-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
اتحاد عمال التربية يطالب أويحيى باتخاذ قرارا شجاعا يلغي التعليمة السابقة

إضراب الأسبوع المتجدد يهدد بتأخر الدروس وعرقلة الإمتحانات

الشروق أونلاين
  • 6973
  • 12
إضراب الأسبوع المتجدد يهدد بتأخر الدروس وعرقلة الإمتحانات

طالب الإتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين الوزير الأول أحمد أويحيى بإصدار قرار شجاع يلغني التعليمة التي تنص على عدم تطبيق نظام التعويضات بأثر رجعي قبل 8 نوفمبر فوات الأوان لتجنب الإضراب الوطني الشامل المقرر في قطاع التربية.

  •  
  • وطالب الإتحاد أويحيى بإصدار تعليمة جديدة تنص على اعتماد نظام التعويضات بأثر رجعي ابتداء من 1 جانفي 2008 مع ضرورة أن يضمن هذا النظام زيادة معتبرة في الراتب لا تقل عن 55 بالمائة من الأجر الرئيسي لموظفي التربية الذي يشمل الأجر القاعدي زائد الخبرة المهنية لكل موظف. 
  • وفي هذا السياق قال صادق دزيري رئيس الإتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين “أن الإتحاد يثمن تراجع أويحيى عن  تعليمة التنازل عن السكنات الوظيفية وأوضح المتحدث في اتصال مع “الشروق” أن “المجلس الوطني للإتحاد المنعقد يوم 25 أكتوبر أعطى الضوء للمكتب الوطني من أجل التنسيق مع النقابات الفاعلة في الميدان لشن حركة احتجاجية قوية تمكن عمال التربية بكل أسلاكهم من افتكاك نظام تعويض يكفل عيشا كريما، سيما وأن القدرة الشرائية للموظفين أصبحت متدنية جدا، ونسبة التضخم حسب الإحصاء الأخير للديوان الوطني للإحصاء قبل أسبوعين قدرت بـ 5,7 بالمائة”، مضيفا أن “الغريب الذي نسجله نحن كعمال وكنقابات أن الجزائر تقدر نسبة ضعيفة من الدخل القومي لا تتعدى 12 بالمائة بالمقارنة مع الجارتين تونس والمغرب، على الرغم من غنى الجزائر بالمقارنة مع الدخل القومي لكل من تونس والمغرب، ومع ذلك فإن أجور الأساتذة في تونس والمغرب أحسن بكثير من أجور الأساتذة في الجزائر…وذلك لأن الحكومة في الجزائر تحسب كل شيء بالدولار والأورو، فواتير الواردات والصادرات والإستثمارات والمداخيل والنفقات والميزانيات والمعاملات المالية والمداخيل الجبائية… وغيرها من العمليات، إلا جهد العمال الجزائريين وأجورهم تحسبهما بالدينار”، وأضاف “نطالب بتثمين أجر العمال تثمينا عالميا أي يجب احتساب قيمة رواتب العمال بالدولار أو بالأورو حتى وإن كانت تدفع لهم بالدينار فإن قيمتها يجب أن تكون بالأورو أو الدولار مادامت معيشة العمال ومشترياتهم في السوق المفتوح كلها محسوبة بالقيمتين الدولار والأورو… “.
  • وأكد المتحدث أن “الإتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين سيشن إضرابا لمدة أسبوع متجدد ابتداء من 8 نوفمبر المقبل ويوجه نداء لكل عمال التربية والمنخرطين في النقابات بالخصوص الوقوف صفا واحدا للدفاع عن هذه المصالح المشتركة حتى نعيش عيشا كريما كبقية عمال العالم”.
  • وقال المتحدث إن الأسبوع الأول من الإضراب لن يتزامن مع الإمتحانات المدرسية في أسبوعه الأول، غير أنه إضراب متجدد أسبوعيا وسيؤدي إلى تأخر الدروس، وفي حال عدم تحرك الحكومة يمكن أن يستمر لعدة أسابيع قد تتزامن مع الإمتحانات التي ستنطلق لاحقا”.
  • وأضاف صادق دزيري “نخاطب الضمير الحي في السلطات العمومية وعلى رأسها رئيس الجمهورية الذي يتخذ قرارات شجاعة في كل مرة لصالح العمال أن ينصفهم للمرة الثانية بتحقيق هذه المطالب ونحن نحيي الذكرى 55 لاندلاع الثورة الجزائرية المباركة”.
أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
12
  • رجاء

    انا معلمة ونحن مع المعلمين الله يهدي كل من هو ضد المعلم فالتعليم رسالة مقدسة وهذه الجملة يعرفها المعلم احسن من ولي التلميذ الذي اصبح ضد المعلم viva l'algerie 1.2.3

  • محمد

    سبحان الله المعلم يحس نفسة امام الناس أضعف من الحشرة

    نظرا لضعفه ماديا وبالتالي نفسيا والضغط النفسي يولد اشياء كثيرة

    تحيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا الجزائر

  • عمي الطيب البوسعادي

    بدءا بسم الله الرحمان الرحيم
    ايها الإخوة الكرام احييكم بتحية ملؤها الحب والود والإيخاء
    تحية اجلال واكرام الى كل عمال القطاع والى الأمام ان شاء الله ولا تخافوا لومة لائم فنحن على حق ويقين ونتمنى من الله عز وجل ان يعيننا على تحمل هاته الرسالة وان يفتح بصيرة المسؤلين ويحسوا بما نعانيه والله غالب على امره
    عاشت نقابتنا ( unpef) حرة مشعشعة نورانية ولا نسمع الى الغوغاء من هنا وهناك فما هي الا تكسير لوحدتنا والحقائق التي جاءت في جريدة الخبر ونسبة الإضراب حقيقية لا شية فيها ( الإضراب ناجح مائة بالمائة )
    وما زال الحق يبان
    ان تنصروا الله ينصركم ويثبت اقدامكم
    الا ان حزب الله هم الغالبون

  • مومن

    هكذا أقول وبدون مقدمات , هل من المعقول ان تلغي تعليمة الوزير الأول مرسوم رئاسي نشر في الجريدة الرسمية ؟ ثم هل من العدالة أن تستفيد جماعة من هذا المرسوم وتحرم أخرى ؟ كيف يحق للبرلمانين و للقضاة أن يستفيدوا من احتساب المنح و التعويضات بأثر رجعي و يحرم منه من هم في أمس الحاجة أمثال الأساتذة و المعلمين و غيرهم من الطبقة المحرومة ؟ .
    أين العدالة و أين القانون و أين الشرعية إذا كنا لا نحترم وعودنا وإذا كانت تعليمات السيد رئيس الجمهورية مجرد حبر على ورق ؟. اليس من حق معلمينا و أساتذتنا و الحال هذه أن يعبروا بما هو متاح و يضمنه الدستور ؟هل يمكن تغطية الشمس بالغربال و القول ان الاضراب في التربية و التعليم اصبح كالاكل و الشرب؟ لماذا كل ما احتج هؤلاء عن وضعيتهم قال القاصي قبل الداني أنكم اتخذتم أبنائنا رهائن ؟ أليس هم من يهتم بأمر أبنائكم عندما ينشغل الكثير منكم بأمور الدنيا و همومها ؟ . قبل أن نقدم لأبنائكم العلم و المعرفة نقدم لهم الأدب و العطف و الحنان . ولو كانوا في كفة و الأموال في كفة لرجحت كفة أبنائكم . لكن الذين لهم أبناء يدرسون في غير هذه المداس , في المداس الخاصة او في مداس أجنبية لا يدركون هذه الحقيقة . المعلم يطالب بحقه من الدولة الجزائرية ولا يتحين الصفقات الشبوهة ليستولي على اموال الشعب.
    و في الأخير نأمل أن يعدل السيد الوزير الأول عن هذه التعليمة كما عدل عن التعليمة الخاصة بالسكنات الوظيفية . وأن لا يحرم المدرسين من مشاركة الشعب الجزائري فرحة تأهل الفريق الوطني لكأس العالم إن شاء الله . و النصر للجزائر حب من حب و كره من كره . وتسقط الحقرة والظلم و اللاعدالة و لللاقانون و كل الشعارات الزائفة . الكرامة و العزة لكل أبناء الجزائر . المجد و الخلود للشهداء

  • مسعود

    اننا مع الاضراب ولدينا كامل الثقة في نقابة الاتحاد الوطني لعمال التربية والكوين ونقول لهم نحن معكم وشكرا لكم على تحملكم المسؤولية لرفع الغبن علينا نحن عمال التربية ، فلا يخيفنا الخصم ، فما يضر الشاة المسلوخة بعد ذبحها.
    الى الأمام ونحن معكم ، ويتحمل المسؤولية النقابات المتقاعسة والساكتة عن أوضاعنا المزرية

  • معلمة والحمد لله

    حال المعلم في الجزائر الحبيبة أسوأ بكثير.هذا المعلم الذي يعيل العائلة ويشتري مستلزماته المدرسية (مئزر.اقلام.طباشير للتلاميذ ..الخ) يستكثر فيه أويحي بضعة سنتيمات لاتسمن ولاتغني من جوع مقارنة بالحالة الاقتصادية و البركة في التجار يرفعون الاسعار عند سماعهم بزيادة أجرة المعلم فقط.المهم أن المعلم يعمل لاخرته مع أطفاله الآبرياء ولا يريد جزاء ولاشكور من أحد

  • nacira

    كم اتمنى ان استطيع الوصول الى فخامة الرئيس عبد العزيز بوتفليقة لاسلمه فواتير الكهرباء والغاز والماء وايجار المنزل و وصفات الدواء لعائلتي ومعها كشف الراتب الشهري لزوجي المعلم ليساعدني في حل هذه المعادلة لابقي فقط ما يطعم عائلتي خبزا وزيتا حتى اخر الشهر

  • fati

    En verité les enseignants ma yachb3ouch et des ingrats.Moi en personne j'ai eu ma licence et le magistere.jusqu'a maintenent j'attends ce concours.ahmdou rabbi . ya des gens sont plus competents que vous qui snt en chomage.

  • hayoune

    tout ensemble avec cette greve et vive la l algerie

  • kacem12

    حسبنا الله ونعم الوكيل فيك يا بن بوزيد

  • عبير

    الله غالب هذي هي الجزائر
    المعلمين و الاستاذة هم البناة
    فان لم يوجدو لن يوجد طبيب او وزير
    الله غالب

  • taha

    شكرا جزيلا لنقابة الاحرار.ان المربي في بلد الشهداء مجاهد على مدار حياته.65 سنة هو سن التقاعد ثم يوارى التراب بعد ان تم اقتطاع ما يقارب 135000000سنتيم من راتبه وبعد ان صرف باقي الراتب على المآزر والطباشير والاقلام و الاكل و المواصلات .وما بقي له هو دين للدكاني والجزار والمقاهي. ثم نطالب بمدرسة حديثه و متعلم نجيب حتى نجني عالما او باحثا.صدقوني بعد جيلين من اليوم ستستورد الجزائر عمالا للبلدية لملا شهادات الميلاد فقط.لاننا حينها سنكون اجهل من جاهل.
    من من المسؤولين او حتى النقابيين فكر مرة في معلمي الارياف ومعاناتههم.فكر في كم كيلمترا يسيره يوميا ذهابا وايابا او كم يكلفه ذلك من مصروف دون غض النضر عن حالة الطقس.رجاءا روبرتاجا واحدا مع اي معلم يعمل في الريف وسترون الفرق الكبير .شخصيا اسير يوميا من 6الى 13 كيلمترا لاصل الى المؤسسة او تكلفني 3000دج ثمن سيارة فرود مليئة بفضلات الماعز والغنم.اننا مع الاضراب حتى لو اقتطع الراتب كليا.