-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
ولاية الجزائر

إنشاء أول رصيف اصطناعي للكائنات البحرية

الشروق
  • 881
  • 1
إنشاء أول رصيف اصطناعي للكائنات البحرية
ح.م

تم إنشاء أول رصيف اصطناعي للكائنات البحرية بولاية الجزائر، الخميس، بساحل بلدية عين البنيان، حسبما كشف عنه لوكالة الأنباء الجزائرية الناطق باسم الشبكة الوطنية لحماية التنوع البيولوجي البحري، أمير بركان.
وقال بركان على هامش ورشة عمل وطنية حول “التلوث البلاستيكي والمناطق البحرية المحمية” إنه تم وضع هذا الرصيف الاصطناعي بالتعاون بين مديرية الصيد البحري بالجزائر العاصمة والمدرسة العليا للعلوم البحرية والتهيئة الساحلية ونادي الغوص “المرجان” لعين البنيان.
ويعتبر هذا الرصيف الاصطناعي للكائنات البحرية كهيكل مصنوع من المعدن الصلب عادة أو الطوب أو الآجر من أجل توفير موطن للكائنات البحرية المختلفة وهذا قصد التكاثر.
ولهذا شرعت الشبكة الوطنية لحماية التنوع البيولوجي البحري منذ 2015 بحملة لوضع الأرصفة الاصطناعية للأسماك عبر السواحل الوطنية.
وسبق أن تم وضع الأرصفة الاصطناعية للأسماك بدلس (بومرداس) ووهران وعنابة، علما أن هذه التصميمات للحفاظ على التنوع البيولوجي البحري منظمة في إطار قانون يعود لسنة 2017.
ومن المرتقب كذلك مشاريع أخرى لإنشاء الأرصفة الاصطناعية للكائنات البحرية بكل من سكيكدة وبجاية ومستغانم.
من جهة أخرى، شدّد بركان خلال هذه الورشة على ضرورة إنشاء لجنة وطنية متعددة التخصصات وتشمل عدة قطاعات للحد من استنزاف الثروة البحرية بسبب التلوث البلاستيكي في المناطق البحرية.
وفي هذا السياق، دعا الفاعلون في القطاع (المؤسسات والباحثين والمجتمع المدني) إلى بذل مزيد من الجهود للتنبيه ومحاربة خطر التلوث البلاستيكي.
كما أوضح أن تأثير البلاستيك على النظام الإيكولوجي البحري يتسبب في استفحال الجسيمات المجهرية من البلاستيك في البحر.
وتمتزج هذه الكائنات البحرية بهذه الجسيمات والعوالق التي تشكل مصدر تغذيتهم ونتيجة لذلك، يتم امتصاص هذه الجسيمات البلاستيكية والعوالق من قبل الكائنات البحرية وبالتالي انتقالها إلى السلسلة الغذائية البشرية.
كما تناولت هذه الورشة الوطنية دراسة إمكانية مضاعفة المناطق البحرية المحمية التي لا تملك الجزائر منها سوى اثنين على طول الشريط الساحلي الممتد على 1400 كيلومتر.
ويتعلق الأمر بالجزيرة المسماة “بالوما”، والتي تغطي مساحة 4 هكتارات وتقع بالقرب من شاطئ بوسفر بعين الترك (ولاية وهران).
أما المنطقة البحرية المحمية الثانية هي جزر حبيباس (40 هكتارا) وتقع على بعد 28 كيلومتراً شمال ساحل وهران.
وقال بركان إن هذا العدد “غير كاف” معربا عن أمله في تحقيق إنجاز 14 منطقة محمية بحرية عبر الساحل الجزائري بحلول عام 2020.
س. ع

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • +++++++

    التسمم بالبلاستيك بلغ حدا خطيرا .. أكيد جزيئات البلاستيك الآن تسبح ضمن خلايا المخ.