-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

احذري.. لا تركبي هذا القطار

جواهر الشروق
  • 12664
  • 0
احذري.. لا تركبي هذا القطار

شدني نداؤها، و شغلتني استغاثتها، ترى ما الذي يجعل فتاة في مقتبل العمر تستعجل للزواج من رجل لم تعرفه إلاّ من خلال صورة باهتة على النت؟ أو من خلال دردشة عابرة؟ أتراها سمعت صافرة “القطار” الأخير للزواج وهي لا تزال في ريع الشباب؟.

قبل أيام، قرأت في أحد المنتديات نداء أشبه باستغاثة منقول من “فيسبوك”من فتاة جزائرية في 21 من العمر، تطلب على وجه الاستعجال  إفادتها بالتفاصيل المملة حول كيفية الاستفادة من تأشيرة السفر، والوثائق اللازمة لإتمام زواجها- في مدة قصيرة، ودونما إهدار للوقت- من رجل أمريكي مسلم من كاليفورنيا، ولأنها توقعت ردودا منتقدة وساخرة من طلبها، فقد ذيلت نداءها بما يشبه” التهديد”، بما يجعلها متأهبة لشطب كل الأشخاص الذين يتعدون حدود الأدب والاحترام، ويتهكمون على طلبها المستعجل الذي جعلها تبدو وكأنها تريد أن تركب قطارا على أهبة الإقلاع.                     

لم أكد أنهي قراءة هذا النداء، حتى تذكرت حادثة مشابهة وقعت على”مقربة” مني قبل سنوات، حيث اتصل بي أحد الصحفيين المصريين الذين كنت أتعامل معهم في تلك الفترة، وطلب مني طلبا غريبا، وقبل ذلك طرح علي سؤالا “استقصائيا”، هل يسمحون لكم في الجزائر بتحويل الأموال إلى دول أخرى؟” فأجبته على الفور:”على حد علمي لا يسمح بتحويل أي مبلغ إلى الخارج حتى عن طريق وكالات تحويل الأموال “واسترن يونيون” التي تستقبل الأموال دون أن تحولها إلى أية جهة خارج الجزائر، هذا الجواب لم يكن”مقنعا” لزميلي المصري ليسحب طلبه، فقد أعطاني رقم هاتف فتاة جزائرية تعرفت على صديقه عبر الماسنجر قبل أن يسحب منه “فيسبوك” البساط، ووعدها بالتقدم لخطبتها من أهلها في الجزائر على شرط أن ترسل له مبلغا من المال، مصاريف التنقل و”اللازم منو” على حد تعبير إخواننا المصريين، وطلب مني أن أرشدها إلى طريقة تستطيع أن تحوّل بها الأموال إلى صديقه، واتصلت بالفتاة، وفي نيتي أن أردها عن هذا المشروع “البائس التعيس”، فقد أخذتني العزة ب “بنت بلادي” التي يراد بها مصيرا حالك السواد، فأي زواج هذا الذي يجعل المرأة تتنازل عن كرامتها وتدفع الأموال للرجل ليتزوجها، وأي زواج هذا الذي يجعل هذه الفتاة “الحمقاء” ترسل أموالها لرجل في دولة أخرى لا تعرف إن كان جادا في طلبه أو زعيم عصابة أو”شيخ منصر” أو ربما امرأة ادعت أنها رجلا؟، ترى هل تعرف هذه الفتاة “الساذجة” ما ينتظرها في الضفة الأخرى إذا كتب لهذا الزواج أن يتم؟ ألم يخطر ببالها أن الرجل ربما يكون متزوجا وأبا  لعدة أطفال؟ ألم يخطر ببالها أنه ربما منحرف لا يصحو من سكرته، حتى يلوذ به الحشيش والبانجو في” لفة”؟ أتراها فكّرت في مصيرها إذا ذهبت إليه في بلده واكتشفت أنه مسيحي أو حتى يهودي؟ لمن تلجأ ساعتها، لمن تشكو عثرتها، من يمسح دمعتها، بل من يدفع لها ثمن التذكرة لتعود إلى الجزائر؟، فإذا كانت المرأة لا تستطيع أن تضمن أخلاق وصلاح الرجل الذي تنوي الزواج به وهو يسكن في مدينتها وخلف حيها، فكيف لها أن تضمن رجلا يسكن في بلد آخر؟.

 كل هذا فكرت فيه قبل أن اتصل بها، ونويت أن أسكبه في أذنها دفعة واحدة بعد أن أقنعها بأنه لا مجال لإرسال أي مبلغ للخارج، وربما هذه هي الحسنة الوحيدة التي تحسب للجزائر بمنعها تحويل الأموال، فإذا بها تؤكد لي الأمر قائلة: “إذن أنت متأكدة مثلي أنه لا يمكنني أن أرسل المبلغ لمصر؟” وكأنها كانت تبحث عمن ينقذها من هذا الموقف، ويوفر عليها أموالها وربما يقنعها بالتراجع عن هذا الزواج.

مثل هذه الفتاة، وتلك التي افتتحت بها الحديث، كثيرات، نجدهن ضاغطات على “الزناد”، متأبهات للمغامرة، متسمرات أمام شاشات الحواسيب، لعل “ظل” رجل يمر، جزائري، مصري، هندي…المهم يحمل في بطاقة هويته تسمية “ذكر”، لتركب معه “القطار” الذي لايأتي إلاّ مرة واحدة، ولا يهم بعد ذلك إذا ارتطم بها في جبل شاهق، أو هوى بها في  هوة سحيقة.

صحيح أن “القطارات” قليلة هذه السنوات، و لكن احذري أن تركبي “قطارا” من هذا النوع، لأنه لا يمكنك العودة إلى المحطة التي غادرت منها إلاّ وأنت مفتقدة لراحة البال، ودفء الأمان.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
  • الى المعقد

    يا صاحبي اشحال واعر انت.هدا الشئ كامل تعرفو على فعايل البنات على جال الزواج. يا صاحبي امالا راني رايح فيها كامل انا م راهم غير يمثلو عليا مالا غير باش يتزوجو.

  • متصفح

    أين مكمن الداء ثم أين الدواء هلا وصفتموه او نشرتموه

  • متصفح عابر

    مكمن الداء -ياسادة-زبره أمير الشعراء في قصيدته الخالدة حين قال-لأفض الله فاه- : خدعوها بقولهم حسناء ( والغواني يغرهن الثناء ) فان سألتموني عن الدواء فما المسؤول عنه بأعلم من السائل: ( هي الحماقة أعيت من يداويها) وهل يقدم على هذا الا من نقص عقله ودينه ، أيتها القوارير كلن زواجهن الى أوليائكن -الذين يقومون بعبئ الولاية فماكل ولي بذاك- واسترحن يقول الرحمة المهداة لكن ولنا عليه الصلاة والسلام: ( لا نكاح الا بولي )
    جزى الله الكاتبة خيرا على مانصحت لبنات جنسها وجعل ذلك في ميزان حسناتها

  • بدون اسم

    الذي يكذب يخاف من العباد أكثر من خوفه من الله ، و أنا لا ولن أخاف أحدا إلا من خالقي المطلع على السرائر.
    وأزيد حيرتك وتكذيبك أن الأمر دام ثماني سنوات........ ولست مستعدة لسرد حياتي الخاصة على النت.

  • المعقد

    لقد قلت راي ودعمت اقوالي بامثلة من الواقع في تعليقي على هدا المقال ولست مستعد للدخول في شد و جدب مع الاخرين ويكفي انني اتحدث انطلاقا من واقعنا الميؤوس البائس.اما الاستثناء فلا يهمني لانه يبقى استثناء و كل ارائي تكمن في التحدث عن السواد الاعظم من الحالات وليس التكلم عن الاستثناء او الشاد عن القاعدة لانه لا يقاس عليه.تحياتي الى كل من يخالفوني الراي.

  • المعقد

    31-اولا كلامي كان موجه للمغرورات والمتكبرات واللواتي لم ولن يعترفن بما تقوم به الفتاة(الغبية)من اجل الزواج ولا تهمني الدوافع هدا واحد وثانيا كل شاة تعلق من عرقوبها و ثالثا لا يغير الله ما بقوم حتى يغيرو ما بانفسهم-رابعا لاتجريح ولا شئ اخرغير الحقيقة.32-لا اصدق ما اشاء ولا اكدب ما اشاء وكل واحد حر في نفسه(يرشح= ينضح).صكوك الغفران عند المسيحين.هدا المثال شارد في تعليقك ولم افهم مكانه هنا.أول رد فعل على الحقيقة هو كراهيتها.طالِبُ الحقِّ يكفيه دليلٌ واحدٌ، وصاحِبُ الهَوى لا يكفيه ألفُ دليلٍ.المعقد.

  • الى رقم 28

    انت غريبة جدا وعجيبة واصبحت اشك في تعاليقك الغير منطقية والغير واقعية ولا اعرف دوافعها.يا معلقين اقراو التعليق رقم 28 هل هو منطقي او واقعي بالله عليكم.مخظوبة لشخص لمدة طويلة وعرفته بعد بطلان الخطبة وبطريقة الصدفة.تحليل التعليق الم تكن النظرة الشرعية وكيف تمت موافقتك على الخطيب وهل اهلك قبلو به في مكانك ام لم يستشيروك في هدا الخاطب وكيف كان التفاهم بينكما وكل شئ مبهم فيك حتى تجاربك في الحياة غريبة. واحد من اثنين يا انك لست مرتبطة بالواقع يا انك تستشهدين بامور خيالية.كفاك استغباء و استهبال و غرور

  • بدون اسم

    ذاك شأنك إن صدقتني أو كذبتني فكل إناء بما فيه يرشح
    الحمد لله لستَ " رضوان " ملك الجنة أو " مالك خازن النار " يا من توزع صكوك الغفران
    لا تنه عن خلق وتأتي بمثله *** عار عليك إذا فعلت عظيم

  • حنان

    ما دخلك انت فيما تفعله النساء في الوقت الحالي . ان استطعت أن تغير بالفعل فلا بأس و لتبدأ بأقرب الناس اليك و ان لم تستطع فيكفي منك الدعاء ... ولا داعي للتجريح في الكلام . (( الى بعض المعلقين هنا ))

  • الى الرقم 27-28

    هلا قراتي الفقرة الاخيرة من التعليق رقم 16 فهدا جواب مسبق عن كل كلامك في التعلقين رقم 27.28.تتحججين بدفع الاولياء لبناتهم للظفر بزوج و دوافع اخرى ولكنك انت تستثنين نفسك من دلك و لك اعدار للاخريات.ستقولين بتكبرانا وانا كباقي الفتيات ولكن الحقيقة انتي والبقية همكم فقط و فقط الزواج (تجرون ورائه) وتاتون هنا و تصبحون رزينات و عابدات و زاهدات و....لم اسمع في حياتي بفتاة لم تفعل شئ للظفر بزوج وتنتظر مكتوبها. حليليها و ستفهمين .(استثناء ضيق جدا لبعض الفتيات).اما العقد فقلتي لهم اسكتو و تتحدثين عن عنهم

  • Rosemary

    العقدة هي أنك تنحاز لشيء أو رأي أو شخص أو بالعكس تنفر منه لدرجة تبعدك عن المنطق والإنصاف ، أو تجعلك لا ترى الأشياء على حقيقتها فالله طلب منا القسط والإنصاف في كل شيء حتى في الفرح. " والله يحب المقسطين " هذا مع الكفار الذين لم يقاتلونا في الدين ندب لنا الله مودتهم والإقساط اليهم فما بالك بمن يؤآخونك في الدين؟!

  • بدون اسم

    لدي يقين راسخ بأنه "لو اجتمع اهل السموات والأرض على أن ينفعوني بشيء لم يكتبه الله لي ما استطاعوا أبدا ، ولو اجتمعوا على أن يضروني بشيء لم يكتبه الله لي ما استطاعوا الى ذلك سبيلا " وبحياتي لم أكلم شخص غريب عني - ولو بالهاتف - حتى لما كنت مخطوبة لمدة طويلة لشخص لم أره ولم أسمع كلامه إلا بعدما جمعتني به الصدفة بعد أن انتهى كل شيء بشكل عادي جدا
    فأنا لدي كلما أحتاجه ولا يهمني رأي أحد ولا حتى أن يأتي أحدهم ليأخذني معه الى الجنة - كما تصورونها - ولو بقيت عمري هكذا فما عند الله خير وأبقى.
    فيكيفيكم غرورا

  • Rosemary

    رغم أن تعليقي رقم 1 فيه إجابة واضحة عن رأيي في الموضوع لكن لا علينا سأوضح لك:
    أنا لست أدافع عن هذه الأساليب ولا أراها إجابية لأنها مناقضة تماما لقناعتي وتربيتي لكن قلت أنه لا ينبغي تجاهل تلك الدوافع القاسية التي تجعل الفتاة تبحث عن الستر والتخلص من كلام الناس ولذا فليست الفتاة وحدها المخطئة بل هي العقليات المريضة التي تجعل من الزواج غاية الغايات.
    أما قولك إن كنت ممن يلمح لهن أهلهن أن تصطاد رجل.. هو سخيف جدا ..إن كان أهلي كذلك لِمَ رفضوا عديدين؟!
    أنا لا أهتم أبدا لأنه لدي يقين راسخ بأنه "لو اجتمع

  • الهاربة

    الى الرقم 10 ناصح امين يسلم البطن اللي حملك،قلة من الرجال تطبق وصية الحبيب المصطفى : رفقا بالقوارير ،
    الله يرزق كل مسلم زوجه صالحة وكل مسلمة زوج صالح

  • أبو كريم

    نعم لن ينتهي مشكل العنوسة ما دمتم تعارضون شرع الله. حتى و لو تزوج كل شباب الجزائر من بنات الجزائر لبقي الملايين من الفتيات بلا زوج...للأسف القوانين تمنع التعدد الذي أباحه الشرع. أنا مع التعدد و الله الموفق

  • nada rihab

    حداري يا بنات

  • بدون اسم

    كم من فتاة تأخر سن زواجها الى الأربعين أو أقل وسبقتها أخواتها لكنها كانت الأوفر حظا في زواجها فلا تقلقن يابنات ويا أخوات فالصبر جميل وله جزاء وكم من أخرى تسرع أهلها في زواجها وهي في سن ما بعد الطفولة فأصبحت مطلقة بطفل ومن في مثل سنها لازالت في في الثانوية أوانتقلت الى الجامعةوالعبرة بالاختيار الصحيح

  • Mounir

    و لهذه الاسباب ستمر الجزائر بمرحلة عجيبة غريبة و لم تعشها من قبل ... الا وهي ظهور مسنات و عجائز في الستينات و السبعينات من العمر و هن عازبات دون ابناء يؤنسون وحدتهن و يقومون على شؤونهن .... اللهم الطف باخواتنا يا رب ..

  • Mounir

    هذا هو جزاؤنا كمجتمع يحارب التعدد و يفتخر بذلك .... عندما كانت البلاد تحكم بتعاليم الاسلام .... كانت فرصة الزواج متوفرة لجميع النساء ... العزباء - المطلقة - الارملة - المريضة - المعوقة .....الخ .... اما الان فاصبحت العزباء تنتظر شابا اعزبا ليتزوجها و ان لم يات فستحمل اسم (عانس) رغما عنها لان ذلك الشاب الاعزب اختار فتاة اصغر منها ليسترجع سنوات شبابه التي اضاعها اثناء تكوين نفسه ... واما باقي النساء من مطلقة وارملة فالزواج يعد امنية مستحيلة المنال بالنسبة لهن .....

  • ahmed

    مافئدة الزواج من امراة لاتعرف طاعة الزوج وتجعل منه ديكورا فقط

  • البوسعادي

    الى Rosemary
    حقا أنت معقد وربما أكثر مما وصفت نفسك!!!!!!!!!!!!!!!
    اشرحيلي كلمة معقد يا من ترونه يتكلم الحقيقه تقولنه معقد ولي مشربش القهوة معقد ولي معندوش فيسبوك معقد مفهمة والوا

    لا يخلو احد من العقد
    ان الطيور على اشكالها تقع
    أغلب الناس للأسف كلامهم كأنه سكاكين تجرح القلب

  • المعقد

    اقول لكي ان ما اراه من اساليب تقوم بها المراة او تكون مستعدة بان تقوم بها ولا يهم التبعات او ما ينجر عن دلك من نتائج وخيمة على المراة بالدرجة الاولى اساليب كثيرة تصل الى التنصل من اصلها و دينها وتقوم بكل شئ من اجل الزواج.ربما انتي تاخدك العزة بنفسك وتظهرين بانك من تلك النسوة التي لا يهمها ان تتزوج وفقط ولكن تعرفين الكثيرات من صنف تلك النسوة اللواتي تفعلن العجب بان تظفر برجل ولا يهم من يكون بقدر اهمية حصولها على رجل (تزوجت وفقط) ولا يهم ما ضيعت من سمعتها او شرفها او مالها.لا نغطي الشمس بالغربال

  • بدون اسم

    اغلب الفتيات يبحث عن الزواج طمعا في المال اعرف وحدة تعرفت على واحد مغترب خطبها ولكن ليست امه فرحت الفتاة مرت شهور فاكتشفت الفتاة انه متزوج بعدة نساء فهو زير نساء فقط فسرقت منه اربعون مليون وتركته

  • المعقد

    التي تجعل نفسها رخيصة لكل الرجال من اجل الزواج ليست غبية البتة.التي لا يهمها سمعة الرجل واهله وطبايعه ولا احواله الشخصية والاقتصادية من اجل الزواج به ليست غبية البتة.التي تتحكك على جميع الرجال بهدف الزواج ليست غبية البتة.التي تجعل الزواج هدف ولا تهمها الوسيلة ولا الرجل الدي تتزوج به ليست غبية البتة.التي تؤمن بان السحر والشعودة سيجلب لها رجل لتتزوجه ليست غبية البتة.هل انت من صنف النساء اللواتي يلمحن لهن اهلهن ان تصطاد رجل من اجل ان تتزوجه ستقولين لا و كل كلامك في هدا الاتجاه على الاخريات..معقد

  • المعقد

    اولا شكرا جزيلا لك على وصفي بظاهر كنيتي.ثانيا اقول لكي ان التي تسلم شرفها على طبق من دهب لدئب بمجرد انه وعدها بالزواج لا تعتبر غبية البتة.ثالثا يتلاعبون بشرفهن وشرف اهلهن من اجل كلمة زواج لا يعتبرن غبيات البتة.رابعا من تسلم كل مالها و دهبها لرجل لانه لمح لها بالزواج ليست غبية البتة.التي لا تعرف كيف تدل الرجل لبيتهم للدخول من الباب من اجل توثيق الزواج على الاقل الخطبة ليست غبية البتة.التي تحمل بولد من حرام من رجل لانه وعدها بالزواج ليست غبية البتة.التي تختار العلاقات على اساس الزواج ليست غبية...

  • Rosemary

    حقا أنت معقد وربما أكثر مما وصفت نفسك.
    بخصوص تساؤلك عن غباء الفتيات صحيح هناك غبيات لكن الذي يظن نفسه أذكى الناس هو في الحقيقة أغباهم
    ضف أن الفتاة لا تبحث عن الزواج لرغبتها الجامحة في الحصول على رجل وكفى، إنما هو تنغيص الليل والنهار من أهلها وكل المحيطين بها يسممونها بكلامهم الجارح "عالطالعة والنازلة " حتى يجعلونها تنظر لنفسها وكأنها وصمة عار عليها أن تزيلها بأي طريقة. وهي لما تتجه للحلال ترى أنه أفضل طريق... طبعا هذا تفكير الضعيفات المغلوب على أمرهن واللائي ينقصهن الإيمان والرضى بما قسمه الله .

  • البليدية

    رسالتي للأخواتي اللي مثل المذكورة في المقال ، حاولن أن تشغلن انفسك ، الدنيا ليست زواج فقط .. يعني لي ما تزوجوش كثيرات لكن عايشين لاباس بيهم لانهم شاغلين انفسهم بحاجات اخرى تنسيهم في موضوع الزواج ان لم يأتِ .. ديري حاجة تشغلي بيها نفسك و تعمري بيها وقتك أقراي كتابات ، اتعلمي خياطة ، حلوى إلخ ، و اذا حبيتي الخدمة تاعك صدقيني راح تصيبي روحك بشوية بشوية تنساي انك "حبيتي تتزوجي و ماجاش النصيب" .. ربما تقوليلي تهدري هكا لانك مش مجربة نقولك انا كيما نتي فتاة في سن الزواج لكن الحمد لله شاغلة نفسي عليه

  • Firo

    مقال في الصميم فتاة اخبرت فتاة عن رجل اكراني وانه مسلم يريد الزواج وتم دلك ولكنها عندما انتقلت الى تلك البلاد تفاجات بانه صاحب شبكة دعارة."مكتوب حد ما يديه حد" فالى كل فتاة ان لا يكون همك رجل بل اصنعي مستقبلا واخلاقا لتكوني حلم كل رجل.

  • بدون اسم

    لو سهلت على ابن بلدها و تواضعت له و تزوجت بكرامة و عزة نفس هنا اليس افضل؟؟

    يتكبرون على ابن بلدهم و يبيعون انفسهم للاجانب بثمن بخس و معه بونيس

    من تزوج جزائرية مات بالغمة

  • ناصح أمين

    صبرا جميلا أيتها القوارير اللاتي حُرمن من نعمة الزواج والذرية والأمومة في دار الدنيا الفانية ..
    وما يدريكن لعل الله ادّخر لكن ما يسعدكن في جنات الخلود .. أن تكنّ من الحُور العين بشباب خالد أبد الآبدين !!
    أبشرن خيرا وبركة إن شاء الله .

  • فاتح

    وحدة تعرفت بيها عن طريق السكايب دردشنا لمدة شهور...بعدها فاجاتني بقولها انا احبك...ثم سالتني وانت؟؟ قلت لها انا احترمك واعتبرك صديقة...فقالت لي هذا لا يكفي اذن كنت تلعب بي..قلت لها انا لا افتح الانترنيت على جالك..افتحها لنفسي لاسباب شخصية..وعندما اجدك متصلة احكي معك...فقط..قالت لي اذن كنت تلعب بمشاعري..لا ادري ماذا يدور في راسها..ربما تريد ان اتزوجها بالقوة...ههههههههههههه المهم شممت رائحة القوة والعنف في كلامها فبلوكيتها الى الابد ....لانني اعتقد انها مريضة.

  • كمال العنابي

    السلام عليكم.الى المعلقة رقم 3. وما دخل البهامة في الاحترام؟ لو كان الحكام رجال لما صار اللي صاير في هدا الوقت. الامر سهل لدرجة ﻻ تتصور. كل النساء اللي يشتغلو يقعدو في البيت ويعوضوهم بالرجال. وباذن الله يحل الامر. باسثناء. التعليم .و الصحة.

  • بدون اسم

    سبحان الله قل لن يصيبنا الا ما كتب الله لنا .........و سوف يندمن يوم لا ينفع الندم........و الاولياء في غفلة حسبنا الله و نعم الوكيل .........

  • بدون اسم

    المعقد رقم 2 أعتقد أن الأسباب هي:_تحميل العائلة الجزائرية لابنتهم مسؤولية ايجاد شريك لحياتها حتى وان لم يقولو ذلك صراحة وان فشلت يعيروها بالبايرة والعانس_نقص تجربة الجزائرية مع الطرف الآخر صحيح نعيش في مجتمع مختلط من الصغر للكبر لكن لا تحدث علاقات الا ماندر لأن لنا طبيعة محافظة_ والنساء ناقصات عقل واندفاعهن وراء كل من يرمي لهن كلمة من نقص عقلهن والخبثاء من الرجال يعلمون هذا جيدا ويستغلونه بعكس من ليس له خبرة بهن_وكذلك الخداع في التلفزيون لدول تدعي كمالية شعبها ورفاه الحياة فيها

  • بدون اسم

    الجزائري والجزائرية تحت سن الثلاثين ليس راشد ولا ناضج ولا راشدة ولا ناضجة

  • بدون اسم

    كاين مليار جزائرية حلابة للمصاروة , شوفوهم في صفحات كنزة مرسلي الي علمتهم التحلاب الصريح

  • بدون اسم

    الظروف هي التي تتحكم فلو انتظرت الجزاءري ربما لا يأتي فهي تحاول الهروب من العاءلية والمجتمع الذي لا يرحم فلو كان لديها خيار لاختارت ابن البلد ولكن مع الأسف حتى أبناء البلد لا يحترمون المراة

  • المعقد

    اشكرك كثيرا على هدا المقال التوعوي لبنات غبيات لدرجة الغرابة .ما يعاب عليه (المقال)انه تحدث عن جانب واحد فقط وهو العلاقات عن طريق النت طمعا في الزواج من طرف البنات لمادا لم يكون لمقال شامل عن علاقات الهف والاحتيال في الواقع الملموس.رجل يطمع بنت(غبية) بالزواج و يستنزف اموالها او يتلاعب بها ثم يتركها وتبقى حائرة في اخر المطاف او بنت تستنزف رجل وفي الاخير تقطع العلاقة به لسبب تافه.او علاقة في الظلام تنتج عنها بدرة حرام .سؤال اعياني الجواب عنه.لمادا البنات غبيات لدرجة لا تصور فيما يخص موضوع الزواج.

  • Rosemary

    سبحان الله! وأين أهاليهن؟ هل هاته الفتاة تعيش لوحدها وتقرر مصيرها بنفسها دون الرجوع لأحد؟ ولماذا الولي شرط أساسي في الزواج؟ حتى لو حدث واختارت البنت بنفسها لكن لا يمكنها أن تعطي موافقة قبل موافقة أهلها الذين تكون لهم الكلمة الأولى والأخيرة ولا يكون هذا إلا بعد التحري جيدا عن الخاطب وعائلته فإذا تأكدوا من ذلك يمكنها أن تبدي رأيها ، فالبنت التي لا تقيم رأي أهلها تجعل من نفسها كابنة شارع لا جذر لها وبالتالي يمكن لأي شخص التلاعب بها وإهانتها كما شاء
    فالولي ركن أساسي لأن المرأة لا يمكنها حماية نفسها.