-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
المرسومان التنفيذيان المتضمنان دفاتر الشروط صادقت عليهما الحكومة

استئناف استيراد السيارات الجديدة وتصنيع المركبات قريبا

سميرة بلعمري
  • 20803
  • 20
استئناف استيراد السيارات الجديدة وتصنيع المركبات قريبا
الشروق أونلاين

استمعت الحكومة في اجتماعها الدوري برئاسة الوزير الأول عبد العزيز جراد، الأربعاء، إلى عرض قدمه وزير الصناعة، فرحات آيت علي براهيم، يتعلق بمشروعي مرسومين تنفيذيين، يخص الأول شروط وكيفيات ممارسة نشاط تصنيع الـمركبات، والثاني يتعلق بشروط وتنظيم نشاط وكلاء المركبات الجديدة، وكذا دفاتر الأعباء ذات الصلة بالنشاطين.

بعد أن حدد رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون تاريخ الـ22 جويلية القادم كآخر أجل لجاهزية دفاتر الشروط المنظمة لنشاط السيارات سواء ما تعلق بشق التركيب محليا أو بنشاط وكالات بيع المركبات الجديدة، أدرج الوزير الأول الملف ضمن اجتماع الحكومة المنعقد أمس، وذلك قصد مناقشة المرسومين التنفيذيين المتعلقين بنشاط تركيب وبيع السيارات، وتمكين أعضاء الجهاز التنفيذي من إدراج ملاحظاتهم قبل المصادقة على النصين التنفيذيين، وصدورهما في الجريدة الرسمية في خطوة تمهيدية لاستئناف النشاط وتحديد خارطة الفاعلين الجدد ضمن هذا المجال الذي عاد إلى نقطة البداية بعد محاكمة أصحاب مصانع التركيب التي استفادت من رخص النشاط في السنوات الثلاث الأخيرة، ومصادرة جميع أملاكهم، الأمر الذي يؤكد أنه لن تقوم لهم قائمة مستقبلا والمجال سيكون مفتوحا للاستثمار مجددا وفق دفاتر شروط جديدة.

وحسب بيان الوزارة الأولى المتعلق باجتماع الحكومة فمشروع الـمرسوم التنفيذي الذي يحدد شروط وكيفيات ممارسة نشاط تصنيع الـمركبات، ودفتر الأعباء ذو الصلة، يتضمن المحاور الكبرى للإستراتيجية الجديدة لصناعة تركيب الـمركبات على النحو الذي يمكن من إحداث القطيعة مع المقاربة الريعية الـمعتمدة حتى الآن، والتي ألحقت الضرر بموارد الدولة ومصالح المستهلكين على حد سواء.

أما مشروع المرسوم التنفيذي الثاني، الذي يحدد شروط وكيفيات ممارسة نشاط وكلاء المركبات الجديدة وكذا دفاتر الأعباء ذات الصلة بها، فيأتي حسب فرحات آيت علي لإدراج تدابير جديدة تهدف إلى إضفاء صرامة اكبر في منح اعتمادات ممارسة نشاط وكلاء السيارات، وبالأخص، تلك التي تهدف إلى حماية المستهلك بصفة أكثر فعالية من خلال تزويده بمنتج موثوق فيه من الناحية التقنية، والحد في نفس الوقت من الآثار الـمترتبة عن عمليات الاستيراد هذه على موارد البلاد من العملة الصعبة.

المرسومان التنفيذيان المتعلقان بدفاتر شروط تركيب السيارات واستيراد الجاهزة منها يأتيان في أعقاب تدابير تضمنها قانون المالية التكميلي لتنظيم نشاط التركيب المحلي بشروط لا تكون ضمنها مداخيل الخزينة العمومية من جباية وضرائب رهينة هذا التركيب الذي أكد وزير الصناعة في وقت سابق أنه كلف الجزائر خسارة 3 مليارات أورو سنويا، منها مليار أورو اعفاءات جمركية وضريبية ومليارين كلفة استيراد أجزاء التركيب مقابل مصانع لم تصل إلى 5 بالمائة من الإدماج المالي الشخصي، وهو ما يعتبر استيرادا مقنعا دون دفع الحقوق الجمركية والضريبية على حد تعبير الوزير.

كما استبقت الحكومة عملية استيراد السيارات الجديدة بمراجعة الرسوم الجمركية على السيارات الجديدة للتقليص من فاتورة استيراد السيارات، عوض إجراءات المنع أو نظام الحصص.

في سياق مغاير استمعت الحكومة إلى عرض قدّمه وزير الموارد المائية حول مشروعي صفقتين بالتراضي البسيط من أجل تأمين تزويد سكان وهران بالـماء الصالح للشرب، وأوضح البيان أنه طبقا لقانون الصفقات العمومية وتفويضات الـمرفق العام، منحت الحكومة موافقتها المسبقة على إبرام مشروعي الصفقتين وفق صيغة التراضي البسيط، من أجل إنجاز ومتابعة أشغال ربط محطة تحلية مياه البحر “الـمقطع” بخزان لعرابة بسعة 50.000 متر مكعب، في ولاية وهران، هذا المشروع الذي يعد استجابة لحاجة مستعجلة، بالنسبة لسكان ولايات وهران وغليزان ومعسكر وتيارت ومستغانم، تجعله غير قابل للإجراء العادي المتعلق بإعلان مناقصات لإنجازه.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
20
  • Ali

    اللهم وفق كل من نيته صالحة في خدمة الجزائر الأم وأهلك كل من نيته فاسدة في الدنيا والآخرة لمن أراد بهذا البلد والشعب الجزائري

  • عبد الواحد

    والله كرهنا من السيارات علاش ما نرجعوش كي بكري بالأحصنة خير لاتلوث لا ضجيج ولا مصاريف البنزين والله غير روعة

  • علي الجزايري

    نريد تصنيع و ليس استيراد للسيارات، ماذا نفعل بالسيارات و الطرقات مليانة بهم، خبيو دراهمكم خير، الوقت صعيب و قل الدورو فيه

  • Moussa

    انتم تروجون لوكلاء السيارات جمعوا اموال بسرقة الشعب في عهدة بوتسريقة ، نحن نريد استراد سيارات 3 سنوات بنفسنا ولو برويطة و لا سيارات جديدة من الوكيل السمسار الكبير الذى يريد الربح من الزواولة ، التقوا الله

  • مصطفى

    بسم الله الرحمان الرحيم
    استراد وتصنيع السيارات يستلزم البنية التحتية لها من طرقات وانظمة وهل شاهدتم اكتظاظ الشوارع بالسيارات والاختناقات وقلق الماشية وخوفها في قطع الطريق.
    زيادة السيارات ليست في مصلحة الشعب.

  • jojo banana

    انتم تبكون على العملة الصعبة في الخزينة العمومية افتح الاستراد الحلال للشعب من ماله الخاص وخليه يدبر راسوا ويدخل السيارات والشاحنات والحافلات والدواء والعتاد الفلاحي والصناعي واقبض الجمركة وضع نقودها في الخزينة وردو بالكم تديروها كيما دار سلال واويحيا وبوتفليقة وجماته قفلين البلاد وتقولوا استراد الصوص الاربعون الجدد الي رايحين تخلقوهم لوكان الحكومة تفكر في الشعب لقامت هي بعملية التبادل التجاري بين البلدان كي كان الهواري والشادلي بالمحاصيل الفلاحية جبنا الريتمو والزازطافة الان بالبترول نجيبو المرسداس والقولف 8

  • جزائري dz

    استئناف استيراد السيارات الجديدة وتصنيع المركبات قريبا..... تركيب وليس تصنيع المركبات أم أنكم لا تفرقون بين المصنع والمركب وبين التركيب والتصنيع ؟؟

  • عبد النور

    هاو ارجعنا للسوسيال وتبديد المال العام وشراء السلم الاجتماعي، المواطن في حاجة إلى شبكة نقل عمومية محترمة وفعالة وليس للسيارات فهي مسألة شخصية وعائلية، أما النقل العمومي فيمس 40 مليون جزائري، شبكة حافلات حضرية لكل مدينة وبين المدين ومدّ سكة الحديد على التراب الوطني وتوسيع خدمات الميترو والترامواي وتشجيع المواطنين على استعمال النقل العمومي بأسعار تحفيزية في وسائل صديقة للبيئة وخدمات جيدة وآمنة ......!

  • مصطفى

    ايها الصحفي لم تاتنا باي جديد و لو كان قليلا فيما يخص ملف السيارات

  • حسام

    اعتقادي ما قدمته الحكومة صالحا في هدا المشروع ،الدي قمتم بتظخيمه وكأنكم أتيتم بالصيد من ودنه ..والمستهلك يأكل في لحمه بالمساك،هو الصفقتين المتعلقتين بتزويد المنطقة الدكورة بالماء الصالح للشرب..أما ماعداه فهو العمل على طريقة الحكومة المسجونة ،ورشات التركيب أصحابها في السجن ،أموالهم صدرت ومحجوزة ،وامنت تتكلمون لنا عن دفاتر الشروط ...فيق يابري؟

  • محمد الجزائري

    يا سي عبد الرؤوف الكل ضدك لأن هذا البلد ما بقي فيه ما يصلح،الحل لمن نور الله عقله الهجرة والنسيان.

  • محمد البجاوي

    التركيب و الاستيراد في الوقت نفسه..و يحدثونك عن الأزمة المالية الخانقة..سبحان الله؟؟؟

  • المسامح

    بغض النظر عن هذه المتاهات التي لا طائل منها اضن ان السيارة ستبقى حلم لكل مواطن جزائري بسيط والسبب هو أن الدينار ما عادش يشري حتى علكة .

  • ابن الجبل

    اذا كانت النية الصادقة المخلصة في بعث صناعة السيارات ، عليكم ان تسندوا هذه المهمة للقادرين عليها ، ولهم امكانيات مادية للصناعة الحقيقية للسيارات ... وقد رأينا في زمن العصابة كيف منحت هذه المهمة للفاشلين ، الذين أوهموا الناس بتركيب السيارات ... في الوقت الذي قال لهم ربراب : اقيم مصنع للسيارات لعلامة "تويوتا " في مدينة سطيف ، 100/ 100صنع جزائري ، بتشغيل 6000 عامل . لكن العصابة رفضت ؟!!!!!!.

  • حسين

    ABDERRAOUF
    اخي في اي عصر راك عايش و في اي بلد ؟ السيارة في الجزائر ليست من الكماليات و انما من الاساسيات رغم تحسن النقل العمومي في السنوات الاخيرة, الا انه بعيد كل البعد عن النقل العمومي في اوروبا فهناك لا تحتاج سيارة لانك تجد ان الميترو يغطي كل المناطق وكل 5 دقائق و ايضا توجد حافلات و لكن في بلادنا الكثير من المناطق لا يصلها النقل في عاصمة الوطن و ان وجد سياخذ منك وقت طويل لكي تصل و بعد عذاب طويل و ايضا بعد المغرب يتوقف كل شيئ...

  • عبد الله

    وأتمنى ان تكون الرسوم على السيارات الجمركة معقولة وسهلة حتى يتسنى للمواطنين اللاعبين بشراء سيارات ان يتمكنوا من ذلك. ويبقى السؤال مطروح:لماذا حددت السيارات الاقل من ثلاث سنوات فقط؟، في حين نجد مثلا جارتنا المغرب تسمح لاسترداد السيارات الاقل من عشر سنوات.
    دعوا المواطن الجزائري يدخل سيارات الاقل من خمس او عشر سنوات هذا حقه، أليس تقبضون ضريبة على ذلك؟؟!.

  • ABDERRAOUF

    أرى أن الإهتمام بالبنية التحتية أهم من المركبات فلو أن هناك بنية تحتية في النقل كشبكات الميترو والنقل بالسكك الحديدية وشبكة حافلات متطورة لإستغنى الشعب عن استعمال السيارات

  • ABDERRAOUF

    التوجه إلى استعمال الطاقة النووية في تحلية مياه البحر فنقوم بعدة أشياء في آن واحد
    تحلية مياه البحر
    توليد الطاقة الكهربائية
    الحصول على الأملاح نتيجة تبخير مياه البحر وإستعمالها في الصناعة
    الحصول على الماء الثقيل
    والأهم التحكم في التكنولوجيا النووية التي أصبحت شركات تتقنها وليست حتى دول

  • الطاهر عين الطيبة المدية

    لازم السيارات الجديدة تكون بالغاز . و البنزين . حتي تكون قارورات الغاز أصلية و ليست مغشوشة كالتي تركب حاليا

  • SoloDZ

    وكلاء جديد يعني عصابة جديدة في وقت تجارة ضخمة بهذا الشكل المفروض تكون حصرا على الدولة من اجل تنظيم احسن ومراقبة اكثر قربا وفوائدها تصب كلها في صالح الدولة والمواطن معا كما انها ستعطي للدولة فرصة خلق مناصب شغل بالآلاف سيكون افضل انة توظفهم الدولة من توظيفهم او بالاحرى استعبادهم من طرف اولئك الوكلاء مصاصي الدماء ومصاصي الخزينة العمومية و الله يبقى بنادم يتسائل لماذا فرطت الدولة في مصلحة اقتصادية استراتيجية كهذه خصوصا وان بعث التركيب والتصنيع ممكن والاجدر ان تقم به الدولة ايضا بالمعايير العالمية على ان يقوم بها هواة فسدة من مزارع الدلاع ومكاتب التيارسي الى مصانع السيارات هل تغيرت الجزائر حقا ؟!