-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بوش لا يبالي بمعاناة سكان غزة

أصوات تطالب أوباما بالصرامة تجاه إسرائيل

محمود بلحيمر
  • 3807
  • 0
أصوات تطالب أوباما بالصرامة تجاه إسرائيل
أوباما لايسمع أحدا..إلا هذين اللذين يجلس بينهما ..

رغم اعتراف الرئيس بوش بمعاناة سكان غزة جراء الحرب الإسرائيلية المدمرة لكنه لم يتحدث عن وقف إطلاق النار، بل جدد، في أول ظهور له منذ بدء الحرب، مساندته المطلقة لإسرائيل. بينما لا يزال الرئيس المنتخب، باراك أوباما، ملتزما الصمت تجاه مجازر غزة، مرددا نفس العبارة التي أطلقها عند بداية الحملة الإسرائيلية بأن “هناك رئيس واحد”.

  • وجدد الرئيس بوش، في تصريح للصحافة مساء الاثنين في البيت الأبيض عند استقباله لرئيس حكومة جنوب السودان، دعمه لإسرائيل.. وأبدى عدم تحمس واشنطن لوقف إطلاق النار إلا إذا نص على ما يضمن عدم تكرار الأزمة مجددا بأن تكف حماس على إطلاق الصواريخ تجاه إسرائيل“. نفس الشيء كان قد أشار إليه متحدث باسم كتابة الدولة، علما أن كوندوليزا رايس ألغت زيارة كانت مبرمج إلى الصين قصد التفرغ لما يجري في غزة.
  • الواقع أنه لا ينبغي انتظار شيء من إدارة بوش الموالية مطلقا لإسرائيل، والتي حزمت أمتعتها كي تغادر السلطة يوم 20 جانفي الجاري. فوعود بوش في أنابوليس بإحداث تقدم في المفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين قبل نهاية السنة كانت نهايتها صمت أمريكي إزاء الإبادة التي يتعرض لها سكان غزة، رغم أنه أبدى تحسره على معاناة المدنيين الأبرياء هناك، واكتفى الرئيس بوش بترديد عبارة مضحكة قائلا إن الدولة الفلسطينية ستكون في يوم ما..”.
  • مواطنو غزة عليهم بالانتظار إلى ما بعد 20 جانفي ليسمعوا صوتا أمريكيا آخر، ربما سيحمل موقفا مغايرا على الأقل يوقف المذبحة الحالية. لكن المؤكد أن الملف الاقتصادي سيهيمن على أجندة أوباما، وهو ما عناه يوم الاثنين عندما تنقل إلى واشنطن لعقد اجتماعات مع الكونغرس.
  • عدم تحمس إدارة بوش لوقف إطلاق النار في غزة في الظرف الراهن يفسر برغبتها في تمكين حليفتها إسرائيل من تحقيق ما تسميه “أهدافها من الحملة العسكرية” ومنها أساسا القضاء على حماس والتخلص من القلاقل في الجنوب، وأيضا عدم تكرار السيناريو المخيب مع حزب الله في صيف 2006.
  • وقد عبر عن هذا ريتشارد هاس، رئيس مجلس العلاقات الخارجية في حديث لقناة “سي أن أن” قبل يومين، حيث ذكر بأن “الحرب سوف تضعف حماس عسكريا، لكن هذا لا يحل المشكل، ومن تم يجب استغلال هذا الوضع جيدا..”
  • ورغم فظاعة الدمار الذي أحدثته إسرائيل في غزة، والتي تنقل وسائل الإعلام بعض مشاهده، لا تزال الصورة التي يراد لها أن تهيمن على الرأي العام هنا هي أن إسرائيل أرغمت على الحرب مع حماس التي ترعب مواطنيها في الجنوب، وأن حماس هي المتسببة في معاناة المدنيين في غزة لاستمرارها في إطلاق الصواريخ..”. وتظهر وسائل الإعلام صورا عن “تطرف” عناصر حماس وتدريباتهم وأثار بعض الصورايخ التي تسقط في البلدات الإسرائيلية المحاذية لغزة وتتحدث عن أسلحة مخزنة هربت عبر أنفاق عبر الحدود المصرية.. وهذا لتبرير استمرار الحرب الإسرائيلية.
  • لكن هذا لم يمنع بروز أصوات، وإن كانت قليلة، تدعو أمريكا للضغط على حليفتها إسرائيل لإنهاء معاناة فلسطينيي غزة ولإحداث تقدم في مسار السلام بين العرب وإسرائيل. وهذا ما عبر عنه آرون دايفيد ميلر، الذي عمل مستشارا لستة كاتبي دولة من الديمقراطيين والجمهوريين حول ملف المفاوضات الإسرائيلية العربية، في مقال نشرته صحيفة “واشنطن بوست” في عدد الاثنين بعنوان: “إذا كان أوباما جديا ينبغي أن يكون صارما تجاه إسرائيل”، أوضح فيه أن “أوباما، مثل من سبقوه من الرؤساء الأمريكيين، سيحمي العلاقة الخاصة مع إسرائيل، لكن أيام العلاقات الاستثنائية الأمريكية الإسرائيلية تكون قد اقتربت من نهايتها، ناصحا الإدارة الجديدة بأن تكون “صارمة، أكثر صرامة من إدارتي بيل كلينتون وجورج دبليو بوش، إذا كانت جدية بشأن السلام بين العرب وإسرائيل“.
  • وبرر ميلر ذلك بأن أوباما قد يجد نفسه، كما حصل لبيل كلينتون، محبطا إزاء تشدد نتانياهو (الذي كان وزيرا أولا عند المفاوضات مع عرفات في نهاية عهدة كلينتون)، و”خلافا لكلينتون، وإذا ما استمر السلوك الإسرائيلي في تجاوز الخط، ينبغي أن يسمح (أوباما) بإظهار هذه الإحباطات إلى العلن خدمة للمصالح القومية الأمريكية“. ويدعو الكاتب لإيجاد توازن في العلاقة بين أمريكا وإسرائيل.
  • كما انتقد الموقف الأمريكي مما يجري في غزة حيث كتب يقول: “إسرائيل لها كل الأسباب للدفاع عن نفسها ضد حماس، لكن هل يعقل أن تساند أمريكا سياستها العقابية لحماس بجعل حياة مليون ونصف المليون من مواطني غزة لا تطاق، بحرمانهم من المساعدات والتنمية الاقتصادية؟ الإجابة لا” يقول الكاتب، الذي يلمح إلى أمل في نجاح أوباما في التوصل لاتفاق سلام بين العرب وإسرائيل، لأن “المصلحة القومية (الأمريكية) تتطلب ذلك”، رغم أن المسار سيكون مؤلما بالنسبة للعرب والإسرائيليين والأمريكيين. كما كتب.
أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!