-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

أنداركو ترفض دفع الضرائب على الأرباح الاستثنائية للجزائر

الشروق أونلاين
  • 4206
  • 0
أنداركو ترفض دفع الضرائب على الأرباح الاستثنائية للجزائر

أعلنت الشركة العالمية لنفط و الغاز أنداركو الأمريكية بأنها ترفض دفع الضرائب على الارباح الاستثنائية التي فرضتها الجزائر على الشركات النفطية مند شهر أوت 2006 بسبب انخفاض إرباحها خلال الرباعي الأخير من هذه السنة و تفاقم ديونها .و في تصريح نقلته وكالة بلونبرغ أول أمس قال المدير العام التنفيذي للشركة جيم هاكيت بان الضرائب التي فرضتها الجزائر قد أدت إلى انخفاض حاد في مدا خيل أنداركو الموجهة لتسديد الديون الناجمة عن شراء شركتي ” كير ماغي” و “يسترن غاز” شهر أوت 2006 . وذكر السيد هاكيت بان مدا خيل الشركة انخفضت عقب الرباعي الثالث بنحو 64 بالمائة حيث بلغت 504 مليون من أصل 1.34 مليار دولار من المجموع المتوقع .
و كشف السيد هاكيت بان إجمالي الضرائب المستحقة للجزائر التي فرضها قانون المحروقات مند أوت 2006 بلغت 450 مليون دولار على أساس سعر مرجعي للبرميل يقدر ب60 دولار في حين أن برميل النفط في الأسواق العالمية يفوق سعر 70 دولار مند عدة أشهر.
و ينص قانون المحروقات الذي دخل حيز التطبيق شهر ديسمبر 2006، مع أثر رجعي يحتسب من شهر أوت، على إخضاع شركات النفط الشريكة مع سوناطراك على رأسها أنداركو، سيبسا، ايني ، بريتيش بتروليوم، ريبسول، توتال، كونوكو و بي اج بي الاسترالية لدفع ضرائب تحدد شهريا وفقا لحصصها و ذلك كلما تجاوز سعر النفط في السوق العالمية 30 دولار للبرميل.
كما ألح للسيد هاكيت على رفض شركته دفع الضرائب مؤكدا بان ادارة انداركو ز مجلس المساهمين يؤكدون على ضرورة احترام سوناطراك لشروط التعاقدية الأصلية التي تأسست بموجبها الشراكة بين الشركتين الجزائرية و الأمريكية .
و كانت أنداركو قد أشارت في وقت سابق أن ثمة غموض بشان تطبيق الضرائب على الارباح الاستثنائية حيث كما أوضح السيد هاكيت فان أصول الشركة في الجزائر مصدرها انتاج مشترك مع سوناطراك يتضمن بند خاص يضمن استقرار رأس المال الشركة و أرباحها مذكرا بأن أناداركو تعمل على أن يتم تطبيق هدا البند سواء على أساس اتفاق أو بواسطة تحكيم دولي و دلك للتخفيف من أعباءها و المحافظة على استقرار أصولها في الجزائر في إشارة غالى لجوء الإدارة لمحكمة المنازعات. و أفاد السيد هاكيت بأن هده الضرائب سيكون لها تأثيرا في المستقبل على نشاط الشركة في الجزائر لاسيما فيما يخص المشاريع الاستثماراتية الجديدة.
و تمتلك انداركو ما لا يقل عن 110 مليون برميل من احتياطي النفط ثابت في الجزائر علما بان الضرائب لا تفرض على الاحتياطي بل على النفط المسوق . و تعد من اكبر المستثمرين في الجزائر مند مطلع الثمانينات و أهم شريك للسوناطراك حيث تمتلك ما لا يقل عن 51 بالمائة من الأسهم في العديد من مشاريع التنقيب و استغلال النفط و الغاز.
و عن هذا الموضوع صرح مصدر مسؤول بوزارة الطاقة و المناجم للشروق اليومي بان ” أنداركوا مطالبة بتسديد الضرائب كغيرها من الشركات الأجنبية العاملة بالجزائر”.و عن سؤال بخصوص استماتة أنداركوا في دفع مستحقاتها من الضرائب ذكر نفس المصدر بان قانون المحروقات واضح و مفروض على جميع ” متسائلا عن مغزى هذه المزايدة مادام أن انداركو سجلت بفضل استثماراتها في الجزائر ارباحا تفوق ملياري دولار سنويا .من جهتها أعلنت الشركة النفطية الاسبانية سيبسا بانها دفعت 36 مليون يورو للجزائر كمستحقات ضرائب على الأرباح الاستثنائية منذ اوت 2006.

ـــــــ
كمال منصاري

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!