-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

أصابتني الكآبة بسبب السمنة المفرطة.. ماذا أفعل؟!

جواهر الشروق
  • 10278
  • 34
أصابتني الكآبة بسبب السمنة المفرطة.. ماذا أفعل؟!
ح.م

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:

الكرام مشرفو موقع جواهر الشروق، أشكر لكم هذا الموقع المتميز والمتنوع والذي يهتم بقضايا عديدة مختلفة، فأصبحت أتابعه بشكل مستمر.

منذ سنوات عديدة وأنا أعاني من السمنة المفرطة، وكنت أتابع مع العديد من الأطباء قبل الزواج، لكن وزني ما كان ينقص أبداً عن90 كغ رغم ممارسة الرياضة المجهدة وحرمان نفسي من الأكل، لدرجة إنني أًصبت بأنيميا حادة.

كنت أعاني من نظرات زملائي في الدراسة، واستهزاء زملاء العمل بعد ذلك، ولم أكن أجد ما يناسبني من الملابس، وتزوجت وزاد وزني أكثر، وبعد ولادة ابنتي الخامسة أصبح وزني 140كغ.

أعاني من النوم غير المريح، والرغبة في المزيد من النوم، وآلام مستمرة في العضلات والمفاصل، والصداع بأشكال مختلفة، واضطرابات هضمية، واضطرابات في النظر، وارتفاع ضغط الدم، وزاد على هذا الأعراض النفسية السيئة التي أصبحت توثر في علاقتي مع زوجي، فهو لا يعلن عن نفوره التام، إنما يجلدني ببعض تعليقاته بيني وبينه أو أمام الناس، وبعدها يعتذر إنه لم يكن يقصد، إنما هو بالنسبة لي إعلان غير رسمي عن رفضه لي كأنثى، أنا أعلنت إنني فشلت في كل أنواع الحميات الغذائية، وما يجعلني أشعر بالإحباط أكثر أن كل أخوتي وأخواتي يعانون نفس المشكلة وجميعهم فشل في تخفيف الوزن، فهل التأثيرات الوراثية تصل لهذا الحد، وهل الاكتئاب الذي أعاني منه يزيد السمنة كما أخبرني الطبيب، أنا أدور في حلقة مفرغة ولولا أبنائي لانتحرت!

عرضت حالتي على طبيب نفسي مختص، وبدأت في أدوية الاكتئاب منذ عام ونصف، لكنني لم أشعر بأي تحسن فتوقفت عنها، ماذا أفعل؟؟

أم نضال- الكويت

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الرد:

السلام عليكم يا أم نضال، أهلاً وسهلاً بك على صفحات جواهر الشروق، هو بيتك الآخر الذي تجدين فيه من يكون لك عوناً وسنداً لتجاوز مشكلاتك، والجواهر موقع جزائري موجه للعالم العربي ككل، فأهلاً بك معنا.

السمنة المفرطة من الأمراض التي بدأت تنتشر في العالم العربي خاصة في دول الخليج العربي نتيجة سوء الممارسات الصحية، وانتشار السيارات فأصبحت الحركة قليلة، وانتشار الأغذية المصنعة المستوردة من الخارج والوجبات السريعة، وقلة الاعتماد على الفواكه الطازجة والخضراوات.

بالتأكيد هناك علاقة بين السمنة والحالة النفسية إذا لم يكن هناك علاج لها، فقد أظهرت الأبحاث النفسية أن البدانة تؤدي إلى تدني المعنويات والثقة بالنفس، والشعور بعدم تقبل الآخرين، والنظرة السلبية والتبخيسية للذات خاصة إن لم يكن هناك نجاحات في حياة هذا الشخص، أو إثبات للذات، وهيمنة الصورة السلبية عن المظهر الجسدي خاصة لدى الإناث ( الناحية الجمالية ) .

 ومع السمنة يتدني النشاط الحركي، فالحركة والنشاط يساعد على قلة الإصابة بالكآبة، وكذلك مع قلة الحركة تزداد معدل الأمراض المزمنة، والآلام الجسدية، واضطراب النوم وارتفاع الدهنيات، كما أن الإقبال على أخذ الأدوية التي تؤدي لتخفيف الوزن من مضاعفاتها الاكتئاب.

وفي الدراسات الحديثة على الأطفال ومن هم في سن المراهقة الذين يعانون من البدانة أن معنوياتهم النفسية قريبة من المصابين بالسرطان الذين يعالجون كيميائياً!!  وهم أكثر عرضة للاكتئاب النفسي والعزلة الاجتماعية والخجل الاجتماعي، مما يتملكه الشعور النفسي بعدم استحقاق الاحترام والاهتمام.

ويتعلق الغذاء عند الكثير من الناس بحالتهم المزاجية، وعادة تكون الأطعمة من الدهون المشبعة والنشويات السكرية التي قد تمنح شعوراً جيداً ولكنه يسبب زيادة في الوزن، وهذا بدوره يعزز الشعور بالخجل، ويؤثر بدوره على الحالة المزاجية.

ويؤكد أستاذة علم النفس أن الاكتئاب يؤدي إلى فتح الشهية وبالتالي زيادة الوزن، حيث يلجأ المريض إلى التهام كميات كبيرة من الطعام وخصوصا الشيكولا والحلويات كوسيلة لتخفيف ذلك الضغط النفسي، إضافة إلى أن عدم اتزان نسبة إفراز بعض الهرمونات مما يؤدي إلى التحول من السمنة إلى السمنة المفرطة والاكتئاب خصوصاً بين الإناث وهناك فترات حرجة للإصابة وأهمها فترة البلوغ والحمل والرضاعة وفترة انقطاع الطمث، ومن المعروف أن هذه الفترات يصاحبها اضطرابات في هرمونات الجسم بالنسبة للإناث ضعف الرجال.

قد أقدم لك بعض النصائح العامة يا أم نضال لكن تبقى العزيمة من داخلك أنتي:

– سجلي يومياً ما يتم تناوله من طعام وشراب، حتى تصبح معدتك كالكتاب المفتوح، فتدركين ما تأكلينه من نافع وضار، وتستطيعين أن تتابعي نفسك.

– لابد من الانتباه لتناول الطعام أن يكون ببطء، وإضافة بضع دقائق لتناول الطعام بطريقة أكثر استرخاء مع اختيار الأطعمة المناسبة، والاهتمام بالطعم والرائحة.

– قللي كميات الطعام وزيدي عدد الوجبات، كأن تكون وجبة صغيرة كل ساعتين فلا تشعري بالجوع فتلتهمي الطعام.

– استبدلي بعض الأطعمة، كالخبز الداكن بدلاً عن الخبز الأبيض، كالحليب خالي الدسم بدلاً من الحليب الدسم، وامنعي الطهي بالزبد والدهون المشبعة، واستبدليها بزيت الزيتون، واعتمدي على التوابل لرائحة طعام شهية، واستعملي المقلاة الحديثة بدون زيت، استعملي سكر الدايت أو السكر البني بدل السكر الأبيض، وشوكولا بدون سكر، وغيرها من الأمور التي تجعلك تأكلين بشكل طبيعي وبسعرات حرارية أقل.

– عند إتباع نظام غذائي قاسي والجوع الشديد يمكن أن يؤدي بمرور الوقت إلى رد فعل عكسي يتمثل بالشراهة عند تناول الطعام، فلا تحرمي نفسك من شيء، لكن تذوقي وفقط كميات قليلة، ويفضل قضاء وقت إضافي على المائدة وتنويع الأطعمة ذات السعرات الحرارية القليلة.

– اصنعي الآيس كريم ورقائق البطاطا في المنزل بطرق صحية وأقل سعرات حرارية.

– اتركي كل صباح طبق من الفواكه الطازجة، وآخر من الخضراوات في مقدمة الثلاجة.

– وزنك قد لا يسمح بممارسة الرياضة، حاولي فقط الخروج للتمشية 3 مرات أسبوعياً في مكان مفتوح وهواء طلق مع ترديد الأذكار والاستغفار، يجب أن يكون هذا بانتظام فهذا يعدل مزاجك ويزيل التوتر والحزن.

– فور الاستيقاظ ضعي أمامك 3لتر من الماء، واشربي كوباً كبيراً بمعدل كل نصف ساعة، هذا مفيد جداً في عدم الشعور بالجوع، وحرق الدهون، وتعديل الحالة المزاجية.

– ابحثي عبر مواقع التواصل الاجتماعي عن المجموعات التي تهتم بالتغذية وتعاني من السمنة وذلك للحصول على المساعدة الذاتية لضبط الوزن، فبعض الخبرة من تجارب الآخرين تشعرك بدعم كبير.

 ـ وأخيراً أنصحك بضرورة متابعة الطبيب النفسي، وعدم وقف الأدوية من تلقاء نفسك فهذا له مخاطر شديدة، فأدوية الاكتئاب تؤخذ تدريجياً وتوقف تدريجياً.

أرجو أن تتابعيني بأخبارك الجديدة، وتمنياتي لك بالسعادة والتوفيق

للتواصل معنا:

fadhfadhajawahir@gmail.com

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
34
  • بدون اسم

    اعرفتك ( شغب دوما ) دقة ، صراحة ووضوح . لوكان جات تفهم واش اتقولي لوكان ماتفوتس ....كيما حالتي .

  • بدون اسم

    ET nôtre Belle Religion nous incite à cela....à s'élever spérituellement et non pas à s'allourdir en gobant et gavant comme des vaches..Au moins les vaches donnent par la suite du lait pour nourrir l'humanité mais vous par trôp manger vous donnez quoi???sinon que trôp péter et trôp chier...Excusez-moi je parle comme ça pour vous secouer..et vous faire comprendre qu'il faut s'ouvrir à la culture et au savoir car quelqu'un de cultivé il sait prendre soin de sa personne..
    ABDALLAH...ABDALLAH
    FRANCE

  • بدون اسم

    Et puit il faut chercher le plaisir cérébral le bonheur qui nous vient de la culture de la lecture de la religion de la réflexion de la méditation ....Et non pas le plaisir qui nous vient de l'estomac...du sexe....de l'argent de la matiére en général...Si vous arriver à faire cette mutation en vous et commencer à prendre goût aux choses intellectuelles les choses de la pensée vous verrez que vous commencez à ne plus donner beaucoup d'importance aux choses qui vont dans l'estomac et de-là au WC..

  • بدون اسم

    Il ne faut pas manger trop au fait manger une fois par jour c'est largement sufisant...Les trois repas matin à midi et le soir c'est une mauvaise habitude qui c'est imposée par la force des choses.....C'est la vie moderne aller à lécole travailler rentrer le soir c'est ce rigime qui n'est pas dans la nature de l'homme naturel qui a fait que l'homme mange trois fois et en plus aujrd'hui les gens mangent beaucoup pour le plaisir et passer le temps que vraiment parce qu'on a faim...

  • بدون اسم

    امليحة بزاف في الشتا لواحد زوالي ( لبها وادفا ) واش رأي الصحراء عفوا الحاج اسليمان المنفلوطي؟

  • اللهم اهد قلبي

    تقبلي أختي نفسك أولا , ثم طبقي نصائح النظام الغذائي و الرياضة

  • الصحراء

    الصحراء مهتزة منذ زمن طويل و لكن البحر باردا ...لا يحس بها و لا باهتزازها...و لا بحاجتها اليه
    حتى انها تخيلته جليدا صلبا رغم انها متاكدة انه ليس كدلك.
    الصحراء و البحر يحتاجان بعضهما و يكمل احداهما الاخر رغم انهما لا يلتقيان الا في مناطق نادرة

  • الشونج

    إلى الأسمر ( وعيونو زرقاء): ( 70 ×172×E)

    إقترح عليها " الشونج"، تتبادل معاها في كل شيئ،

    ورد لنا بالخبر

  • البحر ينادي الصحراء، حول

    البحر ينادي الصحراء، حول

    هاذا غيييييييير أرسلنا رذاذا، فاهتزت الصحراء وربَت؟

    لم يحن موسم الإصطياف بعد،

  • بدون اسم

    24 واقع الطبيعة يوحي أن أرتفاع أشجار النخيل وتناسقها يؤكد أن الصحراء ماهي إلا غطاء تقتضيه طبيعة البحر ( فالصحراء بحر قائم بذاته ) والحقيقة أن البحر هو الأكثر احتياجا للصحراء .

  • صحرا

    اهلا بك يا بحر...اشتاقت الصحراء للبخر كثيرا...و هي تحتاجه...تحتاج اليه

  • بدون اسم

    واش خاصها ؟ بونبونه باهية لمن استطاع إلبها سبيلا ، يمكن أن تعيش حياة سعيدة كما هي دون عقدة . أنا نوزن 70 كلغ والطول 172 واش رابح هي خير مني هي تاكل امليح كونها محظوظة وأنا أعاني من سوء التغذية . أنا اسمر هي بيظه . ممكن تروح للجنة قبلي ، أنا راجل اقتلني اتعب وهي عاطيها لا الماكلة وارقاد ، الله إيزيدلها في الخير والهناء .

  • أضربوه ببعضها

    إلى الونشريسي:
    أما أنت فلا ينفع فيك إلا ان تُضب ببعضها،

    اما السائلة السمينة، فنقول لها:
    لديك حلان مترافقان:
    يجب ان تقسمي معدتك إلى ثلاثة أقسام: قسم للطعام، وقسم للماء وقسم للهواء،
    اي انه في كل وجبة سيبقى لك ثلثي طعامك، تتصدقين بهما وتسألين الدعاء،

    مع الملاحظة بأن حدود الجزائر وصلت لخليج فارس،
    وعما قريب ستمتد إلى البحر الأسود ،

  • 20

    ههههههههههههههههههههههههههه

  • الونشريسي

    اللهم نسالك ياغفور ياودود ان لاتسلط علينا بذنوبنا سمينة ولانحيفة.. لافارض ولابكر عوان بين دالك

  • بدون اسم

    13 التخمام في الشر ينفخ فعلا ولا يسمن لأن السمنة نكون عند الأصحاء .

  • مسيلمة الكذاب

    يقول تبارك وتعالى : " والذين يؤذون المؤمنين والمؤمنات بغير ما اكتسبوا فقد احتملوا بهتانا وإثما مبينا "... قال رسول الله قال رجل : والله لا يغفر الله لفلان فقال الله عز وجل من ذا الذي يتالى على إني لا أغفر لفلان قد غفرت له وأحبطت عملك "....... ههههههههههه هنيئا لك يا فايق

  • بدون اسم

    12و13. 15 و 16 لأمينة اقول شكرا ونصيحتي لهذيك المخلوقة هدفها ( باه اتولي كيما كانت ) وفي الآخرة انديروها مشوي لمسيلم الكذاب (16)والذي هو في نفس الوقت أبوب (15) الذان يكونان طبعا وقود نار جهنم إن شاء الله . ( المنافقون جزاؤهم جهنم وبئس المصير )

  • مسيلمة الكذاب

    راح ترقد في قبري ؟ لا حول ولا قوة الا بالله

  • أيوب الصابر

    ٍالتعليق رقم 4 لا أدري ما هو دينك ولكن أعرف فيك غياب التربية والأخلاق والإحترام على الأقل تجاه المسلمين

  • بدون اسم

    10 - حدد موقفك يامسيلمة الكذاب . هل أنت إمام مفتي في كل شيء أم ملحد لا يؤمن بأي شيء ؟.

  • امينة

    رقم 4بصح مرات التخمام يسمن !

  • امينة

    رقم '4 ضحكتيني بصح علاه تتوقف عن الصلاة والصوم لازم تكمل ان شاء الله ربي يهدينا

  • Anaya

    يا أختي مشكلتك عويصة لكن لكل مشكلة حل فلا تحزني ولا تستسلمي للاكتئاب فتزيدين الطين بلة لأن أدوية الأعصاب و الإكتئاب تسمن و تنفخ و بذلك تدخلين في حلقة مفرغة. التوتر والقلق نعم يؤديان بالبعض إلى السمنة لأن البعض يجد في الأكل(لا إراديا )طريقة لتعويض نقص معين.إذا كنت تعانين من السمنة لعامل وراثي أظن لا تنفعك لا رياضة و لا رجيم . لانك ستقعين في le yo yo الحل الأمثل هو ما اقترحه عليك رقم 2 الجراحة. وإحنا نقولوا سأل مجرب و ما تسأل طبيب! !! و الأخ آدم مجرب.ثقي في نفسك وان كان الأمر صعب فهو غير مستحيل

  • بدون اسم

    الى رقم 4 ادا لم تستح فاصنع ما شئت

  • لمياء

    عليك بالدهاب عند un médecin nutritionnisteلانه سيشخص حالتك ويصف لك الريجيم الخاص بك ولاتسمعي الوصفات من هنا وهناك فهي ستضرك اكثر مما تنفعك فهو يستطيع ان يعطيك ريجيم حسب حالتك خاصة ادا كنت تعانين من les maladies métaboliques génétiquesاوLes maladies cardio-vasculaires ونصيحة ايضا عندك الحق حافظي على زوجك وابعدي فكرة الانتحار من راسك لانك ستخسرين الدنيا والاخرة .دون ان انسى الرياضة هناك قاعات خاصة بالنساء .

  • بدون اسم

    6 ماهو مفهوم السنة في مفهومك يامسيلمة الكذاب ؟ ماذا فهمت من سبعين خريفا أيها المسيلة الكذاب ؟ هبت أنك إلاها وأخذت تصدر أحكاما كهنوتية نهائية . فتاويك سامطمة تقتل .

  • abdelkrim

    bonjour j'ai passe par la la seule solution la chirurgie bariatique y trois methode voir ave avec un chirurgien pour opte un sleeve ou un bypass c mieux pour vous et franchement maxi 6 mois tu perd la moite de ton poids et apres un annee tu trouve le vrai ton poids de l'age de ta jeunesse courage chere dame

  • الشيخ مسيلمة الكذاب

    "ومن سن سنة سيئة فعليه وزرها ووزر من عمل بها إلى يوم القيامة" "إن العبد ليتكلم بالكلمة من سخط الله لا يلقي لها بالا تهوي به في النار سبعين خريفا" هنيئا لك.

  • واقعية

    هذا حال اغلب نساء الخليج خاصة الكويت السمنة المفرطة نتيجة حياة الترفيه و عدم الحركة النساء لا يعملن في البيت و لا يتحركن كثرة الاكل الحل بالارادة من عندك تبدا وهو ان تبداي اولا بالمشي و نزع كل مرة نوع من الطعام دهني و سكريات ثم تبدائين ممارسة الرياضة و لا انصح بعملية ربط المعدة و يجب ان تغيري عاداتك اليومية الجلوس الكثير و الاحباط و التفكير لا يزيدك الا شراهة في الاكل و الحزن على حالك .... تحركي

  • بدون اسم

    عليك بالصلاة والصوم والتفكير في الموت وعذاب جهنم وبئس المصير مع الإستعانة بالمشعوذين المتظاهرين بالتدين الإسلامي وسبنقص وزنك إذا تمكن الرعب من السيطرة على نفسيتك مع الأعتماد في تغذيتك على السلاطة والفواكه فقط . رعب الموت وجهنم هو الوحيد الذي سيخلصك من هذه الشحوم . ولما يصل وزنك إلى أقل من 65 كلغ عليك بالتوقف على الصلاة فورا وتجنب التفكير في الموت .

  • amira hamdi

    هناك حل صعب هو ان تتوقفي عن الاكل 3 ايام لا تاكلي شيئ الا شرب الماء لكي تتخلصي من جميع السموم الموجودة في الجسم .هناك حل اخر .ربط او تكميم المعدة كذلك تناولي جميع الاطعمة التي تحبينها لكن بطريقة مخففة جدا ان كنت تاكلي صحن من الاكل انقصيه الى نصف صحن من الاكل .المشي كل يوم نصف ساعة وان لم تقدري هناك الة رياضية خاصة بالمشي استعمليها في البيت لا تتناولي العجائن بل نسبة قليلة جدا تناولي الخضر كذلك تعشي مبكرا اي ساعتين بعد النوم .الحركة مهمة انقاص الاكل وان تزني نفسك كل يوم لتعرفي وزنك ان زاد اونقص

  • ادم

    قرات قصتك وتاثرت كثيرا لانني مررت بهده الحالة وصل وزني الى مئة وخمسين كيلو وجربت كل شئ ولم افلح انزل عشرين كيلو ثم ازيد ثلاثين واخيرا قررت اجراء عملية تكميم المعدة هنا في الجزائر وبعدعام نزلت 56 كيلو و الحمد لله وانشات صفحة على الفايس بوك اسمها جراحة السمنة في الجزائر

  • الدكتور مسيلمة الكذاب

    i always say: fat is good fat is beautiful FAT IS GOOD FAT IS BEAUTIFUL... this is my opinion. don't care about what they say.