-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

أكبر سد في العراق آيل للانهيار

الشروق أونلاين
  • 1814
  • 0
أكبر سد في العراق آيل للانهيار

حذرت الولايات المتحدة المحتلة بلاد الرافدين من أن سد الموصل، وهو اكبر السدود في العراق، آيل للانهيار مما قد يعرض مدينة الموصل ثاني اكبر مدن العراق التي يسكنها أكثر من مليون وسبعمائة ألف شخص إلى موجة من المياه يبلغ ارتفاعها 20 مترا.وكانت الولايات المتحدة قد نصحت السلطات العراقية في شهر ماي الماضي بالتعامل مع مشكلة انهيار السد كأولوية، حيث أن انهياره قد يؤدي إلى عدد كبير جدا من الوفيات.
وقد خصص بالفعل مبلغ 27 مليون دولار لإصلاح وتقوية السد، ولكن المشروع لم يسجل أي تقدم منذ ذلك الحين. وتقول الحكومة العراقية إنها تقوم بتقليل مخاطر انهيار السد، وانه ليس هناك داع للقلق.
ولكن جهة رقابة أمريكية تقول إن عملية تقوية السد اتسمت بسوء الإدارة والفساد. حيث جاء في تقرير نشره اليوم الثلاثاء المفتش العام الأمريكي لمشاريع إعادة اعمار العراق أن “الحلول قصيرة الأمد لم تنجح في حل المشاكل التي يعاني منها السد.”
وقد اكتشف المفتش إخفاقات وخروقات عديدة في عدد من المقاولات الـ 21 التي منحت لأعمال صيانة وترميم السد، ومن بين هذه الخروقات أعمال تشييد رديئة واستيراد أدوات احتياطية غير ملائمة، إضافة إلى عدم إكمال بعض جوانب ومراحل المشروع رغم استلام المقاولين لأجورهم كاملة.
يذكر أن سد الموصل سبب العديد من المشاكل للمهندسين العراقيين منذ إنشائه عام 1984، فقد أنشئ على تربة فيها نسبة عالية من مادة الجص سهلة الذوبان في الماء، مما تسبب في تشبع أسسه بالمياه خلال أشهر قليلة من افتتاحه.
ويقدر بعض الخبراء بأن حادثا من هذا النوع قد يودي بحياة نصف مليون إنسان، إلا أن السلطات العراقية تقول إنها بصدد اتخاذ الخطوات الكفيلة بدرء المخاطر، وانه لا داع للقلق.

ـــــــــــــ
الشروق أون لاين. الوكالات

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!