-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
نسبة التصويت بنعم بلغت 95 بالمائة في اليوم الأول

أنصار الإنجليزية يكتسحون استفتاء وزارة التعليم العالي

اكتسح أنصار ترقية تعزيز استعمال الإنجليزية في الوسط الجامعي استفتاء أطلقته وزارة التعليم العالي، الجمعة، عبر منصة رقمية وضعت تحت تصرف الأسرة الجامعية.
ونشرت صفحة وزير التعليم العالي الطيب بوزيد نتائج التصويت في اليوم الأول من الاستفتاء، والتي جاءت بنسبة 95 بالمائة لصالح المطالبين بترقية الإنجليزية مقابل 5 بالمائة لرافضي المشروع.
وحسب المعلومات المقدمة فإنه تم تسجيل أكثر من 33 ألف مشاركة في الإستفتاء عبر المنصة الإلكترونية في اليوم الأول فقط.
واختارت الوزارة يوم 5 جويلية الموافق للذكرى الـ 57 للإستقلال لإطلاق العملية، وهي خطوة لها رمزيتها التاريخية على أن يتواصل الإستفتاء الإلكتروني إلى غاية الخامس من أوت القادم.
وكتب المنسق الوطني لمجلس أساتذة التعليم العالي، الدكتور عبد الحفيظ ميلاط منشورا على صفحته بـ “فايسبوك” أن “استفتاء وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الذي انطلق اليوم… أشبه باستفتاء 8 أفريل 1962…”، في إشارة إلى استفتاء الموافقة على اتفاقيات إيفيان من أجل تقرير مصير الجزائر.
وحسب صفحة وزير التعليم العالي فإن نتائج العملية ستنشر دوريا مع كل أربعاء من الأسبوع.
والخميس، أعلن الطيب بوزيد أنه “تحسُّبًا لفتح ملف تعزيز استعمال اللغة الإنجليزية في الوسط الجامعي والبحثي، للدراسة والنقاش، تمّ إعداد منصّة رقمية ستُوضَعُ تحت تصرّف الأسرة الجامعية خصوصًا والمواطنين عمومًا من أجل الإدلاء بآرائهم مباشرةً”.
وأضاف أنه قدم “توجيهاتٍ إلى زملائي مديري المؤسسات الجامعية من أجل اتّخاذ كافة التدابير التحسيسية والتقنية اللازمة لإنجاح العملية”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
36
  • لطفي

    قرأت اللحظة 35تعليقا بين مرحب و محذر و مقترح و مصدوم و متفائل و متشائم ....
    شيء طبيعي عندما يناقش المرء في المستقبليات و الغيبيات .
    أما القضية ذات الدلالة فهي اجتماعية محضة ... كيف لأبناء فرنسا و أذنابها و عملائها و خدامها
    التغول على الجزائريين 57 سنة كاملة ؟
    في موضوع آخر في هذه الصحيفة نقرأ عن الأموال المهربة إلى بنوك فرنسا و العقارات المشتراة هناك
    بأموال قذرة لوزراء جزائريين...كيف لدولة تدعي سيادة القانون موافقتها على
    حماية نصاب و مجرم قادم من دولة أخرى يحمل حقائب مال مسروق؟
    مستقبلنا في 'بناء'مواطن ذو شخصية جزائرية 100% متفتح على العالم باللغة المفهومة في العالم .

  • الواضح الصريح

    أرى أن الأمر لا يتعلق بتفضيل لغةأجنبية عن أخرى بدافع مصلحة ابناء الجزائر بقدر محاولة القواة الأجنبية المتصارعة التي تحاول كل منها التموقع والتمركز أكثر لخدمة مصالحها،أمريكا عن طريق أعراب المشرق تحاول السيطرة بفرض اللغتين العربية والأنقليزية بشكل بدائي مثلما فعلت فرنسا على المحافظة على مصالحها عن طريق فرض لغتها مع محاولة الأستعانة باللغة الأمازيغيةالتي كانت الهدف المفضل والأولى بالطمس من طرف كل العصابات التى تسلطت على رقاب الشعب الجزائري في إطار محاربة وطمس كل مقومات الأمة الجزائرية ويبقى فكر ومستقبل أبناء الجزائر مجرد كرة في ملعب المصالح تتقاذفها أرجل لا عبي فرق المصالح الأجنبية المتصارعة .

  • الواضح الصريح

    بقايا الجماعات الإرهابية تحاول التحرك بهدف أستعادة مكانتها على الساحة السياسيةعن طريق أستغلال تفرغ المخلصين لمحاربة االفساد،وبمساعدة أعوان عناصر عصابة الفساد أخذت تستغل مظاهر الفساد من الناحيته الشكلية(فساد المنظومة التربوية الحقيقي يتلخص في محتوى بذور التخلف الفكري المغروس عن طريق عناصر منظمة الإخوان المسلمين المصر منذ1962لتكريس الجهل بهدف تسهيل عملية التسلط والنهب وهو ماحدث فعلا،أيضا أنعدام الكفاءة لدى من تسند لهم مهمة التأطير إوسنادمهام تسيير المرافق التربويةللسفهاء،كذلك أنعدام الإمكانيات والهياكل،مجرد محتشدات"50تلميذ في القسم"إهانة المعلم والأستاذ وتفقيرهم ومحاربة الشرفاء منهم وإبعادهم

  • شخص

    صراحةً لم أفهم كيف يطرح موضوع استبدال الفرنسية بالإنجليزية في الجامعة ؟ أليس من المفروص البدء في الابتدائي ثم المتوسط ثم الثانوي و أخيراً الحديث عن الجامعة ؟
    يجب كذلك (و هو أمر جد مهم) استبدال الرسوم المتحركة الفرنسية بأخرى بالأإنجليوية و كذلك الإبقاء على الأفلام الأأجنبية باللغة الأصلية (بالإنجليزية) مع ترجمتهتا بالعربية كما يفعل إخواننا في كل الدول العربية.

  • Neyli

    ahcene,واش من ضرب استقرار ؟..شوف الإستفتاء ،92% مع المشروع ،الأقلية القليلة تاع 8% اصحاب التيار الفرانكوعلماني لن يستطيعوا إحداث فتنة لأن وقتهم فات وجاء وقت الجزائر النوفمبرية الباديسية والإسلام سيبقي دين الدولة والشعب وهو أولى الأوليات وسنطالب بقوة بارجاع البسملة والتوحيد والصلاة في المؤسسات التربوية ،وصدقني بالله أنني لست اسلامي ولا متطرف وإنما مسلم ورحم الله من اتى بهذا الدين الحق الحنيف لهذه البلاد..

  • *

    "التعلم في الصغر كالنقش عل الحجر "

    الانجليزية عوض الفرنسية بالمدرسة الابتدااية احسن ما سننجزه وتحيا لغة القراان طبعا
    رحم الله الشهدا

  • محمد

    الفرنسية تتنحى قع .

  • جثة

    الغة الفرنسية تموت مباشرة لما تغادر مطار هواري بومدين الى باقي العالم ، والله كارثة ومصيبة التشبث بلغة ميتة حتى الفرنسيون انفسهم يخجلون بها ، زد الى ذلك ان ٩٠ بالمئة من البحوث والمراجع والقوانين والمجلدات على النت كلها انجليزية لهذا حان الاوان لبدأ تعليم اولادنا اللغة الانجليزية فهي لغة حية ولغة العالم والعلم في وقتنا الحالي ومستقبلا ايضا ....

  • Chaima

    هل هذا حقا يحدث؟!، اليوم احسست اني في دولة واعية عما يجول بها من حول العالم، العالم اليوم كله انجليزية، و هذا القرار الذي اتخذته الجزائر في الجامعات اشبه بخطوة او حتى مليون خطوة نحو امام، لطالما اردت ان تستبدل اللغة استعمار باللغة اخرى و ها نحن ذا ، لا فرنسية بعد اليوم، لا للغة الهجينة بين مواطنين ،

  • سس

    لا لدولة الثواني الاخيرة..هذا تصريف النظر عن الاهم..لاشرقية ولاغربية بل زيتونة جزائرية..نحن مع الحرية .. لاحزب فرنسا ولا حزب ماريكان..

  • صالح بوقدير

    الامة لاتتطور بلغة غيرها مهما بذلت من جهدفالتفتح على اللغات الاخرى للستعانة بها وليس للاعتماد عليها ومن يظن أن التقدم يحصل بمجرد استعمال لغة تقدمت أمتها فهو واهم لقد تأخرنا رغم تقدم فرنسا رغم اننا أشد تمسكا بلغتها منها فلماذا نحن دائما في مفترق الطرق؟ فالتخلف له اسباب أخرى ولايمكن الخروج منه بمجرد سبر آراء أو استفتاء شريحة ما على استعمال لغة ما لعل أهم أسباب التخلف:عدم استقلال القرار السياسي والاقتصادي ولا يمكن تحرير القرار السياسي والاقتصادي بمنأى عن تحرير الارادة الشعبية فهي أولا وهو المحل الثاني.

  • جزائر الأبطال

    لم نتعلم شيئا للأسف
    كما أخطأنا حينما بدلنا الإشتراكية بالرأسمالية
    سنخطئ من جديد باستبدال الفرنسية بالإنجليزية
    بل إن الأمر أكثر خطورة فكلنا يعلم خبث الإستعمار البريطاني والإمبريالي الأمريكي ، وأنظرو إن شئتم بلدان المشرق التي تتستعمل اللغة الإنجليزية كيف حالها مع الهوان والإنبطاح
    متى نتعلم أن المشكلة في قناعاتنا وليس في لغتنا
    فاللغة الأجنبية يكفي أن يتعلمها البعض فقط ولا يكون لها أهمية، إلى متى نبقى ننظر إليهم لنكون أحسن منهم، والله لن يكون هذا إلا بترقية العربية وحركات الترجمة
    فليس في الفرنسية خير ولا في الإنجليزية خير
    الخير كل الخير في لغة القرآن

  • غي أنا

    يمكن اعتباره الاستقلال الفعلي من الموروث الاستعماري أناشد كل من له حب و ميل للغة الفرنسية جيلكم قد مضى فلا تحرموا أبناءكم لغة العالم و اجعلوا منها أول لغة أجنبية في الجزائر لغة موليار لم تعد تنفع في العلوم الحديثة و البرمجيات

  • BRAHIM

    MOI JE SUIS PARTISAN DE LA LANGUE ARABE, CHAQUE PAYS DIGNE ENSEIGNE AVEC SA LANGUE : LES COREENS APPRENNET EN COREEN, LES CHINOIS APPRENNENT EN CHINOIS, LES JAPONAIS APPRENNENT EN JAPONAIS, , LES RUSSES APPRENNENT EN RUSSE, LES TURCS APPRENNENT EN TURC; LES SYRIENS APPRENNENT EN ARABE, ET NOUS ON BASCULE COMME UNE BALLE DE TENNIS ENTRE DEUX JOUEURS L'UN FRANÇAIS ET l'AUTRE ANGLAIS !!!! UN PEU DE DIGNITE MES COMPATRIOTES !!!!!!
    AIMEZ VOTRE LANGUE

  • Lyes

    AU CAMEROUN ILS SE SONT MANGÉS ENTRE EUX LES PARTISANS DU FRANÇAIS ET LES PARTISANS DE L'ANGLAIS

  • امينة

    سوريا كانت خاضعة للاحتلال الفرنسي ومنعت تعلم الفرنسية ماذا حدث لها الآن عادت 100سنة إلى الوراء. ......إذا تبدلو اللغة سقموا اخلاقكم وتوقفوا عن بيع مواضيع الامتحانات للطلبة وغيره من أنواع الغش

  • محمد

    العقل الغير المكتمل في طفولته لا يمكن أن ينجز إلا ما يشكو نقصا ولو بنية صادقة وعزيمة فائقة.مشكلتنا الأساسية هي عدم اتفاقنا على الاعتماد على لغتنا العربية ذات الكنوز المعترف بها من طرف العلماء الصادقين ثم اللجوء إلى لغات أخرى تلبي طموحاتنا المختلفة.اليوم شعوب متقدمة في ميادين شتى تعلم لأبنائها عدة لغات بعد أن رسخت لغتها الوطنية الوحيدة وليس تلك البيئات التي ما زالت لم تتحرر من طائفيتها ومغاراتها البدائية كما يحدث في وسطنا المتفجر والمتهالك.العقل هو الذي يصنع المعجزات وليست الخرافات الساذجة.

  • عبد الرحمان إليزي

    لا أظن أنه بين عشية وضحاها نغير لغة التدريس في الجامعة لا بد لذلك من دراسة واستعدا د مادي ومعنوي وبدل الإستفتاء إلكترونيا أو يدويا إعطاء الإختيار للطالب بين الفرنسية والإنجليزية أما إذا تمت العملية بطريقة مستعجلة فهي نية غير سليمة تستهدف البقاء على الفرنسية في الجامعة الجزائرية

  • محمد

    هذا المعطيات التي لا يجب أن يتجاهلها ذوو النوايا الحميدة لإصلاح تعليمنا المتدهور رغم كل المزاعم المنتشرة بيننا والبعيدة عن واقعنا المزري فيما يخص مستوانا الفكري وحتى المعرفي يجب أن نستحضرها نصب أعيينا إذا أردنا حقا أن نصلح ما يحد من تطورنا الحضاري.قضية اللغة عموما أساسية في هذا الميدان.من له دراية بالإنسان يعلم أن الفكر البشري يتطور مدى اكتسب منذ طفولته الأولى لغة واسعة ودقيقة تتفق ومحيطه القريب إذ تسمح له بالاقتناع كلما تواصل مع الغير مع العلم أن قدراته الفكرية تنضج مع نهاية الطفولة الثانية.ومن ثم أعرضوا عليه ما شئتم من معارف جديدة ولغات وفق الحاجيات الفردية والاجتماعية.العقل الغير المكتمل..

  • محمد

    المنظومة التربوية في مفهومها العلمي خطة يصممها ممثلو المجتمع أي الذين يمثلون مختلف القطاعات الثقافية والاجتماعية والفلاحية والصناعية المتنوعة الذين لهم القدرة الفكرية والمعرفية الواسعة لتحديد أهداف البرامج التعليمية والتكوينية على المدى البعيد وفق متطلبات العصر انطلاقا من الإمكانيات البشرية والمادية المتوفرة.هذا العمل الجبار يقتضي دراسة عميقة للحاجيات الموضوعية والاتفاق الجماعي على تحقيق ما نصبو إليه وتوفير الوسائل التي تسمح بالوصول إلى النجاح بعيدا عن كل ارتجال تمليه علينا الديماغوجية المفرطة.أحد أسباب فشل دولتنا هو الانخراط في سياسات بليدة لم تأخذ في الحسبان طبيعة البشر المائلة إلى الخمول...

  • حتى لا ننسى

    حتى تنجح العملية ينبغي أن تبدأ من الابتدائي مرحليا ومع الوقت تنسحب الفرنسية نهائيا من الابتدائي وتبقى في المتوسط فقط عكس ما هو حاصل الآن
    لا نريد نهاية الفرنسية لكن نريد استبدال مقام الفرنسية بالانجليزية بحيث يصير الباحث والطالب والمتعلم الجزائري يتكلم الانجليزية بطلاقة ويغوص في ميادين العلم دون حدود.

  • djazairi elghorba

    المشكل ليس في اللغة الفرنسية او الانجلزية او ايي لغة أخرى المشكل في الانسان نفسه . بالرغم من ان اللغة الانجلزية الأولى في العالم , فالمواطن الأمريكي من اغبى شعوب العالم . اللغة الفرنسية هي مكسب للجزائر او اعتبرها غنيمة ادا شئت , فيجب الحفاظ عليها مع عدم التفريط في الانجلزية

  • محب لوطنه

    It's time for reform

  • salah

    Le français, la France perdent du terrain en Algérie à grande vitesse. Parce que non contents de ne pas aider au décollage de notre pays, ils s'évertuent à lui mettre des bâtons dans les roues. Alors, les Algériens vont chercher ailleurs le développement auquel ils aspirent.

  • سلطان

    في أيام قليلة ستكشر فرنسا عن انيابها

  • hichem

    ممتاز جدا، والله من أجمل ما قرأت وسمعت في حياتي، أمنيتي كانت ومازلت اندثار اللغة الفرنسية من الجزائر نهائياً وبدون رجعة للأبد، إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها.

  • ahcene

    عملية شعبوية و ديماغوجية ارادها وزيرا كان مدرسا فاشلا بدون مستوى و بوزيد الطيب اسلامي اصولي متطرف لا يملك و لو انجاز علمي واحد في ميدانه الا وهو الهندسة المدنية...هده عملية تريد زعزعة استقرار ووحدة البلاد.

  • عبد الحكيم الثانى -سطيف

    عجيب ما يحدث ....وهل ان هذا الامر يحتاج الى استطلاع..انه يحتاج الى دراسات واراء الخبراء ....عندما تدخل السياسة فى هاته الامور ..وداعا للتعليم

  • قدور0031

    نكرر ونقول، بعيدا عن الشعوبية، إن أردنا نجاح المهمة فالاول أن تبدأ مرحليا في المدرسة الابتدائية، ولا نعكر الجو الآن في المتوسط والجامعي، أبدا، بل سيأتي الدور بعد 3 سنوات لما يصير الابتدائي يدرس الانجليزية بدل الفرسنية.
    الشيء المهم يحتاج لوقت، ويحتاج لدراسة، فإن أخذ بالعقل والمنطق سينجح، أما إن أخذ بشعبوية وارتجالية فمآله الفشل.
    نريد الحكمة والتخطيط، فكل الشعب الفاهم المتعلم يقول نعم للانجليزية، وكل الجهلة ممن درسوا حروفا في وقت الغفلة لا يحيدون عن الفرنسية، فإن ماتت ماتوا، لهذا مرحليات تزول الفرنسية بعد عشرة سنوات ويزول معها جيل لا نفع البلاد ولا حرر فكر الأجيال.

  • قدور0031

    ولن تكون أكفأ مثل الفرنسية...
    والله ما أكذب عليكم، من حبي للانجليزية درست الجامعة من جديد بعد الثلاثين سنة، وحصلت على الليسانس، لكنها لم تكن بتلك السلاسة التي اكتسبتها في الصغر.
    فما الفائدة من تعلم لغة وسيطة لا تنفعني كثيرا، ماذا لو استثمرت وقت الفرنسية في الانجليزية؟ والله لكان حالي أفضل وأنا أضيع الساعات في مجال البرمجة
    المهم، انا مجرد مثال، فهل نريد لأبنائنا أن يقعوا في نفس المشكلة؟ لن يجدوا تلك المعرفة المجانية التي يوفرها الهنود بالانجليزية، ولا حتى الكوريين وهي كثيرة، ولن يتواصلوا مع الاسكندانفيين المتفوقين علميا باللغة الانجليزية، ولن يتواصلوا مع أمريكا ولا أمريكا اللاتينية...

  • b200

    يا أخي الأمم إستنجت في القرون الغابرة أن اية لغة لازم تتعلم في الابتدائ يا ناس نحن في القرن العشرين و إن كانت وزارات لا تعرفها فمذا تعرف في غيرما؟ والجهل بالشئ تنكيد به..إذا أعطيت سيارتك سعرها BMWتع 500 مليون إلي مكانيكي عديم الدبلون نكل بها اشد التنكيل
    الجهال نكلوا البلاد و العباد

  • قدور0031

    لم أجد إلا القليل القليل، بل حتى لغات البرمجة أنداك أسهل من اليوم وأقل انجليزية من اليوم، فاسألو أي باحث في مجال الكمبيوتر، الان كلما تمكنت من الانجليزية كلما سهلت عليك البرمجة وفهم خبايا الكمبيوتر، بل سهل عليك العمل مع الشرق والغرب، مع الشمال وحتى الجنوب
    أما من يتحجج بتعلم الانجليزية بعد الفرنسية فهو لا يعرف شيئا في اللسانيات، فالانسان لا يكون متفوقا لما يدرس لغات وهو كبير نوعا ما، فلما تدرس الفرنسية في المقام الاول فأنت تألفها وتتعامل بها، ومع الأفلام التي تفرضها علينا العصابة بالفرنسية تجد نفسك فرنسيا بالقوة، فلما تدخل مجال الانجليزية تجد تأخرا رهيبا، ولن تكون أكفأ مثل الفرنسية...

  • قدور0031

    لنكن موضوعيين، لو استشرتم حتى الحيوانات لقالت لكم لا مجال لمقارنة الانجليزية بالفرنسية
    العالم كله انجليزي، إلا نحن فرنسيون مع المغرب وتونس
    هذه كارثة علمية، نحن لا نتكلم عن قضية الاستعمار والتاريخ
    أبدا، نحن نتكلم عن حرمان الشعب من التمكن الجيد من الانجليزية فيضيع ما في العالم من تواصل ومعارف وزاد علمي كبير في هذا الوقت الرهيب
    يا ناس، بعيدا عن الغوغائية، كل يوم نقضيه بعيدا عن الانجليزية هو خطوة نحو الوراء
    يا ناس، والله أتكلم وانا ابن الكمبيوتر، لقد كنت أبحث في التسعينات عن المصادر وبصفتي درست بالفرنسية لم أجد إلا القليل القليل، بل حتى لغات البرمجة أنداك أسهل من اليوم وأقل انجليزية ...

  • ملاحظ

    الفرنسية هي اللغة التي جعلتنا في مؤخرة الامم مع الدول الافريقية الفرنكفونية...دول التي تخلت عن الفرنسية عرفت تطورا وازدهار كبيرا مع استعمالها للغة الانجليزية ومنها رواندا من دولة في حروب الى اسرع بلدا نموا بالعالم وكل قطاعها في القمة ...دول الخليج واندونيسيا تعرف تطورا مع تعاملها بلغة الانجليزية..لكن لغة القران هي الاعلى والعربية احسن من اللغات الاجنبية كلها ...

  • محمد☪Mohamed

    لغة تخلفنا و لغة تطورنا هبال
    عندك مصر سعودية دول إفريقية كلهم يدرس بي أنجليزية و من بعد متخلفيين .
    عندك مثال أخر فرنسا تاني إقتصاد أوربي و أول جيش أروبي و و .
    راكم تتكلم على دراري باغي يخاطب بنت في نات عجبتو فقط باغي أنجليزية خلع تاع شيرات فقط.
    المهم إستبدال لغة بي لغة لازم فترة انتقالية ربم تفوق 10 سنوات لازم الأستاد والكتاب وتتعلم تفكر بالغة الجديدة لتبدع .
    هاهي المغرب يتألق ويتقدم بالغة الفرنسية و أنتم غادي ترجع لا فرنسية ولا أنجليزية
    ثم قارنو Le coût réel des études universitaires aux USA مع فرنسا
    تعتقدون أن اليباني والصيني يبدع ويفكر ي أنجليزية هدا خطء

  • فركاس

    للتاريخ....
    لم يكن مجاهدونا يحاربون فرنسا لذاتها، بل لكونها بلد مستعمرة للجزائر..لقد كانو يحاربون الإستعمار الذي تمثله... و من هنا، علينا أن نعي شيئا مهما: سنحارب أمريكا، و الإمارات، و السعودية، و حتى الشيطان، إن هم حاولو إحتلالنا كما فعلت فرنسا فيما مضى...العبرة في حراك شعبنا هو التحرر من كل تبعية، و ليس الفرنسية منها بشكل خاص. أما أن تستبدل الهيمنة الفرنسية بأخرى أمريكية ، أو خليجية، فلا،و ألف لا!!!...(و الفاهم يفهم)