-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
خلال مؤتمر دولي بالجزائر تناول العلاجات المبتكرة

أطباء يستعجلون استفادة مرضى السرطان من العلاجات المبتكرة

كريمة خلاص
  • 993
  • 1
أطباء يستعجلون استفادة مرضى السرطان من العلاجات المبتكرة
ح.م

اختتم المؤتمر الدولي الذي دام يومين بفندق الشيراتون بالعاصمة، السبت، والذي تناول موضوع التكفل بالأورام السرطانية بالجزائر والعلاجات المبتكرة.

وفي هذا السّياق، تأسّف البروفيسور بوزيد كمال رئيس الجمعية الجزائرية لطب الأورام ورئيس مصلحة الأورام الطبية “بيار وماري كوري”، عن تأخر استفادة المرضى الجزائريين فعليا من الأدوية المبتكرة رغم تسجيل بعضها عام 2018 وبالأخص العلاج المناعي.

وأضاف المختص أن تأخّر توفير الدواء من قبل الصيدلية المركزية للمستشفيات تضييع للوقت، في غياب أدوية جنيسة لها، مستعجلا تحديد المراكز المرجعية التي سيعتمد فيها هذا النوع من الأدوية المبتكرة، خدمة للمريض وحرصا على سلامته وعافيته.

وأكد بوزيد أن هذا العلاج أثبت فعاليته على بعض المرضى الذين استطاعوا توفيره، كما كشف عن استخدامه في وقت سابق بموجب رخصة مؤقتة من قبل وزارة الصحة قبل تسجيله رسميا على مستوى وزارة الصحة والسّكان وإصلاح المستشفيات.

وألحّت سلمى حمدي المختصة في أمراض الدم بالمؤسسة الاستشفائية الجامعية لسطيف على أهمية استفادة المرضى في الجزائر من الأدوية المبتكرة التي قدمت إضافات نوعية في مجال علاج المرضى خاصة بالدول التي كانت سباقة إلى اعتمادها.

وجمع المؤتمر الدولي الذي نظّمه مخبر “روش” في طبعته الثالثة أكثر من 400 مختص على المستوى الوطني والدولي في طب الأورام والصيدلة والدم والتشريح الباطني والغدد، حيث أوضح المنظّمون أنّ اللّقاء يصب في خدمة المريض الجزائري، خاصة بعد تسجيل العديد من الأدوية المبتكرة في الجزائر.

وتناول اللقاء آخر المستجدات العلاجية في مجال التشخيص وأمراض الدم وسرطان القولون والمستقيم وسرطان الثدي والرحم والعلاج المناعي والصيدلة الاستشفائية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • علي بن مجمد بن علي

    وزارة الصحة لا يهمها مرضى السرطان أو المرضى الآخرين ما دام أولي الامر يتداوون في الخارج وكل ما يقال كذب