماضي على جثّة ضبع مخطط مرمية بمنطقة الباردة في مشتة البطوم الجبلية ببلدية بوحجار الواقعة في الشريط الحدودي بين الجزائر وتونس. وقد تم إبلاغ أفراد فرقة الدرك الوطني لبلدية بوحجار، والذين تنقلوا إلى مكان وجود جثّة الضبع، بغرض نقلها بالتنسيق مع مصالح محافظة الغابات، ليتم التخلص منها حرقا وتغطيتها بالتراب، لمنع استعمالها من طرف المشعوذين في طقوس السحر والشعوذة.
وتزخر عديد الغابات المتواجدة في ولايات الشرق الجزائري بوجود بعض أصناف الحيوانات والطيور النادرة والمدرجة في القائمة الحمراء بعدما أصبحت مهدّدة بالانقراض، على غرار الأيل البربري بغابات جبل بني صالح بقالمة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!