-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
في آخر تقرير لمؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية

ارتفاع الاستثمارات الأجنبية في الدول النامية لأول مرة خلال 2010

الشروق أونلاين
  • 1119
  • 1
ارتفاع الاستثمارات الأجنبية في الدول النامية لأول مرة خلال 2010

كشف تقرير صادر عن مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية عن ارتفاع الاستثمارات الأجنبية في الدول النامية، حيث استحوذت للمرة الأولى على أكثر من نصف الاستثمارات الأجنبية المباشرة خلال عام 2010 بينما تراجعت عن الدول الاقتصادية الكبرى التقليدية.

  • وتصدرت أمريكا اللاتينية قائمة المناطق التي حظيت باستقطاب اهتمام المستثمرين بزيادة نسبتها 21 في المائة مقارنة بالعام الذي سبقه، حيث كانت المكسيك وبيرو وتشيلي والبرازيل أكثر الدول استقطابا للاستثمارات في القارة، والتي بلغت العام الماضي 141 مليار دولار، في حين بلغت الاستثمارات في آسيا نحو 333 مليار دولار إلا أنها لم تشكل سوى زيادة نسبتها 10 في المائة مقارنة بحجم الاستثمارات التي توّجهت إلى القارة في عام 2009، حيث تركزت الاستثمارات في الصين بأكثر من مئة مليار دولار.
  • ونجحت اندونيسيا وسنغافورة في زيادة حجم الاستثمارات المتوجهة إليهما بنسبة 163 في المائة و123 في المائة على التوالي، بينما تمكنت ماليزيا من زيادة حجم الاستثمارات المتوجهة إليها بنسبة 410 في المائة في عام واحد.
  • في المقابل انخفضت الاستثمارات المتوجهة إلى إفريقيا بنسبة 14 في المائة بسبب التراجع الحاد في الاستثمارات المتوجهة إلى نيجيريا بنسبة 60 في المائة وجنوب إفريقيا بنسبة 78 في المائة بينما رصد التقرير زيادة الاستثمارات الأجنبية في مصر بنسبة 7،1 في المائة فقط.
  • وأرجعت المنظمة الأممية انخفاض الاستثمارات الأجنبية في إفريقيا، مقارنة بعام 2009 بسبب التراجع الحاد في الاستثمارات المتوجهة إلى نيجيريا بنسبة 60 في المائة وجنوب إفريقيا بنسبة 78 في المائة.
  • وفي نفس السياق، أكد وزير التجارة مصطفى بن بادة بشرم الشيخ المصرية أن قانون الاستثمار في الجزائر من بين أجذب القوانين في العالم العربي، بدليل التهافت الكبير للشركات الأجنبية من شتى أقطار العالم على السوق الجزائرية، موضحا أن الجزائر تعرف زيارات مكثفة أسبوعيا للشركات الدولية ورجال الأعمال، حيث توقع أن تعرف السنة الجارية استثمارات أجنبية كثيرة.
أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
1
  • أحمد

    يا سي لخضر لم تذكر الجزائر و تصنيفها أو حجم الاستثمارات ما أعلمه أن اسرائيل هي أكبر بلد جلب للاستثمارات الأجنبية في جنوب المتوسط أما على مستوى المتوسط فإن اسبانيا تستحوذ على حصة الاسد