-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بوحجّة يغيب.. المعارضة تقاطع والموالاة تزكّي الرئيس الجديد

أزمة البرلمان.. النهاية!

أسماء بهلولي
  • 4313
  • 28
أزمة البرلمان.. النهاية!
الشروق

صوّت نواب المجلس الشعبي الوطني، بالأغلبية على النائب معاذ بوشارب رئيسا للمجلس خلفا للسعيد بوحجة الذي أزيح من منصبه بعد رفض نواب الموالاة العمل معه، وبالمقابل قاطعت أحزاب المعارضة جلسة التصويت، واصفة ما يحدث تحت قبة زيغود يوسف بـ”المهزلة”.
في سابقة تعد الأولى من نوعها، في تاريخ المؤسسة التشريعية بالبلاد، انتخب نواب البرلمان رئيسا جديدا للغرفة السفلى، بالتزامن مع تمسك بوحجة بمنصبه، رغم “اختفائه” من المجلس منذ نحو الأسبوع.
شهدت الساعات الأولى من نهار أمس، حضورا قويا لممثلي الشعب، ووسائل الإعلام التي توافدت على مقر البرلمان الذي بقي “مهجورا” لأكثر من أسبوع وأبوابه مغلقة بالسلاسل و”الكادنة”، احتجاجا على تمسك بوحجة بمنصبه، ففي بهو المجلس حضرت الموالاة وغابت المعارضة، وسادت حالة من الترقب وسط تساؤلات: أين هو بوحجة ؟ وهل ستمر الجلسة بخير وسلام؟
..وما هي إلا دقائق حتى أعلن النائب عن حزب جبهة التحرير الوطني الحاج العايب بداية الجلسة باعتباره الأكبر سنا، حيث عرض تقرير لجنة الشؤون القانونية والإدارية والحريات الذي تضمن إعلان حالة شغور منصب رئيس المجلس الشعبي الوطني الذي تولاه بوحجة في 24 ماي 2017، وصوت على هذا القرار 317 نائب.
وعلى عكس ما كان مبرمجا من تنظيم جلستين، تم وبصفة مفاجئة تغيير البرنامج، لتجمع الجلستين في جلسة واحدة، الأمر الذي ترجمه الحاضرون على أنه درء لأي عارض أو طارئ قد يحدث ليعكر صفو الأجواء وسير الأمور كما كان مخططا لها، فالجلسة الثانية التي انطلقت بعد نصف ساعة، أي على الساعة 11.00، وافتتحها العايب بإعلان عن أسماء المرشحين، ليتأكد بعدها أن معاذ بوشارب هو المرشح الوحيد بالإجماع، حيث منح ما يقارب 320 نائب ينتمون لمختلف التشكيلات الحزبية أصواتهم للرئيس الجديد الذي حظي بتزكية كل من نواب حزب الآفلان، الارندي، تاج، الأمبيا، كتلة الأحرار، مع امتناع شخص واحد عن التصويت.

معارضون يطالبون الرئيس بحل البرلمان

وغير بعيد عن نواب الموالاة، فضل بعض وجه المعارضة تحت قبة زيغود يوسف، الحضور واستغلال تواجد وسائل الإعلام ليعبروا عن مواقفهم، ويحتجوا بطريقتهم على إزاحة بوحجة، وهو ما عبر عنه النائب عن اتحاد النهضة العدالة البناء لخضر بن خلاف، الذي دعا رئيس الجمهورية لحل البرلمان، ووقف ما وصفه بالمهزلة، قائلا: “الطريقة التي انتخب بها معاذ بوشارب غير قانونية، والمعارضة ترفض المشاركة في الجريمة، وهي التعدي على قوانين الجمهورية”، في حين غاب نواب العمال والأرسيدي والأفافاس وحمس عن الجلسة، احتجاجا على الطريقة التي تم بها إبعاد بوحجة وانتخاب رئيس جديد.

بوشارب: أشكر الرئيس بوتفليقة على ثقته

بالمقابل، تعهد الرئيس الجديد للمجلس الشعبي الوطني معاذ بوشارب، بـ”تكريس ثقافة الشراكة” داخل الغرفة السفلى للبرلمان، وكذا “ترسيخ قواعد التعاون مع الحكومة على قاعدة الفصل بين السلطات”.
ففي كلمة له، التزم بوشارب أمام النواب بـ”تكريس ثقافة الشراكة والتوافق والبناء والتواصل الدائم مع الجميع”، مؤكدا أنه سيكون “متفتحا على كل الآراء والاقتراحات الكفيلة بتحسين أداء المجلس وجعله أقرب إلى المواطنين”، وأنه سيعتمد “منهجية التشاور مع مختلف مكونات المجلس سواء كانت أغلبية أو معارضة”.
واعتبر معاذ أن “تحمل مسؤولية رئاسة المجلس أمانة وتحد في الوقت نفسه، وهو ما يجعلنا أكثر عزما على تكريس مكانة البرلمان”، مشيرا أن “عملا كبيرا” ينتظر الغرفة السفلى للبرلمان، من خلال الدراسة المعمقة لعدة مشاريع قوانين وفي مقدمتها مشروع قانون المالية لسنة 2019.
ووصف الرئيس الجديد للغرفة السفلى للبرلمان، انتخابه من طرف النواب، بأنه “نابع من وعي عميق بضرورة ضمان استمرارية المجلس الشعبي الوطني ومواصلة تعزيز الديمقراطية ومواجهة تحديات الراهن والمستقبل”، قائلا: “أتمنى أن تكون هذه التزكية “انطلاقة جديدة للمجلس تعزز الأداء البرلماني في ظل احترام ثقافة الحوار”.
ولم يفوت بوشارب الفرصة ليعبر عن شكره وامتنانه لرئيس الجمهورية على “الثقة” التي حظي بها من طرفه، متعهدا بأن يبذل قصارى جهده لأن يكون في مستوى هذه الثقة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
28
  • LOGIQUE

    البرلمان = بيت العنكبوت

  • الشيخ عقبة

    عمي السعيد بوحجة الرئيس الفعلي للمجلس الوطني الشعبي يمكن له وضع مكتبه في الرواق أو أمام الباب ( طروطوار ) أو كراء مقهى في ساحة الشهداء وتحويلها إلى معرض للسلاسل الفضية والكادنات المذهبة كذلك يمكن نصب خيمة توضع عليها لا فتة يكتب عليها ( هنا ضريح المرحومين الدستور والقانون ) وعظم الله أجر الجزائريين أجمعين ورزقهم ........

  • الشيخ عقبة

    هاذي ماشي أزمة البرلمان إنما تناقض علم ذهنيات السلاسل العاقة مع فقه الكادنات البدائي المتخلف .

  • DJAMEL

    نتاج الحكم الراشد

  • was'

    البرلمان رديتوه مسخرة.
    البرلمان تاع باباكم تحطو لي تحبو و تنحيو لي تحبو...
    حثالة.

  • مجبر على التعليق - بدون عاطفة

    هاي فرات أهنه

  • الشيخ عقبة

    ياخي الكادنة العملاقة والسلسلة الفضية مازالت كاينة ، يمكن لبوحجة ومن معه أستعمالها مادام أعطيت لها شرعية ويقفلون باب دخول البرلمانيين .

  • جزائري حر

    اليوم من حق أي مجموعة من المواطنين غلق الطرق واي إدارة متى شاؤوا مثل ما فعل النوام تاع أخر زمان. هناك من يروج أن الرئيس المنتخب الجديد شاب ولكن غفل على ان عملية التشبيب في كل الدول التي تحترم نفسها مست الهيءات التنفيدية من مسؤولين و وزراء و ولاة و و وو ............... أنظروا مثلا للبرلمان الأمريكي أغلبيته مملوء غير بالقحاقح(كبار السن) ونفس الشيئ يمكن ملاحظته على البرلمان الإنجليزي وأغلب الدل الأوروبية. إنه منطق من لا منطق له(العقلية المعكوسة) والعقلية التي تفكر بالطون كما كانوا سابقا.

  • Auressien

    on ne dit pas toujours les motifs de l’évincement de Mr Bouhaja. (that the question).la question reste toujours posée. c'est chèrement payé pour si peu de travail(lever la main)s

  • ترمب

    شرلمان لرفع الأيدي ...وأشياء أخرى................

  • rima

    بل هي بداية الطريق لحل البرلمان

  • abu

    وجوه عليها غبرة.ترهقها قترة..اولئك..............................................

  • مسيلمة

    المشكل ليس في الموالاة (الشعب لا ينتضر منهم خيرا) و انما في اشباه المعارضة.مادا يفعلون في هده المهزلة؟ لمادا ال RCD HAMAS FFS PT النهضة لا يستقلون مادام هدا البرلمان لم يبق له اي شرعية ام انه غلب البطن على الراس؟؟؟؟

  • NADIR

    هل الصراع سيذهب إلى المجلس الدستوري للفصل في دستورية طريقة فصل رئيس البراميل ؟ و ماذا سيفعل الرئيس أنتاعهم الكل في حال عدم دستورية الإجراء؟ ولا... جاتْ فيمنْ جاتْ

  • موووح

    و لا تحسبن الله غافلا عما يعمل الظالمون إنما يؤخرهم ليوم تشخص فيه الأبصار ....أين فرعون أين أبو جهل أين ستالين أين هتلر ماهي إلا دنيا متاع الغرور .

  • مولود

    يا ويحـكم من غـد لا ينـفع فيـه لا مال و لا مجلس إلا من أتى الخالق بقلب سلمي، المجلس سينتهي و المال سينتهي و تبقى المظالم التي تخلد أصحابها في جهنم و العياد بالله

  • المراقب العام

    أنصح نواب كتل المعارضة المؤمنين بالشرعية والرافضين للانقلاب أن ينصبوا خيمة أمام البرلمان ويعيدوا بوحجةليمارسوا مهامهم الدستورية ورؤوسهم مرفوعة .............

  • انيس

    النهاية تمشي مع البداية و لازم عودة الشرعية الحقيقية والقنون فوق الجميع

  • الشيخ عقبة

    غاضني بزاف أكبرهم شيبا و اقربهم إلى الله والهرم / كلخولو بشكل كذلك كلحوه بطريقة أحترافية والأهم والأخطر أحشاهالوا أكثرهم حيلا وابنو ، حشوة تدخل في تاريخ إفريقيا السوداء . ( حتى لحسابات خلطوهملو

  • قانون الغاب بغابة لا قانون فيها

    انتخاب غير قانوني ورئيس برلمان جديد غير شرعي ونوام غير شرعيين منبثقين من انتخابات مزورة لم يشارك فيها إلا 10% من المنتخبين المسجلين يعني 90% لا يمثلهم هؤلاء المفسدين وكنا نتمنى من الرئيس (إن كان يحكم حقا) أن يحل البرلمان لأنه الحل القانوني والدستوري ألوحيد ما دام بوحجة لم يستقل ولم تتوفر فيه شروط تستدعي التصريح بشغور منصبه..ولكن يبدو أن النوام أعطونا طريقة لعزل أي مسؤول ما داموا هم عزلوا الرجل الثالث في النظام!! فمن هنا وصاعدا سنقوم بتقديم لائحة بها إمضاءات لعزل الوالي أو محافظ الشرطة أو أي مسؤول لا نتوافق معه فالنموذج أتى من الهيئة التشريعية التي علمتنا القانون وهو الكادنا والسلسلة والقوة.

  • ملاحظ

    مسرحية في صفة فيلم كرتوني Cartoon التي نظمتها النوام الكوكايين الذي قاموا بتلك العملية الانقلابية الهزلية على طريقة كوميدية لانهم خافوا على ضياع مصالحهم وامتيازاتهم تحت شعار قهوة موح كول وروح، نوام غير شرعيين لانهم كسبوا مناصبهم بشكارة ودعمتهم العصابات والمافيا ولان بوحجة استهذف مكتساباتهم وثارو عليه تحت قيادة المجاهد المهبول في افلام كرتون ولد عباس وانقلبوا على كل ما تبقى من شبه شرعية لتتحول برلمان لمجلس ديكتاتوري مطلق وشعب استقال منهم لانهم بتلك قرار سيقدون جزائر للهاوية..لقد صدق مهري في كلامه الله يرحمه: نحن في زمن الردائة ولردائة اهلها،..الى مزبلة التاريخ يا نوام الكوكايين والشكارة

  • دعوة شر

    حشمتوا بالجزائر ، ربي يفضحكم كيما أفضح المعزة ( كانت هي أقسى دعوات الجدات في القرى )

  • الشيخ عقبة

    المصيبة والكارثة العظمى أنهم أسندوا خرق الدستور والقانون للسيد رئيس الجمهورية ( ولد عباس قال موجها كلامه للنواب الحاضرين =أن الرئيس يشكر موقفكم= أي قفل الباب بالكادنة على المجاهد بوحجة رئيس المجلس الشعبي الوطني كذلك قال المعين بدلا من ولد عباس "أشكر رئيس الجمهورية الذي كرمني !؟ ) ماشي حق على السيد بوحجة رئيس المجلس الشعبي الوطني إن كان قد أساء للسيد رئيس الجمهورية

  • الشيخ عقبة

    هدية مشعل مسروق ..جرم يوصف قانونا بإخفاء أشياء مسروقة مقاقب عليها قانونا .

  • elarabi ahmed

    برلمان يخضع لla télécommande

  • elaraabi ahmed

    برلمان متحكم به يأمر ب la télécommande

  • زعموش

    الشكاير في سلوك كوميدي معتاد ومألوف... رفع الأيدي..في انتظار رفع..............................................

  • شعبي

    متى نراكم ترفعون اليد اليسرى مع اليمنى وتنسحبون من مشروع اكل اموال الشعب بالباطل
    فعار على شخص لايعمل غير رفع اليد لياخذ 30مليون بينما العامل الذي يحمل الفاس ويدك الارض دكا ليخرج من خيراتها ياخذ 3 ملايين