-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

جزائريتان ضمن أفضل 30 امرأة صنعن علامات تجارية شرق أوسطية

جواهر الشروق
  • 5811
  • 0
جزائريتان ضمن أفضل 30 امرأة صنعن علامات تجارية شرق أوسطية
ح.م
الجزائريتان فايزة بوقصة وسمية بن تركية

احتلّت الجزائريتان فايزة بوقصة وسمية بن تركية مكانة متميّزة ضمن قائمة 30 امرأة استطعن أن يصنعن علامات تجارية في منطقة الشرق الأوسط.

وتتّخذ فايزة بوقصة، الجزائرية الفرنسية، صاحبة العلامة التجارية (BOUGUESSA)، من الإمارات العربية المتحدة مقرًّا رئيسيّا لشركتها، حيث أسّست بوقصّة علامتها التجارية في عام 2014، وهي تقيم في دبي، حيث تصمّم سنويًّا ثلاث مجموعات من الأستوديو الخاص بها في حي دبي للتصميم. وتباع منتجات العلامة التجارية عبر الانترنيت، والمتاجر في المملكة العربية السعودية، والكويت، ودبي. وقد ارتدى تصاميمها مشاهير أمثال بيونسيه، وسونام كابور أهوجا، وبريانكا شوبرا، وميليسا مكارثي، وأمينة معادي.

أمّا الجزائرية الثانية، فهي سمية بن تركية، وهي مالكة ومؤسّسة العلامة التجارية Fodel))، وتحمل أيضا الجنسية الفرنسية، كانت قد أسّست شركتها في عام 2017، وهي تشتغل في مجال الخدمات اللوجيستية، ومقرُّها الرئيسي في الإمارات العربية المتحدة، والمملكة العربية السعودية. وتشغل سمية بن تركية منصب الرئيس التنفيذي لشركتها، وهي مزوّد خدمة استلام الطرود للمتسوقين عبر الانترنيت في دول مجلس التعاون الخليجي، ولها 5 فروع في كلّ من الإمارات العربية المتحدة، والمملكة العربية السعودية، والكويت، ومملكة البحرين، وسلطنة عمان.

وتُشغّل الشركة التي تُديرُها سمية بن تركية أكثر من 50 موظّفا. وقد جمعت الشركة أكثر من 8 ملايين دولار من التمويل، ولديها شراكات مع “أمازون” و”لاندمارك”. في عام 2021، أعلنت الشركة عن اتفاقيات شراكة مع DHL))، للتوسُّع من نحو 200 موقع نشط حاليا إلى أكثر من 2500 موقع في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وتوجد هاتان الجزائريتان ضمن قائمة من 30 امرأة سجّلن أسماءهن بنجاح في الاستثمار ضمن العديد من المجالات الخدماتية، والأزياء، وحتى في تداول العملات الرقمية، والذكاء الاصطناعي، والبرمجيات، وذلك في منطقة الشرق الأوسط، وخاصّة الدول الخليجيّة. وقد حقّقت هؤلاء النسوة عوائد مالية معتبرة وصلت إلى ملايين الدولارات، جعلت منهنّ أفضل النساء المستثمرات في هذه المنطقة.

أشهر 7 نساء من أصول عربية أسّسن علامات تجارية عالمية

وفي 5 ماي 2022، كشف موقع فوربس عن قائمة تتضمن 7 نساء ينحدرن من أصول عربية أسّسن علامات تجارية عالمية، خاصّة بالأزياء، خارج منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وتوجد على رأس هذه القائمة اللبنانية الأمريكية ريم عكرة التي تملك علامة دار أزياء تحمل اسمها، قامت بتأسيسها عام 1997، حين كانت لا تزال طالبة في الجامعة الأمريكية ببيروت. وقد عرضت تصميماتها للمرة الأولى في أول عرض أزياء لها بعد 10 أيام فقط من ذلك الحفل.

وتقف الأردنية الرومانية أمينة معادي في المرتبة الثانية على هذه القائمة، حيث أسّست عام 2018، علامتها التجارية الخاصة بالأحذية، وذلك بعد أن تركت وظيفتها كمؤسّسة مشاركة ومديرة إبداعية لعلامة الأحذية الفاخرة (أوسكار تاي) في ميلانو الإيطالية. وقد جذبت أحذيتها ذات العكب العالي عددا من المشاهير مثل كيم كارداشيان، وجيجي حديد، ودوا ليا، وليدي غاغا.

وشاركت معادي في تصميم حذاء لعلامة الفنانة ريانا التجارية (فانتي)، التي بلغت قيمتها ملايين الدولارات في 2020.

وجاءت في المرتبة الثالثة اللبنانية نور حمور صاحبة العلامة التجارية الخاصة بالسترات الجلدية ومنتجات جلدية أخرى، مقرُّها فرنسا. وقد ارتدى منتجاتها عدد من المشاهير، على غرار جيجي حديد، وكايلي جينر، وكيندل جينر، وهيلي بيبر، ووكاردي بي.

أمّا السعودية سارة آل سعود، فقد أسّست رفقة أختها، علامتها التجارية التي تحمل اسم ((Death By Dolls، عام 2008، في الولايات المتحدة الأمريكية. وقد ارتدى تصميماتها العديد من المشاهير أمثال جينيفر لوبيز، وبيونسيه، ووكايلي جينر، ودوجا كات، وميغوس، وكاردي بي، وغيرهم.

وتخطط آل سعود للتوسع في منطقة الشرق الأوسط، إذ قامت بتنظيم أول عرض أزياء لها في دبي في مارس 2022، كجزء من أسبوع الموضة العربي.

أمّا الإماراتية عبير العتيبة، التي تقيم بالولايات المتحدة الأمريكية، فقد أسّست علامتها التجارية SemSem))، عام 2015. وقد بدأت العتيبة حياتها المهنية كمهندسة مدنية، قبل أن تؤسس علامتها التجارية في أمريكا. وقد استوحت علامتها التجارية من اسم ابنتها الصغيرة سامية، وهي تصنع تصميمات متكاملة للأمهات والفتيات.

وتوجد على القائمة أيضا اسم الأردنية آية المفلح التي تقيم ببريطانيا. وقد أسّست آية علامتها التجارية عام 2014، باسم Ishimmer)) الخاصة بالرموش الصناعية، في الأردن، وكانت تعمل بمفردها للترويج لها والتعبئة والبيع عبر الانترنيت. وفي عام 2019، أعادت إطلاق علامتها التجارية في بريطانيا، حيث حقّقت نجاحا لافتا. وفي عام 2021، أطلقت العلامة (Virtual Lash)، التي تتيح للعملاء تجربة الرموش افتراضيًّا قبل شرائها.

وتوجد على هذه القائمة أيضا المغربية الأمريكية بشرى الزهراوي دروزة صاحبة العلامة التجارية (Aurate New York)، التي أسّستها رفقة رائدة الأعمال الهولندية صوفي كان، وهي مختصّة في مجال المجوهرات. وقد ارتدى مجوهراتها مشاهير أمثال جوليا روبرتس، وآن هاثاواي، وغابرييل يونيون، وكيري واشنطن، وبريانكا شوبرا، ولوسي هيل. وتستخدم علامة المجوهرات المستدامة الذهب المعاد تدويره الذي يطوّر من مادة ذهبية موجودة مسبقة. وتشغل بشرى الزهراوي دروزة أيضا منصب عضو مؤسّس في برلمان الطفل المغربي، وهي مبادرة أطلقتها اليونسكو عام 1999.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!