-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
مجلس الشيوخ يحسم الجدل بشأنه

أمهات التلاميذ بفرنسا ممنوعات من مرافقتهم بالحجاب!

نادية شريف
  • 2561
  • 17
أمهات التلاميذ بفرنسا ممنوعات من مرافقتهم بالحجاب!

صوت مجلس الشيوخ الفرنسي، الأربعاء، على نصوص تعديلية لمشروع القانون المسمى: “احترام مبادئ الجمهورية” التي منها حظر ارتداء الحجاب لأمهات التلاميذ خارج المدرسة.

ويخص الحظر كل ما يتعلق بالأزياء الإسلامية والرموز الدينية، خاصة فيما يتعلق بمن يرافقون التلاميذ في الأنشطة المرتبطة بالتدريس داخل أو خارج المؤسسات التي تنظمها هذه المدارس والمؤسسات التعليمية العامة.

ومن بين التعديلات التي أقرها المجلس، تعديلان يحظران ارتداء الرموز الدينية بشكل واضح لمن يرافقون التلاميذ في الأنشطة خارج المدرسة، بمن فيهم أمهات التلاميذ.

وهما تعديلان سبق لمجلس الشيوخ أن صوت عليهما في العام 2019  بـ177 صوتاً ومعارضة 141 من البرلمانيين.

ويطرح هذا التعديل الجدل من جديد حول ارتداء الحجاب في الأماكن العمومية، رغم أن النواب حرصوا على عدم ذكر كلمة حجاب خلال مناقشاتهم.

وأصرّ النواب على الطابع العلماني للتعليم في فرنسا، واعتبار الأنشطة خارج المدرسة جزء من النظام التعليمي في البلاد، بما يعني أنه يجب أن يلتزم بدوره بمبادئ العلمانية.

يذكر أن طلاب المدارس والكليات والثانويات تم منعهم منذ العام 2014 من ارتداء “لافتات أو ملابس “يظهرون من خلالها انتماءهم الديني”.

وجرى اعتماد مشروع تعديل آخر على قانون الانفصالية، يهدف إلى منع ارتداء “البوركيني” في حمامات السباحة البلدية أو أماكن الاستحمام التابعة للبلدية.

ويؤكد نص المشروع على أن القوانين الداخلية الخاصة بتلك الأماكن “تضمن احترام مبادئ حيادية الخدمات العامة والعلمانية”.

كما صادق النواب أيضاً على تعديل يحظر على القاصرين ارتداء “لافتات أو أزياء” في الأماكن العامة “التي تدل ظاهرياً على الانتماء الديني”، ويمنع “لبس القاصر أي لباس من شأنه أن يشير إلى دونية المرأة”.

وكان مجلس الشيوخ الفرنسي قد صوّت في قراءة أولى جرت بتاريخ 29 أكتوبر لصالح مشروع قانون يمنع ارتداء الرموز الدينية، بينها الحجاب، على أولياء التلاميذ المرافقين في النزهات المدرسية، بأغلبية 163 صوتاً مقابل 114.

ومرّر المجلس الذي تهيمن عليه المعارضة اليمينية، نصوصاً تعديلية لمشروع القانون، رغم المعارضة الشديدة من وزير الداخلية جيرارلد دارمنان.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
17
  • جزائري

    بالنسبة للذين يهرجون علينا بقولهم احترموا قوانين فرنسا. لا مشكلة نحترم قوانين فرنسا وهذا لا يغير كونها قوانين مستبدة تخالف تماما الشعارات الفارغة الحرية والمساواة التي صدعوا رؤوسنا بها.

  • algeriano

    هل هناك من أرغم هؤلاء على العيش في فرنسا . أم ذهبوا وهاروا الها طواعية ؟؟ و الجواب على هذا السؤال البسيط هو الحل للمشكلة في أن واحد .

  • maouche

    تحدثوننا عن العنصرية في فرنسا والعنصرية تتجول في طرقاتنا ووسائل اعلامنا وتصريحات سياسيينا وفي ادارتنا ووسائل نقلنا .... والا كيف نفسر ما ينشر على مواقع التواصل الاجتماعي من قبل برلمانيين وأشباه مثقفين ورؤساء أحزاب كرتونية .................و الذين ينشرون الكراهية والعنصرية والجهوية جهارا نهارا ولا أحد يتحرك والكل صامت . رغم وجود ما يسمى بقانون مكافحة التمييز والكراهية . أنشري يا جريدة الشروق حقائق واضحة وضوح الشمس حقائق بلغت مسامع كل الجزائريين .

  • محنوني

    ساهل وماهل : لي معجبوش الحال يرجع لبلادوا .

  • جزائري حر طليق

    حين تهاجر الى بلدان الناس هروبا من الاستبداد والحروب والفقر والميزيرية والجهل ............... فأضعف الايمان أن تحترم قوانين ذلك البلد الذي فتح لك أبوابه . أما غير ذلك فهو نفاق لمن يأكل الغلة ويسب الملة. هؤلاء الذين قال عنهم ابن خلدون : إذا دخلوا أوطان أسرع إليها الخراب . اذا جاعوا سرقوا واذا شبعوا فسقوا .

  • مازوزي

    للمعلق كلمة حق : وماذا عن الأقلية الغير مسلمة في الجزائر : مسيحيين وملحدين ... والذين يعيشون مختبئين حيث هم مرفوضين من كل حدب وصوب . أم أن كلمة الحق لديك لها فقط اتجاه واحد sens unique -one-way . أنشري يا شروق

  • مشاشي

    حين نتدخل في شؤون فرنسا وحين نرفض مثلا هذا القرار : ..أي منع السلطات الفرنسية ارتداء الحجاب لأمهات التلاميذ خارج المدرس ... لنفرض جدلا بأنه هناك جالية فرنسية في الجزائر . هل نسمح بأن يتدخل الفرنسيين في قوانيننا ... كأن يطالبوا الجزائر بفتح المطاعم والمقاهي في شهر رمضان بحجة وجود جالية فرنسية في الجزائر وهم ليسوا مسلمين ؟؟؟

  • tadaz tabraz

    حين تكون في بلدان الغير : احترم قوانينهم أو عد لبيتك . رفعت الجلسة

  • amis

    يا للهول وقد تحول الجزائري الى مقدم للدوس ليس على المستوى المحلي حيث يتدخل في شؤون وحريات غيره فقط بل حتى في اتجاه اروبا واسيا وأمريكا وأقيانوسيا والقارة القطبية الجنوبية والشمالية .... وغذا ربما تجاه المريخ وزجل ونبتون وأورانوس ..............الخ حيث يريد فرض منطقه على كل الدول وفي كل أنحاء العالم أي يريد على فرنسا أن تستشيره قبل اصدارها وسنها لأي قانون في وقت لا يريد لفرنسا أن تذكر الجزائر بسوء حيث كلما سمع اسم الجزائر الى وسيلة اعلامية فرنسية أو في تصريح لمسؤول أو سياسي فرنسي .....الا وزلزل الأرض تحت أقدامنا . انه الجهل في أقصى درجاته

  • محمد☪Mohamed

    إلى كلمة حق. المسلم يحارب في دول الثى تعتبرها مسلمة, فرنسا تسمح لهم الكثير بعض منهم يبالغ بيجهل علانية مما قوى اليمين المطرف . إلى الخليل دعائك يرجع إليك لأن الله عزوجل يعلم أنك غير صادق تعلم دينك أمثالك جعل الكافر يفهم خطء الإسلام فيك شيء من جاهلية . ثم كيف بغيثو تأثي أخرة ...أليس هده بشرى لإقتراب يوم التغابن!!!

  • هشام

    ماذا لو عومل الاجانب في بلادنا بالمثل و قنن عدم التجول في بلادنا لهم الا بالحجاب ههههههههههههه بديت نخرف حتى يلبسوه بناتنا و نحكيو

  • الحق بقال

    هذه هي فرنسا الصليبية .ماذا تنتظرون منها .لكن الله متم نوره ولو كره الكافرون.

  • كلمة حق،

    المسلم في فرنسا لم يعد مسموح له بممارسة تعاليم دينه و هو ما يوجب عليه الهجرة من بلاد الكفر الى بلاد الاسلام.

  • abbas

    يُرِيدُونَ أَن يُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَيَأْبَى اللَّهُ إِلَّا أَن يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ

  • الخليل

    الل ه يذل فرنسا و محبيها.

  • لا للعنصرية

    مجلس الشيوخ هذا يحارب الدين علانية رغم الحرية والمساواة التي يدّعونها كذبا وزورا فقد قرروا منع الازياء الدينية والاسلامية في حين غفلوا عن الازياء الفاضحة التي تكشف مفاتن النساء انا ادعوا المسلمين المقيمين هناك (من الاطارات والكفاءات العلمية )الى الهجرة الى اي بلد عربي والعمل هناك وهذه اكبر صفعة ستتلقاها فرنسا

  • nacer

    le couvre visage pour les femme musulmanes interdit mais le masque est obligatoire, quelle contradiction