-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

إذا كانت الدموع سلاح المرأة فما هو سلاح الرجل؟!

نادية شريف
  • 33695
  • 68
إذا كانت الدموع سلاح المرأة فما هو سلاح الرجل؟!
ح.م

يبدو الصراع أزليا بين آدم وحواء، إذ يسعى كلاهما للتأثير في الطرف الآخر من خلال الأفكار والسلوك، وحتى العواطف التي تحتل مكانا واسعا في علاقة الطرفين ببعضهما، فيسعى كلاهما بوسائله الخاصة للدفاع عن نفسه وإثبات حجته، وتستغل المرأة دموعها كما هو متعارف عليه منذ فجر التاريخ، أما الرجل فسنعرف أدواته في رد الاعتبار لشخصه بعد الإطلاع على آراء مجموعة من القراء.

ما هو سلاح الرجل إذا كان سلاح المرأة الدموع؟ سؤال توجهنا به إلى جمع من المواطنين في محاولة لمعرفة وسيلة هذا الأخير في مواجهة تمرد ودلع حواء.

سلاحي في الحكمة وسرعة البديهة والعضلات المفتولة

السيد عمار موظف عبّر عن هذه الإشكالية بقوله: “أرى أن سلاح الرجل يكمن في قوته على جميع الأصعدة، الذكاء سرعة البديهة، العضلات القوية والقدرة اللامحدودة على اتخاذ القرار المناسب، وهو سبب قوامة الرجل عليها” وبحسب اعتقاد عمار فإن المرأة تلجأ إلى سلاحها الناعم.. الدموع لكسب عطف الرجل إذا ما أحست بالخطر يتهددها أو احتاجت لتحقيق مآرب يتعذر عليها بلوغها بالطريقة العادية.

في حين ذكرت السيدة أم الخير وهي في العقد السادس قائلة: «إن الرجل مهما كانت زوجته ماكرة ونمرودة فإنها لا تتغلب عليه، وإن استمالت عطفه وحركت أوتار قلبه بدموعها فإنه يبقى منها على حذر، لهذا تخطئ من تظن أنها هزمت زوجها بدمع جار، فالرجل لا يعطي إلا ما يريد، متظاهرا في كل ذلك بهزيمة وهمية، مستمتعا بدلالها عليه في نفس الوقت”.

أما السيد حميد.ن، موظف متزوج فيرى أن لجوء المرأة للبكاء ما هو إلا حيلة فقط، مشيرا أن حواء ذكية بطبعها، أما الدموع فوسيلة تستدعي بها عطف الرجل ليتغاضى عن خطأ ارتكبته أو خطة الهدف منها تحقيق رغبة معينة، “وشخصيا سلاحي الحكمة والتريث لمواجهة سلوكها، فليس بإمكاني الرضوخ دائما لنوبات زوجتي الطفولية، وعموما حواء معروفة بأنها عاطفية في أغلب أحكامها وقراراتها، فالصبر والتحكم في الأعصاب هو ما أواجه به بعض ما يثير غضبي من زوجتي”.

“التبلعيط”.. الضحك على الذقن ومعسول الكلام  

أمال متزوجة حديثا، لديها ما تقوله في المسألة  فتعتقد أن سلاح الرجل هو المداراة واللّف والدوران في الكلام، فمهما استغلت حواء دموعها في فرض نفسها وتحقيق مطالبها كما ترى يبقى سلاح الرجل هو الأكفأ بما يتميز به من قدرة على فرض رأيه وبسط كلمته على حواء حتى وإن كان مخطئا، لأن المرأة عاطفية وهو أحد أسباب وقوعها في فخ لسان الرجل الحذق في إيجاد الأعذار، السيدة خديجة إطار في مؤسسة وطنية تقول حول الموضوع: ” المرأة في لجوئها للبكاء لا تقصد تصيد ضعف الرجل، إنما هو سلوك عادي تريد من ورائه التنفيس عن مشاعر اليأس والقنوط التي تعصف بها في أحيان كثيرة نتيجة صدام في الرأي أو سوء تفاهم بينها وبين شريكها فتلجأ المرأة إلى الدموع مرغمة في لحظة ضعف عادية تشعر فيها أنها عديمة الحيلة، أما الرجل فهو الطرف الأشد ذكاء، فرغم تحجج هذا الأخير باستغلال حواء دموعها للإيقاع به والتغلب عليه، إلا انه سرعان ما يرضيها ببعض الكلام المعسول أو حتى التهديد الخشن ليكسب الجولة في النهاية ليبقى للتسلط الذكوري كلمته في مجتمعنا المحافظ مهما كانت حواء ذكية ومهما كان الحق إلى جانبها، فسلاح الرجل هو التسلط و”التبلعيط ” كما ترى بشرى/ن بائعة في محل “اعتقد أن سلاح الرجل هو “التبلعيط” والضحك على عقل المرأة، فالكثير منهم يتغلب على المرأة بمعسول الكلام وإن جفت عيناها من الدموع أمامه، وهي سرعان ما تنهزم أمام سيل الكلام العاطفي وتنسى سبب البكاء بسرعة عجيبة نظرا لطبيعة المرأة العاطفية”.

سوء استخدام القوامة

ومن جهتها، ترى السيدة سعاد موظفة بمكتبة البلدية “ليس يخفى على أحد أن الرجل يشعر بنوع من الاستعلاء أمام المرأة، كما يكره لا إراديا تفوقها الذي يراه انتصارا عليه، معتمدا سلاح المنع والتهديد كأن يمنع زوجته وأخته من إثبات وجودها لمجرد الغيرة جاعلا من السلطة والقوامة التي له على حواء سلاحا ضدها وما أكثر ما ضاعت مواهب واندثرت طاقات خلاقة ورحلت نساء وفي صدورهن حرقة العلم بعد أن تجرعن مرارة الأمية  بسبب سوء استخدام القوامة التي منحها الله له إما غيرة أو تعجرفا”.

السيد ناجي محام عبر عن الموضوع بقوله “لست أنكر أن المرأة مبالغة في استخدام دموعها في مواقف كثيرة تجمعها مع الرجل تجنبا للمشاكل أو تحصيلا لمطلب ما. في حين يستغل آدم قوته وسلطته ضد كل النساء اللائي ضمن دائرة اختصاصه، ابنته زوجته أو حتى أمه لو لزم الأمر في أمور قد تعوق مستقبلهن، قصص كثيرة عايشتها كما عاشها غيري. الدراسة والعمل ساحة تحرك فيها الرجل المتسلط منعا وقهرا دون وعي منه، جاعلا من سلطته على المرأة سلاحا يكبح طموحها ليبقيها عالة عليه إلى الأبد”.

ضرب وصراخ وتهديد بالطلاق

هم رجال أعيتهم الحيلة وغابت عنهم الحكمة، ليصبح التهديد والعنف وسيلتهم الوحيدة لحل المشاكل المستجدة وهذا حسب بعض المتدخلين.

كريم سائق شاحنة يقول “أنا رجل أشقى كثيرا في عملي وأنتظر من أهل بيتي صبرا وتفهما، أكره دلع النساء وأمقت المرأة التي تثير أعصابي لشيء أو لآخر، لأن الدلال أسلوب لا أتعايش معه، فكثيرا ما ألجأ للعنف والصراخ إذا رأيت ما يزعجني من زوجتي وابنتي، لست حكيما، أعرف أن طبعي الغلاب كان السبب في تطليقي لزوجتي الأولى رغم أن لي منها أولادا، ربما أكون مخطئا، لكن هذا طبعي الذي جبلت عليه، والعنف سلاحي، لأني لا أحتمل النقاش وتكرار ما قلته سابقا وأكره المرأة الضعيفة البكاءة”. 

آسيا مطلقة من زواج لم يدم أكثر من شهرين تقول: “تزوجت من رجل هو قريبي، عشت معه أقل من شهرين هما أسوأ ما حصل لي، يضربني لأتفه الأسباب، إذا لم يجد المنشفة يصرخ وإذا غفلت عن أمر طلبه مني يشتمني على مرأى من أهله، لغته وسلاحه العنف ثم العنف، لا يعرف اللطف في المعاملة، هددني بالطلاق بعد أسبوع  من زواجنا فكان سلاحه الذي يرفعه في وجهي في اليوم مرات حتى سئمت ومللت بعد أن أصبح الخوف من غد أجهله عنوان حياتي الجديد بعد أن بت أشعر أن زواجي مجرد عقوبة تدمر حياتي”.

في حين تؤكد السيدة نوال أستاذة هذا الرأي بقولها “أظن أن أخطر سلاح لدى الرجل هو الصراخ، فالرجل عموما يستغل ضعف المرأة وإن كانت ذكية ومثقفة بنبرة الصوت القوية مع الصراخ لفرض وجهة نظره حتى لو كانت خاطئة، فتربية المرأة في مجتمعنا المحافظ تفرض عليها التزام حدود معينة من اللياقة والهدوء أمام موجة الغضب العارمة التي يلجأ إليها الرجل أو تجتاحه نتيجة سلوك معين يصدر من هذه الأخيرة”.

سلاحنا في الحكمة وسرعة البديهة والعضلات المفتولة وورقة الطلاق

السيد ناجي محام “لست أنكر أن المرأة مبالغة في استخدام دموعها في مواقف كثيرة تجمعها مع الرجل تجنبا للمشاكل أو تحصيلا لمطلب ما. في حين يستغل آدم قوته وسلطته ضد كل النساء اللائي ضمن دائرة اختصاصه. الدراسة والعمل ساحة يتحرك فيها الرجل المتسلط منعا وقهرا دون وعي منه، جاعلا من سلطته على المرأة سلاحا يكبح طموحها ليبقيها عالة عليه إلى الأبد” 

آسيا مطلقة من زواج لم يدم أكثر من شهرين تقول: “تزوجت من رجل هو قريبي، عشت معه أقل من شهرين هما أسوأ ما حصل لي، يضربني لأتفه الأسباب، إذا لم يجد المنشفة يصرخ وإذا غفلت عن أمر طلبه مني يشتمني على مرآى من أهله، لغته وسلاحه العنف ثم العنف، لا يعرف اللطف في المعاملة، هددني بالطلاق بعد أسبوع من زواجنا”

أما السيد حميد.ن فيقول: “شخصيا سلاحي الحكمة والتريث لمواجهة سلوكها، فليس بإمكاني الرضوخ دائما لنوبات زوجتي الطفولية، وعموما حواء معروفة بأنها عاطفية في أغلب أحكامها وقراراتها، فالصبر والتحكم في الأعصاب هو ما أواجه به بعض ما يثير غضبي من زوجتي”.


* نقلا عن مجلة الشروق العربي 

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
68
  • الونشريسي

    رقم 64يانائلة انت امراة ...*واطاعت زوجها*الحديت فقهت الحياة الزوجية في الاسلام ....ياليتني أجد أمراةن مثلك

    اضعها كالتاج فوق رأسي ولااغضيبها ابدلا
    فادعي لي الله في سجودك ....
    ...او ابحث لي امراة عندكم في نتلمسان ولو كانت ارملة ببنت....او مطلقة للا تتجاوز الاربعين..
    رب يحفظك ويحفظ لك زوجك ويدي المحبة بينكما مادامت السماوات والارض..... وشكرا

  • مسلمة اصيلة

    انا امراة و اعرف عن من اتكلم
    الدموع ليست سلاحا و لكنها متنفس او حيلة لانهاء الصراع تماما مثل الصراخ عند الرجل

  • كالصاعقة رضوان

    سلاح الرجل عدم الاكتراث بدموعها واجتناب ظلمها والتعدي عليها

  • زكارة في السيدة الحلزونة(Ahmed Hamza Belhachani)

    الله يحفظك اختي نائلة مع كل ما قالته السيدة الحلزونة هداها الله فانا لن اقبل إلا بالجزائرية ( حرة الحراير ، حرة نساء العالم)

  • نائلة

    لو طلب مني زوجي لحس حذائه (أعزكم الله) لفعلتُ ذالك بكل سرور،ومستعدة لدفع حياتي له اذا كان يُريد ذالك،انه جزائري يا حلزونة ! ولن أستبدله بأي جنسية أخرى ،جماله حدّة نظره وقوة صوته كموسيقى في أذني وضربه كأكل المشوي sava.!

  • الرجولة والنيف

    المرأة لا تسأل في حياتها الا زوجا وعندما ياتي تطلب كل منه كل شيئ وتزيد تبكي يا خي حالة

  • amma

    الحقيقة أنا على و شك الارتباط بانسان يتسم بكل معاني الرجولة و هو ليس بجزائري و لكنه قد ساندني في أصعب الأوقات التي مررت بها بحياتي ربي يجمعنا و يهنينا .بنت حواء و بنت الحرمين كيف الأحوال

  • alilo

    LA femme est un malheur obligatoire sauf quelque une (comme il a dit OMAR ELKHIAME

  • fath

    عقدت قراني مع امراة كانت طامعة في اموالي وانالم اكن اعلم بنواياها بعد عام من خطبتنا ومنذ حفلة الملاك بداة تستفزني بشتى الطرق لكي تدفعني لتطليقها بارادتي المنفردة ليكون لها نصف الحق اثبتت لي انها غير مقتنعة بي كشخص وهدفها هو الاستلاء على ماحصلت مني مع العلم اني لم اظلمها والله شهيد على قولي لقد اكرمتها كثيرا وكانت كلما خرجنا اقدم لها هدية قيمة جدا وقدمت لها مهرا بقيمة 120مليون س لكنها تمردت كثيراحتى وصلنا للطلاق قبل الدخول دعوت عليها كثيرا ولكن في الصلح الاولى طلقتها استفزتني فشتمتها فهل ظلمتها.

  • عمر

    الرجل الجزائري هو من حررك من الاستعمار و مات من اجل الحرية ولكن بعض النساء هداهن الله استغلن هذه الحرية فتجدها تشتم و تسب و تجور حقا ناقصات عقل

  • titouf

    الى التي تقول عن الشباب الجزائري الحمدوالله مخذتوش جزائري ورقم 45 نقوللكم بحكم تجربتي وعملي المتطلب لتنقل الدائم زرة حوالي 40 دولة ما بين عربية واجنبية اتعلمين ان الشعب الجزائري معروف بنخوة والنيف وميرضاش بلمساس بلحرمة نتاعو الم ينبهك البناني والسوري انهم يتمنون لو كانت لهم رجولة الجزائري اما تعلمين انه اكثر رجل عربي نخوة لي انه ببساطة ابن فحلة جزائرية ربته ليكون رجل وهي بدورها ابنة فحل جزائري رباها على النيف ويبدو انكما لستما من اصل ولا دماء جزائرية ولن تفهم كلمي غير بنت الحرائر نسبة الى الجزائ

  • مهدي ابن الجزائر

    السيدة ام الخير و الله ضحكت من قلبي مع اني في العشرينات من العمر الا أنه من كثرة ما رأت أعيننا و سمعت أذنانا أصبحنا نوقن جيدا معنى الزواج و أنه مسؤولية كبيرة بعد أن يكون عبادة للتقرب من الله على العموم احتراماتي خالتي و الله ضحكت هههههه

  • Mohamed Fouad

    هذا رأيي في العلاقة بين الرجل والمرأة على قلة خبرتي، قد يكون فيه من الصواب كما يكون فيه الخطئ، وبعده أقول أن العلاقة بين البشر لا يمكن تحكمها قاعدة عامة، فما يصلح لأحد قد لا يصلح لغيره.

  • hasinove

    الرجل المخلص الحقيقي ليس له سلاح غير الصبر والتضرع الى الله والعمل بقوة وامل في ان يعيش مع زوجته واولاده في سعادة وبسمة وخيركم خيركم لاهله......تحياتي

  • MEHDI

    أرى أن المراة تتغلب على الرجل بسلاحها وهو دموع عيونها اما الرجل فسلاحه القدرة على السيطرة والتحكم الفعلي لكل الامور بكل الاشكال وبكل الطرق وذالك يتم بذكائه وفطنته في حل المشاكل و الامور التي جعلتها تستعمل سلاح الدموع بدل الصراخ ..اخوكم مهدي

  • Mohamed Fouad

    وبعد هذا على كلا الزوجين أن يجتهدا في الخير وإقامة حدود الله بينهما، ويلتزما الحلم والأناه والصبر، وأن ينحازا إلى لغة الحوار ويحكما قوة المنطق والعقل والإقناع لا منطق القوة أو الكيد. فإن تعداهما الأمر يحكما أصحاب العقول.

  • Mohamed Fouad

    وعلى المرأة بحسن المعاشرة وود زوجها ولا تكون له ندا فتستفزه، فتحاوره بالحجة إن رأت نفسها على حق، وتقبل منه إن أقنعها بالحجة، وبعد ذلك أن تعلم حقه عليها بالطاعة، فإن تمسك برأيه على خطئه تطيعه فيما لا معصية لله فيه، فتفوز بأجر الطاعة.

  • Mohamed Fouad

    فعلى الرجل أن يتبع اللين في غير ضعف، والشدة في الحق من غير عنف، والرجل يدرك بالرفق ما لا يدرك بالعنف، وإن الرسول صلى الله عليه وسلم قد استوصى بالنساء خيرا.

  • Mohamed Fouad

    وليس من الصحيح أن نصور العلاقة بين الرجل وزجته كأنها حرب كل يستخدم فيها سلاحه القوي، فنستبدل المودة والرحمة التي وصف الله بها هذه العلاقة بالحيلة والكيد والقوة والعنف.

  • Mohamed Fouad

    إن الله قد أعطى القوامة للرجل، ولكن لو سألت الرجال عن معناها ما فهمها إلا قليل، واستخدمها كثير منهم في غير محلها. هذا من جهة، ومن جهة أخرى ساوى الإسلام بين الرجل و المرأة، ولكن كثير من النساء لا يفهمن معنى هذه المساواة، فيطمحون لما لا حق لهم فيه. فلا قوامة الرجل ولا المساواة بينه والمرأة حجة ليعلو أحد على الآخر أو يأخذ أحد من حق الآخر بغير وجه حق.

  • شاوي بختي

    اذا كانت الدمعة سلاح المراة فسلاح الرجل الكبرياء

  • بدون اسم

    ياعمر انا لاانكر فيه رجال رومانسسن اكثر من مراة لكن رومانسية تبقى سامتة لدرجة في بعض احيان عندما لايعبر فتصبح بكاء ونتفاجئ لأن هذا ليس من عدات الرجل الشرقي وتعبير عن المشاعر في وقت المناسب خير من بكاء على اطلال ...........جزا ء ر ي ة

  • عمر

    ماشاء الله نعم التربية و الاخلاق تمقتين اباك و اخاك و جدك و عمك حقا للذكاء حدود و لكن ليس للغباء حدود

  • بدون اسم

    الله يسعدك يا حلزونة والله انا ثاني نخمم كيما انتي امقت الجن عفوا الرجل الجزائري

  • houari

    mahma kanate l'Algerienne elle mieux que les autres nations amnouni choufthoume fi europa fi amrika wa fi lazi ycharfou ycharfou ycharfou - wa tahia l'Algerienne from du frontiere tunisienne au frontierre marocaine vive nous

  • بدون اسم

    رقم 28 فعلا الدعاء سلاح فتاك لكن هو سلاح كل مؤمن مظلوم وليس رجل فقط وعندي انا ايضا قصص كيف انتقم الله من رجل لما دعات عليه

  • جزائرثة حرة

    إليكِ حلزونة..كل واحدة ونصيبها كيما يقولوا..مكلاش الزوخ..كامل نعرفوا الفوخ والتباهي..لكن العياذ بالله من الغرور والكبر..
    الحمد لله في بلادنا نعم الرجال كاين.. ونعم الأزواج كاين...الحمد لله نصيبي من بلادي ..عندو النيف،غيور علي،يعزني
    ويحترمني...وحاجة ما تخصني معاه...راه تاج راسي وكل ما أعطاني ربي في هذه الدنيا..ضف لهذا رزقنا ربي أولاد ربي يصلح فيهم ويبعد عنهم كل سوء..
    كان نصيبك من المشرق ...على الأقل الاحترام لأصلك..على خطراش أنتِ بنت جزايري في النهاية ولا راني غالطة..
    الله يهدينا أجمعين

  • بدون اسم

    رغم كل شيئ تبقى الانثئ

  • عمر

    لا تعممي يا جزائرية اذا كان زوجك ليس رومنسيا مع احترامي لك و له فلا يعني ان كل الرجال كذلك فزوجك ليس المقياس انا اعرف رجالا احن من زوجاتهن و مع ذلك لا اقول كل فالتعميم ظلم وسلاح الرجل الصالح احترام الزوجة وتبادل الحديث معها و الاهتمام بها و تشجيعها على العبادة و احياء السنة ونصحها إذا اخطأت او اغتابت فمعروف لسان المرأة و تذكرها ببعض الهدايا بين الحينة و الاخرى فكلما كان الرجل رومنسي مع زوجته كانت اكثر طاعة له هذا رأيي و الله أعلم

  • عمر

    شفاك الله يا حلزونة طهري قلبك من الغل و الحقدوو كأنك ساخطة على الجزائريين لأنهم لم ينظروا إليك بما انك وجدت في النهاية رجلا اجنبيا فاحمدي الله و تخلقي بخلق الاسلام

  • bilbao

    سلاح الرجل الدعاء لها او عليها-عندي خالي زوجته اتعبته وظلمته امام المحاكم واخذت ماله بالباطل وفعلت ما فعلت حتى انه اصبح يستلف المال من الناس ليدفعه لها عندما رات جدتي كل هذا الظلم سالت الله ان لا تتمتع هذه الظالمة بكل هذا المال المنهوب -اسبوع واحد بعد ذالك جاءت الاستجابة من الله العدل فتوفيت الزوجة وثلاثة من اهلها في حادث اليم والعجيب ان لكل امراءة منهن حكاية مشابهة-نحن لا نشمت ولاكن العدل والعدل ثم العدلنريد حياة الطمئنينة والمحبة والسكينة بين الرجل وزوجته لا حالات الحرب موضة هذا الزمن

  • امام استاذ

    سلاح المراة الدمعة

    وسلاح الرجل احبك

  • sadja rahem

    لا توجد أي إمراة على سطح الارض لم تستعمل هاذا السلاح......سلام..........

  • بدون اسم

    الرجل الجزائري طبعته غير رومانسي ومراة تبكي ودمعتها قريبة لانها رومانسية حب من حب كره من كره انا واحدة من ناس نبكي لكن البكاء ليس سلاح بنسبتي لي لان هذا سلاح تستعمله الا ضعيفات الشخصية فقط انا عندي اسلحة لاتعد ولاتحصى لكن لااستعملها لانني لااحب تمثيل واعيش مرتاحة على طبيعتي وقوة شخصيتي وايماني بالله هو سلاحي لانه عز وجل اذا أراد شيء فيقول له كن فيكون وليس انا وايضا كما يقولوا يضع سره في اضعف خلقة الحمد لله وش.......جزا ء ر ي ة

  • محمد

    الى حلزونة و هل الجزائرية رقيقة ك الشامية ةالتي تقابل زوجها بالابتسامة و الرقة والله ما زال ما شفت جزائرية لا تصرخ و تشتم و... في وجه زوجها يقولو الحنانة دوب الرخام الرجل كلمة طيبة تهدي نفسه بعد يوم شاق اما العنف يولد العنف

  • بدون اسم

    بكاء الرجل او المراة لايقدم ولاياخر وسلاح رجل خلقه وسلاح المراة أنوثتها متميزة ........جزا ء ر ي ة

  • جزائري

    أكبر فتنة في الرجال هي النساء.
    المرأة التي تبكي و تختلق الأسباب لا تحب زوجها.
    المشكل الأساسي في الطلاق هو مشكل المرقد.

  • بدون اسم

    وراء كل رجل غضيم اءمراء تبكي اءو لا تبكي والمرئة هي وحضوها جميلة اءم قبحة

  • بنات حواء..ح.

    السلام عليكم ...
    عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ :
    ( الدُّنْيَا مَتَاعٌ وَخَيْرُ مَتَاعِ الدُّنْيَا الْمَرْأَةُ الصَّالِحَةُ ) رواه مسلم
    خلية أساسية في المجتمعات خاصة إذا صلحت وإستقامت على شرع الله..فلا أحد يتجرأ المساس بكرامتها
    لكن زماننا الآن..تقليد أعمى للكفار في كل شيء ولاشيء يكسر الخاطر والفؤاد غير ما نراه ونسمع من أمور تنحني له الأعين
    لهذا لا نجد ما نقول سوى الله يهدي بناتنا وأولادنا ويرزقهم العفة والصلاح والإستقامة يارب..

  • آدم

    المرأة تحب امتلاك الرجل بشتى الطرق وإن امتلكته كرهته
    أقصر طريق إلى قلب الرجل بطنه
    سلاح الرجل الوحيد لتغلبه على حواء هو الحكمة

  • عربي

    N6 WLAH YAL L ESCARGOT TU FAIT PITIE T AS UNE VIE TRISTE CA SE VOI ALABIHA GAA NHAR F L INTERNET,HHH NASS BEKRI GALOU EL GUETTE MIN YJIH EL ANGOODE BAEED YGOL HAMEDE,,, SUR CEUX TRES BONNE JOURNEE A HALAZOUNA SEC WAHDEK W FI KHATER GAA LES ESCARGOTS LI MAAK HTA LE SBAH

  • عربي

    BJR,LE MEILLEUR MOYEN POUR AVOIR UNE VIE MARITALE PAISIBLE ET HEUREUSE C EST LE DIALOGUE ET LA COMMUNICATION ENTRE LES 2 ÉPOUX ET LA VRAIS BASE C EST BIEN ÉVIDEMENT EL DINNE ISLAM EST UN PILIERS FONDAMENTALE POUR LA VIE CONJUGALES,SUR CEUX TRÈS BONNE JOURNÉE A VOUS.

  • محمد

    راكم عارفينوا وراه هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

  • بدون اسم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    اللهم أعطيتني أجسن رجل جزائري أصيل أب عن جد في الدنيا فاجمعني به وأولادي في جنة الصالحين يا رب

    أنشر حفظك الله

  • SARA

    TOUT LES HOMMES SONT MALINS

  • محمد رمضان

    قال تعالى )ان كيد الشيطان كان ضعيفا) وقال كذلك في النساء في سورة يوسف (ان كيدكن عظيم) فوالله وتالله وبالله ما رايت مخلوقا شر من المراة فهي والمال اسباب شقاء الرجال . لقد بكيت وانا اسمع ربكم يهدد وينذر ويحذر ام المومنين عاءشة وحفصة عندما تظاهرا على النبي ص فغضب وحزن وهن من خير النساء فما بالك بغيرهن من القردة والصراصير. فمن ابتلي بصرصورة او وزة فليصبر وليكن حليما فلعل الله يحدث بعد ذلك امرا

  • ahmed (lepenseur

    يمكن لكم ان تشاهدو اي امراة عن طريق زوجها
    في لباسه وجمال المزج بين الالوان (mariages des couleurs) وفي غض طرفه عن النساء وفي قناعته ورضاه بعمله وبحالته الاجتماعية .معناه ان زوجته رائعة .
    السؤال الصعب هو
    هل الزواج في الجزائر يحول الازواج الى رجال ايجابيين ومرتاحين نفسيا؟و كيف يحول النساء؟
    ولمادا تبدو النساء غير محتاجات للرجل الا للزواج امام الناس لتكسر العنوسة ثم تتطلق؟ولمادا معظم الازواج يزنون من نساء اخريات؟لمادا يشعرون بالجوع الجنسي؟
    النرفزة الجزائرية مظهر من مظاهر نقص الشبع العاطفي والجنسي

  • ahmed(lepenseur

    ان المراة توجع وتؤلم الرجل اكثر من ايلامه لها بالضرب ..فكلامها يوجعه اكثر من ضربه لها ..وان معظم الضرب الدي تتلقاه النساء (وليس كله) هي من استفزت الرجل ليضربها لان بعض النساء تحب الضرب وليس كلهن لان كثيرات منهن حساسة ولا تتحمل القسوة .
    ولتتاكدو ان تحكم الرجل للمراة ليس كبيرا فنسال ...لمادا انزل الله العداب على القرى العاصية؟ اليس الرجال هم اللدين قادو تلك القرى؟ ..ادن لمادا اهلك الله كل تلك القرى رجالا ونساءا الا المؤمنون ؟
    لان النساء صانعات للقرار في المجتمع حتى ولو لم يخرجن من بيوتهن

  • ahmed(lepenseur

    ادا قررت رايا او قرارا فاعلم انه قرار زوجتك حتى ولو ضننت انه قرارك لانها افتعلت المعارضة ..ولم كل تلك القوة في المراة ؟ لان العلم اكتشف ان دماغها يعمل بالفصين اليمين واليسار عكس الرجل ..فهي مثلا تتكلم وتفكر والدماغ يشتغل بجانبين عكس كل الرجال الا العباقرة منهم
    ولا تضن ان قوة المراة في ثقافتها وتفوقها العلمي لان الله اعطى تلك الحيلة للنساء حتى ولو كانت امية
    و سافاجؤكم لاقول انه لا يوجد رجل يتحكم في زوجته فعلا الا قليل وحتى ولو حدث دلك فانها هي من ارادته ان يبدو متحكما

  • ahmed(lepenseur

    انهم سادجون من يعتقدون ان سلاحهم الحكمة في مواجهة المراة او انهم يقولون انه العقل والقرارات او ماشابه دلك
    لمادا؟
    المفاجاة ان الدراسات العلمية اثبتت ان معظم القرارات التي يتخدها الرجل معتقدا انه تغلب على راي زوجته ...في الحقيقة المراة هي من اوصلته لدلك القرار اي ببساطة ..معظم قرارات الازواج هي قرارات النساء حتى ولو ظن الزوج انها قراره ومعظم من يتحكم في زوجته ويطغى عليها هو في الحقيقة زوجته هي من تتحكم في قراراته ولكنها تعطيه هامشا من رجولته ليتخيل انه متحكم في الوضع ...

  • wahiba

    ya halazouna ana matzawja jaziri hanoune wa yhabni wa m9ayamni anti matzawajti jazairi matahakmi 3la ljazairiyine ya khti wlid bladi manbadlou la balkhalidji la bi libnani vive wled bladi rjel

  • بن خليفة

    للمراة مشاعر وعواطف ضاهرة كدالك لرجل نفس المشاعر سوى ان الرجل بحكم تركيبته وشخسيته القوية يبقا تعامله مع الصعاب والاحدات التي تواجهه بكل تقة ورزانة وحكمة ولهدا اكيداد بكت امراة امامه كانت زوجته اولا يتجاوب معها وممكن يعطف عليها ويلبي لها ما تشاء وبامكانه يشعر ويحس بالدموع الكادبة ويتصرف معها بحكمة (

  • بدون اسم

    رجالنا عامة لا يعرفون الا لغة الصراخ حتى وان كانوا مثقفين او علماء انها تربية المجتمع المفروضة اذا كيف تطلبون من المراة ان تكون حنونا و لا تتفرعن المراة اذا ظلمت تكيد كيدا و كرهها سما قاتلا لكن الرجل الصح و الحكيم هو من يفوز بكل النساء مهما كانت شخصياتهن و الرجولة ليست بالصراخ و الضرب و يهدد بالطلاق الرجولة صفات اسمى من ان يربي عليها مجتمعنا للاسف

  • بدون اسم

    اللهم أسألك فرج قريب للأخ أيوب وقد قلت يا رب إن مع العسري يسرى وقلت إن الله مع الصابرين اللهم كن معه وأيده بنصرك العظيم في القريب العاجل وفرج همه وأكشف كربه وعوضه خير مما يضن أمين يا رب العالمين اللهم صلى وسلم على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم

  • بدون اسم

    سللاح الرجال اﻷمر بالمعروف والنهي عن المنكر وايقام الصلاة وايتاء الزكاة وفك رقبة واطعام في يوم ذي مسبغة وكفالة ايتام والتعدد باربعة وحج البيت من استطاع اليه سبيلا واكرامهن بعمرة لكل منهن عدلا وان لم يستطع فهو آثم

  • بدون اسم

    لبناني شيعي ادركته الدعوة حديثا فتاب ليصبح سني ويبكي لخطئه

  • nassim

    يالسيدة حلزونة راكي ترشي في الماء و الله ما عندك زهر و مكانش كما جزائري , لبناني و فلسطيني او سوري كونتي حسبتهم قاع موغنيين ورقاصين و ممثلين معليهش صبري و كبري قلبك و قولي المكتوب ,هذه الاجناس نعرفهم مليح تعيشي معه طول حياتك و الله ما يعطيك صح تحيا الرجولة و النيف

  • بدون اسم

    الى رقم 6 مسحلكش الجزائري و لكن ربي يهنيك و علي ما اطن انت زوجة تانية

  • بدون اسم

    او عراقي شلون نسيتي يا حلازونة .............حزينة زينة

  • بدون اسم

    انا حبيت منك يا الشروق تجبي نصائح ايجابية لعدم تدمير الزواج و تشرد الاطفال الدين هم يدفعون الثمن غلطة اقترفاها ابائهم ما شي دزيدي تزرعي الفتن والكراهية لو كان انا جاوبك على سؤال نقولك كل امراة و طبيعها وكل رجل وطبيعوا وكاين مليح و كاين دني والبيت باش يكمل لازم واحد فيهم يبلع الكلام و نشاء الله ربي يهني كل واحد و ربي يتبتنا على دين و الطاعة

  • بدون اسم

    و..البكاء عند المراءة ليس سلاح هو يأتي تلقائيا من أي تصرف يخدش بعاطفتها ..وانا أرى سلاحها السكوت أو تعاتبه بصوت رخيم يرجعه الى صوابه وأكبر سلاح تحتوي غضبه .بالاعتذار مباشرة لان الرجل سريع الغضب سريع الرضا وتعترف بالخطأ.أما سلاح الزوج يكون حسب عقلية المراءة واحدة لو يسكت عنها تراجع نفسها وواحدة لو سكت عنها تتعنتر وتزيد وواحدة بعتاب مؤدب وتنبيهها .ويلتزم الادب في حديثه وهذا الاخير من يؤثر ايجابيا في المراءة وما أجمل من يخطىء في حق الزوجة أخذها في أحضانه ولو لن ينطق بكلمة فهي كافية.

  • Alchérie

    دموع المرأة ليست هي سلاحها و إنما هي مجرد وسيلة ضغط على اعصاب و مشاعر الرجل اما سلاحها الخطير و الفتاك فهو كيدها العظيم و بالنسبة لسلاح الرجل شخصيا اعتقد ان سلاحه هو إمرأة اخرى في حياته بكل بساطة فعدو المرأة هي المرأة مهما كانت شخصيتها قوية تبقى نقطة ضعف المرأة هي امراة اخرى كما ان للرجل اسلحة اخرى تختلف من رجل إلى آخر حسب شخصيته

  • السيدة حلزونة

    سلاحه التفرعين باختصار
    الحمد لله الذي لم يجمعني بجزائري ،رجال المشرق أكثر حنّية ، حنونين حتى و هم في قمة الغضب ، و قمة في الحنِّية و هم في أحلى مزاجهم
    أتمنّى لكل فتاة لم يدقّ باب بيتهم بعد ، أنُّو ينوب عليها ربّي بولد الحلال ، و يكون لبناني سُنّي ، أو فلسطيني أو سوري

  • أيوب

    دموع التماسيح

    المراة التى اذا وقف الرجل امامها في المحكمة تسحقه بالقوانين سحقا..فيخرج منهزما هزيمة نكراء.هل هذه ضعيفة؟

    المراة التى تحرش البوليس على زوجها فيهينونه وهي تضحك بمكر.هل هذه ضعيفة؟

    المراة التى تحضر ابوها واخوها لبيت زوجها فيهينونه امام ابناءه.ويضحكون عليه ساخرين.لانه مهزوم قانونيا.واذا رفع بها قضية طلاق يحكم عليه باحكام تعجيزية انتقامية .فيعيدها الى البيت وهو يجر اذيال الهزيمة وهي تهدده بالعدالة.هل هذه ضعيفه؟

    المراة التى تقف في وجه الاياات القرانية التى تجيز التعدد هل

  • بدون اسم

    دعوة البشير الابراهيمي اشبه بحمل السلاح لقد كان هناك وعاء شريف يحمل شهادة رجال صنعوا رجالا

  • بدون اسم

    كيف ستجدني

  • بدون اسم

    انا لا ابكي امام حلزون لان الرجال يوجد منهم ما لا نعرفهم يحسبون للعلاقة اتفه حساب يبنون الاسرة في العراء يحتتطب الولي ويسبح ربه ويدعو الله ان يدخل الجنة لا زوجة ولا اولاد لانهم زينة وادوات تحبب لدينا الالفة فقط

  • بدون اسم

    لا ادري ربما البشير الابراهيمي ابقى على االجزائر مسلمة احيا ضمائر انشأ حزب ومؤسسة دافئة امام صقيع المسخ صفيح الدبابات وحرارة العنف العنفوان الذي اجتمع آباؤنا وذويهم في قرى وكتاتيب لحماية روابط مقدسة كالزواج فلولا الجهل بالعلم لانفرد كل بفكره وكتاتباته واجوائه المقدسة القديمة التي يتم تغليفها للحفاظ عليها واجتياز حقبة من حياته لن يتقاسم معه اخوه قطعة خبز فمابالك زوجة تعطيه ان افتقر وتقويه ان تكاسل وتنسيه ان اصبح يتكبر