-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
انتقدوا عدم فعاليتها في علاج المرضى وتسببها في أعراض خطيرة

أطباء ينتفضون ضد أدوية “مغشوشة” لعلاج السرطان

كريمة خلاص
  • 3059
  • 16
أطباء ينتفضون ضد أدوية “مغشوشة” لعلاج السرطان
ح.م
المركز الوطني لمكافحة السرطان

وقّع عديد الأطباء الأساتذة في مجال طب الأورام عريضة لسحب دواءين يتواجدان على مستوى السوق الوطنية، نظرا لعدم فعّاليتهما الكاملة في علاج المرضى وما يسببانهما من أعراض جانبية كثيرة للمرضى أثّرت على وضعهم الصحي العام.

وتم عقد اجتماع على مستوى المركز الوطني لليقظة بخصوص الأدوية والعتاد الطبي برئاسة البروفيسور لومي نجاة حضرته قامات عديدة في مجال علاج السرطان ببلادنا من بينها البروفيسور عدّة بونجار رئيس مصلحة طب الأورام بالبليدة والبروفيسور محمد أوكال من مستشفى بني مسوس والبروفيسور صدقاوي شريفة من ولاية تيزي وزو وكذا البروفيسور سماعيلي فريدة من البليدة.

وأجمع المختصون الذين وقّعوا العريضة، على الآثار الكثيرة غير المرغوب فيها لهذين الدواءين ومضاعفتهما الجانبية ويتعلّق الأمر بدواء “كوبي ماكس” و”دوزي ماكس” المصنفين كعلاج كيميائي لمرضى السرطان في مختلف أنواعه، سيما سرطان القولون وسرطان المستقيم.

ومن بين أهم الأعراض الجانبية التي ذكرها المختصون بعد ملاحظاتهم اليومية على المرضى وتحاليلهم الدورية، تأثيرهما على دم المريض والتسبب في تراجع رهيب للكريات الحمراء بالإضافة إلى تغيرات وحكّة في الجلد على مستوى اليدين والرّجلين.

ومعلوم أنّ مرضى السرطان الذين يخضعون للعلاج الكيميائي يعانون مناعة ضعيفة لجسمهم، ناهيك عن القيء والوهن وغيرهما من التأثيرات التي تحد من قدرة وطاقة المريض.

وينتظر المختصون النظر في مطلبهم من قبل الجهات الوصية خدمة لصحة المريض من منطلق تجربتهم في علاج مرضاهم التي أثبتت تراجعا رهيبا ومضاعفات جانبية عديدة أثرت على المسار العلاجي الجيد للمريض، ما دفع بالمختصين المشرفين على العلاج إلى التحرك العاجل لإنقاذهم ببدائل علاجية أفضل.

ويدرس المركز الوطني لليقظة بخصوص الأدوية والعتاد الطبي الملف جيدا من أجل إصدار قراره النهائي بخصوص السحب من عدمه.

من جهته أوضح البروفيسور ديلام صالح مختص في علاج الأورام بمركز بيار وماري كوري أن اعتماد الدواء لا يخص شخصا واحدا فقط وإنما يرتكز على دراسته على مجموعة من المرضى وعندما تحدث أثار جانبية غير مرغوب فيها مع حالات عديدة يتم اللّجوء إلى سحبه بعد استيفاء الإجراءات اللازمة وبلوغ نسبة 5 من المائة من المرضى المشتكين أو المتضررين منه فعليا.

وأضاف ديلام أنّ دواءي “كوبي ماكس” و”دوزي ماكس” يثيران الجدل في الأوساط الطبية في المدة الأخيرة بين منتقدين رافضين وقابلين راضين غير أنّه لا يمكن الجزم بصفة قطعية لأننا إلى غاية الآن لا نمتلك الرد العلمي الدقيق وإن أكّد بعض المختصين تسجيلهم لآثار جانبية ومضاعفات على مرضاهم.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
16
  • kamel

    اكتشفوا ان الادوية المعالجة للسرطان التي تأتي من الهند مزورة و ان حالة المرضى لم تتحسن كما يجب من خلال اخذ هذه الادوية. و عددوا الكثير من هذه الادوية. منها دواء يسمى Methotrexate . وصفه لي الطبيب المتميز ابراهيم خضير نهار للمرض المناعي الذي اعاني منه. و بالحال هرولت الى علبة الدواء و لله الحمد اكتشفت ان الدواء قد صنع بالمملكة المتحدة.
    و هذا قادني للتساؤل عن أوضاعنا بالكويت. هناك الكثير من الأدوية التي تدخل الكويت بشكل شخصي او بشكل منظم. فالكثير منا يحضر معه الفياغرا أو أدوية الرشح أو السعال من الهند و ايران و مصر كهدية للربع. و هناك منها يباع بالسوق

  • kamel

    ليس بمنأى من هذه الادوية.
    ولكن مشكلة هذه الادوية كما جاء بالمقالة ان بها الكثير من الغش. هيئة الصحة العالمية تقول بأن 20 بالمائة من الادوية مزورة. و اساليب الانتاج لا تتم بطرق معقمة. فالمقالة تذكر ان هناك الكثير من الذباب بمراحل حرجة من عملية انتاج الادوية. و ان هناك كذب بالإدعاء بمواصفات هذه الأدوية. و ان بعض الملصقات التي تدعي بأن هذا الدواء قد انتج من بعض الشركات الملتزمة بالأسس الصحيحة للإنتاج، مزورة. أي انها قد صنعت بشركات اخرى.
    و على سبيل المثال هناك شك بأن الأدوية سببت وفاة مئات الخدج في كشمير. و في كمبالا بأوغندا اكتشفوا

  • kamel

    ان ينتج هذه الأدوية. و على الحكومات التي دولها تستورد هذه الأدوية ان تتأكد من انها تتطابق الوصفة العالمية لهذا الدواء و ان انتاجها قد تم بطريقة معقمة. بحيث لا تضر صحة الانسان. و بالطبع هذه الادوية تكون قليلة الاسعار مقارنة بمثيلاتها السابقة. و على سبيل المثال دواء الليبيتور قد قل سعره بسبب انتهاء فترة الحقوق الفكرية.
    يبدو بأن قطاع انتاج هذه الأدوية كبير بالهند. فالهند هي ثاني اكبر مصدر لهذه الأدوية لأمريكا.و ان اربعين بالمائة من الادوية التي تباع في امريكا دون وصفة طبية منشأها الهند. و ان الهند تصدر ما قيمته 15 بليون دولار سنويا من هذه الادوية. أرقام مذهلة. مما يعني ان سوق الكويت ليس

  • kamel

    إحذروا الادوية الهندية
    و انا اتصفح موقع صحفية النيويورك تايمز شدت انتباهي مقالة عن زيارة الدكتورة مارجرت هامبورج رئيسة هيئة الاغدية و الادوية الامريكية للهند. سبب الزيارة كان الغش و اساليب الإنتاج المتدنية للأدوية ذات الاسم العام بالهند. و كنت و انا اقراء هذه المقالة اتساءل عن الربع الذين يتعاطون الفياجرا الهندية. و صناعة الادوية عندما تقع بأيد غير امينة تسبب الكثير من الامراض. و هذا قادني للتساؤل عن بلدنا الكويت و ضعفه الجغرافي و السياسي. و ما العمل لحماية أحبائنا؟
    الأدوية ذات الاسم العام هي الادوية التي انتهت فترة الحقوق الفكرية لمبتكرها. و بعد انتهاء الفترة يحق لأي شخص ان ينتج هذه

  • Aziz

    كل هذا سببه العشوائية و اللاستقرار ، وزراء لا يعمرون في مناصبهم اكثر من عام و تعيينهم يأتي باوامر فوقية لا علاقة بمعايير الكفاءة و النزاهة
    حسبنا الله و نعم الوكيل فيهم الله لايسامحهم

  • محمد☪Mohamed

    هناك أمراض مزمنة Maladies chroniques
    C'est une maladie,qui peut durer toute la vie, et qu'on ne peut pas guérir
    أمراض القلب، مثل السكتات القلبية والدماغية وارتفاع ضغط الدم.
    السرطان بأنواعه.
    أمراض الجهاز التنفسي المزمنة، مثل الأزمة والانسداد الرئوي المزمن.
    داء السكري.
    لا البكتيريا ولا الفيروسات تشخيصه يصعب على الطبيب لازم خبرة .
    الوقاية خير من العلاج نقص الوعي والمثابعة من أخصائيين لأنه بعض الأطعمة يمكن أن تجعل الأعراض أسوأ.
    التذخين والخمور وسكر وذهون والسمنة وعدم الرياضة .
    طريقة الأكل تاعنا كلها مسرطنة الموت الطبيعي ساينقرض ويبقى الموت بالمرض وإنسان هو سبب.

  • +++++++

    طرفي المافيا هما على ضفتي المتوسط .. الطرف الشمالي هو في فرنسا .. اللهمّ إنا نوكّلك على من غشّنا و خدعنا و خاننا.

  • Moh

    نوع كبير من الأدوية االمسوقة مدغولة وليست لها أية فعالية . منها أدوية لي مرضى القلب الظغط الدموي , السكري و أمراظ أخرى , خاصتا الأدوية المنتوجة محليا الناس راهي تشرب فلفرينة بلماء . و الله ذلك شيئ خطير وكل مسؤول مباشر وأو غير مباشر عن وفاة سوف يحاسب عندالله . المرظى مساكن يشربو فلدواء و لم يلحظو أي تحسن في الحالة الصحية و في أغلب الأحيان يحصلوا في الطبيب أنه أخطئ التشخيص بينما المشكل يكمن في الدواء المدغول الغير فعال . حسبنا الله ونعم الوكيل

  • محمد☪Mohamed

    beaucoup de gens atteints d’un cancer avancé continuent les traitements de chimiothérapie, même s’ils n’ont, pour ainsi dire, aucune chance de les aider. Ces personnes sont ainsi exposées à des souffrances inutiles.
    !!!

  • محمد☪Mohamed

    Lorsqu’on traite une tumeur pour la première fois, on peut espérer que le traitement détruise les cellules cancéreuses et les empêche de revenir (comme le cancer du sein, du côlon et du poumon et comme le sarcome ) . Si votre tumeur continue de se développer malgré le traitement, ce dernier a moins de chance d’agir.
    un autre traitement ne vous aidera pas à vous sentir mieux et n’augmentera pas vos chances de vivre plus longtemps. Au .contraire, un traitement additionnel pourrait occasionner de graves effets secondaires qui pourraient abréger votre vie

  • DJAMEL

    ET EN PARTICULIER CELUI IMPORTE D INDE ET DESTINE A LA CHIMIOTHERAPIE DES CANCEREUX , IL FAIT ACCELERER LA MORT DES MALADES DANS UN TEMPS RECORD, ON DIRAIT QU IL CONTIENT D AUTRES SUBSTANCES QUE CELLES DE LA GUERISON ET QU ON A FAIT LE BON CHOIX AFIN DE FAIRE DISPARAITRE LES INDIGENES QUI DEVIENNENT UN VRAI FARDEAU

  • محمد☪Mohamed

    خاصنا في الجزائر جل المناسب في مكان المناسب الرجل نزيه قومي يحب البلاد وكل الذي يعين في الخفاء الوزاراء والمسؤلين أعتقده سوكارجي مخدر من غير طبيعي كل وزرائونا غير متخصصين في منصب تاعو
    دورالصافة تركز على CV
    الدواء مزيف لايذخل لدولة بطريقة شرعية أو عادية إلا إذا كانت السلطة عصابة لأنك تشتري على مخبر عالمي وليس في سوق Taïwan .

  • محمد☪Mohamed

    يستخدم الدواء للشفاء والتعرف على أو منع المرض ويستعمل son principe actif للتصحيح أو تعديل الوظائف العضوية.
    الدواء المزيف هو منتج يشبه الدواء شكلا ولكنه ليس دواء يصنع من قبل المتاجرين des trafiquants ...
    il s’agit d’un trafic très rentable حذار ، الدواء المزيف ليس دواء المجنس
    Attention, le faux médicament ce n’est pas un médicament générique
    ---
    Un médicament générique est une copie autorisée d'un médicament original.
    ينتج في كل مخابر العالمية بدون إستتناء ، أما المزيف إذا ذخل الجزائر معنه ان أشخاص في السلطة جرميين
    يسرق البلاد بإستراد الأدوية مزيفة من عند مجرميين كما هما .

  • BOUMEDIENNE

    العمومية هي الاخرئ اصابها سرطان الفساد،وهي الاخرئ تحتاج الئ ادوية اصلية غير جنيسة.

  • BOUMEDIENNE

    الذين لا يومنون بهذه المنظومة الصحية الوطنية والذين لا يثقون فيها لان جلهم ان لم نقل كلهم، يعالجون مرضاهم في فرنسا او غيرها، هؤلاء يفندون هذه التحفظات الصادرة من المرضئ انفسهم وحتئ من الاطباء الممارسين للصحة العمومية في الموسسات الاستشفائية او الجوارية وحتئ في الموسسات الخاصة.
    فهل هانت ارواح وانس الجزائريين البسطاء الئ هذه الدرجة؟ او ان الذين فرضوامنطق الصفقات والبزنسة تحت الطاولة، لم يضعوا في حساباتهم ارواح المرضئ ومعاناتهم. ومعانات ذويهم، وكذالك استنزاف الخزينة العمومية، بشرائ عقاقير يدسها المجرم لعدوه اذا اراد التخلص منه.
    اقد ارتفعة الاصوات من كثرت المعانات، لاكن يظهر ان الصحة

  • BOUMEDIENNE

    فهذه المرة كما يقول المثال شهد شاهد من اهل المدينة، واي شاهد قامات في طب الاورام،يستنتجون ان مرضاهم شفاهم الله، يعالجون بادوية مغسوشة تستوردها الدولة وانجر عنها عدم الشفائ وربما الموت.
    فكيف لوزارة الصحة ان تدخل للمنظومة العلاجية الاستشفائية مواد، قانلة لا شفائ فيها، اي لا تخضع لمعايير الصحة الوطنية والعالمية، ومن هي هذه المخابر او الدول التي تزود اهلنا في الجزائر، بائوية مغشوشة ثمنها عملة صعبة، لقد تناقلت وسائل الاعلام فيما سبق ان السوق الجزائرية، التي يتداول فيها الدوائ الجنيس بكثرة، الدراسات اثبتت ان هذه الادوية غير فعالة، وتتسبب في اعراض جانبية خطيرة، لا كن القائمين علئ الصحة في الجزائر