-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
أوامر للولاة بالنزول إلى الميدان.. وتقارير يومية عن الحجر وكورونا

إحصاء المعوزين وإقصاء “الفقراء المزيّفين” لترشيد الدعم

إيمان كيموش
  • 2097
  • 6
إحصاء المعوزين وإقصاء “الفقراء المزيّفين” لترشيد الدعم
ح.م

يشرع ولاة الجمهورية بداية من السبت، في خرجات ميدانية عبر ولاياتهم تشمل الأسواق والمساجد والشواطئ والأماكن العمومية لمعاينة إجراءات رفع الحجر الصحي التدريجية، وإعداد تقارير يومية يتم إيفادها إلى مكتبي الرئاسة والوزارة الأولى.

وتتضمن التقارير التي ستعد بداية من اليوم، نقل كل صغيرة وكبيرة عن تطور الوضع الصحي، والإجراءات المتخذة على مستوى كل ولاية في حال تفاقم الوضع، حيث منحت الحكومة للولاة السلطة التقديرية لاتخاذ القرار الذي يرونه مناسبا لحفظ الأمن العام والصحة العمومية.

وتلقى الولاة في لقاء الحكومة- الولاة، تعليمات صارمة من طرف رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون بالإشراف على تسيير مرحلة رفع الحجر الجزئي على مستوى ولاياتهم واتخاذ القرارات وفقا لتطورات الوضع ومدى احترام إجراءات مكافحة وباء كورونا، من طرف المواطنين مع إعداد تقارير يومية عن التطورات التي تعرفها كل ولاية، وتوفير كل الإمكانيات والوسائل لضمان تطبيق البروتوكول الصحي على مستوى الشواطئ والمساجد، وعلى مستوى المدارس بمختلف أطوارها خلال المرحلة المقبلة، حيث يقترب الدخول الاجتماعي وعودة المدارس والجامعات.

وفي سياق منفصل، شرعت الحكومة بشكل رسمي في إعادة إحصاء الفقراء من خلال استحداث السجل الوطني للمعوزين الذي يرتقب أن يكون جاهزا سنة 2021، وبذلك سيتم وضع حد للدعم غير الانتقائي والموجه للجميع، حيث سيشمل السنة المقبلة المعوزين فقط، وفقا لمداخلة وزيرة التضامن كوثر كريكو، خلال لقاء الحكومة ولاة المختتمة فعالياته أمس الأول بقصر الأمم، في وقت تم اتخاذ تدابير أخرى لتقليص نفقات الدعم على غرار إلزام الوزراء والولاة ورؤساء الدوائر والبلديات ومسؤولي المؤسسات العمومية بمركبات الغاز المميع بدل سيارات البنزين والمازوت المدعم.

ووفقا لما تم معالجته خلال لقاء الحكومة ولاة المنعقد الأسبوع الماضي، فقد تقرر مراجعة قائمة الأشخاص المستفيدين من الدعم، وإقصاء أولئك غير المستحقين بشكل رسمي، وكلفت وزارة التضامن باستحداث السجل الوطني للمعوزين الذي يشمل الأشخاص الفقراء فقط ويتضمن أسماءهم وعناوينهم ورواتبهم، في حين أن دعم الوقود أيضا لن يكون للجميع وسيشمل فقط غير المقتدرين على تسديد قيمته الحقيقية، حيث أمر الوزير الأول عبد العزيز جراد الوزراء والولاة ورؤساء الدوائر والبلديات باستعمال سيارات “سيرغاز” أو الغاز المميع بدلا من مركبات البنزين والمازوت لتخفيض تكلفة الدعم.

ودعا جراد إلى طي كافة المشاكل المتعلقة بالتموين بالكهرباء والماء والغاز بنهاية سنة 2020 واستكمال إنجاز المناطق الصناعية العالقة، للشروع رسميا في معالجة الملفات الكبرى، وجلب المستثمرين والكشف عن مشاريع كبرى.

كما أبدى الوزير الأول أسفه للتأخر المسجل في تطبيق الولاة للتوصيات التي قدمها رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، خلال أول اجتماع للحكومة مع الولاة في 16 و17 فيفري الماضي، وفي كلمة ألقاها في ختام اجتماع الحكومة بالولاة قال جراد: “نسينا عنوان الملتقى وهو لقاء تقييم لمدى تنفيذ توجيهات رئيس الجمهورية، حيث إنني أطلع كل ليلة على التقارير التي تصل الوزارة، ولاحظت أنه لم نصل إلا إلى رقمي 10 أو 20 بالمائة على الأكثر”، وأضاف جراد مخاطبا الولاة “كنت أتمنى عند هذا الاجتماع أن أجدكم طبقتم 50 بالمئة من التوصيات التي قدمها رئيس الجمهورية خلال أول اجتماع للحكومة مع الولاة”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
6
  • لزهر

    التحولات الاقتصادية و الاجتماعية التي شهدتها البلاد بعد العشرية السوداء وهو النزوح الكلي من القرى و المداشر و الأرياف إلى المدن هل أخذت بعين الاعتبار من طرف الحكومة لإعادة الخارطة الديموغرافية و فك الخناق عن المدن.
    بما انه فيد دراسة و ملاحظة مناطق الظل.
    أننا كثيرون في المدن لا ننتج بل نستهلك
    انها مشكلة غذاء و عمل و دواء و سكن
    الكل يبحث عن العيش
    مهنة العيش الجديدة.
    من كتاب الكاتب الإيطالي تشيزاري بافيزي.

  • بوكوحرام

    قبل اقصاء الفقراء المزيفين يجب اقصاء المجاهدين المزيفين

  • الصيدلي الحكيم

    يا بوصبع هل تعلم ما معنى ترشيد الدعم؟؟انتظروا زيادات في اسعار الكهرباء و الماء و الوقود خلال السنة القادمة او التي تليها.سعر الخبزة يمكن ان يصل 20 دينار و الحليب الى 100دينار.هذا التصريح هو بمثابة اعلان لتحرير الأسعار.تحيا بوصبع تحيا الأمن و الأمان تحيا الجزائر الجديدة و تحيا الباديسي النوفمبري

  • لزهر

    مبادرة جيدة و لاكن بدون خلط الأوراق
    ينقصنا الترتيب و التنظيم
    هل يعمل هذا الجهاز مع الضمان الاجتماعي
    44 مليون جزائري لا بد أن يكونوا مسجلين في الضمان الاجتماعي و الكومبيوتر هو الذي يقوم بالأنتقاء و البعث إلى هذا الجهاز الجديد على حسب تركيبة العائلة..
    الخرجات الميدانية المسؤول الأول هو المير لانه منتخب و لا بد أن يقوم بعمله.
    المسؤول الثاني هو الإمام لان المساجد موجودة في كل الأحياء و هو أدرى بهؤلاء الناس الفقراء.
    لماذا لا تسند له هذه المهمة و تدرج في قانون المساجد لأنها الأقرب إلى الواقع
    التنسيق بين المير و الائمة يكفي في التعرف و أنتقاء هذه العائلات الفقيرة والمعوزة.

  • Abdelhalim

    منظمة غير ربحية تتمثل مهمتها في تسهيل الاندماج الاجتماعي والمهني للأشخاص الذين يواجهون صعوبة في دخول سوق العمل مع تشجيع التزام الجميع باتخاذ إجراءات للحفاظ على البيئة.renaissance voir
    يتم جمع أشياء المستخدمة وإعادة دمج الأشخاص وإعادة استثمار التبرعات في المجتمع. يعطي هذا الغرض الثلاثي المعنى الكامل لعمل المنظمة ويجعل عصر النهضة نموذجًا للتنمية المستدامة

  • عادل

    يجب معاقبة كل من يصرح زورا