-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
70 بالمائة من المبلغ على عاتق 3 وزارات فقط

أويحيى يأمر وزراءه بدفع 3500 مليار ديون لفائدة “لاناب”

أويحيى يأمر وزراءه بدفع 3500 مليار ديون لفائدة “لاناب”
ح.م
أحمد أويحيى

أمر الوزير الأول، أحمد أويحيى، وزير المالية، بدفع الديون المترتبة على عاتق الوزارات والهيئات التابعة لها، لفائدة المؤسسة الوطنية للنشر والإشهار “ANEP ” والمقدرة بـ3456 مليار سنتيم، وتحوز ثلاث دوائر وزارية على 70 بالمئة من تلك الديون، وأبرز أويحيى أن الإجراء المتخذ يندرج في إطار تطهير المالية العمومية.
وصف مسؤول الجهاز التنفيذي الديون المتراكمة على عاتق طاقمه الحكومي لفائدة “لاناب” بالكبيرة، وذكر في أمرية بعث بها إلى وزير المالية في 17 ديسمبر الماضي، تحوز “الشروق” نسخة منها “لقد لفت انتباهي الديون الكبيرة المستحقة للوكالة الوطنية للنشر والإشهار، على مختلف الدوائر الوزارية وفروعها، حيث كانت بتاريخ أكتوبر 2018 تقدر بمبلغ 34562830800 دينار في المجموع”.
واللافت في الأرقام التي تحدث عنها أويحيى، 3 وزارات شكلت على عاتقها 70بالمئة من الديون، وهي “الداخلية والجماعات المحلية، السكن والعمران، الصحة والسكن”.
ووفق الوثيقة ذاتها، كلف أويحيى وزيره للمالية، بدفع مبلغ وقدره 350 مليار لفائدة “لاناب”، انطلاقا من رصيد النفقات غير المتوقعة للسنة المالية 2018، وحدد صاحب الأمرية تاريخ 31 ديسمبر الفارط لدفع المبلغ المذكور آنفا، ويمثل المبلغ 10بالمئة من الديون المستحقة على الدوائر الوزارية.
وأعطى وزير المالية، عبد الرحمان راوية، ترخيصا للآمرين بالصرف على مستوى المؤسسات العمومية -ذات طابع إداري، علمي ثقافي ومهني، والمؤسسات العمومية المحلية المنشأة بموجب مداولات المجالس الشعبية الولائية أو البلدية-ترخيصا لهم بتنفيذ الميزانيات الإضافية أو التعديلية دون المصادقة عليها من قبل مجالس الإدارة أو مجالس التوجيه.
كما منحت المديرية العامة للميزانية، “الضوء الأخضر” لرؤساء البلديات، لتسوية النفقات المتعلقة بالتغذية في إطار العملية التضامنية لقفة رمضان العام 2018.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
5
  • محمد

    كلما يتم الدفع بهذه الطرق الغير شفافة يكون وراءها الفساد. شركة النشر و الاشهار شركة مملوكة للدولة لكن هي نفسها تدفع لشركات أغلبها خاصة وربما لأعمال وهمية. لماذا تترك و لا تدفع في حينها و تترك لسنين كي لا يمكن متابعتها و التأكد من صحتها. الجزائر أصبحت ليس بحرا للفساد والرشوة والتلاعب بالأموال العامة فقط، بل محيطا.

  • بتيشتشي

    350مليار مستحقات اشهار الرقم خير دليل على التسيب و التبذير

  • abu

    ..;وهل هذا الأويحي قانون يأمر فيطاع....أين القانون ....وهل القوانين في الجزائر أوامر فوقية.....بلد الشكاير والمشكر والأكياس....

  • أوراسي

    كلما ظهر أمثال هذا الجزائري الشريف المعذب في سبيل حبه لوطنه تجدني أشعر بالراحة والأطمئنان والأمل في مستقبل خير لوطني العزيز ( ربي يحفظو وكل المخلصين للجزائر خدمة للوطن وللجزائريين أجمعين آمين )

  • تحيا الرايب

    ونتا ،،،اسي اوييحى لازمك تخللص تانى ليزانبوا،،،،،باش تكون العدالة