-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

أغار من أبنائي وزوجتي السبب!

جواهر الشروق
  • 12277
  • 0
أغار من أبنائي وزوجتي السبب!
ح.م

متأكد سيدتي أنك ستتعجبين من مشكلتي، أنا شاب في منتصف الثلاثينيات من العمر، من دولة عربية شقيقة، أعجبني الموقع، فقد وجدت زوجتي تتصفحه، فقلت عساها تقرأ مشكلتي، وتتفهمني، فلا أستطيع أن أصرح لها مباشرة.

زوجتي في مثل عمري، رزقنا الله بأربعة أبناء، بين كل منهم عام ونصف، زوجتي لا تعمل، متفرغة فقط لتربية الأبناء.

بدأت مشاكلنا بعد الطفل الثاني، أصبحت حياتنا روتينية، كنت شاباً ملتزماً قبل الزواج، ولم أعرف في حياتي من النساء سواها، كان زواجنا تقليدياً، حيث رشحها لي أحد الأصدقاء وتم الزواج، وأعطيتها كل الحب والرعاية.

أعود من عملي أجدها بين الأبناء، أصبحت أنا بمعنى الكلمة فرداً ثانوياً في الأسرة، لا أجد وقتاً لديها لي! هي تهتم بكل شؤوني المادية، بمعنى لا أعود للمنزل يوماً إلا وقد أعدت الطعام، والبيت نظيف، وملابسي نظيفة، وكل شيء على ما يرام، لكنها متعبة ومجهدة، في الصباح مع الأبناء لإعدادهم للمدرسة، وترفض الإستيقاظ باكراً قبلهم، وفي المساء تكون قد نامت قبل أن أتحدث بكلمة.

أصبحت عصبياً، افتعل المشكلات معها بلا داعي، وأصبحت اضرب الأولاد لأخطاء بسيطة، ولا أطيق سماع صوتهم بعد عودتي من العمل، وأغلق عليهم باب غرفتهم حتى موعد النوم، صار ابني الأكبر يرتجف خوفاً مني، وذات مرة غابت زوجتي بضعة أيام مع والدتها في المستشفى فصار ابني يتبول ليلاً خوفاً مني!! وهي السبب في ما وصل إليه حالنا، كرهت الأبناء، وكرهت الإنجاب، وقد طلبت منها بعد الطفل الأول ألا ننجب غيره، لكنها اهملت الأمر وصار لدينا أربعة أبناء!!

لا أفكر في الزواج الثاني لأني أحبها، وأريدها هي بذاتها لكنها لا تكترث! وقد هددتها بأن أتزوج وأترك لها الأبناء لتستمتع بهم، لكن لا حياة لمن تنادي، لم تفقد زوجتي أنوثتها، لكنها أصبحت أماً وتفتقد الرومانسية.

علي

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الرد:

أهلاً وسهلاً بك أخي الكريم على صفحات جواهر الشروق، والله أسأل أن يرزقك السعادة في الدنيا والآخرة، وأن يديم بينك وبين زوجتك السكن والمودة والرحمة والحب، وأن يعينكما على تربية الأبناء تربية صالحة.

تبسمت كثيراً وأنا أقرأ رسالتك أخي الكريم، فنعتاد على الشكوى أن الزوج ليس رومانسياً، ونادراً ما يشتكي الرجل أن زوجته ليست رومانسية!

من الواضح أن زوجتك قد انشغلت كثيراً بمشكلات الأبناء خاصة وأنهم في عمر متقارب، وهذا يجعلها منهكة طوال اليوم بشئون البيت، وتلبية طلباتهم، وفي المساء الدراسة والاستذكار، وهذا يجعلها تعتقد أن زوجها سوف يراعي هذه الضغوطات، ولا تدرك أن لديها طفل كبير!!

من الرائع أنك حللت المشكلة، وتعرف سببها، فمعظم الأزواج قد يحيل المشاكل إلى جهة مختلفة، فيصعب الأمر على المتخصص ولا يستطيع أن يجد حلاً لخلافاتهم.

وقبل أن نتحدث عن مقترحات حل المشكلة، انصحك أخي أن تحمد الله تعالى على نعمة الأبناء، فغيرك يتمنى طفل واحد فقط، فلا تشكو وتتذمر منهم فيعاقبك الله تعالى بأن تفقده لا قدر الله وتذوق وقتها المرار الحقيقي!! وتذكر أن الله جعلك أب وسوف يحاسبك قبلها على هؤلاء الأبناء، كيف ربيتهم، فضع خطة تربوية لهم، ولا تكون عشوائياً همك أن تطعمهم وتسقيهم فقط!

فكل مرحلة عمرية لها واجباتها ومسئولياتها، هي بضع سنين حتى يكبر الأبناء، ويتزوجون ويتركونكما، وقتها ستقول ليتني تمتعت بهم قبل أن يرحلوا!

صارحا بأسباب مشكلاتكم ، هذا يسهل جميع الأمور ومشكلتك سهلة أخي الكريم، وهذه بعض النصائح التي تسهل عليها مسئولياتها، فتجعل لها وقتاُ في المساء، ويجعل العبء والاجهاد البدني عليها أقل، وهذا لن يكون إلا بمساعدتك، فمن الواضح أنك لا تقدم لها يد العون!

1- أطلب منها الاستعانة بخادمة تساعدها في الأمور التي لا يجب أن تقوم بها بنفسها، بمعني إن كان لديك قدرة مالية فلتأتي خادمة لتنظيف البيت مرة أسبوعياً، فتقلل عنها هذا العبء، وسوف يكون دورها فقط التنظيف، وليس إعداد الطعام، ولا رعاية الأبناء.

2- استعن بوالديك، أو والديها في رعاية الأبناء لمدة ساعتين أسبوعياً، اخرجوا سوياً بمفردكما، ولا تتحدثوا خلالها في شئون الأبناء.

3- ساعدها في دراسة الأبناء مساءَ، ثم ادخلهم بنفسك إلى غرفهم للنوم،  فهذا يعطيها وقتاً لتكون في غرفتها بمفردها قبل النوم لتجهز نفسها لك، بعيداً عن العصبية.

4- أحسن التعامل مع الأبناء وكن هادئاً معهم، حتى تشعر بأنهم بأمان معك، ولا تضطر لأن تتحمل كل مسئولياتهم وحدها بعيداً عنك.

5- لا تردد على مسامعها أنك لم تكن ترغب في الأبناء، فهذا يقتلها!

6- أطلب منها ألا تهتم بالتفاصيل الصغيرة، كأن تطهو 3 مرات في الأسبوع فقط، وأن يكون كل وجبة تكفي ليومين، وبالتالي يكون لها في الصباح وقتاً إضافياً.

7- استغل الساعة ما بين نزول الأولاد للمدرسة وبين نزولك أنت للعمل، الافطار سوياً في هدوء يعطيك الحب!

وأخيراً يجب أن تتفهم كل زوجة أن تنظيم الوقت، وترتيب الأولويات يجعلها تتفادي هذه المشكلة، فلن تخسر شيئاً إن خصصت يوماً في الأسبوع ليتناول الأبناء وجبة العشاء باكراً ويخلدون للنوم قبل صلاة العشاء، وتفرغ رأسها من مشكلاتهم لتتفرغ لزوجها، إن هي اتصلت بزوجها كل يوم خلال فترة العمل لتخبره أنها تحبه، أو ارسلت له رسالة عبر الهاتف الجوال تغازله فيها، فهو الأساس والحب يجعل البيوت مستقرة، ويعطيه الدافع لرعاية الأبناء معها بعيداً عن الغيرة!!

تنمياتي لك أخي بالسعادة والتوفيق وتابعني بأخبارك.

للتواصل معنا:

fadhfadhajawahir@gmail.com

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
  • إلى بنت الصافي

    ألف تحية وإحترا على نصائحك بوركتي........سوف أعمل بها إنشاء الله مع زوجتي....لاتبخلي علينا ما أحوج الرجل إلى نصائح أنثى لكي يصحح تصرفاته وتعامله مع أسرته وأم أولاده...وفقكي الله. يابنت الصافي. سلام الله عليكم.

  • الفاهم

    انت إنسان مريض نفسيا بإختصار روح داوي روحك

  • الونشريسي

    ابشر....اذا رضي عنك...

  • S S BEJAIA

    non le commentaire N 09 n est pas a moi car moi je mis tjr mon nom
    je commente tjr a visage découvert

  • الغريب الى رقم 09 انتي مخطئة

    ان كنتي تقصديني فلست انا .ولما تشتاقي الي وتبحثين عني وتلمحين لي دائما و تظنين انكي تعرفين اسلوبي .تحرير الغريب العجيب ؟؟؟؟؟

  • بدون اسم

    بارك الله فيك يا أخ محمود كلامك دواء للمرضى عساهم يشفون ..
    أشكرك لانك رجل حقيقي أكثر الله من أمثللك .. في زمن الفتنة؟! .. اللهم ثبت الجميع على العقل و الدين الصحيح.
    الحمد لله مازال هنالك رجال .

  • غير نفسك وأفعالك

    الغلط غلطك لأن من الواضح انك تهمل رعاية الأطفال وتترك عليها المسؤولية كاملة لو كنت ترعاهم معها لعشتم لحظات مملوءة بالحب تقوي حبكما وتجعله أكبر وأكبر, وغلطك الثاني أنك تنتظر أن تبادرك هي بالرومانسية و انت المتفرغ لا تبادر ,تذكرها بأفعال وأقوال وهدايا تجعلها تقدر محبتك لها كن رومانسيا حتى تحصل على الرومانسية ومحبا حتى تحصل على الحب ,ومن قراءتي لكلماتك اراك شخص جاف أناني تحب ان تأخذ ولا تحب أن تعطي وان أخذت لا تقدر لأنك لا تعرف قيمة ما تأخذ لأن ببساطة قلبك خالي

  • بدون اسم

    اقتدي بالاخ محمود في تعليقاتك وسنقتدي نحن النساء بالاخت دنيا ماشاء الله .

  • بدون اسم

    j ai décidé de quiter la vie civile pour toujours

  • بنت الصافي

    اما زوجتك فاهمس في اذنها تصبحين على خير قبل النوم وتبسم في وجه زوجتك لدى خروجك للعمل أنظر اليها دون توقف اثناء العشاء وستستعيد زوجتك رومانسيتها وسيرق قلبها وتكسب عواطفها باذن الله

  • بنت الصافي

    واقول لهذا الرجل عليك العطف على ابنائك حتى لا يحسوا انك وحش قبل ان تقوم بتدريسهم لانهم إذا كانوا يخافون منك فلن يتقبلوا التعليم منك ولست مضطرا الى اخراجهم في نزهة للترفيه عنهم إذا كان مدخولك محدودا بل يكفيك أن تلعب معهم نعم إلعب معهم كرة القدم مثلا او لاعبهم إذا كانوا صغارا جدا دعهم يشعروا بوجود هذا الاب العاطفي لأنهم يوما ما في كبرك سيتذكرون لك هذا الجميل وسوف لن يتركوك وحدك بل سيحسنون اليك

  • بنت الصافي

    الشكر للأخ محمود على هذا الرد الثاقب
    اقول لمحبوبتنا تسنيم الريدي إن النصيحة الأولى والسادسة نصائح كارثية. هي بحاجة لأن يساعدها هو بذاته كأن يدرس ابنائه بالنيابة عنها أو يحضر لها عشاء جاهزا ذات مرة وليس كل يوم انا اعرف كثيرا من النساء العاملات ومع ذلك يحضرن الاطعمة يوميا بأنفسهن حتى وإن كان عشاء خفيفا لكن ان تأكل أكلة واحدة على مدار يومين !! ماهذا ؟ بامكانها الاستعانة بأخواتها العازبات أو أخواته ليساعدنها أيضا بدل الخادمة

  • بدون اسم

    هل انت متزوج.

  • بدون اسم

    ما ذا تفعل 17جوان حي باب الضرب بسكرة

  • بدون اسم

    ديما ننسى واش عملت فييا

  • krimo

    من دولة عربية شقيقة وكأنه الموقع انتهى من دراسة الرسائل والمواضيع الواردة من الداخل وخرج للعالمية نقصو شوية من النفخ لأن كثرته تؤدي (للفش) الإنفجار
    ياعزيزي السائل :إذا كنت تعرف مقولة ومن الحب ماقتل فأنا أضيف لك وأقول الحب الذي تحكي عليه هو الذي أوصلك لهته الحالة أنت انسان فاشل وهذه الزوجة راها تدّور فيك مثل الخاتم لازمك وحدة أخرى ومادام قلت لا لأني أحبها فإنك تسأل وتجيب وحدك لا تريد النصيحة لذا تحمّل ماتفعل لالاك وأصمت فأمثالك هم في حالة صمت .

  • نظم إسبوعك، وبركانا من التمربيط

    تعليق السيد محمود تعليق محمود،
    وأضيف للمشتكي: القرللو راه يلعب في عبك، انت متأكد بأنك تتلاعب في موضع ما،
    زوجتك المغبونة تحمل كل 9 أشهر وجاي تخرط علينا، منين كانت تحمل ، يعني أنت تعطس فالشارع وهي تحمل؟
    رزقك ربي بذرية، وبدلا ما تحمد ربي وترعاهم وليت لهم بازغوغ،
    لا اوافق الناصحة في الإقتراحات: 1 و6
    وأضيف إقتراحا واحدا وهو ما دمت انك كنت تريد ولدا واحدا، فأهتم على الأقل في كل يوم من الأسبوع بولد واحد، واجعل ثلاثة أيام بينك وبين زوجتك ( للذكر حظ الأنثيين)،

  • بدون اسم

    اخي محمود لا ارد عليه مكالمة لانني غاضبة من الناس والعالم ومن نفسي

  • واقعية

    الله يبارك على الكلام الراقي و التحليل ....... الله يعطيك ما تتمنى و ترضى سعادة و صحة

  • بدون اسم

    تلقيت صفعات في صغرك

  • بدون اسم

    التغييرةخطوة خطوة حتى يكبر ويصفعه ابوه!

  • بدون اسم

    انت لم تتقبل وضعك فلما تجر بي الى هنا

  • محمود

    جانبك الصواب، والله. الحب مودة ورحمة، وإعذارٌ للزوجة، وتعاطفا معها يكبر كلما ظهر للزوج كبر الحمل والمسؤولية التي تتجشمها. ولمن تفعل ذلك؟ أليس لك؟ ما أكبرها، وهي تحس بثقل إضافي من تهديداتك، ومنّك عليها، وترهيبك لها. الظاهر أن ليس فقط سنمّار هو الذي جوزي بالشر بعد إكماله بناء صرح الخير والمنفعة. أنت شخص لم يشكر نعمة الله، وتأكد أن الله سينزعها منك إن لم تعد لرشدك وتلوذ بمأن الصواب. إتق الله في أمة الله وإلا فإنه هو نفسه سبحانه الذي سيغير عليها وينتصر لها وأنت ترى وتسمع قليل الحيلة. إتق الله

  • محمود

    أتظن أننا متكؤون على فرش، وأن السيدة الهانم تتمايل بقدها المياس على أنغام موسيقى حالمة، تحت غلالة من بخور الهند؟ ليست هذه هي الرومانسية، وليست هذه مكونات خلطة السعادة. الأنوثة والرومانسية ليست في قوارير العطر الفاخر، ولا في الأثواب الشفافة، فقط. الأنوثة طبيعة وسليقة، تبرز لمن أعطاه الله وسائل حقيقية للرجولة ولو كانت من وراء رائحة الثوم والبصل، ومن وراء فستان مصنوع من "الخيش". الأنوثة والرقة سلوك، ولفتات، وحركات قد تدق إلى درجة لا تلفت الأنظار الكثيرة، ولا يراها سوى محب حقيقي. قلتَ أنك تحب زوجتك؟

  • محمود

    تأكد بأنك لو تزوجت كل أصناف النساء فلن تسعدك امرأة. أنت من الصنف الذي يحب نفسه، وليس مشكلته أنه غير محبوب. أنت متسلط، ولا ترى سوى صورتك، ولا ترى إلا ما يجب على غيرك فعله تجاهك، وهو الاهتمام بك في كل لحظة لأنك تحس بأنك خير من الجميع. أقول لك هذا، وأعي ما أقول. ما دام حب أولادك، فلذات كبدك، لم يحل بينك وبين هذه الأنانية التي تنخر روحك، فتأكد أنك مصاب بمرض عضال يستعصي برؤه، إلا أن يشاء الله رب العالمين. وماذا تظن أن الرجال غيرك يعيشون كل يوم ولحظة؟ يتبع ...

  • lili

    Tout à fait d'accord avec 4moi même mère au foyer de 3 enfants

  • بدون اسم

    تحس ان فؤادها اصبح هشيم المحتضر عندما يتنازل حبيبي

  • بدون اسم

    حاب يعيش وقتو ووقت غيرو هو يماه رباتو وولادو حاب ييتخلص منهم وانت واعلاش ما تهتمش بزوجتك انت عنك عمل واحد هي عنها عمل مضروب في 5 الزوجة هي من تستحق الاهتمام دائما تعيش في صراخ وبكاء الاولاد وهذا مجهد نفسيا وجسديا

  • amel

    o9ssim billah rijel maya9jabhoum l3ajeb hata walaw ahtamete bik li fi rassek dirou hadou awladek wa awladha rouh rabi yahdik wa jbed martek wawladek lik koulchi thaslouh fi lamra wa n 2 ma3aha lha9 wana adoun lralat 3andek anta mo ùmartek allah yaslah lahwel

  • oum lyna

    Maskina zwjatouka halatha kima halti lazem 3lik t3awanha chouiya bzeffff 3liha wallah tghide basah rjel ma3andhoumche ihsasse 3ambatalhoum tarbiya sahla surtout 4 lah ybarak ou kamel sgharrrr matkh mamche ri 3la rohek hata hiya marahiche hdida

  • بدون اسم

    العنصر 4غريب عجيب

  • امير الجواهر

    انت رجل تافه حقا ماذا تريد من المراة اكثر من هذا ..مثلك يليق به امراة عاملة لكي تعرف النعمة التي انت فيها فعندما تدخل الى البيت ولا تجدها وتجده متسخا وملابسك مرمية واكلك كله بارد عندها فقط ستشعر بالرومنسية ....تحيه تقدير الى زوجتك الماكثة في البيت واسئل الله ان يؤجرها بعملها هذا في الدنيا والاخرة هته هي المراة الحقيقة التي يكون محور حياتها بيتها وتربية اولادها ..........اخوكم الامير

  • واقعية

    هي اللبه يكون في عونها اربعة اولاد متقاربي السن اتخيل حالتها ... و الرجل بطبعه يحب ان يكون احد الاولاد انه الطفل الكبيرالذي يغار من ابناء صلبه الله يهدي

  • عبد الوهاب

    القصة محزنة وحلها بعد توفيق الله بيد المرأة التي اهملت زوجها نفسيا وروحيا

  • عبد الوهاب

    الموضوع شيق ومحزن وحله سهل

  • السلامة في الدنيا ترك ما فيها

    لا زال عبدي يتقرب الي بالنوافل
    والموعد الجنة قال رسول الله من رآها بعينه ..لبنة من ذهب ولبنة من فضة
    ان اول زمرة نكون نحن آمين
    ادنى منزلة في الجنة
    قال الله لموسى بعد ما يجيء عبد ويقول له الله ادخل الجنة وجدتها ملآى
    فيقول له الله غرست كرامتهم

  • بدون اسم

    وهو الذي انزل السكينة
    ان الايمان يخرق في جوف المؤمن
    هيا بنا لنؤمن ساعة

  • دنيا

    خد ابنائك وزوجتك للتنزه حتى تستعيد رومنسيتها او ساعدها في انجاز بعض الاعمال لانها تعبت من الطبخ والغسيل وتربية الاولاد .

  • بدون اسم

    لما تتعب تفكيرك فب الصفر