-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

إنشاء 82 ألف مشروع للوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب منذ تأسيسها

الشروق أونلاين
  • 4207
  • 0
إنشاء 82 ألف مشروع للوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب منذ تأسيسها

أكد الأمين العام للوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب اليوم الاثنين بالجزائر العاصمة أن الوكالة سجلت منذ إنشائها قبل عشر سنوات إنجاز 82 ألف مشروع في مختلف النشاطات الاقتصادية. وأضاف السيد حجاب الذي نزل ضيفا على الطبعة الـ18 لمنتدى “في الواجهة” للقناة الإذاعية الوطنية الأولى أن “المشاريع المذكورة مكنت من استحداث 232 ألف منصب شغل دائم لفائدة الشباب البطال وأوضح أنه من بين 82 ألف مؤسسة مصغرة منجزة فأن” نحو 1000 منها تحولت إلى مؤسسات متوسطة”.وفي ذات الصدد أكد ضيف الإذاعة أن الحجم المالي للمشاريع المنجزة منذ 1997 بلغ ” 160 مليار دينار أي ما يعادل 6 ر1 مليار أورو” مشيرا إلى أن “قطاع الخدمات احتل المقدمة من بين المشاريع التي حققتها الوكالة بنسبة 60 بالمئة تلاه قطاعا الفلاحة والصناعات التقليدية وتم تسجيل نحو 10 بالمئة من المشاريع الفاشلة ” أوضح ذات المسؤول أن الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب “تقوم حاليا بإعداد دراسة حول وضعية جميع المؤسسات الاقتصادية التي انشات في إطارها وعلاقتها بالاقتصاد الوطني”.

وفي إطار السعي إلى ترقية أداء الوكالة أشار السيد حجاب إلى أنه بعد سنة 2000 شرع الجهاز في “تنمية الشراكة والتعاون مع الجماعات المحلية والقطاعات الاقتصادية العمومية والخاصة وذلك في مجال اختيار نوعية المشاريع” مشيرا في ذات الشأن إلى إن البنوك “تتابع هي الأخرى ميدانيا تطور المشاريع ونجاحها”.

وفي سياق متصل أكد أن الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب عرفت ” قفزة ايجابية ” في ادائها منذ 2003 وذلك بعد أن بادرت الدولة ب”إعادة النظر في قوانين الوكالة من خلال إعطائها فرص لحل مشاكل هذا الجهاز مع البنوك ومع المحيط.. وقال أنه تم استحداث “صندوق ضمان القرض البنكي” الذي يسمح في حالة فشل المشروع لأسباب موضوعية من تسديد نحو 70 في المئة من قيمة القرض لفائدة البنك ” وهو ما ساهم – حسب المتحدث – في “تحفيز البنوك على تمويل مشاريع الوكالة”.

على صعيد آخر اعتبر السيد حجاب أن موضوع التكوين أضحى يحتل “الأولوية” في سياسة الوكالة لما له من دور في نجاح المشاريع واستمرارها وذلك عبر تكوين أصحاب المشاريع في مجال تسيير المؤسسات وكذا التكوين حول طبيعة المشروع إلى جانب تكوين إطارات الوكالة المكلفة بمتابعة ومرافقة حاملي المشاريع.

واج

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!