-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بداري ومولوجي يطلقان مشروع "سينما الجامعة"

إدماج الجامعة في الثقافة من الأولويات الاستراتيجية للقطاع

ك.ل
  • 517
  • 0
إدماج الجامعة في الثقافة من الأولويات الاستراتيجية للقطاع
أرشيف
وزير التعليم العالي والبحث العلمي، كمال بداري

أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي، كمال بداري، الثلاثاء بجامعة بومرداس أمحمد بوقرة أن إدماج الجامعة في الحياة الثقافية من خلال السينما هو ضمن البرامج “الإستراتيجية” التي تسعى دائرته الوزارية إلى تحقيقها.

وقال الوزير في كلمة ألقاها بمناسبة إطلاقه لمشروع “سينما الجامعة” بمعية وزيرة الثقافة و الفنون، صورية مولوجي، أن “إدماج الجامعة في الحياة الثقافية من خلال السينما يعد من البرامج الاستراتيجية و العملياتية التي تسعى دائرته الوزارية لتحقيقها بمشاركة ومساهمة الجميع”.

وأوضح بداري أن هذه الإستراتيجية تندرج في إطار “تنفيذ برنامج رئيس الجمهورية الخاص بتطوير و ترقية الجامعة و التعليم العالي”.

كما اعتبر في ذات السياق أن إدماج الطالب الجزائري في الحياة الثقافية من خلال الأفلام السينمائية تسمح له بالاطلاع أكثر على المجتمع والتواصل معه، مضيفا أنه “يتوجب على الجامعة أن تؤثر على محيطها الاقتصادي و الاجتماعي و الثقافي ولا يمكن لها أن تبقى معزولة عنه”.

ويرى بداري أن مشروع “سينما الجامعة” هو “حلقة وصل ما بين الجامعة وما يعيشه المواطن من انشغالات و إهتمامات في شتي مناحي الحياة” و انها “فيخدمة المجتمع و تعمل على تلبية احتياجاته”.

وخلص وزير التعليم العالي و البحث العلمي إلى التأكيد على ضرورة الإرتقاء بالجامعة الجزائرية لتكون “جامعة مواطنة و جامعة مؤسسة إجتماعية و جامعة تكون الطالب المواطن و المنتج في نفس الوقت”.

ومن جهتها، أكدت وزيرة الثقافة والفنون، صورية مولوجي، بأن مشروع ” سينما الجامعة” في كلمة ألقتها بالمناسبة أن هذا المشروع “يعبر عن إرادة مشتركة و صادقة” بين قطاعي الثقافة و التعليم العالي في “التأسيس لتقليد ثقافي و فني على أساس رؤية واضحة”.

كما شددت على “أهمية انخراط الجامعة في هذا المشروع لتحفيز الإبداع العلمي و المعرفي واستكمال الرسالة الجمالية و الحضارية للفن السينمائي”، مسجلة أن من شأن هذه المبادرة، الأولى من نوعها وطنيا، “تحريك المواهب الشابة و تطوير و إثراء الفعل الثقافي و الفني و بعث روح التنافس و النقاش” في الوسط الجامعي عبر الوطن.

وأكدت الوزيرة أن هذا المشروع هو “ثمرة للتعاون و التنسيق و الشراكة مع وزارة التعليم العالي و البحث العلمي”، معتبرة الجامعة بمثابة “الرفيق الحقيقي و الرافد الأكبر للمشهد الثقافي و الفني الوطني، نظرا لأهمية التكوين و التحصيل العلمي و المرافقة العلمية في المجالات الفنية و الإبداعية”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!