-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

أيها الجزائريون: كفانا إضاعة للوقت

بشير مصيطفى
  • 7934
  • 32
أيها الجزائريون: كفانا إضاعة للوقت

التقيت بمدينة دبي قبل يوم واحد بنموذجين اثنين للاستثمار في المقاولات الصغيرة، الأول رجل يشرف على 33 مقاولة منها ما يشغل 500 بين عامل وموظف ولكن منها ما لا يشغل أكثر من 6 عمال.

  • والثانية سيدة تدير 5 شركات منها ما ينشط في التجارة الخارجية ولكن أبرزها شركة انتاجية في الصناعات الغذائية. وبين النموذجين مساحات مشتركة كثيرة ونقاط اختلاف أيضا ولكن أهم محور للقاء هو النجاح المبني على مستوى أداء الادارة المنظمة للاقتصاد في دبي من جهة وعلى ثقافة المقاولة لدى حاملي المشاريع أبناء البلد وكلهم يعمل قبل أن يطلب ويفكر قبل أن يعمل من جهة ثانية. 
  • فما الذي جعل الادارة الاقتصادية في دبي تحقق حكمة الاستثمار؟ وما  الذي جعل من السيد المقاول والسيدة رئيسة الأعمال نموذجا للمستثمر الناجح؟ وما الدروس المستفادة في سياق تحسين مناخ الاستثمار لصالح الشباب في الجزائر أي الشباب الباحث عن فرص مبتكرة لتحقيق الشغل والعيش الكريم؟
  • الإدارة الاقتصادية المدركة
  • في دبي يمكنك تخليص جميع اجراءات إطلاق مشروع جديد في غضون أسبوع، ويمكن أن يزيد الأمر في باقي إمارات الدولة إلى 10 أيام في كل من الشارقة وأبوظبي، وتقع جميع مصالح منح اعتماد مزاولة النشاط في مكان واحد بما في ذلك مصالح “الموافقة” على النشاط إذا تعلق الأمر بنشاطات خاصة مثل تلك التي تتميز بطبيعة صحية أو بيئية. وتقدم “غرفة الصناعة والتجارة” لكل إمارة جميع المعلومات التي يحتاجها حامل المشروع وهي منشورة في موقع الغرفة على النت  أيضا. ويحظى الأجانب بنفس ميزات الاستثمار عدا البند المتعلق بوكيل الخدمات وهو بند لا يشكل أي عائق أمام المستثمر الأجنبي لأنه لا يحمل أي مدلول مالي أو إداري مادامت القوانين المنظمة للاستثمار في الدولة تكفل نقل جميع صلاحيات الوكيل الى المستثمر. وتوفر الامارات لحملة المشاريع فرصة النشاط ضمن “المناطق الحرة” وبها تسهيلات لا تخطر على بال أقلها إعفاء المستثمر من جل أعباء الترخيص وسهولة مزاولة النشاط ضمن التجارة الخارجية. وتمتلك إمارة دبي رؤية واضحة ومحددة للاستثمار تضعها بين يدي حاملي المشاريع بل تدير الحكومة مشاريع ضخمة في قطاعات السياحة والتجارة والأعمال والعقار والانشاءات بكفاءة عالية تجعل منها نموذجا للشباب المقاول يحتذى بها. وتملك الادارة الاقتصادية هي الأخرى روح التجاوب الكامل مع الحكومة بحيث لا ترى مساحة للفساد أو البيروقراطية أو التمييز، ومن بين أرقى المشاريع السياحية الجديدة في دبي والتي أفرزت قطاعا واسعا للخدمات وجلب العملة الصعبة وترقية الجذب السياحي مشروع “أطلنطيس” الذي يتوسط مدينة دبي على صغر مساحتها داخل جزيرة النخلة الاصطناعية وهو تحفة في المعمار والتجارة والجمال لا مثيل له في العالم.
  • وتتفرد الادارة الاقتصادية في دبي بتثمين الوقت أمام المستثمر وتطبيق المعالجة الالكترونية بما يقلل من كلفة المشروع، ولا تفرض الحكومة على المشاريع أية ضرائب وتسهر على شفافية السوق وتطبيق الحرية الايجابية عند مزاولة النشاط ضمن قوانين الحكومة وهي حقا قوانين ميسرة للاستثمار وخادمة للرؤية العامة للدولة. 
  • همة المقاول: سيدة أعمال مثالا
  • قابلت عددا من رجال الأعمال الاماراتيين ومن السيدات أيضا، ولفت نظري أن مسؤولا سابقا في الدولة يدير مجموعة شركات ويقدم النصح للشباب بصورة مدهشة ويصنع الثروة عن طريق الآليات التي توفرها الحكومة للجميع دون أن يحظى بأية ميزة تفضيلية على العكس مما يحصل في بلادنا عندما يتعلق الأمر بشخصيات نافذة أو ذات صلة بالادارة أو الحكم. وإلى جانب هذا الرجل سيدة تخرجت من قسم علم النفس ولكنها تدير بروح المقاولة 5 شركات ولديها استثمارات في دول أخرى وتملك مصنعا  كاملا للصناعات الغذائية في إمارة أبوظبي وتدير مركزا للأعمال في دبي وتتطلع للسوق الجزائرية، وصاحبتنا سيدة في بداية العمر ولكن رقم أعمالها لا يحسب بالسنوات وقد فتحت أمامها الادارة الاقتصادية في الامارات كل باب مثلما  فعلت مع باقي المستثمرين من حملة المشاريع، التقيت تلك السيدة في دورة تدريبية بإمارة الشارقة وقالت لي: أشارك في الدورة كي أتعلم وأطور معارفي. هذه السيدة تنوب عن رئيسة “جمعية سيدات الأعمال” في الامارات وعضومسؤول في “منتدى سيدات الأعمال” العالمي، ولها موقع خاص بأعمالها على النت، وهي فوق ذلك كاتبة وشاعرة وتدير “الصالون الأدبي” في دبي. وقد يسأل سائل: وكيف لها بهذا؟ والجواب أكيد: الادارة بالأهداف وتطبيق النماذج الحديثة في إدارة المقاولات وباختصار إنها ثقافة المقاولة. والعجيب في كل هذا أن السيدة اعتمدت في مشاريعها على التمويل الذاتي وليس على الاقراض البنكي أو مساعدات الحكومة بل فقط على فكرة تنمية المشاريع الصغرى والتصرف في أملاكها الأصلية واستثمار العوائد، أي باعتمادها على فكرة “الاقتصاد”.
  • كفى ضياعا للوقت
  • وعندما تتحالف رؤية الحكومة في تسريع الدورة الاقتصادية مع ثقافة المقاولة لدى حاملي المشاريع وعنصر العمل والتكوين والذكاء والكفاءة، تتحقق مشاريع مدهشة على الأرض وهذا بالضبط ما ينقص الحالة الجزائرية التي تتمتع بامكانيات تفوق بآلاف المرات ما تتمتع به امارات دولة الامارات  ولو أن دبي لم تصل بعد إلى مستوى النموذج الاقتصادي القوي على سلم الانتاج والصناعة والتصدير ولكنها على سلم حفز المقاولة الخاصة وتحرير المبادرات تصلح لأن تكون نموذجا.
  • المطلوب جزائريا: إصلاح الادارة الاقتصادية، محاربة فعلية للفساد الذي أخرنا بين الأمم، تطهير الممارسات التجارية، ضخ روح جديدة في أداء الحكومة، توعية الشباب بمفاتيح النجاح في الاستثمار، تحسين نظام التعليم في اتجاه تنمية روح النجاح، وفي الأخير توجيه وسائل الاعلام الثقيل كي تبرز لنا نماذج المقاولات الناجحة جزائريا وعربيا وأجنبيا بدل الإغراق في مواد ترفيهية لا تسمن ولا تغني من جوع.  
  • لقد أضاعت الجزائر فرصا ووقتا ثمينا على سلم الأداء الاقتصادي، وهي لم تجن من ذلك الا تأخرا مستمرا على سلم التنمية وربما حان الوقت ليعلم الجميع بأن لا وقت متبق أمامنا كي يضيع مرة أخرى لأن العالم من حولنا يتغير بخطوات متسارعة وهو عالم لا يرحم عندما يتعلق الأمر بالمنافسة واقتناص الفرص وتسلق الريادة.
أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
32
  • hmida

    , ce pays a plus besoin d'entrepreneurs (homme/femme d'affaires) qu'autres choses, car les ressources humaines il y en a en abanbance, mais ils pourront rien faire sans le capital d in estissement , et l'en ironment sain qui a a ec, bachir Msitfa, derait etre President de La republique

  • AZZEDINE

    السلام عليكم
    رجال متلك يا سيدي تفتخر بهم الجزائر ـ لديك تحليل مقنع بالدرجة الاولى و يرتكز على حقائق لا على تصورات او افكار انتهازية

  • أبو ياسين

    لو حررت طاقات الجزائر من القيود المفروضة عليها لانتهينا من الفقر و البطالة و المشاكل المفتعلة للسكن. هل يعلم المسؤولون في الجزائر شيئا عن ملفات عشرات الآلاف من مشاريع الإستثمار التي ترقد عليها الوكالة الوطنية لترقية الإستثمار. لا الدولة استثمرت في انتاج الئروة و لا هي سمحت للناس بالإستثمار. آلاف الملفات لمشاريع استصلاح الأراضي، و إنشاء مشاريع صناعية صغيرة و متوسطة و خدماتية و بناء سكنات و مرافق سياحية و ... و كلها ضائعة في أدراج الإدارات المركزية و المحلية و في قلوب أسياد النفاق...

  • بدون اسم

    حمد م

  • جزائري

    نستسمح الدكتور هذه المرة و نقول له "انك تقارن في ما لا يقارن".

  • wafa

    comme d'habitude ostadi afkarek rakia wmostawak 3aaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaaali testahel tkoun wazir lil iktissad

  • karim

    يا استاذ في بلادنا تمويل المشاريع عبر البنوك مرورا ب ancej او cnac يخضغ للربا و غالبية شباب الجزائر تجده صارما في مثل هذه القضايا لا يريد ان يبتدىء حياته بالحرام وجهوا دراساتكم و بحوثكم الى اولي امورنا الله يهديهم.

  • boumadyin

    on a un probléme avec nos politiciens , il ya pas de démocratie chez nous , pas de droit de l'homme en algérie.
    ONCHOR

  • لامية

    لمذا الجزائر تهمش الكفاءات الجادة والعملية لمذا تمنح الفرصة في الجزائر الا للفاشلين والنصابين

  • بدون اسم

    kjpuiokالمواظبة سر النجاح

  • ahmed

    الفرق بيننا وبينهم هم نحن اصحاب !الشيبة! اما هم فلا غموم في نزاهتهم

  • صالح

    شكرا دكتور على الموضوع، أطلب ممن لديه عنوانا لموقع في الأنترنت يقدم معلومات حول الطرق والآليات العملية لتحقيق المشاريع من الخطوة الأولى الفكرة إلى خطوة التجسد.
    كما أدعوا أصحاب المشاريع إلى إنشاء موقع جزائري يكون منبرا لتبادل التجارب والخبرات في ميدان الأعمال. وشكرا مسبقا على إدراج هذه الأفكار في موقعكم المحترم.

  • Djamel

    je vous assure que Mr bachir msitfa est un grand, il merite le poste d'un ministre de l'economie en algerie, je n'ai jamais raté ses ecrits à CHOUROUK (aklam al khamis) il a meme assisté à fadhaa jomo3a pas mal de fois en expliquant le financement islamique et d'autres sujets
    Wellah c'est un grand et dommage un tel docteur se trouve à Qatar et pas en algerie
    est ce que quelqu'un peut me donner son email?merci

  • Djamel

    je vous assure que Mr bachir msitfa est un grand, il merite le poste d'un ministre de l'economie en algerie, je n'ai jamais raté ses ecrits à CHOUROUK (aklam al khamis) il a meme assisté à fadhaa jomo3a pas mal de fois en expliquant le financement islamique et d'autres sujets
    Wellah c'est un grand et dommage un tel docteur se trouve à Qatar et pas en algerie
    est ce que quelqu'un peut me donner son email?merci

  • Djamel

    je vous assure que Mr bachir msitfa est un grand, il merite le poste d'un ministre de l'economie en algerie, je n'ai jamais raté ses ecrits à CHOUROUK (aklam al khamis) il a meme assisté à fadhaa jomo3a pas mal de fois en expliquant le financement islamique et d'autres sujets
    Wellah c'est un grand et dommage un tel docteur se trouve à Qatar et pas en algerie
    est ce que quelqu'un peut me donner son email?merci

  • Tarek

    Merci Doc , mais je me doute , car nous ne possedons ni- l'abilité ni- le pouoir de le faire
    Une changement radical est plus que nécessaire

    A+, Doc

  • طالب جامعي بطال

    نتمنى ان نراك وزيرا في القطاع الاقتصادي لاننا نثق في كفاءتك و عبقريتك لمادا توكل الامور لغير اهلها في الجزائر نتابع دائما تحليلاتك و نفخر ان هناك من الجزائريين من له كل هدا الفكر الراقي والحضور نتمنى ان تكون طرفا فعالا في مسيرة النجاح لبلادنا موفقون معك انشاء الله

  • التوفيق

    بارك الله فيك يا دكتور ونتمنى أن نستفيد من خبرتك في توجيهاتك الاقتصادية ،وان يجد مسؤولونا ضالتهم في امثالك الخبراء بالاقتصاد.

  • mohamed allam

    السلام عليكم
    السؤال الدي يطرح هنا هل مسؤولينا لا يطلعون علئ جرائدنا ام انهم يرون الصور فقط

    لانا الحلول موجودة ببساطة فيها ام ان وقتهم لا يكفيهم لحل مشاكل الجزائرين

  • Freemind

    الفارقة هنا سيّدي الفاضل ; أنّ دولة الإمارات تسعى إلى أن تكون جزءا من المنظومة الدّولية للتّجارة بكلّ الوسائل المتاحة بما في ذلك جلب المستثمرين الأجانب و كسب الخبرة منهم ,,, أمّا نحن هههههههه ماكلّاش نحكيلك,,, راك تعرف ههههههه و شكرا,

  • HAITHAM BACHIRI

    أنا لا أستطيع أن أقرا الا ما يكتبه الأستاذ مصيطفى و لا ارى ان هناك من يكتب في الاقتصاد غيره و اذا وجد آخر فدلوني عليه من فضلك

  • فاطمة علي

    نعم في دبي الأمور ميسرة و لا توجد بيروقراطية و هذا هو السر في معجزة دبي التي ظلت واقفة رغم الأزمة الاقتصادية ..كل الامور تمشي بسلاسة دون تعقيد ..في دبي يمكن ان تخلص معاملاتك في وقت يسير جدا و في كل الإدارات ..انها نموذج ناجح يلمسه كل من يعيش على هذه الأرض الطيبة و يتمنى أن تحتذي به بلده الأصلي .

  • sidahmed

    allah ibarek rabi ikhalina lkol lbaadhana ou allah ikhali boutaflika

  • mohamed_ainsebt _setif

    ؟؟؟؟

  • karim

    بارك الله فيك يا دكتور على هذا التحليل المنطقي و الهادف الذي يفتقده معظم مسؤولينا المشايخ الذين اكل منهم الدهر و شرب. اتمنى الخير الكثير لبلادنا الحبيبة.

  • kemel

    الجزاءر بلد فلان وفلان وليس الان

  • ali

    الاستثمار عند الحكومة الجزائرية عدم الاستغناء عن 1% من الفائدة؟

  • مافهم والو

    ياخي في الجزائر الحبية ماتفهم والوا.......والدليل جماعة F.L.N معارك في تجديد القسمات ليس من اجل اقتصاذ الجزائر ولكن .....وعدهم الحق ببساطة لانهم يخموا في اقتصادهم الخاص واقتصاد اوليداتهم ولانهم اوصياء على الشششعب الجزائري من قبل الاستقلال .

  • احمد

    يا سيدي كيف لاستثمار ينجح في بلد يقدم قروض لابنائه على سبيل الرشوة لاسكاته لا عن قناعة لانجاحه يا سيد بشير نحن في حرب مع الله و رسوله لان كل معاشنا و حياتنا ربا في ربا .و لك ان تتخيل حرب ضد الله و رسوله ؟

  • أبو الحسن

    نشكرك دكتور بشير على ما تقدمت به من نماذج لم تكن لتوجد لولا رواج ثقافة win-win إربح-و أربح فالكل يريد التحسين و التطوير لكن عندنا أغلب الخدمات بمقابل و الحقوق بمقابل و التسهيلات بمقابل....ليس لدينا ثقافة التعاون و العمل بروح الفريق إلى غيره من المعاني الكبيرة التي تجعل المستحيل حقيقة.

  • Mouad

    شكرا دكتورنا نعم على وزارة الاقتصاد و المالية و التخطيط الاستراتيجية خلق بيئة اقتصادية جادبة للاستثمار المحلي و الاجنبي و انشاء مراكز للتكوين و تدريب لثقافة المقاولة و ما تحتاج الجزائر كالثقافة السياحية مثلا و التسهيل في القوانين و اجراءات الحصول على مشاريع هادفة بدكاء و حكمة اقتصادية للشباب الجزائري و تدريبه من طرف كفائات جزائرية في مجال المقولة و استشارات الاعمال و فتح مجال الاعلامي للشباب بانشاء مواقع الكترونية تقضي على اضاعة الوقت!?

  • nadin

    رائع رائع رائع ، سبحان الله على حكمة التحليل الاقتصادي الهادف