-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
سوناطراك تحصي أول نتائجه

“إيني” أول مستثمر في إطار قانون المحروقات الجديد

حسان حويشة
  • 3210
  • 1
“إيني” أول مستثمر في إطار قانون المحروقات الجديد
أرشيف

أعلنت الشركة الوطنية للمحروقات سوناطراك دخول شركة “إيني” الإيطالية العملاقة للطاقة، مرحلة الاستكشاف والتطوير بحوض بركين كأول مستثمر في إطار قانون المحروقات الجديد، إضافة لاتفاقية لإنتاج الوقود الحيوي والهيدروجين والطاقات المتجددة، وأخرى لتكوين إطارات المعهد الجزائري للبترول.

وأفادت سوناطراك في بيان تلقت “الشروق” نسخة منه أنه خلال اللقاء الذي جمعهما الخميس بمدينة ميلانو الإيطالية، تطرق الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك، توفيق حكار، والرئيس التنفيذي لشركة إيني، كلاوديو ديسكالتسي، إلى جملة من المواضيع المتعلقة بتقدم المشاريع المشتركة، وكذا سبل ووسائل توطيد الشراكة التاريخية بين المجمعين.

ولفت البيان إلى أن مسؤولي الشركتين وقعا بالمناسبة على اتفاقيتين مهمتين بهدف تعزيز الشراكة بين الطرفين.
وتتعلق الاتفاقية الأولى حسب البيان ذاته بإبرام عقد جديد في مجال المحروقات، وهذا في إطار قانون المحروقات الجديد 19-13، مشيرا إلى أن العقد يهدف إلى تجسيد برنامج طموح لإعادة بعث نشاطات الاستكشاف والتطوير بمنطقة جنوب حوض بركين، وكذا تطوير منطقة لتجميع الغاز والنفط الخام من خلال استغلال المنشآت الصناعية الموجودة بالرقعة .B 405.

ويتضح من بيان سوناطراك أن شركة “إيني” الإيطالية ستكون أول شركة تباشر استثمارات في البحث والاستكشاف والتطوير في إطار قانون المحروقات الجديد 19-13، الذي دخل حيز التنفيذ رسميا، وهذا ضمن اتفاقية ثنائية بالنظر لكون القانون يتيح هذا النوع من العقود، في انتظار إطلاق المناقصة الدولية الكبرى للمحروقات المؤجلة منذ 2014.

وتضمن القانون الجديد تحفيزات للشركات الأجنبية فيما يتعلق بنشاط المنبع (البحث والاستكشاف والتنقيب)، حيث تم إعفاء الشركات المستثمرة من دفع ضرائب ورسوم على غرار الرسم على القيمة المضافة (TVA)، والرسم على النشاط المهني (TAP)، ورسوم التوطين البنكي المتعلقة باستيراد معدات وتجهيزات لهذا النشاط، إضافة لإعفاء من دفع الحقوق الجمركية المتعلقة بسلع وخدمات مرتبطة مباشرة بعمليات البحث والاستكشاف والتنقيب.

أما الاتفاقية الثانية الموقعة بين الشركتين، فتتمثل وفق بيان سوناطراك في مذكرة تفاهم تتعلق بإنتاج الوقود الحيوي، وإنتاج الهيدروجين، والطاقات المتجددة، موضحا أن هذا المحور يأتي لتعزيز التعاون بإعطائه بعدا متعدد التخصصات في مجال البحث والتطوير، بهدف تكثيف الجهود للحد من انبعاث الكربون، مما يتيح الالتزام الكامل بالانتقال الطاقوي.

وتتعلق الاتفاقية الثالثة الموقعة بين سوناطراك و”إيني”، باتفاق يحدد طرق وكيفيات التعاون في مجال التكوين وتبادل الخبرات، من خلال التعاون بين جامعة إيني والمعهد الجزائري للبترول، لتجسيد برامج تكوين في مجالات التنقيب عن النفط والتكنولوجيات الجديدة ذات الصلة بالانتقال الطاقوي.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • محمد

    الشركات الاجنبية تاخذ اعفاءات ضريبية وجمركية بملايير الدولارت والمواطن الجزائري كل سنة ياخذ منه ضرائب جديدة حسبنا الله.