-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بعد اللغط الذي صاحب العودة إلى استيراد المركبات خبراء يتحدثون للـشروق:

أسعار السيارات الآسيوية لن تقل عن 150 مليون لهذا السبب

الشروق أونلاين
  • 49033
  • 23
أسعار السيارات الآسيوية لن تقل عن 150 مليون لهذا السبب

توقع خبراء في الاقتصاد، تراجعا طفيفا في أسعار السيارات الجديدة، بعد فتح عملية الاستيراد، والذي سيسهم حسبهم في انتعاش السوق.

وقال عدد من الخبراء تحدث إليهم موقع “الشروق”، أن السقف الذي حددته وزارة الصناعة لاستيراد المركبات الجديدة المقدر بـملياري دولار، سيكون كاف بشكل يسمح بانتعاش السوق وتراجع طفيف في أسعار المركبات في السوق.

وأوضح الخبير الاقتصادي محفوظ كاوبي، أن السوق هو من يحدد العلامات الأكثر طلبا التي يتم استيرادها، وليس مواقع التواصل الاجتماعي، التي تتحدث عن الذهاب نحو استيراد السيارات الأسيوية والصينية بسبب ثمنها.

واعتبر أن الطلب لن يكون بنفس النسق الذي كان عليه من قبل، بسبب تراجع القدرة الشرائية للعديد من العائلات الجزائرية.

وأشار كاوبي، إلى نقطة ايجابية من شأنها لعب دور كبير في تراجع أسعار السيارات قائلا “وزارة الصناعة لم تحدد “الكوطة” بالنسبة للعلامات، هناك حرية في السوق حاليا ولا ترتبط بعلامات معينة”.

أسعار السيارات حسب دفتر الشروط  

وعن الأسعار المحتملة للسيارات بعد فتح المجال للاستيراد قال محفوظ كاوبي: “السيارات الآسيوية والصينية وفقا للرسوم الحالية ودفتر الشروط الحالي لن تقل عن 150 أو 160 مليون سنتيم”.

من جهته قال الخبير الاقتصادي يوسف رملي، في تصريح لموقع “الشروق” أنه في وقت سابق كان هناك تلاعب من طرف المستوردين خاصة فيما تعلق بمعايير الأمان التي كانت تجعل ثمن المركبة أقل مما هو عليه في السوق الأوروبية.

وشدد المتحدث على ضرورة اتجاه المستوردين الجدد إلى التعامل مع الشركات الأم وليس مع المتعاملين، وذلك حتى تكون هناك مصداقية وعقلانية في الثمن الحقيقي للسيارة عند طرحها في السوق.

وبخصوص المتعاملين، شدد على ضرورة أن تكون لهم قدرات مالية ومحترفين في مجال استيراد السيارات.

وأشار المتحدث إلى ضرورة الذهاب نحو دعم النقل العمومي، لأن عملية استيراد السيارات في القريب العاجل ستعود إلى منطق اقتصادي والسوق هو من سيحدد معايير التنافس.

وكان وزير الصناعة، فرحات آيت علي، قد كشف أن تكلفة استيراد السيارات المسموح بها لتزويد السوق الوطنية من سيارات سياحية، ونفعية بما فيها الشاحنات لن تتعدى ملياري دولار كأقصى حد.

ماركات مثيرة للاهتمام من جميع الموديلات

وأكد الوزير في تصريحات للقناة الثانية للإذاعة الوطنية، أن استيراد السيارات ليس غاية في حد ذاته للسلطات العمومية بل أن التوجه الحالي يقوم على النهوض بالصناعة الوطنية، قائلا “إننا نواجه وضعا اقتصاديا صعبا، الأمر الذي يتطلب منا تقليل وارداتنا”.

وأشار الوزير أن اللّجوء إلى استيراد السيارات سيبقى متاحا لتزويد السوق الوطنية، مضيفا أنه سيتم رفع الضرائب الخاصة بالسيارات السياحية الفاخرة.

وأضاف الوزير أنه سيتم اختيار الوكلاء الذين تنطبق عليهم المواصفات المحددة في دفتر الشروط المحددة.

وبخصوص العلامات التجارية المعنية بتراخيص الاستيراد الأولى، قال وزير الصناعة إن هناك “ماركات مثيرة للاهتمام” ومن جميع الموديلات.

وشرعت وزارة الصناعة، الأحد، في منح الاعتمادات للوكلاء الجديد من أجل استيراد السيارات، كمرحلة أولى ثم الوصول إلى نشاط التصنيع مستقبلا وفق دفتر شروط جديد.

ونقلت عن الخبير الاقتصادي وعضو لجنة المالية والميزانية بالبرلمان تيغرسي لهواري تأكيده: إن العودة للاستيراد سيكون خبر خير على المواطن خاصة لما يوفره من خيارات للزبائن.

وكان موقع “الشروق” ، قد كشف قبل أيام، أن وزارة الصناعة ستكشف عن أسماء الوكلاء المعتمدين لمباشرة استيراد السيارات، وتنهي الجدل القائم بخصوص عودة استيراد المركبات.

وينتظر 133 وكيلا قدموا طلب الحصول على اعتماد استيراد المركبات الجديدة، الإفراج عن القائمة الأولية الأسبوع المقبل من قبل وزارة الصناعة، قصد مباشرة الإجراءات المتعلقة بعملية الاستيراد.

وستتولى وزارة التجارة بعد تسليم الاعتمادات مسؤولية مراقبة احترام بنود دفتر الشروط.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
23
  • Mohammedfathi ismailia

    كدب في كدب كرهتونا في سيارة خلاص وتحليلك فيه نقص كبير خلونا من هدا البولتيك عيب عليكم والله الزوالي المسكين ولا لعبة في يد الحكومة بصح كاين ربي ماتخافوش حسبي الله ونعم الوكيل فيكم

  • adelmeddour8@gmail.com

    وكيلهم ربي غير السرقة و لكن بطريقة إحترافية و قانونية

  • faycal

    حكومة اويحي 2018 بتغريدة على موقع التواصل سقفت الاسعار وانهار ة الاسعار واليوم حكومة الكفاءة تغر ق المواطن في الوحل ببساطة قالو ان السيارة ليست اولويت للمواطن

  • SAADI

    aprés deux ans d'attente ..........................

  • موظف

    يكفي كذبا فالاسعار اقلها سيبدأ من سعر 90 مليوم ان لم تكن اقل قليلا فهناك سيارات مثل: التو. اسبريسو. كويد. نيو كيوكيو. والكثير من العلامات الصينية والسعر 150 مليون سيمكننا من شراء سيارة من نوع : سويفت بكل التجهيزات او اي 10 بكامل التجهيزات او اي 20 وهكذا... بالطبع الاسعار التي ذكرتها ستكون في حالة اتباع القانون وعدم وجود تجاوزات والا سنكون امام حملة خليها تصدي مرة اخرى.

  • Adel

    شبكت النقل لدينا مثيرة للشفقة كان من الواجب النهوض بهذا القطاع وجعل النقل العمومي متوفر و حديث تكنولجيا و جمالا و في متناول الجميع و لاكن النقل في الجزائر عبارة عن خردة متنقلة

  • محمد الامين

    هذا التحليل غير صحيح فالسيارات الاسيوية لا تتعدى 100 مليون بل العكس ف :
    - سيزوكي التو لت تتعدى 70 مليون
    - أس بريسو لن تتعدى 80 مليون
    -هيونداي اتوس لن تتعدى 90 مليون
    -هيونداي اي ديس لن تتعدى 120 مليون

  • L Arbitre

    عصابة تحتكر السوق و تجني أرباح بدون اي درجة مخاطر ة. تكلفتها تتمثل في تكاليف شراء ذمم المسؤولين بالدولة فقط و لها في المقابل ان تسعر كيفما تشاء و تحصيل مبلغ السيارة قبل شراءها. اسوأ استعمار بالنسبة للشعب.

  • مواطن

    لان رؤية المتدين و الكارتيزي يختلفان. الاول يأمن عن طريق التجربة مالا يعلمه اللاءكي الكارتيزي. الكارتيزي مسير لشيء قد وجد و لا يقدر ان يخلقه او يتحكم فية.
    الكارتيزي عنده ادوات و طرق التسيير. السماء اعطتك كمية ماء يجب تسييرها.
    لاكنه لا يقدر ان يرغم السماء. هنا المتدين الفطن يعرف كيف يؤثر على السماء.
    و الامثلة كثيرة المجربة اللتي ذكرت في القرأن. اصحاب السبت مثلا.
    لسنا ضد لاءيكي او متدين كارتيزي انهما مهمين جدا . لاكن كل واحد يعمل عمله
    لاننا مجبرين على العيش معا على هاذه الارض. حتى لا تكون معيشة ضنكا على الجميع. اتبعوا نصاءح سيدنا نوح عليه السلام. هو اول من كان متدين و تكنولوجي
    بناء السفن.

  • مواطن

    تذهب الى اي دولة تقول له ماهي الاستثمارات المستدامة سوف يقول عايك بالحيوانات و الاشجار و السدود و الطرقات و السكك الحديدية و المسكن.
    لان الحيوان يتكاثر و عمر الشجرة و السد طويلين على مأت السنين. و شوفو الغباء يقولك نتركوا الغاز و البترول للاجيال المسقبلية. هنا نعرف مدا تفكير اللذين يعطى لهم الميكروفون و الاقلام. تقولو ان الجزاءريين لا يعرفون البديهيات؟
    لو الحكومة فتحت مشروع في الفلاحة و الزراعة و الصناعة الغذاءية السماء تؤيدها بالماء و المطر الراعد اللذي يكون الاسمدة في السماء. لا يحتاج الى اسمدة.
    صحيح عندنا جزاءريين عندهم تفكير لاءكي بما يسمى الكارتيزي لاكن عليه ان يترك
    المتدين يعمل

  • مواطن

    استراد السيارات المستعملة غير انسوه ولا تدخلون فيه. لان سوق السكوار كذالك له صماصرة كبار. والمستهلكين و البنك المركزي ليس لهما قوانين و قدرة على ثبات القيمة على عدة سنوات. العملة الاجنبية اصبحت بضاعة و ليست ميزان تقويم السلع. لان العملة ما هي الا ميزان. وهل نشتروا او يبيع وساءل الميزان الكلوغرام و اللتر ؟ تمشي عند التاجر تقولو بعلي الكيلو؟
    هناك اختلال في وزارة المالية. لانها انتهجت سياسة الحرب منذ الاستقلال.
    لم تقدر تخرج من السياسة الاجتماعية و الدخول في السياسة المنتجة.
    كل الوضاءف ما هي الا وضاءف وهمية لتغطية البطالة.
    لان الفلاحة و الزراعة و الصناعة الغذاءية اهملت او لم تعطى لها اولوية.

  • Khalifa khedir

    لا دولة تفهم ولا شعب واعي ومثقف

  • Gigi

    عندك الصح الاخ ملاحظ :ولهذا السبب رفضتم عمدا فتح استيراد المواطنين سياراتهم من خارج لكي يطيح لاصدقاٸكم السماسرة والوكلاء يمارسون التبزنيس والاحتكار وتبقوا تنهبوا في جيوب الشعب والخزاٸن ، مليارين دولار لشراء السيارات يوكلو فيها ويربو بها خميرة أخرى ،هذا هو اللوبى ربح المعركة ،انا انتظر الوزير و رئيس الوزراء يجي يشرح لي لماذا لم يطبقو سياسة أخطئ راسي اشري السيارة بالدراهمك من اين تحب ان شاء الله من المريخ ،السيارة لازم تكون فيها المواصفات العالمية EURO CAP .....DNV TÜV من التلوث الي سلامة الركاب , ادفع الجمركة علي اساس قوة السيارة و كم من أحصنة وكل السيارات الفخمة تدفع 200 % جمرك !!!

  • Leila

    ياو استوردو خلونا نتهنو من المواصلات
    يا لكان ماروتي ??

  • مهبولي

    السيارة التي سوف تباع في الجزائر ب 150 مليون سنتم أي حوالي 9000 أورو . فاذا قمنا بعملية حسابية بسيطة عن الأعباء خارج سعر الشراء أي :
    النقل + الجمركة + الرسم على القيمة المضافة وهي 19 % من سعر الشراء + هامش الربح الذي سوف يتحصل عليه المستورد فهنا نتسائل : كم هو سعر شرائها في الصين ؟ وفي كل الأحوال لن يتجاوز 5000أورو . فهل حقا هناك سيارة تساوي 5000 أورو أم هي فقط كتلة حديدية فوق عجلات على شكل صهريج لا تتجاوز مدة صلاجيتها أيام معدودة ككل السيارات التي استوردت من هذا البلد : كيوكيو وأخواتها التي لا تستورد الا من قبل الجزائر واليسوتو وجزيرة الوقواق

  • tadaz tabraz

    مرحبا بالسيارات الصينية التي تفتقد الى أبسط معايير السلامة والممنوعة في عقر دارها بل التي تصنع خصيصا للسوق الجزائرية والدول المشابهة .

  • عادل

    المواطن ممنوع من استيراد سيارة بامواله وبالمواصفات التي يريدها مازلنا في عهد الاشتراكية والحزب الواحد لازم تشري واش اتحب الدولة

  • ع عزيز

    مواطن جزائري.
    سؤال من فظلكم. لماذا لا استطيع اشتري سيارة بدراهمي
    3 سنوات حتى 5 سنوات لاستعمال الشخصى. من اي بلد في العالم.
    لا يوجد اي بلد في العالم يمنع ان تشتري سيارة قديمة او جديدة. الا في الجزائر.
    ونحن بلد لا نصنع اي شيء.
    سيدي الرئيس اين هي حريت الشعب ( الكلمة الى الشعب هو الى يقرر)
    هنالك اصحاب المال هم الذين يقررون وينتزعون ادنى حرية المواطن.
    ليس بهاذه الطريقة سوف تكون الجزائر الجديدة.

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  • عمرون

    أتركوا المهاجرين يدخلون سيارات بمالهم الخاص .. هم لا يحتاجون عملة صعبة من خزينة الدولة .. أم أنكم تريدون إحتكار كل سوق الطلب لشركاءكم الذين ستضعونهم في قائمة المستوردين ؟

  • مواطن

    اما بخصوص هاذا الوزير لم نجد ولا كلمة عن نقل البضاءع و المسافرين. كان الجزاءر منطقة جبلية و عرة المسالك ليس فيها طرقات. شيء غريب في تدخلاته.
    لذالك يقول ان السيارة او حتى العربة ليستا ضروريتين. هاذا ما ادهش الجميع.
    هاذا الكلام تجده غالبا في الدول الجبلية حتى في اوروبا مثل سويسرا النمسا شرق و غرب فرنسا. يجب حفر الانفاق تحت الجبال حتى تمر العربات.
    الجزاءر مثل امريكا مسطحة و هاذه ميزة ايجابية للاقتصاد. الحركة سريقة و باقل تكلفة.
    اما التصنيع غير انسوه ولا مصنع يدخل لان وقتهم مشغول بالسيارة الكهرباءية.
    من خسرها خسر سوق اوروبا و امريكا المهمين للبيع.
    اجور افريقيا منخفضة كثيرا.

  • أحمد بروكسل

    عصابة أخرى في مرحلة التسمين، حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم

  • ملاحظ

    سيارات اسياوية التي يستوردونها هي عبارة عن اللعب الكرتون وجودتها ادنی۔۔۔لا تتطابق لابسط معايير السوق وسياقة وسلامة كما عرفناه في عهد اويحي الذي اعطی لنفس الوكلاء والمستوردين الصلاحية ولكي يمارسوا ما يحلوا لهم الاسعار وتلك السيارات كرتون التي تنقسم لنصفين في حوادث وتسجل نسبة قياسية للحوادث المرور مقابل دفع هذا الثمن الخيالي هو نهب لجيوب المواطن۔۔استطيع به اقتناء سيارة جديدة من اوروبا من ماركة اوروبية ولهذا السبب رفضتم عمدا فتح استيراد المواطنين سياراتهم من خارج لكي يطيح لاصدقاٸكم السماسرة والوكلاء يمارسون التبزنيس والاحتكار وتبقوا تنهبوا في جيوب الشعب والخزاٸن۔۔وتعمروا بلادنا بلافيرايات تايوان

  • مواطن

    مازال الخبراء يتكلمون بمنطق الاشتراكية او تجارة الشنطة اللتي ضهرت في نصف الثمانينات. الوكيل و المستورد شيءين مختلفين. الوكيل ما هو الا شخص يقوم بخدمة و فقط يأخذ عليها اجر. لان اموال السيارة هي اموال الزباءن.
    الزبون يختار و هو يقوم بجمع الطلبات و يوصلها للمصنع.
    اما ما داخل بين الوكيل و المصنع من جانب الثمن تبقى سرية بينهما.
    هاذا شأن داخلي الا اذا المصنع في بعض الدول و الاسواق يفشي الثمن حتى لا يتلاعب بها الوكيل و يققل من مبيعاته و تعود بالضرر عليه.
    اما المستورد هو شخص طبيعي عنده اموال و يريد الاستثمار لاكن لا اضن انه يقدر على منافسة الوكلاء في الاثمان و قطع الغيار الاصلية و الضمان و الخدمة