-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

ارتقي كالأميرات في معاملة الزميلات

جواهر الشروق
  • 3519
  • 0
ارتقي كالأميرات في معاملة الزميلات
ح.م

تقضي جلّ السيدات العاملات يومهن في أماكن العمل وتكونّ بذلك أسرة موازية لأسرهن الحقيقية، لذا من الأحسن، سيدتي، أن تكون هذه الرفقة مع أناس تحبينهم ويحبونك وتحترمينهم ويحترمونك، وإن لم يكن ذلك فعلى الأقل تجنبي سيّدتي ضررهم وبادري بالخطوة الإيجابية التي تتّقين بها شرّهم.

كوني بشوشة مبتسمة:

الابتسامة والبشاشة هي طريقك، سيدتي، لكسب قلوب المحيطين بك، ابدئي يومك بالتحية والبشاشة مع زملائك، وحاولي السؤال عن أحوالهم بصفة عامة دون الحشرية الزائدة.
احذري النميمة والوقيعة:
النميمة هي أحد المدمرات القاتلة في أي علاقة حاولي قدر المستطاع تجنبها والانغماس فيها، اعلمي أن من ينقل إليك كلام الآخرين فهو حتما سينقل كلامك للآخرين ولا تطلقي العنان لنفسك بمجرد أن تتاح لك الفرصة للحديث عن فلان أوعلان مهما كانت علاقتك به جيدة أو سيئة، ولا تغتنمي الفرصة للوقيعة بين الزملاء لأن الأجواء المكهربة لا تساعد على العطاء والمردود الجيد.
احرصي على الشكر والتقدير دوما:
لاتهملي أبدا عبارات الشكر حين تغمرين بتصرفات جميلة فالثناء والتقدير أساس استمرارية أية علاقة ولهذه العبارات اللطيفة القدرة على المحافظة على جوٍّ جميلٍ في مكان العمل وتفادي المواقف الصعبة وتذكري دائما أنّ من لم يشكر الناس لم يشكر الله.
كوني هادئة وحافظي على الخصوصية:
مكان العمل هو فضاء مشترك بين الجميع لذا يتوجّب على كل واحد احترام الآخرين في سلوكاته، فالكلام بصوت مرتفع جدا والقهقهة هي من أكثر ما يسيء لك سيدتي قبل أن يسيء للآخرين ناهيك عن الصراخ والألفاظ القبيحة.
وحتى الحديث على الهاتف حاولي تجنبه أمام الآخرين فقد يشوش الأمر على الزملاء لذا اجري مكالماتك خارج قاعة أو مكتب العمل بحيث تحافظين على قدر من الخصوصية، سيما إن كان الحديث شخصيا ولا علاقة له بالعمل.
لا تتطفلي على غيرك:
إيّاك والتطفل على حاجيات وأغراض غيرك من الزملاء فهذا من السلوكات الخطيرة جدا في أي علاقة مهما كانت علاقتك قريبة من الشخص الآخر، سواء تعلق الأمر بالجانب المهني أو الجانب الشخصي على غرار البريد الالكتروني ومواقع التواصل الاجتماعي وهاتفه وحاسوبه.
فهي تجاوزات يتذمر منها الآخرون، لذا تجنبي تفتيش أغراض غيرك مهما كانت علاقتك وطيدة بالآخر.
تحلي بالمظهر اللائق وتجنبي الروائح القوية والكريهة: 
الخروج للعمل يتطلب الظهور بمظهر حسن غير مبالغ فيه بعيدا عن أطنان الماكياج والمساحيق وعروض الأزياء التي توحي وكأنك في حفل زفاف أو سهرة.
المظهر اللائق يجعلك محترمة من قبل غيرك ويزيدك رقيا، ويسهل عليك العمل دون تتراشقك الأعين والنظرات ويحيطك الغمز واللمز.
تجنبي، أيضا سيدتي، المبالغة في كل شيء.. تجنّبي الروائح العطرة القوية وبخّها في المكان بطريقة تزعج من حولك..تجنبي أيضا الروائح الكريهة جدّا واحرصي على نظافة جسمك كي لا يتأثر المحيطون بك بروائح العرق والبصل وغيرها من الأمور المزعجة.
وفي الأخير، نقول لك سيّدتي، ثقي تماما انك أنت من تصنعين وتحددين الاحترام والحب والود الذي يغمرك به المحيطون بك وكل شيء يتوقف على تعاملك ومسافة الأمان في أي علاقة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
  • مجهولة

    موضوع يستاهل النقاش مثلا انا اعتبر زميلاتي كأخوات لي بالرغم انهن يهبلوني بزاف و ما نزعفش بالرغم من مزاجي العصبي و هذا أكبر دليل على معزتهم الخاصة...................ولازم تكون المحبة متبادلة بالرغم من اختلاف العقليات
    شكرا للكاتبة

  • farid

    بارك الله فيك يا أخي
    سيطرت علينا افكار التشبه بالنصارى و بعدنا عن تعاليم ديننا الحنيف
    ربنا اهدنا سواء السبيل

  • الغريب

    كنت اود لو انك اعطيت نصائح للمراة لتكون ملكة بيتها (مملكتها) في التعامل مع زوجها وابنائها وكيف تنشر السعادة في بيتها وادا بك تنصحين العاملة و كيف تتصرف في العمل مع زميلاتها العاملات و العمال.الاولى لك ان تنصحين لجعل المجتمع ايجابي وليس العكس.الاولى لك ان تنصحيها بالتقرب من ابنائها عوض رميهم الى مربيات من اجل العمل.و التقرب الى زوجها واشعاره بالسعادة عوض التقرب من زميل العمل ومخالطته.لا حياة لمن تنادي.متى تعرف المراة مكانها الطبيعي ولمن وعلى من تفني حياتها لكسب اجر الدنيا والاخرة والفوز العظيم