-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
سير الصالحات

أم حرام بنت ملحان.. شهيدة البحر التي تحققت لها رؤيا خير البشر

أماني أريس
  • 9522
  • 1
أم حرام بنت ملحان.. شهيدة البحر التي تحققت لها رؤيا خير البشر
ح.م

لعبت المرأة في عهد النبوة دورا أساسيا في تبليغ الرسالة المحمدية، ولم تترك سبيلا من سبل الخيرات العظائم، ولا بابا من أبواب المجد والمكارم؛ إلّا وكانت سبّاقة إليه، فحازت على شرف الذّكر في آي الوحي العظيم، وتقلّدت نياشين العرفان من النبي الكريم، ومثل ذلك الصحابية الجليلة أم حرام بنت ملحان الملقبة بشهيدة البحر.

نسبــها

هي أم حرام بنت ملحان بن خالد بن زيد بن حرام الأنصارية، من بني النجار أخت الصحابيين الشهيدين حرام وسليم، وخالة أنس بن مالك رضي الله عنهم، وهي زوجة  الصحابي الجليل عبادة بن الصامت؛ سيد الخررج وأحد النقباء الإثني عشر الذين بايعوا رسول الله صلى الله عليه وسلم. وقد اختلف في أمرها فقيل أنها أرضعت الرسول صلى الله عليه وسلم، كما قيل أنها كانت منه ذات محرم من قبل خالاته، لان أم عبد المطلب بن هاشم كانت من بني النجار.

إسلامـها

كان الرسول صلى الله عليه وسلم يدعو قبائل جزيرة العرب للدخول في دين الله، ومن بين من احتك بهم وعرفهم على دينه الجديد قبيلة بنو نجار، وكان لقاؤه مع حرام بن ملحات اخو أم حرام، وزوجها عبادة بن الصامت رضي الله عنهم، وكانت هي تسترق السمع وتنصت إلى الآيات الكريمة التي كان يتلوها الرسول صلى الله عليه وسلم عليهم، فتسلل نور اليقين إلى قلبها، وأسلمت مع الأوائل هي وأختها الصحابية الجليلة أم سليم رضي الله عنهما.

مناقبها ومكانتها لدى الرسول صلى الله عليه وسلم

عرفت أم حرام بكرمها وطيبتها، وكانت لها هي وأختها الرميصاء مكانة خاصة لدى الرسول صلى الله عليه وسلم، حيث كان بيتها من أحسن البيوت وأحبها إلى قلبه، وجاء في موطأ مالك عن إسحاق بن طلحة عن أنس أنه صلى الله عليه وسلم كان إذا ذهب إلى قباء دخل على أم حرام بنت ملحان فتطعمه، وحدث ذات مرة أن غلبته سنة نوم وهو في بيتها، ثم اِستيقظ وهو يضحك، فقالت: ما يضحكك يا رسول الله،  فقال : (ناس من أمتي عرضوا علي غزاة في سبيل الله يركبون ثبج هذا البحر ملوكا على الأسرة أو مثل الملوك على الأسرة). قالت : يا رسول الله اُدع الله أن يجعلني منهم فدعا لها رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم وضع رأسه ونام ثانية، ثم استيقظ وهو يضحك فسألته: وما يضحكك يا رسول الله ؟ قال (ناس من أمتي عرضوا علي غزاة في سبيل الله). كما قال في الأول، قالت: يا رسول الله ادع الله أن يجعلني منهم قال (وأنت من الأولين).

جهادها وشهادتها

وما تركت أم حرام غزوة إلا وخرجت مع الجنود تسقي الظمأى وتداوي الجرحى. وفي سنة سبع وعشرين من الهجرة، طلب الصحابي معاوية بن أبي سفيان من الخليفة عثمان بن عفان رضي الله عنهما أن يأذن له بالتوجه لفتح جزيرة قبرص، التي احتلها الرومان ومارسوا فيها صنوف الإستبداد، لكن الخليفة عثمان بن عفان رفض ذلك خوفا على جيش المسلمين من خطر ركوب البحر، وبعد إصرار من معاوية سمح له بذلك، واشترط عليه ألاّ يجبر أحدا من المسلمين على الخروج معه في تلك الغزوة، وأن يترك لهم الخيار، وكانت أم حرام وزوجها عبادة بن الصامت من ضمن من غامر بالخروج معه، رغم تقدّمها في السنّ، وعندما ركبت البحر تذكّرت رؤيا الرسول صلى الله عليه وسلم فردّدت في سرّها  “صلى الله عليك يا سيدي يا رسول الله، هاهي نبوءتك تتحقق وها أنا ذا أركب البحر لأغزو في سبيل الله وعندما نزلوا من البحر ركبت دابة فصرعتها، وهكذا نالت الصحابية الجليلة شرف الشهادة في سبيل الله، حيث قال ابن الأثير في كتاب ” أسد الغابة ” أنها دفنت هناك رضي الله عنها وأرضاها.

وتشير بعض الروايات أنها دفنت في البقعة التي بنيت عليها مسجد ” لارنكا الكبير” ويعرف باسم قبر المرأة الصالحة وتم اكتشافه عام 1760م من قبل رجل يُدعى الشيخ حسن، كما أنها روت عن الرسول صلى الله عليه وسلم خمسة أحاديث.                               

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • بدون اسم

    رواة قصص الحديث كتب لم نعد نسمع الدعاة يردد كلهم نفس القصة ويعقب انه صحيح والمشكلة دمج المجتمع كقرص مضغوط في مكتبة عريقة مستحيل الامور تستدعي بابا سياسة وتكتل حزبي وكلمة اخوة لرفع الهمم