-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أكد تأثرها بتراجع أسعار البترول

أويحيى: الجزائر ستصدر الطاقة الشمسية نحو أوروبا

محمد لهوازي
  • 3887
  • 27
أويحيى: الجزائر ستصدر الطاقة الشمسية نحو أوروبا
ح.م

قال الوزير الأول، أحمد أويحيى، إن سوق النفط على مستوى العالم تمر بمرحلة اضطرابات كبيرة ما يتسبب في مشاكل كبيرة للدول المنتجة.

وخلال كلمة افتتاحية لأشغال قمة “الجزائر الطاقة المستقبلية” والتي تنظم يومي 29 و 30 اكتوبر بالجزائر، أوضح أويحيى أن الجزائر تأثرت بشكل كبير بانهيار أسعاره في الفترة الأخيرة.

وأكد الوزير الأول، أن الجزائر تولي اهتمام كبير للانتقال الطاقوي وأنها تتوفر على مخزون هام من الغاز الطبيعي والثورات المعدنية، كما أنها حققت نموا اقتصاديا معتبرا خلال العشريتين الأخيرتين.

وقال إن البلاد تتوفر على إمكانيات هامة خاصة في قطاع الطاقة الذي يزخر بقدرات هامة خاصة في ما يتعلق بالثروات التقليدية وغير التقليدية وكذا الطاقات المتجددة.

وأكد أن الاحتياطات المؤكدة من المحروقات التقليدية تقدر ب4000 مليار طن ما يعادل بترول منها 2/3 من الغاز في حقل منجمي يمتد على 1,5 مليون كيلومتر مربع منها 2/3 لم يتم اكتشافه بعد وكذا احتياطات كبيرة من الثروات الطاقوية غير التقليدية ما سمح للوكالات المتخصصة ترتيب الجزائر في الصف الثالث عالميا ويضاف إلى هذا إمكانيات هائلة من الطاقات المتجددة خاصة ما تعلق منها بالطاقة الشمسية.

كما تطرق أويحيى إلى تشجيع الطاقات المتجددة، معتبرا أن هذا المجال “سطرت فيه الجزائر برنامجا طموحا، وستشرك فيه شركة سوناطراك لتعبئة الشركاء الأجانب فـي مجال الإنتاج وأيضا في مجال بناء صناعة محلية للمدخلات الضرورية”، مؤكدا أن الحكومة ستمضي قدما في معركة الطاقة الشمسية المتجددة، كما مضت قدما وبنجاح في السابق في معركة تحلية مياه البحر وستجند لذلك كل ما أوتيت من وسائل.

وأكد أويحيى أن الجزائر تبذل حاليا جهـودا كبيرة في هذا الشأن، وستعزز مستقبلا لرفع طاقات أنابيبها الغازية على نقل هذه المادة (الغاز) نحو أوروبا، وأضاف “وسنسعى أيضا على المديين المتوسط والبعيد إلى ترقية تصدير الطاقات الشمسية إلى جيراننا بما فيهم الأوربيين”.

وأضاف بأن الجزائر تسعى لرفع العديد من التحديات الطاقوية مع شركائها الأجانب من خلال مسعى يرتكز حول أربعة محاور.

وقال إن الأمر يتعلق بتجديد وتنويع الموارد الطاقوية الوطنية وتطوير أسواق جديدة لإنتاج الطاقة والصناعة البتروكيماوية وتحسين جودة وإنتاجية الأداة الوطنية في مجال صناعات المحروقات.

وبحسب الوزير الأول فإن الجزائر تنوي تطوير قدراتها الإنتاجية في مجال الطاقة للاستجابة لحاجيات تنميتها الوطنية، وأيضا للمساهمة أكثر في تزويد السوق العالمية، مؤكدا أنه على الصعيد العالمي وبعدما تضاعف الطلب على الطاقة في السنوات العشرين الأخيرة، ينتظر أن يتضاعف مرة أخرى في آفاق 2040، في حين أننا نسجل انخفاضا سريعا في احتياطات الطاقات المتحجرة التي ستنفد لا محالة مــع نهاية هذا القرن إذا استمر الاستهلاك على وتيرته الحالية.

وتنظم قمة البترول والغاز من قبل سوناطراك والمؤسسة البريطانية للمحاضرات والعروض والتكوين حول الطاقة والبنى التحتية تحت عنوان “التنوع والابتكار والاستثمار”.

ويجمع هذا الحدث رواد عالميون في صناعة المحروقات والطاقات المتجددة فضلا عن العديد من وزراء الطاقة والأمناء العامون للأوبك ومنتدى الدول المصدرة للغاز “جيسف”.

ويسمح هذا الفضاء من المناقشات المرتكز حول الاستثمار والسياسة الطاقوية للجزائر بتبادل وتشارك وجهات النظر لمختلف الفاعلين الوطنيين لصناعة البترول والغاز.

ويعقد هذا اللقاء المخصص للنفط والغاز الذي تنظمه مناصفة مجمع سوناطراك والمؤسسة البريطانية للندوات والمعارض والتكوين حول الطاقة والمنشآت “CWC” تحت شعار “التنويع والابتكار والاستثمار”.

ويشهد هذا الحدث مشاركة رواد عالميين في مجال صناعة المحروقات والطاقات المتجددة بالإضافة إلى العديد من وزراء الطاقة الأمناء العامين لمنظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك” ومنتدى الدول المصدرة للغاز.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
27
  • raid

    لا تصدير الا تهريب الدوفيز والعقول الجزائرية الى الخارج وتهميش الكفاءات واستراد الخردوات والهفاكات

  • الجنوبي

    بوجود الانقلابيين الغير شرعيين لن تصدر الجزائر اي شيء ولا احد يامنكم غير فرنسا انتاعكم التي عينتكم ... لن تصدرو الا الكذب ...

  • jair57

    قبل كل شىء هل لكم الجرءة و تعلموا الشعب على مداخيل الغاز الطبيعى
    منذ زمان و هم بتكلموا فقط علىمداخيل البترول و لكن الغز المصدر باكثر من 55 مليار متر مكعب لا خبر عليه
    هل تمثلون الشعب و دايرين له قيمة و لو بسيطة ام تمثلوا انفسكم

  • Contrôleur

    Hhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhhh والله اضحكني .صدروا الخرشف احسن ليكم.البترول أوشك على التهاوي زيدو طبعو الدراهم زيدو اشجعكم على فعل ذلك.

  • محمد

    يئسنا من كلمات نصدر من هؤلاء الكذابين المفروض حتى تنتج الطاقة الشمسية و من بعد تتكلم على تصديرها. اين الطاقة الشمسية التي تنتجها الجزائر. يئسنا من هذه الوعود. الشعب يريد القضاء على الفساد أولا

  • Kahina

    رقم 1
    كيف لنا ان نقوم بمحطة مواد بترولية من دون شراء الماكنات من ايطاليا .هذا مستحيل لا توجد دولة عربية باستطاعتها صناعة المحطات كلها مستوردة ممن تسمونهم خنازير و قردة البدو العربان يشترون فقط هم يبدعون و انتم تعبدون لكل مهمته.

  • محمد☪Mohamed

    الوطني
    Desertec مشروع أوربا الموحدة ماشي ألمانيا فقط Desertec عبارة عن العلماء والاقتصاديين والمسؤولين الوطنيين والدوليين ، وكذلك الصناعيين من 52 دولة
    إبحت عن Desertec France, représenté par Francis Petitjean
    ألمانيا كانت تريد بيع les panneaux solaire وسلطة الجزائرية أخطئة كا كل مرة ووقت مند الإستقلال كما الثورة الزراعية وتعريب .
    يبنو لنا قصور في الخيال وضيعو جيل وراء جيل ..

  • محند اوبختي

    كداب يلعب بالكلمات والارقام لاشيء يتحقق من كل ما قاله ويقوله مشهور بالمامرات والتخلاط مند سنين طوال ..سنصدر لاروبا الفاسدين والسراق والهاربين من العدالة بسبب السرقة ..ما صرح به مستحيل ولن يتحقق ...لا ازيد

  • وسط الدفاع

    محمد☪Mohamed أنت مغربي (مخزني) افصح عن جنسيتك و لا تخحل
    و قديما قال الشاعر :
    ومهما تكن عند امرئ من خليقة - وإن خالها تخفى على الناس تعلم

  • محمد

    لولا رهطك لرجمناك ،بركانا من الخرطي ،سرقتو الجزائر وبعتو خيراتها ،وعندكم جنسيات مختلفة وأولادكم يقراو فالخارج ،وراكمتو الأموال فأوربا وأمريكا وخليتو اولاد الشعب المجروح يروحو للموت فالبحر ،نطلب الله ياخذ حق الشعب وينتقم منكم كما انتقمتو من هذا الوطن يا جماعة السراقة

  • العباسي

    أويحيى: الجزائر ستصدر الطاقة الشمسية نحو أوروبا = رغم انف المخرب من يستعمله اليهود و فرانسا كلب ينبح على اسياده الاحرار والجزائر على بركة الله

  • الشاوي الحر

    اساتأصالي وبقية الاستأصاليين حابسي لا تفكير لكم في بناء اقتصاد حر وبعيد عن النفط 1000 م/د لم تبنو با مصانع وقاعدة صناعية للتحررمن النفقط بل السرقة وانعاش الاقتصاد الفرنسي والكوكايين لم تنسوها ... والله لا امل فيكم خاصة بعد الانقلاب عاهدتم الشعب الجزائري ونتم موضفين انكم ستبنون دولة قوية لكن للاسف كنتم موضفين عاديين اصبحتم اليوم اثرياء ثراء فاحش غير شرعي باسم وكذبة ان الفيس خطر لكن هذه 25 سنة اثبتم انكم انتم الخطر على البلاد واذا واصلتم هكذا فان الجزائر ستغرق مثل ما هي تغرق اليوم ولم نعرف الجزائر انها غرقت قبل ان تحكموننا انتم تأكد سيدي انه لا امل فيكم ولن يساعدكم الشعب بعد ان خنتم الامانة.

  • abu

    لماذا لاتصدرون أنفسكم ..وأحزابكم ومناضليكم وينتهي الشعب منكم الى الابد

  • زعموش

    وهل الطاقة الشمسية صنعها الراندويون.....الدول المحترمة تصنع وتنتج وتختــــرع وأنتم تسرقون(الطبيعة الربانية) وتصدرونها....ماذا لو قطع الله الشمس نهائـــيا عن الجزائر...هل ستصدرون الغبار..؟

  • الوطني

    يا صاحب المهام القذرة الم ترفض انت وزبانية فرنسا لحرك انتاعها وانتاع لغتها المشروع dsertec الالماني الاكبر في العالم وفتحتم كل البلاد للخردة الفرنسية التي لم تستطع الاستثمار في هذا الميدان لانها ضعيفة في هذه التكنولوجيا انت وزمرة الزواف ضيعتم فرصة مشروع dsertec ولما تم بناؤه في المغرب الشقيق اصبحت الطاقة الشمسية مليحة انت لستم سياسيين ولا تريدون خذمة الاقتصاد الجزائري انتم في خدمة كل الشاركات الفاشلة في فرنسا لكن لما يتعلق باخوتنا في المغرب تصبحو مثل الضرة اي المرأة الثانية الت تغير .. اليوم تهتمون بالطاقات المتجددة فقط لان المغرب لم يتكلم كثيرا بل استثمر فيها مباشرة انتم لا فكر لكم العناد فقط

  • ابن مجاهد

    انتم ستصدرون الشعر و الكذب و السرقة
    من 1999 ونتوما تصدرو فلكذب و تستوردون الوهم
    انتم عايشين احسن عيشة مثل السويد او احسن والشعب عايش مع الكذب والفقر والميزرية
    بركاونا بركاونا رانا كرهناكم امشيو قيلونا يرحم والديكم شبعتونا كذب

  • عبد الله

    ماذا استفاد الجزائريون من البترول والغاز حتى يستفيدوا من الطاقة الشمسية ،إنها كذبة أكتوبر ههه،يا سيدي اعطوا للجزائريين حقهم من البترول والغاز فقط وخذوا أنتم موارد الطاقة الشمسية ،لم يعد الشعب يثق في هذه الأكاذيب ،فزمن الضحك على الدقون قد ولى ، البطالة دفعت بالشباب الجزائري إلى الموت في البحر ،الأمراض والأوبئة منتشرة هنا وهناك ،التعليم والصحة في تدهور مستمر والوطن أصبح فريسة للحيوانات المفترسة التي تتناوب على أكل اللحوم بدءا من السباع ثم النمور فالضباع وهكذا ،لك الله يا جزائر الشهداء

  • ملاحظ

    وحكومتك التي رفضت المشروع Dsertec في 2010 وشخصيا بنفسك لاكبر حقول الطاقة الشمسية بالعالم كادت ان تنجز بصحراء الجزائر لكن مثل مشروع القرية البيئية التي بقيت فقط نموذج رفضتوها لانكم لا تريدون خيرا لجزائر وما رأينا منكم هو فقط لسانكم الطويل والاطول لسان مسؤول بالعالم لتسويقنا انكم ستصدرون الطاقة الشمسية وجارة المغرب انجزت اكبر حقول الطاقة الشمسية بالعالم مكان المشروع dsertec الذي رفضتموه وهي تصدر الطاقة الشمسية نحو اوروبا بينما انتم تعرفوا غير في حفر الابار وبحث عن الكنوز وحصيلتكم ارجعت بلدنا اضعف اقتصاديا من الصومال الله لا تربحكم

  • Slimane Algéria

    Pourquoi pas le VENT

  • محمد☪Mohamed

    Quels sont les principaux pays producteurs d’énergie solaire en Europe ?
    l’Allemagne, l’Italie et l’e Royaume-Uni
    والباقي جاييين بقوة..

  • محمد☪Mohamed

    إذا لم تفهم نفهك حنا يصب عندنا ثلج في صحراء وهم في أقصى شمال عندهم 30 35 درجة إذن المناخ يتبدل وإذا بنية مستقبلك على تصدير الطاقة الشمسية كل الدول تستتمر فيها وفي أقصى شمال والمستقبل سا يأكد.
    لما طلبت منا ألمانيا نستتمر في طاقة الشمسية داك العام كنت لا ترفض اليوم طفرت.

  • Salah

    مخلوقات غريبه كرهناكم ياوجوه المزيريه خذوا ما تريدون وارحلوا بالعداء الجزائر

  • مصطفى

    انها الجزائر العظمى نحن اقوى واغنى بلد بالعالم لدينا صناعات الطائرات والسفن والغواصات لدينا البنية التحتية والاحتياطات النقدية الضخمة والذهب وجميع البلدان العربية والاوروبية يحسدوننا على هذه النعم نعم انها الجزائر العظمى

  • Salim el jijeli tamazigh

    EBLED EL KHORTE , YAZDAD WANSIMIWAH MASOUD

  • Moh

    56 سنة و أنتم تصدرون فلهدرة و الكذب . هاذاك الشيئ قولو و صدقو وحدك .. كلكم مستفدين من هذه الوظعية وأرجعتم بي الجزائر ملكية خاصة

  • محمد☪Mohamed

    كلنا نشارك في تحطيم الجزائر في سكوتنا على مشروعات الكدب هوعند 1000 حافلة معنه أنه من الأغنياء الفقير غدا يسوفري في صمت وأنت منهم ياصحافي.
    من سسهل نقارن أروبا كلها تستتمر في طاقة الشمسية ولقد ذكر الجيران شكون الجارة الغربية .

  • mourad

    سيدي رئيس الحكومة لقد قلت أن الجزائر سوف تبني 3 محطات لتكرير البترول بالجزائر و يبدأ التصدير نحو الخارج بعد 3 سنوات و ها هي تتوقف مشاريع هته المحطات و تشتري الدولة 3 محطات في إيطاليا ليستفيد
    منها عمال هذه الدولة الغربية .فأقوالكم لم نعد نثق فيها لأننا نتأكد كل يوم أن القرارات الإقتصادية هي من خارج الجزائر التي تساوم ... فالطاقة المتجددة لن تحصل دون موافقة الخارج.