-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بعد حديث عن جعل الأفارقة "فئران تجارب".. خياطي لـ "الشروق:"

أنا مصدوم.. الطبيب الفرنسي ما زال يعيش في عهد الاستعمار!

نادية سليماني
  • 11263
  • 45
أنا مصدوم.. الطبيب الفرنسي ما زال يعيش في عهد الاستعمار!
ح.م
مصطفى خياطي

صدرت تصريحات صادمة عن طبيب فرنسي، أكد فيها تفكيرهم لإجراء بحوث حول لقاحات كورونا على أفارقة. والمبرر حسبه، أن الأفارقة لا يملكون تجهيزات الوقاية من هذا الوباء، وهو ما يجعلهم أحسن “فئران” للتجارب. وهي التصريحات التي فتحت النار على الطبيب، ومن خلفه المنظومة الصحية الفرنسية، من طرف دول أفريقية.

استغرب كثير من الأطباء وبينهم جزائريون، تصريحات طبيب فرنسي لقناة تلفزيونية، حول تفكيرهم في تجريب بحوث للقاحات كورونا على أفارقة. والطبيب أجاب على سؤال لصحفي فرنسي سأله “لم لا نجرّب لقاحات ‎كورونا على الإفريقيين، حيث لا أقنعة واقية ولا أدوية ولا إنعاش، كما جرّبنا علاج الإيدز على فئة من نسائهم؟.. ليرد الطبيب وهو برتبة بروفيسور: “نعم نعم … ولقد بدأنا نفكر في الأمر”.

في هذا الموضوع، تأسف عضو اللجنة الدولية للاخلاقيات الطبية، مصطفى خياطي في اتصال مع “الشروق” لتصريحات الطبيب الفرنسي، واصفا إياها بالصادمة للمجتمع الدولي، والمواطنين بالقارة الإفريقية على الخصوص، وقال خياطي، إن تصريح هذا الطبيب والذي يحمل رتبة بروفيسور، غير أخلاقية من الناحية الإنسانية، ولا حتى من الناحية الطبية.

فتجريب أي لقاح- يحتاج حسب محدثنا – لسلسلة إجراءات، أولها وأهمها أن تصادق عليها المجالس الأخلاقية الطبية، ثم يعرض اللقاح على اللجان العلمية، والتي تسمح بتجريبه أولا على خلايا حية بالمخابر، وبعدها يمر إلى التجارب السريرية على الحيوانات.. وفي آخر الحلقة وبعد العديد من الإجراءات “نصل إلى مرحلة التجريب على البشر، برضاهم وعلمهم، حيث يجب أن يكونوا متطوعين وكهولا، ويتلقون مقابلا ماليا معينا” حسب تأكيد محدثنا.

ووصف خياطي، تصريحات الطبيب الفرنسي، بانها “متشبعة بفكر استعماري، وكأنه يعيش في القرن 18 و19…. والغريب أن فرنسا لديها مجالس أخلاقيات في الطب”، مضيفا “عندما سمعت تصريح الطبيب، تساءلت هل هذا يعيش في القرن 20…!!”.

كما استنكر جزائريون، وباعتبارهم جزءا من القارة الأفريقية، التصريحات المستفزة والمقززة للطبيب الفرنسي، فيما أكد كثيرون أن هذا السلوك غير غريب “عن مواطن ينتمي لدولة لها تاريخ استعماري في افريقيا، وسبق لها إجراء تجارب نووية على مواطنين جزائريين، دون إعلامهم وبالقوة، ولا حتى تكفلت لاحقا بتعويضهم ماديا ومعنويا”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
45
  • مغترب

    العشرية التدهور
    لماذا تدافع عن فرنسا هل أنت محامي تع فرنسا !

  • omar

    كاين قير الهدرة في هذه التعلقات امالا ديرو النيف ا اخدمو بلادكم ممرظين يلجءون الى اخذ اجازات للهروب من كورونا مثال جيد على ما اقول العيب ماراهش في الطبيب العيب راه في الافارقة على راسهم الجزاىر مايخدموش حكامهم مستبدين انضمتهم دكتاتورية متخلفة لا يريدون التقدم الى الامام اعطيلهم الطبل و البالو و العنطرية.

  • rafiko

    من فضلك يا دولة و يا شعب !! أوقفو اللغة الفرنسية في كل أرجاء الدولة و أمسحو جدورها و أستبدلوها بالإنجايزية و لا أحد يتكلم كلمة واحدة في حديثه بالفرنسية . من فضلكم قليل من العزة للغتكم . لغتنا صارت كارثة قهوة حليب مع الفرنسية .

  • ramos

    LE POFESSEUR A DIT CA PARCEQUE IL SAIT TRES BIEN PAS MAL DE DIRIGEANTS AFRICAINS SONT D'ACCORD LA FRANCE A TOUJOURS LAISSEE SES ENFANTS PARTOUT COMME EN ALGERIE WELAD EL HARKA

  • قبائلي قح

    كريم
    الفاظك تنقصها التربية في حق الجزائر

  • مالك

    المقال والتعليقات كله كلام والحقيقة هي ما قاله الطبيب

  • علي الجزائري

    الطبيب الفرنسي صرح بما اعتادوا على فعله من عقود تجرى تجارب ادوية على شعوب فقيرة خصوصا بافريقيا
    نسمع كثيرا عن مساعدات من قبل منظمات صحية تساعد الفقراء والمرضى والمصابين بالحروب
    ماهي الا كذب
    لا توجد مساعدة بدون مقابل ولا علاج او تطبيب لظروف انسانية
    هذه سياسة شركات الادوية ويعترف بها حتى مطوروا الادوية لولا المال لن ينتج دواء او لقاح
    شركات تتعامل مع بضعة اطباء مختارين من كل دول العالم تجبرهم على التسويق لمنتجاتها مقابل اخذ نسبة من ارباحهم السنوية
    اجراء تجارب على اجساد البشر اثناء تقديم المساعدات بالحروب والاوبئة والكوارث الطبيعية وو..

    وصمت الحكام والمسؤولين العملاء زاد الطين بلة

  • abdel

    Aux autorités du pays, faites attention et bien surveiller et garder en toute sécurité l'usine du médicament Chloroquine du pays en ces temps où tous les coups sont permis.

  • buffalo

    يا نادية سليماني قلت أن مصطفى خياطي في اتصال مع “الشروق” أي إما إتصل بالإيمايل أو بسكاب أو بتيليفون. أعطنا دليل قاطع ما قاله هذا البروفيسور بإحد من هذا الإتصالات ؟

  • ابن باديس

    لقد كشفت كورونا الكثير من أخلاق الغرب الكافر القذر همهم المال والنفوذ والقوة حتى فيما بينهم لم يرحموا بعظهم بعض الحمد لله في بلداننا الاسلامية حتى مع ضعف الامكانيات لكن الدول متعاونة فيما بينها والحكومات تساعد شعبها

  • Azer

    اتعجب من من يتعجب .التفكير الاستعماري لم يتغير والمنبطحون كذلك لم يتغيروا.
    التجارب اقيمت وتقام وفي بعض الاحيان بتعاون الافارقة انفسهم .
    كنا متهمين بالتخلف وغياب الديموقراطية لكن اتضح ان الطرف الاخر اكثر تخلفا ونعدم الانسانية .

  • خالد -الجلفة

    لا صدمة ولا هم يحزنون انت تعرف عجرفتهم وعقليتهم الاستعمارية منذ امد وتعرف مدى تغلقلهم في مستعمراتهم ومدى العراقيل التي يقومون بها في كل الميادين بما فيها الصحة وتعرف اسيلائهم على كثير من عقود الدواء وعرقلتهم كل تطور في هذا الميدان وميادين اخرى بمستعمراتهم السابقة منها الجزائر وتعرف ان لهم عملاء من ابناء تلك المستعمرات اغروهم بالفتات ليعملوا لصالحهم وحسب اجندتهم فلا تستغرب يا عليم بالامور

  • محمد...............ط

    اتركوه يقول ما يقول مدام ليس لنا البديل . اين اطبائنا في الخارج اين ادمغتنا في الخارج اين علماؤنا في الخارج فتركوا الساحة فارغة فالفارغ يولد التجارب لو لا هذا الفراغ ما تجرأ اين يقول اتركوه يقول وعندما يكون لكم البديل فانه لا يقول مجرد رأي ......

  • boubekeur

    أين هم الذين صدعوا رؤوسنا بالصياح كل جمعة دولة مدنية ماشي عسكرية شفتوا الأن كيف كانت تشوفكم ماماكم فافا عبارة عن فئران تجارب.
    تحيا الجيش و االأمن بجميع أسلاكه الذين حافظوا على أمن و إستقرار البلادو.

  • جزائري

    ادعو الله الشفاء لكل مصاب في هذا العالم بالكورونا الا هذا الطبيب اتمنى ان يموت بما هو افضع من الكورونا .

  • alilao

    كفانا ديماغوجية . فرنسا ككل البلدان فيها المليح والشين. الكثير من الأطباء الفرنسيين يضحون بكل شيء للعيش في دول فقيرة لمساعدة الفقراء مجانا. هل يفعلها طبيب جزائري. ثم ان مشكلتنا اليوم ليست عنصرية بعض الفرنسيين بل عدم كفاءة كل المسؤولين في الدول الإسلامية وعجزهم على ادارة الأزمات.

  • مواطن يكره كل ما هو فرنسي

    ما هو رد المتفرنسين اكثر من الفرنسيين عندما وهم كثيرون والذين لازالت فرنسا تعيش في وجدانهم ان هذا الطبيب المعتوه يستهزيء بالافرقة ويظنهم فئران تجارب وذلك بسبب حكامهم الخاضعين لفرنسا اللعينة ...

  • وسيم

    تأسفوا أو لا تتأسفوا، ليس هناك فرق، الفرنسيين مازالوا يستعمرون معظم الدول الإفريقية وينهبون ثرواتهم عن بعد أي بالنسبة لهم أحسن من الاستعمار التقليدي، السبب في عنصرية بعض الفرنسيين أو الأمريكيين الذين وصف ترامب من قبل دولهم بحفر قذرة هو تخلف وفشل الدول الإفريقية إضافة للانحطاط الخلقي والنفاق والحسد والأوساخ الذي يتميز به معظم الأفارقة وهذا سبب رئيسي في تخلفهم أي أن العيب فيهم، لماذا لا يتجرأ الفرنسيون على السخرية من الفيتناميين مثلا الذين سبق أن جربوا احتلالهم لكنهم هربوا كالنعام التي تهرب من الفهود؟ أما الدول الذين بعد أكثر من نصف قرن إستقلال ليس لديهم مستشفى فمن الطبيعي أن يكونوا عرضة للسخرية

  • مواطن

    استغرب من أولئك الذين يستغربون ويتساءلون هل مازال الاستدمار سائدا وفي بعض الاحيان يصدر من سادة اوتوا من الثقافة والعلوم ما شاء الله ، الاستدمار خاصية البشرية بما ان الدنيا فيها خير وشر وهو لم يكف ولن يكف الى ان يرث الله الأرض ، البلدان التي تتوهم ان الدنيا كلها خير فمصيرها الزوال وشعوبها الذوبان ، فرنسا وغيرها سميها ما شءت شر او مستدمرين يتحكمون في مصير الكثير الكثير من الشعوب ليس بالضرورة الاستدمار التقليدي وتقييد حريتهم المباشرة ولكن يتحكمون في العقول والتفكير اي بعلمهم الذي يوضع له حدود لا يجب تعديها وادناهم ببطونهم كل هذا عن بعد ، البعيد القريب بالتبعية التي يصعب التخلص منها ونحن على م نحن

  • فرنسا ناكرة الجميل

    هذا الطبيب نسي بأن بلده فاز بكأس العالم لكرة القدم بفضل لاعبيين هو يصنفهم مع الجرذان .
    أتمنى أن يصبح للاعبي الفريق الفرسي من جنسيات إفريقية ( بول جوبا -مبابي-نبيل فقير-عثمان ديمبلي-أومتيتي-كيمبيبي-مانداندا-ستيفن نزونزي-بنجامين ميندي-بلايز ماتويدي ........) لهم ضمير ليقموا بخطوة جريئة وهي التخلي عن جنسيتهم الفرنسية في كرة القدم لنرى المستوى الحقيقي للاعبيين ذو الجنسية الفرنسية.

  • JE SUIS PERDU

    ,Je me demande ou sont passé les( milliards d'euros) de formations , expertises, de nos chercheurs en Europe, .. c'est a vous de le répondre pas nous , nous somme des simple citoyen “فئران” للتجارب

  • Samir

    للأسف البروفيسور الفرنسي لم يقل سوى الحقيقة المرة. لا تلوموه على صراحته بل لوموا الحكام الافارقة و أنظمتهم على انبطاحهم الأبدي لأسياهم الغربيين (و الصينيين الآن) و قمعهم لأحرار شعوبهم

  • Tounsi

    لم يقل الطبيب ذلك وانما دعى لتشريك الدول الافريقية في التجارب السريرية التي تقام الان في اوروبا واستراليا ايضا. لقاح BCG ليس لقاحا جديدا وانما لقاح ضد السل موجود من عشرات السنين ويعتقد الاطباء انه يستطيع تحفيز جهاز المناعة ضد كورونا. يجب الاستماع والفهم قبل اتهام الاخرين بالعنصرية.

  • kissi mustapha

    Es que ce Médecin de M……. c’est combien de médecin Africains de haute Gamme travaille chez eux, en premier Front.
    Les Français sont raciste et resteront à jamais, conseille aux médecins africains pensé à revenir chez vous car vos pays ont besoin de vous mieux que les français, vive l’Algérie.

  • Kamel

    Le problème n'est pas dans le médecin français, le problème réside dans la mentalité des décideurs africians. Tous les pays africains, nottament les anciènees colonies françaises, possèdent des ressources natureles inestimables, mais malheureusement mal exploitées, car toutes ces ressources sont pillès par la france avec la bénidiction des irresponsables africains.

  • layoul abdelhalim

    لم أتفاجئ بكلام الطبيب الفرنسي , بل المفاجئة الكبيرة عندي هي أن هناك ناس هنا في الجزائر مازالو يؤمنون بأن فرنسا تغيرت .

  • Zoheir

    هذا هو وجههم الحقيقي

  • الوطني

    لماذا لا يقول هؤلاء العنصريين هكذا وهم يعلمون ان عملائهم واذنابهم وعبيدهم هم الافارقة المفركشين خاصة .... رغم هذا الكلام الخطير سوف يخرج عبيد فرنسا ويحولون الكلام عن موضعه ويدخلون العرب والعالم بينما هذا المفرخ وجهو كلامهم مباشرة للافارقة والمقصودين خاصة المفرنسين منهم السنغال الجزائر تشاد النيجر افريقيا الوسطى .... والاخطر من كل هذا ان اذناب فرنسا والفرنسية سينسو هذا الكلام الخطير وسيدافعون عن امهم فرنسا التي هي اليوم في تخلف طبي واضح من خلال اكبر عدد للموتى عالميا في يوم واحد وهو اليوم نفسه الذي تكلم فيه هذا المعتوهين لالهاء العالم بفشلهم وفشل منظومتهم الصحية وفشل عبيدهم في الجزائر.

  • العشرية التدهور

    كل إفريقيا نمشو كما يبغو هما .
    هذا رئيس الهيئة الوطنية لترقية الصحة وتطوير البحث العلمي بالجزائر البروفيسور مصطفى خياطي لكن لا يفكر لأنه عايش في مجتمع لا يفكر , كل دول إفريقيا تنتظر الغرب , رجعونا كما هكذا نهلل كي يبغو , وحثى السياسي كي يزعف كاين دواه .

  • محمود

    ولماذا يذهب الأفارقة والجزائريين إلى العيش بفرنسا؟
    لا تنتقدوا فرنسا وأنتم ترضعون من ثديها!
    شاب مثل سولكينغ يذهب لفرنسا يغني بالفرنسية ويغني معه الجزائريون بالفرنسية، والمضحك في ملعب ٢٠ أوت عزفوا النشيد الوطني الجزائري، وبعدها غنى الجمهور إناث وذكور أغاني سولكينغ لمدة ساعة أو أكثر بالفرنسية!!! أم الفئة التي تسمع أغاني سولكينغ طبقة راقية من نواحي العاصمة والمدن الساحلية؟
    شعوب القارة الإفريقية لسانهم طويل ثم تجدهم يهرولون إلى فرنسا والغرب المستعمر!
    نحن نذل أنفسنا وليس الفرنسيين أو الغربيين الذين يذلوننا!

  • العشرية التدهور

    عندي توضيح أو سؤال .. أولا أنا لا أفكر كما هكذا .
    professeur Jean-Paul Mira suggère à Camille Locht, directeur de recherche à l’Inserm, de faire des essais sur le continent africain
    لكن يوجد طريقة أخرى , هما قالو كلوروكين يشفي , فا بسرعة تبنته الجزائر المغرب بوركينا فاسو ودول أخرى , يسمى كيف كيف الطريقة أول وثانية إفريقيا حقل تجارب , direct ضرتكم وغير مباشرة قبلتها ..

  • يوسف

    لماذا التعجب الآن ألم تفتحوا أرضنا لشركة البترول الفرنسية لاستخراج الغاز الصخري و تدمير الحياة شعبنا و مستقبل أبناءنا
    الطبيب فقط كان واضح في كلامه
    كما قالت لكم لوبان من قبل لماذا لم تبنوا مستشفيات في بلدكم و تعالجون عندنا
    هؤلاء تكلموا بصدق ووضوح فقط

  • عابر سبيل

    اقول للذي يتحدث عن استيراد النفايات اذهب وثقف نفسك فالنفايات ثروة في حد ذاتها تستوردها حتى الدول المتقدمة وهي مصدر خام لصناعات الرسكلة واعادة التدوير و الانتاج و مايتبقى من النفايات يرسل لمعامل انتاج الطاقة وهذا مايفعله المغرب بنفاياته ويزيد عليها نفايات مستوردة لسنا نيام ولا فنيانين حتى الثروة نستخرها من النفايات

  • ياو فاقو

    لا إستغراب ... فقد بدأت حضارتهم على الإبادة ، لا تحترم الإنسان، بل لا تكترث أو تأبه له فهو مجرد أرقام إحصائية للقتلى والمصابين .

  • قل الحق

    درس جيد لبعض العبيد عندنا هذه هي دولة liberté-égalité- fraternité و مصدرة اللائكية و العلمانية الى الجزائر.

  • محمد

    وباعتبارهم جزءا من القارة الأفريقية تقصد باعتبارهم أفارقة

  • محمد

    هذه رسالة للذين كانوا يطلبون رحمة ماكرون لمنحهم الفيزا ورسالة للحراقة الشباب

  • Populis

    وهل هاذا التفكير مختص الا عند الاطباء؟ اعطاء بعض اصحاب الاموال التفكير ان كل ما يوجد على الارض ملكه الخاص يعطيه الحق ان يفعل ما يريد. هاذا الطبيب ليس صاحب اموال بل مرتزق و جده صاحب المال مرميا لان لا كفاءة له فيضن انه من بين ملوك الاموال و فقط. لانه لو كان طبيبا ذو خبرة لتجده في عيادته رافع الراس ياكل من جبين عريقه..وخلاص.

  • SoloDZ

    بفعل هذه الخصال القذرة التي يتميز بها الفرنسيين عن بقية الناس والتي تعكس الظلام الدامس الذي يخيم على عقليتهم ونفسيتهم يكرههم العالم بأسره دون استثناء ولا يطيقهم لا هم ولا لغتهم الرديئة ولا تاريخهم المخجل ويضعهم في ريادة البلدان القبيحة اخلاقيا وللتذكير فإنه لو لا افريقيا لما أكل الفرنسيين الخبز لأنهم لا يجيدون فعل شيء عكس جيرانهم الالمان والاسبان والطليان والانجليز الخلاقين المبتكرين النافعين ولولا الافارقة لما تحررت فرنسا من ألمانيا في الحربين الاولى والثانية لأن الفرنسيين لا يقدرون على فعل شيء دون مساعدة من غيرهم حتى حرب التحرير الجزائرية ضد شعب اعزل استعانو بحلف الناتو فرنسا هي عرة العالم

  • جزائر العجائب

    الأفارقة بمن فيهم الدول العربية فئران تجارب قبل اليوم فهناك الاف الأطنان مثلا من النفايات والقمامات الاروبية التي تصدر من اروبا الى هذه البلدان
    ... وارتفع حجم استقبال مصر للقمامة الأوروبية بنسبة ضخمة وصلت إلى +225 في المئة عن عام 2004، إذ استوردت مصر عام 2018 حوالي 1.7 مليون طن
    كما يوجد المغرب ضمن المستوردين فقد استقبل المغرب أكثر من نصف مليون طن ويتذكر المغاربة الضجة التي وقعت عام 2016 عندما استوردت الرباط شحنة نفايات إيطالية لأجل حرقها في معامل الإسمنت ومن يريد المزيد فما عليه الا أن يكتب " قمامة أوروبا تُصدّر للخارج.. هل تحوّلت دول عربية إلى "مكب نفايات"؟ " على جهازه

  • بوشامة الياس-واد جر

    """"" ولقد كرمنا بني ادم"""" سبحان وبحمده-ما تزال العقلية الاستدمارية الحاقدة على عادتها الاحتقارية وخاصة تجاه الاخوة في الانسانية من القارة الافريقية المتخلفة نتيجة تخلف الفكر الفرنساوي.سلوك الاحتقار هذا يمارسه حتى الفرنسيون علينا داخل بلادنا وتابى شهامتنا الرد عليهم في الوقت المناسب فتزداد عنجهيتهم واحقادهم. فليفكر هذا الطبيب في نفسه وقد تصيبه جائحة كورونا ويصبح موضوع تجارب مخبرية وسريرية وتكميمية(من الكمامة- هذا طبيب متعجرف وطويل لسان وقد قيل في هؤلاء:
    -يا اللي تقطع فالناس ومشغول بهموم الناس.
    -دير"الكمامة" واحكم فمك يا طويل اللسان"
    رحماك ربي فقد كرمتنا كبشر دون استثناء

  • كريم

    العيب ليس في الطبيب بل في الأنظمة الإفريقية المستعبدة وعلى رأسها الجزائر التي لا تريد أن تتحرر من أسيادها الغربيون

  • اسامة قسنطينة

    هناك خابر عالمية تقوم بالتجارب الاكلينيكية على الناس بدون علمهم حتى منظمة الصحة العالمية منخرطة في هذا المخطط وتتم تجارب على الكثير من المرضى في مصر ومن بينهم الرضع وبدون علمهم وهناك الكثير ممن يتفون وهذا مذكور بالاحصائيات على موقع سنتر واتش الامر متشعب وواسع وخطير ايضا هناك منظمات متفقة مع الاطباء بان يجربو لهم ادوية على النرضى ويعطونهم اموال ولهذا في بعض الاحيان تجد الطبيب يعطيك دواء ثم يغيره لك وكانك فار تجارب احذروهاهم الان يرهبون الناس بكورونا كي يجربو الادوية فيهم من اجل اهداف ربحية

  • مغترب

    هذه هي عنصرية و إرهاب

  • حقوق الإنسان

    كارثة إنسانية لماذا لا يتحرك العالم ؟
    هاذا إرهاب الدولة بعينه
    كيف يعقل يقع هذا ٢٠٢٠ ؟؟؟