-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
الممثل فريد "الروكور" بحسرة للشروق العربي:

أهدوا برنوسا من ذهب لراقصة ملاه لأنهم “شياتون” للمصريين

الشروق أونلاين
  • 27922
  • 0
أهدوا برنوسا من ذهب لراقصة ملاه لأنهم “شياتون” للمصريين

لطالما أدخل البهجة والفرحة للجزائريين فتسلل إلى قلوبهم من دون استئذان،اتخذ من الفكاهة وخفة الظل أسلوبا خاصا به،وبعد اقتحامه عالم التمثيل عرج على التنشيط وحتى على الإشهار،بدا غيورا على وطنه الأم الجزائر ومتحسرا على عدم تكريم عمالقة الفن الجزائري أمثال شافية بوذراع وفريدة صابونجي من خلال مهرجان الفيلم العربي بوهران..هو فريد روكور، نزلنا عند ضيافته في جمعية أضواء.

 *أطللت علينا في رمضان من خلال أحد برامج الكاميرا الخفية،حدثنا عنها؟

بالنسبة للكاميرا الخفية،فكانت لطيفة وليست مثل التي تقوم على العنف وإحداث الفزع ما قد يعرض الممثل لصدمة قلبية،فرغم أني فقدت أعصابيمن جراء الضغوطات التي مورست علي،إلاأني عدت وتمالكت نفسي،كما كان لي سيتكوم من ثلاثين حلقة يتحدث عن عمل لجنة رخص السياقة مع المخرج زبير عمير،جمعني مع عدة ممثلين مثل حسان كرشاش ووسيلة مقران المعروفة بكبسولة وغيرهم.

*اتفق الكثيرون أنها أصبحت تركز على إظهار الضيف في حالة ثورة وهستيريا من خلال ردة فعله السلبية؟

بالفعل أصبحالهدف من الكاميرا المخفية وضع الضيف في حالة قلق وزيادة الضغوطات عليه، حتى أن هناك من يتهجمون عليهم بالسيوف وهذا عنف، وأنا ضد هذا،أريدأن تكون كاميرا خفية يسودها الذكاء ولها أسلوب وفكرة،أيأن تغضبه، لكن بطريقة سلسة تجعله يعود إلى أعصابه بسرعة.

* في رمضان الفارط،كانت لك مشاركة في سيتكوم بريقاد حومة،حدثنا عنه؟

لم أعطهأهمية كبيرة،لأنه لم يكن لي دور مهم، كانت مجرد مشاركة،حيث كان لي دور أقومفيه بجلب اللاعبين والمتاجرة بهم،تعاملت فيه مع أمين بومدين،عمر ثايري،فضيلة حشماوي،ومع مخرج فرنسي.

*كنت من بين أفراد سلسلة “ناس ملاح سيتي”1و2،ماذا تقول عنها؟

كانت تجربة فريدة مع جعفر قاسم ومواضيع في المستوى،تعبنا فيها قليلا،حيث كان التصوير في الجزائر وتونس مع فنانين كبار أمثال بيونة،عتيقة،بختة،فوزي سايشي وآخرين.

*في رأيك هل نستطيع أن نقول أنه ولمجرد ذكر جعفر قاسم حتى يكون العمل ناجحا؟

بالفعل نستطيع قول ذلك،لأنهم يوفرون له كل الإمكانياتوالوسائل من أجل إنجاح أي عمل وهو مخرج كبير،ومن الذين أحبذ العمل معهم كثيرا.

*عرفت أيضا بالتنشيط الإذاعي والتلفزيوني،وخاصة من خلال حصةbled music،حدثنا عنها،وكيف جاء تحولك من جديد إلى التمثيل؟

هي من أجمل الأيام التي مررت بها،ومنذسنة 1992 لم تحدث أي حصة ضجة في الجزائر مثل ما فعلته حصة bled music،فكانت من أجمل السنوات سواء بالنسبة لي أوللتلفزيون الجزائري،كانت تجربة جد رائعة مع حكيم لعروسي وعزيز سماتي. وبالفعل قبل أنأصبح منشطا كنت ممثلا، حيث عملت مع موسى حداد، وبعد التنشيط كان لي عملان جوار في حوار مع سليم بلقاضي ولحن الأمل مع جمال فزاز،وكان لهذا الأخير الفضل في عودتي إلى التمثيل من جديد.

*تم اقتيادك إلى أروقة المحاكم،بعد اتهامك من طرف منتجة تلفزيونية بالتهجم على مكتبها؟

في 2012،كانت تجربة سيئة بالنسبة لي،بقينا لمدة 7 أشهر في المحاكم من أجل تسوية القضية،فلم تقدم لي عقداولم تدفع مستحقاتي إلا بعد سنة كاملة،لذلك تهجمت عليها.

*لاحظنا ابتعادك عن مسلسلات الدراما الاجتماعية وتقوقعك في الفكاهة؟

في الحقيقة تقمص شخصية في الدراما صعبة قليلا،ومن أجل أخذ دورها يجب أن تكون لك خبرة كبيرة في الدراما،وهو ما لا أملكه،لكن إن كان هناك موضوع جيد وحساس،أقوم به دون إشكال.

*جرت مؤخرا فعاليات مهرجان الفيلم العربي بوهران، ما رأيك فيه خاصة بعد تكريم ليلى علوي؟

هو مهرجان بتنظيم كارثي،يجب توقيفه نهائيا،لأنه يستنزف أموالا كثيرة،فيه عديد الأعمال المشبوهة ولا يفيدنا في شيء،كنت أنتظر تكريم شافية بوذراع،فريدة صابونجي،رابح درياسة، محمد عجايمي،لخضر حمينة،وليس ليلى علوي راقصة الملاهي التي شتمت الجزائر وإهدائها برنوسابـ150 مليون سنتيم من طريف عز الدين ميهوبي وإبراهيم صديقي،هم “شياتين” للمصريين،هؤلاء المصريين والسوريين لن يسمعوا بنا أصلا.

*دارت حرب كلامية بين وزيرة الثقافة السابقة نادية لعبيديو لويزة حنون بسبب ما يسمى “هدر المال العام” من خلال المهرجانات،أدىإلى عزل الأولى من الوزارة،ما رأيك؟

نادية لعبيدي مخرجة ما شاء الله عليها، سيدة نظيفة من عائلة شريفة ،قاموا بتلفيق لها ذلك فقط، لماذا لم يذهبوا لخليدة تومي التي سرقت 800 مليار،فالأموال التي أخذتها الله فقط من يعلم بها.

*كلمة أخيرة؟

نشكر كثيرا جمعية أضواءالقائمةعلى أرشيف السينما الجزائرية،وعلى رأسهم المرحوم عمار العسكري،والمخرج أعمر رابية الذين قاموا بعمل رائع،بالإضافةإلى الديوان الوطني لحقوق المؤلف التي تقوم بعمل كبير من أجل مساعدة الفنانين الجزائريين وخاصة السيد بن شيخ وعبد الحميد شردود.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
  • elmahdi

    الحمد لله الدولة أعلنت التقشف فلا هدايا بعد الأن البقرة الحلوب اله يرحمها أن شاء الله تعاود تحيا بالرجال اللي ينجمولها

  • جزائري

    الذي كرم ليلى سفلي و صويحيباتها و الذي يدافع عنها ليس إلا مثيلا لها ، فمن هان عليه أن يشتم الشهداء و ينعتون بكل وصف ، لا يمكن أن يكون من هذه الأرض .

  • محمد

    كل الجزائريين يحبون الفنانة الكبيرة ليلى علوي تفاحة الشاشة العربية و تبقى هي الأفضل في مجال التمثيل أو في مجال الرقص و الذي يريد إنتقاد الفنانة ليلى علوي لابد أن يكون في مستواها الفني أو أكثر

  • الاسم

    و ظن نفسه فعلا ممثلا وهو الذي لم يحترم نفسه حتى في الحوار وتصر يحاته راك عايش راك مليح راك ممثل

  • gtr

    foor
    foor hahahah

  • الاسم

    foor ya oueddi foor

  • الاسم

    الجزائريون لا يملكون الا تشراك الفم من هب ودب يسمي نفسه فنان وينتظر أن يكرم وهو لم يقم بشيء ولايحسن حتى الكلام اذا كنت غيور على الفن فقدم أعمال ذات قيمة وحسن أنت وأمثالك صورة السنيما الجزائر ية نعم صحيح أنا أتابع الأفلام المصرية والسورية ليس حبا فيهم ولكن شتان بين أعمالهم وأفلامنا التي تزيد الغبن والهم على القلب ويزيدو يحسبو في روحهم فنانين ويحبو يكرموهم ياأخي والله ماتسوى والو اوما تستاهل يعرضوك حتى لبرنامج أطفال.

  • بابا السعد

    هذا اسراف و من مال الشعب و هو قليل من كثير، كفانا من هذه التهريجات الفنية التي هي في الأصل غطاء من منظميها لتحقيق مآرب أخرى.
    بالمناسبة، صح النوم يا ممثلي الشعب في الغرفتين، ماذا ستجيبون الله عندما يحاسبكم غدا ؟ هل أنتم مطمئنون ؟ هل حرصتم على القيام بواجبكم كما تحرصون على حقوقكم ؟ أين متابعتكم لاستهلاك المال العام ، على الأقل فيما قاله هذا الفنان ؟

  • 1EYTAT4T

    هذا فريد مكاش لي ما يحبوش و رجلا تاعو هيا لي جابتلو مشاكل و مايسالو حتى واحد يقول رايو في ليلى علوي و هيا حجا كبيرا في مصر مع المصريين مشي فالجزائر

  • الاسم

    رقم 7 لا تنس أنه هو أيضا ممثل .

  • tahar

    t'es un grand nul , a chaq fois que tu apparais a l'ecran je zappe t'es insupportable , les gens comme toi ça pue , ça pue pfffffffff

  • الهلالي

    هذا يسمى مهرجان الفيلم العربي . يكرم من خلاله عمالقة الابداع و العطاء في المجال السينمائي في كل الوطن العربي الكبير. و ليس صغار الممثلات امثال شافية بوذراع و فريدة صابونجي ...فهمتم.

  • فرملي

    الى صاحب التعليق 7 طريقة انتقادك يعكس شخصيتك الجافة من الاخلاق و التربية و كلامك الغير منطقي . لماذا ذكرت كلمة فرملي هل اصبحة هذه المهنة طريقة للشتم ... ارتقي بعقلك و متنسش خدام الرجال سيدهم

  • saad

    صدق والله فهل يسمع المسؤولون بذلك ويوجهون التكريمات لتدعيم الفنانين الجزائريين

  • عزرين الثقافة

    هي ترقص في الملاهي ، وانت ترقص في الزنق،

    إنك حقا أحمق حين تعتقد بأنك تقدم شيئا ذو فائدة؟
    إذا كان لك جمهور الحومة، فكل صعلوك يمكن ان يكون له ذلك،

    إنك من أسوئ ما طل على المتفرجين،
    الحمد لله أنني لا اشاهد القناة الوطنية منذ مدة،

    ما انت إلا طفيلي تعيش ملتصقا بفنانين ولولا ذلك ما ظهرت

    رود شوفلك كانش خدمو أخرى تنفع بها روحك وتنفع الناس

  • الاسم

    من هذا حتى يتطاول و يقول البذاءات ممثلة بحجم ليلى علوي ردها رقاصة ملاهي و أنت اشكون يخي غبي يخي بليد فرملي جيت اتزعق درت روحك ممثل وقيلا صدقت روحك روح تلعب ابعيد

  • algerien

    veuillez corriger vos fautes

  • علي

    ليلى علوي راقصة الملاهي التي شتمت الجزائر وإهدائها برنوسابـ150 مليون سنتيم من طريف عز الدين ميهوبي وإبراهيم صديقي،هم "شياتين" للمصريين،هؤلاء المصريين والسوريين لن يسمعوا بنا أصلا.

  • LUPUS

    شكرا وبارك الله فيك
    جزائري ما قبل الاستقلال حر و فحل

  • عبد الحميد

    عندما ترخص الجزائر عند بعض أصحاب المصالح القذرة.......يُهْدَى رمز البطولة البرنوس الجزائري أو برنوس احد البطلين التاريخيين الأمير والموسطاش......الى ...سبّت وألحت في سب الجزائر حتى الشهداء......والأولى أن يهدى البرنوس الى أحد عمالقة السينما الجزائرية منهم وبدون مبالغة محمد عجايمي........عثمان عريوات......شافية بوذراع....فريدة صابونجي......الخ......

  • amar nassim

    والله هاؤلاء ليسوا جزائريين ولا علاقة لهم بالوطن الحبيب من يرضا ان يسب وطنه ويشتم شهداؤه ويرذخ ويشيت لاولاد الحرام
    واولاد الدعارة فهو مثلهم واكثر
    الله يرحم الشهداء وتحيا الجزائر

  • سماعيل

    مند1999اصبحت الشيتة للمشارقة خاصة لمصارواوالسوارا سياسة ممنهجة .

  • العربي

    سيدي الذي منح البرنوس هي مؤسسة خاصة ومتسلهاش لانه هذا البرنوس الذي تم اهداؤه للعربية المصرية سزف تجمي من وراءه اموال طائلة روح اتشوف وزارتك والدولة كم منحت لمحبوبتكم فرنسا من اموال وتحويلها الى بنوكها والسماح لشركاتها المقلسة بالدخول لجزائر الشهداء بعد ما طردتها كل دول العالم عملاءها في الجزائر استقبلوها القضية ماشي برنوس ملايير الدلارات راحت لفرنسا مشفتوهاش الله يرحمك يا بومدين ب1000 رحمة اما انت مستواك مزال بعيد عن ما تسميه بالراقصة والدليل هذه الاسماء الغبريطية التي نريد ان تترجمها للشعب الجزائري في الداخل والشرق والغرب ما معنى وهل هذه هي

  • كاره عصابة لفرنكو-حلاليف(Les Fran-cochons)

    نادية لعبيدي مخرجة ما شاء الله عليها، سيدة نظيفة من عائلة شريفة ،قاموا بتلفيق لها ذلك فقط، لماذا لم يذهبوا لخليدة تومي التي سرقت 800 مليار،فالأموال التي أخذتها الله فقط من يعلم بها.... بارك الله فيك عصابة لفرنكو-حلاليف(Les Fran-cochons) متضامنين مع بعضهم البعض وكلامك صحيح لماذا لم تتهم لويزة حنون خليدة تومي التي اتت للوزارة متعرفش تلبس الميني جيب وخرجت بشركات واموال قارون حولتها الى بنوك امهم لعزيزة فرنسا هته العاصبة تهاجم كل من هو نظيف ليس بعميل لفرنسا ويتكلم لغته بطلاقة وحتى كلامها بأدب بينما خليدة وحتوت لا أنوثة هن كالرجال وهكذا يريد الفرانكو حلاليف ن

  • محمود زهران

    ليلى علوى فنانة كبيرة متمرسة وليست راقصة كباريه كما تدعى بل هى محترفة ومشهورة كثيرا اما انت ومن ذكرتهم فتعتبرون نكرة والتكريم له اصول وقواعد وليس يهدى اعتباطيا او عاطفيا كما تدعى .اتقنوا اعمالكم لانه هناك فارق كبير بينك وممن ذكرتهم قياسا بليلى علوى الجميلة المخضرمة والمحترفة فنيا

  • سلاف

    من يكون هذا ليقيم مهرجان وهران وما هذا الحقد يا لطيف

  • الاسم

    يبدو أن السيد فريد روكور يريد تكريما و تعظيما و لكن على طريقة الجزائريين بالقوة عليك بقطع الطريق و حرق العجلات هل تعلم يا سي فريد ن ما يسمى بأعمالك الفنية هراء هي أعمال مخصصة للتافهين من أهل حومتك لو بقيت مائة سنة لن تضحك جزائريا واحد خارج حومتك أو الجزائر العاصمة في أحسن الأحوال هل تعلم يا سي فريد أن الجزائر عدوة الإبداع في كل المجالات و ليس التفاهة فقط أرجو النشر فقط ليعرف هذا الفريد وزنه

  • noureddine

    oui mais il faut pas etre radin aussi peut-etr tu sera invité un jour voila essayer a comprendre se que je veux dire la (la main qui haut vaut mieux que la main qui et en bas ) voila jadore les acteurs au amateurs algerienn avec la fierté et propre

  • عبدو

    فريد انت رائع جدا خصوصا عبارتك .......أرمي الما .......وأشكرك صديقي على كلامك عن الشياتين الوصوليين الذين وضعوا برنوسا على كتف هذه الممثلة التي لاتستحقه ...هؤلاء شياتون وق...............ون ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • nadir

    أنتم تنتقدون تعليم بالدارجة و تستعملونها يوميا في مقالاتكم

  • المستغانمي

    انا معك في كون هؤلاء شياتين وان المصريين والسوريين لا يسمعون بفنانينا بل يعتبرونهم لا شيئ . واليكم الدليل .. هناك المصري النكرة المدعو احمد ادم شو هذا النكرة الابله سب الجزائريين جميعا وقال هؤلاء اي الجزائريين لا علاقة لهم بالفن بل هم عبارة عن همج رعاع حتى لاكلام لا يتقنونه ومنهم ايضا الراقصة عارضة الازياء ليلى علوي ودينا ويسرا والكذاب الاشر محمد فؤاد بل هم جهلة متغطرسون لا يعرفون اللغة العربية بل يتحدثون لهجة مصرية خليط من العربية والانجليزية . ويعتبرونها هي العربية . محاموهم وقضاتهم لا يعرفون النطق بالكلمات العربية صحيحة لا من حيث المخارج وال